العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ

«بلدي العاصمة»: «البلديات» عطلت 90 % من مشروعاتنا منذ 2011

مجيد ميلاد
مجيد ميلاد

فنّد مجلس بلدي العاصمة مبررات مقترح مجلس النواب بشأن تعديل المرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 الذي يقضي بإلغاء مجلس بلدي العاصمة والاستعاضة عنه بأمانة عامة ينتخب أعضاؤها من مؤسسات المجتمع المدني ويعيّنون بمرسوم ملكي، والذي وافق عليه مجلسا الشورى والنواب مؤخراً وسط جدل دستوري واتهام المجلس البلدي بالانخراط في التجاذبات السياسية التي تشهدها البلاد.

وأكد المجلس البلدي أن «نحو 90 في المئة من خطة عمل المجلس والمشروعات والخدمات التي أقرها ورفعها المجلس لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني منذ عام2011 معطلة لدى الوزارة».


ميلاد يتهم الوزير بالتسييس والسعي لإخفاء إخــفاقاته... ويؤكد براءة المجلس من خيانة الواجب

«بلدي العاصمة»: 90 % من مشروعاتنا وخطة عملنا المرفوعة لـ «البلديات» معطلة

المنامة - صادق الحلواجي

فنّد مجلس بلدي العاصمة مبررات مقترح مجلس النواب بشأن تعديل المرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 الذي يقضي بإلغاء مجلس بلدي العاصمة والاستعاضة عنه بأمانة عامة ينتخب أعضاؤها من مؤسسات المجتمع المدني ويعيّنون بمرسوم ملكي، والذي وافق عليه مجلسا الشورى والنواب مؤخراً وسط جدل دستوري واتهام المجلس البلدي بالانخراط في التجاذبات السياسية التي تشهدها البلاد.

وأحاط المجلس البلدي الرأي العام ومجلسي النواب والشورى والحكومة بأن «نحو 90 في المئة من خطة عمل المجلس والمشروعات والخدمات التي أقرها ورفعها المجلس لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني منذ عام 2011، علاوة على أخرى تبعتها خلال الأدوار الأربعة الماضية (خلال الأعوام 2011 و2012 و2013 و2014)، لم تنفذ بعد وهي معطلة لدى الوزارة، وأن لا مسئولية يتحملها المجلس البلدي لأي مشروعات وخدمات معطلة في العاصمة المنامة ولاسيما أنه لا يمتلك أي موازنات وإمكانيات وكذلك صلاحيات للتنفيذ».

وأكد المجلس البلدي أنه «بريء من كل الاتهامات الموجهة ضده من بعض الأطراف النيابية والشورية وكذلك السياسية الأهلية التي حمّلته مسئولية الانخراط في العمل السياسي والإخلال بالواجبات والاختصاصات المنصوص عليها في القانون للمجلس البلدي وأعضائه»، معتبراً هذه الادعاءات «عارية عن الصحة وتخفي مشروعاً سياسياً يدرك الجميع أبعاده».

وعلق رئيس المجلس مجيد ميلاد لـ «الوسط» على خلفية تمرير مجلس الشورى مقترح النواب بالموافقة، بأن «وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي هو أول من سيّس العمل البلدي وعطل المشروعات في العاصمة بمختلف مناطقها وفقاً لدوافع سياسية بحتة باتت واضحة للجميع خصوصاً فيما بعد أحداث عام 2011 وحتى يومنا هذا، في الوقت الذي أصرّ فيه مجلس بلدي العاصمة أن يكون بمنأى عن هذه التداعيات رغم محاولات الكثير لجرّه نحو المعترك السياسي خلافاً لفحوى مهامه، إلا أن أعضاء المجالس كان لهم الحق الدستوري والقانوني للمشاركة السياسية كأفراد من المجتمع البحريني، وقد كان ذلك بعيداً عن المجلس البلدي وأعمالها».

واستدرك ميلاد قوله: «وزير شئون البلديات سعى من خلال عدد من التعديلات القانونية والقرارات الوزارية وكذلك الإيحاءات إلى مجلس النواب، والتي من بينها المقترح الأخير الذي يقضي بتعديل القانون بما يلغي مجلس بلدي العاصمة، من أجل التستر على الكثير من ملفات الفساد والإخفاقات التي تحقق خلال عهده، وللأسف أن الحكومة بمنأى عن التحقق من هذا الأمر والقراءة بين السطور، وإلا فإنه من المستحيل أن يتبنى مجلس النواب المنتخب مسئولية إلغاء مجلس آخر منتخب من دون وجود دافع أو توجيه من الوزير أو حتى أطراف حكومية أخرى لصالح خدمة أجندة وظروف سياسية معينة».

وفي تفاصيل أكثر عن المشروعات في العاصمة التي رفعت لوزارة شئون البلديات، ذكر ميلاد أن «رفعنا خطتنا منذ عام 2011 للوزير، وبقية معطلة بالنسبة لأغلبيتها حتى يومنا هذا بدواعي الموازنات وأمور لوجستية أخرى، كما رفعت المجالس البلدية للوزارة مرة أخرى حزمة من المشروعات الخدمية المقترحة تمويلها من مبالغ الدعم الخليجي «المارشال» ضمن الدفعة الثانية. وذلك بناءً على طلب من الوزير جمعة الكعبي للمجالس بتقديم كل مجلس على حدة المشروعات المقترحة من جانبه. وتجاوز عدد المشروعات التي اقترحتها المجالس البلدية عدد 100 مشروع تتضمن مشروعات فرعية ضمنها، وتمثلت أغلبيتها في الاسمتلاكات لصالح المنفعة العامة، والتطوير الحضري وإنشاء الحدائق والمنتزهات والمشروعات العامة، إلى جانب المنازل الآيلة للسقوط وتطوير الطرق إنشاء المدارس والمراكز الصحية وغيرها. علماً أن كل المشروعات التي رفعتها المجالس للوزارة هي معتمدة ومقرّة سابقاً وتتمتع بموافقة وزارة شئون البلديات».

وتابع رئيس المجلس البلدي: «على صعيد محافظة العاصمة، فقد رفع المجلس البلدي المشروعات المقترحة التي لم تموّل من جانب وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وهي المشروعات التي رفعت مسبقاً ضمن خطة اتفق عليها المجلس البلدي مع الوزارة. وصنف المجلس قائمة مشروعاته المقترح إلى عدة عناوين: استملاك أراضٍ للمنفعة العامة (56 أرضاً)، قرار بتخصيص أراضٍ لمشروعات إسكانية لأهالي العاصمة (17 أرضاً)، مبادرة التنمية الحضرية والمتضمنة أولويات المجلس البلدي للمشروع (السنابس، البلاد القديم، المنامة مجمع 302، الماحوز)، مشروع التجديد الحضري، مشروعات بلدية المنامة. وشكلت قائمة الأراضي المطلوب استملاكها للمنفعة العام في العاصمة بحسب مقترحات المجلس البلدي للمشروعات المراد دعمها مالياً: أكثر من 34 عقاراً لصالح مواقف سيارات، أرض واحدة لصالح سوق شعبي، 8 أراضٍ لصالح ملاعب وساحات شعبية، 13 أرضاً لصالح حدائق وأماكن ترفيهية عامة».

وبيّن ميلاد أن «مشروعات وموضوعات خدمية كثيرة مرت عليها 10 أعوام وهي عالقة لدى الوزارة مثل تخطيط جزيرة النبيه صالح، وعلى رغم مناقشتها مع الوزير شخصياً ووعوده بإنهاء الموضوع في غضون أسبوعين، إلا أنه كما اعتدنا مازال الوضع على ما هو عليه»، مشيراً إلى أن «نحن ليس من مصلحتنا تعطيل أي مشروع لأنه سيضر بمصالحنا نحن كمواطنين في دوائرنا».

وعلى خلفية ما دار من نقاش خلال جلسة الشورى الأخيرة يوم أمس الأول، قال رئيس بلدي العاصمة إن «وزير شئون البلديات جمعة الكعبي صرح في تعليقه على عضوة مجلس الشورى أفصح عن نصف الحقيقة التي طالما أعلنا عنها وهو قد نفاها، وهو اعتراف ضمني ورد على لسانه بوجود خلافات بينه والمجالس البلدية، إلا أنه أسماها بالتباينات ولم يقل خلافات»، مضيفاً أن «الحقيقة أن كل المجالس البلدية على خلاف مع الوزير وليس تبايناً في وجهات النظر، والصحافة خير شاهد على هذا، فكلٌ من مجلس بلدي الوسطى والجنوبية والشمالية علاوة على العاصمة والمحرق يشهدون خلافات واسعة مع الوزير بشأن طريقة إدارته وتولي مهام العمل البلدي وتعاطيه مع الأعضاء البلديين والمجالس عموماً، ولكنه لم يذكر أن بقية المجالس تشتكي من سوء إدارته وتخلفها في معرض ردّه على عضوة مجلس الشورى».

وأوضح ميلاد أن «مقترح مجلس النواب بإلغاء مجلس بلدي العاصمة والذي وافق عليه مجلسا الشورى والنواب نعتبره دليلاً على سوء إدارة الوزير للعمل البلدي والوزارة، وإلا لما لجأ أحد إلى إلغاء مجلس بلدي، بل نحن نصرّ على أن الوزير يدفع نحو اعتماد هذا المقترح وتمريره للتغطية على الكثير من ملفات الفساد والإخفاقات التي كان هو سببها أو تستر عليه طوال فترة توليه منصبه الحالي، إلا أن المجلس البلدي بات بمثابة كبش فداء لأفعال الوزير».

وأسهب رئيس المجلس البلدي بأن «الحديث عن دستورية وقانونية المقترح الذي يقضي بإلغاء مجلس بلدي العاصمة أخذ أكثر من حقه ونصيبه سواء على مستوى مجلسي الشورى والنواب أم حتى الرأي العام، والكل يعرف حقيقة هذا المقترح ولا نرغب في النزول إلى مستوى متدنٍ من الفكر والطرح. والجدير بالنقاش حالياً هو سبب دعم وزارة شئون البلديات للمقترح ومبرراتها في الوقت الذي تعطل هي قبل غيرها المشروعات سواء في محافظة العاصمة أو غيرها من المحافظات، بالإضافة إلى إعادة النظر في مواقف وزير شئون البلديات الركيكة أمام النواب أثناء المواجهة، وكذلك خلال جلسات المجالس البلدية، فأعذار الموازنات والبيروقراطية لم تعد مقنعة بمقابل مشروعات مررها الوزير بنفسه دون إذن ولا أي عقبة تتعلق بالموازنات أم غيرها، ومعنى قولي أن الوزير هو المستفيد الأول من المقترح لأنه سيحفظ نفسه بمنأى عن تجاوزاته».

وتابع ميلاد في تعليقها على نقاش مجلس الشورى يوم أمس الأول الإثنين (16 يونيو/ حزيران 2014) مشروع بقانون بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001، وأفاد بأن «تعليق وزير البلديات على العضوة بمجلس الشورى لولوة العوضي بنفي الخلافات بينه ومجلس بلدي العاصة يعتبر كذباً، لأن هناك خلافاً شديداً بيننا وبينه»، مردفاً بأن «الخلاف مع الوزير يستند بشكل أساسي على عدم كفاءته في إدارة الوزارة أولاً، وثانياً بسببه تراجع العمل البلدي بل شلّه على مستوى البحرين، ثم أنه لابد أن نعترف بأن إلغاء بلدي العاصمة مهما كانت الذرائع لن يخرج عن عباءة الطأفنة وسياسة التمييز».

وزاد رئيس بلدي العاصمة على ما تقدم: «لا أشك لحظة أن التحكم بالنواب كان سبباً رئيسياً في مقترحهم، وإن استخدام عبارة التحكم في حقهم أجده مدح أفضل من وصفهم بالطائفية والتمييز والفئوية. وما يدهشني جداً هو إجماع الاستشاريين القانونيين في النواب والشورى أن إلغاء بلدي العاصمة تمييز ضد المناميين، نعم، فقد عمل المجلس البلدي بشكل لم تَشُبْهُ شائبة تعكر أجواءه وهو يخدم كل فئات المجتمع بخلاف ما يقوم به النواب والوزير حالياً».

وأكد ميلاد أن «لو كان المجلس البلدي في العاصمة ارتكب خطأً واحداً فقط يميّز فيه بين سني وشيعي لضجّت الدنيا علينا وانتشر الخبر في كل مكان، ولو حدث أن بلدي العاصمة فرّق في تعامله مع سني أو شيعي كما يفعل الوزير لكان أول سبب سيذكره النواب لتمريري مقترحهم لإلغاء المجلس»، مشيراً إلى أن «كنّا حريصين كل الحرص أن نقدم نموذجاً جميلاً من تعايش السنة والشيعة وإلا لماذا نطالب بنظام حكومي لا يميز ولا يطأفن».

ونوه رئيس بلدي العاصمة إلى أنه شكر «عضوة مجلس الشورى لولوة العوضي على كشفها لحقيقة وأبعاد مقترح النواب، مؤكداً أنه يجب أن يدرك المواطنون جميعاً كيف يدار النواب»، مختتماً بأن «مشروع تعديل قانون البلديات والذي يتضمن إلغاء بلدي العاصمة جاء التصويت في اللجنة صوتان بمقابل صوتين آخرين، فرجحت الكفة التي فيها رئيس اللجنة جمعة الكعبي».

خطة عمل المجلس البلدي لبلدية المنامة التي رفعت لوزارة «البلديات » للأعوام 2011 – 2014 توجد مشروعات وموضوعات خدمية استحدثت ورفعت للوزارة ولم تُدوَّن في هذا الجدول

 

الهدف

الموقع والتفاصيل

الدائرة

1

استملاك أراضٍ لمواقف السيارات

تخصيص أرض على شارع القضيبية (الجبرة سابقاً). متعدد الأدوار

الأولى

تخصيص أرض خاصة غرب السفارة البريطانية مجمع 306

الدائرة الثانية

تخصيص أرض مملوكة لشركة إدامة على طريق 505 مجمع 305

تخصيص أرض خاصة على طريق 503 مجمع 305

تخصيص أراضٍ في مجمعات 314 - 302 - 303

الثالثة

تخصيص أرض بمجمع 340

الخامسة

أرض لمواقف سيارات مسجد ومقام النبيه صالح

تخصيص أرض بمجمع 342

تخصيص أرض على طريق 4114 مجمع 341

تخصيص أرض في أم الحصم مجمع 337 - 373

السادسة

تخصيص أرض بمجمع 309 بجوار مبنى القلعة

السابعة

2

استملاك أراضٍ لحدائق ومناطق ترفيهية عامة

تخصيص أرض في مجمع 301 (منطقة الحمام)

الثانية

تخصيص أرض مثلث سنككي مجمع 307

تخصيص أرض بمجمع 303 - 302 - 314

الثالثة

أرض في مجمع

الرابعة

أرض في منطقة الفاتح مجمع 324

الخامسة

أرض في النبيه صالح

تخصيص أرض الملعب كحديقة مجمع 342

ضم أراضٍ لتطوير عين السفاحية بالنبيه صالح

تخصيص أرض بمجمع 328

السابعة

3

استملاك أراضٍ لمرافق عامة

أرض لمقر مركز رأس رمان الثقافي طريق 605 مجمع 306

الأولى

أرض لمركز صحي جديد

الرابعة

الشريط الجنوبي لتوسعة مقبرة السنابس

أرض لمدرسة ابتدائية للبنات

أرض لمدرسة إعدادية للبنين

متابعة المكرمة الملكية تخصيص أرض لصندوق الجفير الخيري مجمع 340

الخامسة

ضم الأرض الغربية لنادي النصر لتوسعته

أرض لصندوق النبيه صالح الخيري

تخصيص أرض على طريق 4226 مجمع 342 لفتح طريق من مدرسة المعارف لمختبرات وزارة الأشغال

أرض لمدرسة مجمع 324

أرض لمدرسة مجمع 341

متابعة المكرمة الملكية بتخصيص أرض لصندوق أم الحصم ودار رعاية الوالدين

السادسة

تخصيص أرض لإقامة سوق مركزية في أم الحصم

تخصيص أرض لمسجد بمجمع 328

السابعة

تخصيص أرض لمركز شبابي بمجمع 328

4

استملاك أراضٍ لملاعب وساحات شعبية

ساحتان شعبيتان في كرباباد

الرابعة

ساحتان شعبيتان في السنابس

الخامسة

أرض في مجمع 324

أرض في منطقة النبيه صالح

السادسة

تخصيص ارض لملعب بمجمع 338

5

استملاك أراضٍ لمشاريع إسكانية

أرض في مجمع 353 - 312

الثالثة

مجمع 340 - 341

الخامسة

متابعة تنفيذ المكرمة الملكية لمشروع النبيه صالح

متابعة تنفيذ المكرمة الملكية لمشروع الغريفة

أرض بمجمع 333 - 339

السادسة

أراضٍ بمجمع 328 - 327 - 330 - 332

السابعة

6

إنشاء ملاعب شعبية

ملعب الحورة الحدادة مجمع 305

الثانية

ملعبان في مجمع 353 - 314

الثالثة

7

إنشاء مواقف سيارات

جامع الفاروق منطقة العوضية مجمع 306

الثانية

8

تطوير الحدائق العامة

حديقة البورة

الأولى

إنشاء صالة مناسبات في حديقة نوف

بناء مجلس في حديقة الحورة

حديقة المشعل حسب خرائط مؤسسة الشباب والرياضة

استكمال إنشاء حديقة في كرباباد

الرابعة

استكمال إنشاء حديقة في السنابس

تشجير ملعب أم الحصم وتركيب نجيل صناعي

السادسة

إنشاء دورات مياه في حديقة أم الحصم

9

تطوير المتنزهات العامة

الساحل الشرقي

الأولى

كورنيش الملك فيصل

الحديقة المائية

الثالثة

10

إنشاء السواحل والمرافئ

متابعة إنشاء المرفأ والساحل

الرابعة

متابعة تنفيذ مرفأ الصيادين مجمع 324

الخامسة

توفير واجهة بحرية شمال منطقة الفاتح 324

إنشاء مرفأ للصيادين في أم الحصم

السادسة

في أحد مجمعات الدائرة الرابعة

الرابعة

إنشاء مرفأ خليج توبلي

الثامنة

11

إنشاء مضامير مشي

شارع جسر سترة القديم

الخامسة

إنشاء مضمار مشي في شارع الكويت مجمع 335

السادسة

إنشاء مضمار مشي في مجمع 373

12

تطوير المرافق العامة

السوق المركزي

الثالثة

بناء مركز شباب النعيم

إنشاء مضمار مشي

الرابعة

تطوير خدمات مركز جدحفص الصحي

إنشاء مركز صحي

إنشاء مركز صحي

الخامسة

إنشاء صالة للمناسبات العامة مجمع 324

إضافة مرافق إضافية لنادي النصر

تطوير نادي النبيه صالح

إنشاء صالة رياضية لمدرسة البنات بالنبيه صالح

إنشاء صالة لنادي أم الحصم

السادسة

إنشاء صالة رياضية لمدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات

الثامنة

تطوير المقبرة المحاذية لمسجد الجبل في البلاد القديم

إعادة بناء مسجد الشيخ إبراهيم في الصالحية

إنشاء جسر علوي للمشاة بين محطتي النقل العام الواقعتين على شارع الشيخ سلمان المقابلتين لحديقة قصاري ومعامل العلوي

13

تطوير اشتراطات التعمير

حماية الدائرة من الارتفاعات

الرابعة

السماح بفصل الدور الأول عن الثاني دون الالتزام بمواقف السيارات

حل مشاكل البناء

منع الترخيص للفنادق وسط المناطق السكنية

الخامسة

منع الترخيص للمدارس والمعاهد الخاصة

اشتراطات الشقق المفروشة االمخلة بالآداب العامة

السادسة

14

وضع حلول لمشاكل مشاريع التنمية الحضرية (الآيلة - الترميم - العوازل)

- زيادة عدد المستفيدين

- حل إشكالات جودة البناء والتأخير في العمل

- زيادة موازنات المشاريع

جميع الدوائر

15

احتياجات خدمية عامة

وضع مظلات وكراسي عدد 15

الرابعة

تركيب ألعاب في المساحات المناسبة وكراسي أسمنتية

الخامسة

تسوير ملعب نادي أم الحصم

السادسة

تركيب نخيل بمجمع 333

صيانة الألعاب في مجمع 333

صيانة حديقة أم الحصم مجمع 335

16

تشجير وتجميل الشوارع العامة

جميع شوارع العاصمة

جميع الدوائر

17

مشروع بناء القدرات الحضرية

جميع المجمعات

جميع الدوائر

18

الرصد الحضري

جميع المجمعات

جميع الدوائر

19

إعادة تخطيط الدوائر

جميع المجمعات

الثالثة

تخطيط وتصنيف جزيرة النبيه صالح

الخامسة

إعادة تخطيط منطقة البلاد القديم

الثامنة

إعادة تخطيط منطقة الزنج

إعادة تخطيط منطقة الصالحية

20

إنهاء مشكلة سكن العزاب

جميع المجمعات

جميع الدوائر

21

إنهاء مشكلة الباعة الجائلين

جميع المجمعات

جميع الدوائر

22

وضع اشتراطات للأنشطة السياحية

جميع المجمعات

جميع الدوائر

23

إنهاء مشكلة إشغالات الطرق

جميع المجمعات

جميع الدوائر

24

حل المشاكل الخدمية لتجار السوق المركزي

منطقة السوق القديم

الثانية

25

إنهاء مشكلة الزرائب

جميع المجمعات وعلى الأخص في البرهامة والصالحية

جميع الداوائر

26

دراسة الشوارع التجارية

جميع المجمعات

جميع الدوائر

27

تطوير البنية التحتية

رصف الطرق الترابية - شبكة الصرف الصحي - مصارف الأمطار - شبكة المياه بجميع المجمعات

جميع الدوائر

28

حل مشاكل المجاري وشبكات مياه الأمطار

جميع المجمعات

جميع الدوائر

29

تطوير الطرق والشوارع

جميع المجمعات

جميع الدوائر

إنشاء طريق يربط مجمعي 404 و402

الرابعة

تطوير طرق مجمعات 402،404،406،408

رصف الطرق الترابية بمجمعات الدائرة

الخامسة

استحداث مداخل ومخارج للطرق مجمع 324

الخامسة

مشروع الشارع الدائري شمال منطقة الفاتح

الخامسة

توسعة شارع الجفير

الخامسة

استحداث مداخل ومخارج مجمع 340

الخامسة

حل مشكلة الازدحامات المرورية نتيجة وجود جامعة العلوم التطبيقية ومدرسة آسيا

الخامسة

إعادة تأهيل طرق مجمع 341

الخامسة

إنشاء ممر بين منطقة الإسكان الغربي ومنطقة أم الحصم مجمع 335

السادسة

صيانة طرق أم الحصم

السادسة

تطوير طريق 3915 مجمع 339

السادسة

إعادة رصف طريق 3727 - 3729 - 3737 مجمع 337

السادسة

تطوير طريق 3711 مجمع 337

السادسة

إعادة رصف طريق 3509 مجمع 335

السادسة

رصف طريق 7319 - 7321 - 7323 مجمع 373

السادسة

تطوير طريق 3915 - 3917 مجمع 339

السادسة

صيانة جميع طرق الدائرة

السابعة

وضع إشارة للمشاة على شارع السلمانية مجمع 310

السابعة

30

تعديل الاتجاهات المرورية للطرق

جميع المجمعات

جميع الدوائر

العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:44 ص

      ابراهيم الدوسري

      ايها الوفاقى ابحثوا لكم عن مسمى اخر فشتلتوا ودية الشعب البحرينى لكن اللي استحوا ماتوا

    • زائر 4 | 1:28 ص

      نية مبيتة !!!

      تجميد البلديأت لمشاريع عديدة منذ 2011 دليل على ان هناك نية مبيتة لاغلاق المجلس البلدي للعاصمة لانه الافراد ليسوا من النوع الريموت كنترول !!

    • زائر 3 | 1:28 ص

      نية مبيتة !!!

      تجميد البلديأت لمشاريع عديدة منذ 2011 دليل على ان هناك نية مبيتة لاغلاق المجلس البلدي للعاصمة لانه الافراد ليسوا من النوع الريموت كنترول !!

    • زائر 2 | 1:19 ص

      فاضل

      عادي
      اذا الجسد للحين مكبل في الثلاجة ولا هم مهتمين بيهتمون ببيوت آيله للسقوط او شارع يبغي له سفلت او حديقة بلا مراجحين او تثبيت الموظفين
      ما عليه الايام قادمة

اقرأ ايضاً