سؤال منطقي يطرح نفسه بعد ما قاله رئيس الهيئة المركزية للتجمع عبدالله الحويحي في الحلقة الحوارية التي نظمها تجمع الوحدة الوطنية يوم الأربعاء (30 أبريل/ نيسان 2014)، من أن «ائتلاف جمعيات الفاتح لا يجد من الحكم الاحترام الكافي»، وذلك بحسب ما أورده موقع تجمع الوحدة الوطنية.
يأتي اعتراف الحويحي في تلك الجلسة العلنية، ليضع اللمسة الأخيرة، ويوثق التاريخ فيها أيضاً بأنه لا أحد يحترم هذا «التجمع وتوابعه من جمعيات»، على رغم كونه موالياً للسلطة والحكم، إلا أن ذلك الولاء والذي بلغ حد «الريموت كنترول» لم يجبر الحكم على أن يحمل في طياته ذلك الاحترام لجمعيات الفاتح.
الحقيقة أن مكوناً كبيراً من الشعب البحريني أيضاً «لا يحترم» جمعيات الفاتح، وهو مكون المعارضة للسلطة، فهو يرى في جمعيات الفاتح، «جمعيات موالاة» تبحث فيها قياداتها عن مصالحها الشخصية عبر «التملق» و «التسلق» على قضايا الأمة.
عدم الاحترام لجمعيات الفاتح، لم يكن محصوراً بـ «التيار المعارض» فقط، بل بلغ في الآونة الأخيرة أشده لدى من يحبون أن يطلقوا على أنفسهم «شعب الفاتح»، فليس صعب أن تستكشف مزاج ذلك «الشعب» بسهولة لتفهم أنه أول من رفض فكرة «الريموت كنترول»، وأول من رفض سياسات «الخنوع» كعبارات «إذا بُليتم فاستتروا»، «لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها»، وما شهده من انشقاقات واستقالات.
كاتب من كتاب الشارع الموالي أو «شارع الفاتح» وصف من قبل تصريحات الحويحي بشأن مرئيات جمعيات الفاتح لحوار 2014 والذي أسدل عليها الستار بـ «الفشل» بأنها «خربطة» و «خنبقة»، وسرد سيلاً من الاتهامات فيها.
إثبات عدم احترام «الشارع السني» لجمعيات الفاتح أمر لا يحتاج الكثير من العناء لإثباته فيكفي أن تأخذ جولة بسيطة على مواقع التواصل الاجتماعي لتجد ذلك الكم الكبير من عدم الاحترام لكيان وصف نفسه بأنه «وليد الفزعة».
لماذا لا يحترم الحكم جمعيات الفاتح؟ قد يكون جواب الحويحي غامضاً وغير مباشر أو شفافاً مع قواعده، إذ اكتفى أولاً بدعوة «الدولة لاحترام وتقدير مواقفه ومطالبه»، من دون أن يعلم بأن الاحترام ليس إجباراً، أو فرضاً بل هو وليد قناعات، وخصوصاً في عالم السياسة.
الحويحي حصر عدم احترام الحكم لجمعياتهم في «وجود وزير سابق على رغم اعتراضهم على وجوده».
ما لا يستسيغه الحويحي وقيادات جمعيات الفاتح، هو عندما نتحدث عن النظرة «الدونية» التي تنظر بها السلطة إلى تلك الكيانات التي لا تحترمها، وتعمل فقط على استغلالها، لتحقيق أجنداتها، ومخططاتها السياسية من خلالها، وعندما تنتهي الحاجة لها، ترمى كالورقة المحترقة أو يعمل على تمزيقها وتفتيتها لكيانات «مصغرة».
منذ تأسيس تجمع الوحدة وقبله أيضاً فالحكم لا يحترم تلك المكونات والدليل موثق أيضاً في التقرير السياسي لذلك التجمع الذي أكد أنه أداة تستخدم من قبل السلطة لضرب المكون الآخر «فقط»، وليس من حقه أن يكون قوة مؤثرة وإن حاول ذلك وجهت له «صفعة» لتفيقه وتوقفه عند حدوده وإلا فإنه سيتم تفعيل ضده «آليات الخوف والتخويف» التي ذكرها تقريره السياسي.
ويبقى السؤال، لماذا تحترم الدولة أو السلطة أو الحكم، كياناً وتجمعاً أو ائتلافاً هو في الأساس «ريموت كنترول» بيدها، لا يمكن أن تخرج من عباءتها، لا تملك مبادئ ولا قيماً، ولا حتى مطالب حقيقة يمكن أن يسمعوا لها، وكل وجودهم مربوط برضا السلطة عنهم، ومتى ما حاولوا أن يوجدوا لأنفسهم نوعاً من الاحترام محلياً أو خارجياً سيمنعون من ذلك بـ «آليات الخوف والتخويف»، وسيستبدلون بكيانات جديدة أو بشخوص أخرى، أو «سيؤلب الشارع السني عليها» كما يقولون دائماً.
حقيقة الأمر، على رغم الصراعات المستميتة بين السلطة والمعارضة، إلا أنه على رغم تلك الخلافات المصيرية، إلا أن السلطة تحترم المعارضة، والدليل أيضاً ما ورد في التقرير السياسي لتجمع الوحدة الذي أكد أن «الطائفة المعارضة متماسكة في مواقفها السياسية ومطالبها»، وبالتالي فإن الخصم يحترم خصمه ذا المبادئ التي يناضل من أجلها، حتى وإن كانت ضده، ولا يحترم من لا مبادئ له ولا حقيقة لوجوده سوى أنه «فزعة مصطنعة» تستخدم لضرب الآخرين.
بعد حديث الحويحي، فلا يمكن لأحد أن يلومنا أو يحاول أن يفرض عليها نوعاً من الاحترام لجمعيات الفاتح.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 4258 - الأحد 04 مايو 2014م الموافق 05 رجب 1435هـ
لاندرى
ما يريدون من الحكومه ترضخ لهم وهم كونترول او يريدون يطمسون الحقائق او يكون لهم رأى ومكانه وهم اداة فى التمييز وتفريق الوطن الى قسمين .
همسة
كلامك فية من الصح الكثير اذا تجمع بما وصفتة ارهبكم و خربط مخططكم فالله عليكم لو كان متماسك و احترامك لا يهمنا يهمنا احترام الشرفاء
البحرين13
مع المتابعة لاكثر المقالات.. يتم التركيز على قضاية الشارع السني ولا تحاول التطرق مثلا الى جمعيات المعارضة او اخطاء المعارضة او التطرق الى مايجري في الشارع من تخريب واعتداء على المواطن ؟ دائماً تحاول نقل المعركة او الصراع الى الطرف الاخر كان الحكومة او الشارع السني.
الفاتح تاريخ
الفاتح ليس جمعية الفاتح شعب وتاريخ اكثر من ثلاث مائة وخمسون من الشعب الوفي من افسد على ايران حلمها الوردي للحتلال البحرين
بحريني
خروج عبدالله هاشم من التجمع دليل علي انحراف التجمع وتبعيته للحكومة
عبدالله هاشم حذر التجمع مرارا بأن شارع الفاتح لن يرحم قيادات التجمع اذا رضخ للحكومة ولكن لا حياة لمن تنادي وصدق عبدالله هاشم وخرج من التجمع بسبب هذه التبيعة للحكومة بدل من وقوفه مع الفاتح.
المنطق الحكم
نعم رغم كون مثل هذه المقالات ومشابهاتها ممقوته لدى المعنيين بلامر الا انها ضرورية لانها تلامس الشرخ الاجتماعي المكبير وتساهم في ردم الهوه المصطنعة اجل مادام الكلام يستند للحقائق والاثباتات وينسج باسلوب مهذب ومنطقي وعقلائي فهو مرحب به واهل به ومشكور السعي وان هذه النماذج من المقلات هي ما اس رسالت الاعلام والصحافة ومن مصاديق المهنية المشرفة.
اجدد شكري للصحيفة والكاتب على هذا اللون من الشفافية والموضوعية.
الاحترام للقوي و ليس للخانع الراكع
كيف تحترمك السلطة و انت ريموت كنترول بيدها ؟ أرأيت شخص يحترم ريموتا ؟ لأصبح أضحوكة للناس فهل ترضى بأن تصبح سلطتك أضحوكة ؟ السلطة تحترم القوي الذي ينتزع حقوقه بقوة و ليس الشخص الذي يمجد في السلطة ليل نهار يبحث فقط عن رضاها و كأنها إله يعبدها
مخطوط قهر موقف مؤسف ويعبر عن حقد داخلي كان الله في عونه
موقف مؤسف ويعبر عن حقد داخلي كان الله في عونه . اذا كان هذا التيار لا يهمك ولا تحترمه ! ليش شاط روحك هالكثر ؟؟ بالعدال على قلبك لا ينبط قهر
مخطوط قهر
موقف مؤسف ويعبر عن حقد داخلي كان الله في عونه . اذا كان هذا التيار لا يهمك ولا تحترمه ! ليش شاط روحك هالكثر ؟؟ بالعدال على قلبك لا ينبط قهر
والله انت اللي شكلك ميت قهر
والدليل انك عايد التعليق 3 مرات ، خاصة وانت اتشوف هالتعليقات اللي ما تشوفها في صحف الفتنة اللي انت تنمي لها وباطة جبدك بط ، افضحهم يا هاني واللي بيمبط خل يمبط قهر واللي مو قد المسئولية وشتم في الناس بينداس في بطنه . تصيحون من مقال وانتو تارسين صحفكم صحف الفتنة سب شتم وتحريض ؟؟؟ صحيفة وحدة مسوية لكم كل هالعوار ؟؟؟
يقطر طائفية
موقف مؤسف ويعبر عن حقد داخلي كان الله في عونه
لماذا
كلام الحويحي يستحق الإحترام كونه إعترف بحقيقة يجبن الآخرون قولها اسألك بالله يا هاني هل هناك جمعية سياسية او مدنية تحترمها الدولة وتأخذ برأيها ماذا تقول عن جمعيات المعارضة الذين خسروا كل مكتسباتهم
اعدل فآمن فنم
معادله بسيط بحاجة رجال صادقين مع الله ورسوله لايخافون في الحق لومة لاءم لتحقيق العدل علي كل مستوي البلاد قولا وفعلا في كلوزاراة الدوله
حفرة
من حفر حفرة لاخيه وقع فيها....جمعيات الفاتح تاسسو كي يضعف من شأن الجمعيات الغير مواليه للسلطة وقطع الطريق أمام كل محاولات تلك الجمعيات المنادية بالحرية والديمقراطية فكان ناتج عملهم المشين هو عدم الاحترام وتجاهلهم وجعلهم ف أسفل الجمعيات المؤثرة ع السلطة.
أصبت المقال
مقال أكثر من رائع فقد وضعت النقاط على الحروف ، شكراً لك يا فردان والى الأمام
اخ يا هاني كم انت كبير
وكلماتك لها وقع على اولئك القوم يحسبون لكلماتك الف حساب ليس هم فقط بل حتى ( كتاب أو كتبة ) تثيرهم كلماتك ويخروجون عن طورهم ويستخدمون كلمات سوقية بيئة كبذائة وجوههم مثل ( صعاليلك وخونة ووو ) وتلك الكلمات تناسبهم ومفصلة على اشكالهم تفصيلا دقيقا لأنك يا هاني ولأنكم صوت الحق وان كان وحيدا ولكنه مؤثر وهذا ديدن الحق دائما يكون قويا وان قل سالكيه ، ويلومونا يا هاني في حبكم والتجاوب معكم ورميهم وبياناتهم ومطوياتهم في الزبالة . فلا تلمونا ولوموا انفسكم .
لا احد يحترم من لا يحترم نفسة
وقس على ذلك
قال تعالى: إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب
وقال ايضا (وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل) لقد ضلّوا السبيل وها هي الحقائق تتكشف يوما بعد يوم
قناص
شكرا اخ هاني على هذا المقال الرائع ... اولا ما بني على باطل فهو باطل وهذا التجمع بني على الباطل وهو لضرب مكون وطني اصيل من الطائفتين الكريمتين وفعلا هذا التجمع ليس له أي مباديء يسير عليها وانما عملوا على جمع مصالحهم الخاصة واستغلال الاوضاع التي تمر بها البلاد علما ان اغلب أعضاء هذا التجمع ليسوا من اصول عربية أو بحرينية فهؤلاء يصطادون في الماء العكر وهذا هو دبدنهم ويتهمون ابناء الوطن الاصليين بالخيانة .
هذا قدرهم في الدنيا
ولهم الخزي في الآخرة والعذاب الأليم
ما هؤلاء الا أوراق لعب متى ما انتهي منها رميت
محارم ورق او اوراق كجينة كما يسميها المصريون متى ما جاء دورهم تم القائهم وتصريحاتهم دلّلت ان هؤلاء لا يعدون سوى ما اعترفوا به (ريموت كونترول) ومن يرتضي لنفسه هذه الصفة فلا قيمة له
ريموت كونترول
كيف تريد الحكومه ان تحترمهم وهم يقولون عن انفسهم بانهم ريموت كونترول بيد الحكومه؟ اي انسان اذا را شخص لا يحترم نفسه ويصور نفسه انه ليس لديه شخصيه اكيد لن يحترمه الناس وهذا الحال ينطبق على تجمع الفزعه.
الاعتراف بالذنب فضيلة
ولماذا تريدون الإحترام هل تجمعاتكم حقيقية مجدية أنتم تجتمعون للسب والشتم بأكبر مكون في البلد اجتماعاتكم ليس فيها سوى التحريض وبث سموم الطائفية حتى الحضور من الأجانب وبعشرة دينار لكل فرد مع المواصلات ليس لكم مطالب سوى إقصاء أكبر مكون في البلد بعد كل ذلك تريدون الإحترام أنتم مجرد تبع روح روح تعال تعال وكما قال الأستاذ هاني الشخص يحترم القوي ذو الإرادة ولو كان خصمه
في الصميم
سلمت ياولد الفردان ، مقال جداً رائع وفي الصميم ، الى المزيد أستاذي
العدل والمساواة
يكفي المعارضة فخرا انها ترفع مطالب وشعارات كان يرفعها رسول الله. و الخزي والعار لمن اتهم رسول الله بسحر للمحافظة على مصالحة الشخصية.
الاتهام بالسحر كان في بدء الرسالة
الاتهام بالسحر في بدء الرسالة وفي الجاهلية ، ولكن المشكلة اليوم فيمن يحط متعمدا من قدر الرسول الأعظم ولا يجد لديه حرمة ويتهمه بكل التهم في نفسه وآله وصحبه !!!
قيادتهم بعد مايحترمون بعضهم البعض
يحسرة يالحويحي في كل مؤتمر تزل زلات لايعملها مبتدئ السياسة وسقطتك مع مجيد العلوي فضحت ماردكم العملاق صاحب 450000شخص هم من تجمعوا في سويعات في مركز الفاتح لإنقاذ البلد من الانقلاب الذي تم بدون سلاح واقول لك ياحويحي يا محمود اصابتكم تخمة الجاه والعز استقيلوا ابرك لكم
هههههههههههه
داائما لاعب فيهم لعبة الفردان .. عليك ابهم .. قوم أعمتهم الدنيا عن الآخرة و الدراهم عن الحق!
لا بارك الله فيهم
المفروض الحكومة تعاملهم برفق وليس احترام و هذا حاصل
الاحترام يكون بين الانداد او من الضعيف الى الاعلى اما القوي عادة يعطف و يرق على الضعيف و لا اعتقد السلطة مقصرة مع قيادات الفاتح
نعم نعم هذا حالهم وأردى من ذلك= شكرا لك استاذ هاني
من رضي لنفسه ان يكون سبوسا فليتوقع هذا الحال واردى من ذلك
--
إقتطافا من المقال :
بعد حديث الحويحي، فلا يمكن لأحد أن يلومنا أو يحاول أن يفرض عليها نوعاً من الاحترام لجمعيات الفاتح.
التعليق : إنها صناعة حكومية تستغني عنها متى أرادت.