العدد 4172 - الجمعة 07 فبراير 2014م الموافق 07 ربيع الثاني 1435هـ

لاءات «معارضة المعارضة» لإفشال الحوار

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قال القيادي في «جمعيات الفاتح» عبدالله الحويحي، إن جمعيات الفاتح ستحتاج إلى أسبوعين لتقديم مرئياتها إلى الديوان الملكي، وذلك بعد لقاء وزير الديوان الملكي يوم الأربعاء (22 يناير/ كانون الثاني 2014)، فيما تحدثت مصادر من جمعيات الفاتح في وقت لاحق عن نيتها لطلب التمديد أسبوعاً ثالثاً.

انطلق الحوار الثاني في شقه السياسي في العاشر من فبراير/ شباط 2013، وعلقت طاولة الحوار حتى إشعار آخر في يوم الأربعاء (8 يناير 2014) لانسداد الأفق، ووصول الحوار لطريق مسدود.

11 شهراً مرَّت على «جمعيات الفاتح» وقياداته، وهم على تلك الطاولة من الحوار، ومع ذلك عندما طلب منهم الديوان الملكي مرئياتهم بشأن استكمال الحوار مجدداً، طلبوا مهلة «أسبوعين» لأنهم لا يملكون رؤية، ولا مرئية لإخراج البلد من أزمته الطاحنة غير ما أوجدوا له فقط من مناكفات ومطاحنات و«معارضة المعارضة» في كل ما تطرحه، فلذلك لم يكن لديهم الوقت الكافي طوال 11 شهراً لصياغة مرئياتهم.

في المقابل، أعلنت المعارضة أنها سلمت مرئياتها للسلطة أربع مرات، وعرضتها على طاولة الحوار، وأخرجتها في وثيقة المنامة وتحدثت عنها في مؤتمراتها الصحافية، ووزعتها حتى على الدول الغربية، وهي متمسكة بها، وترى فيها حلاً ومخرجاً للأزمة الراهنة، وأبدت استعدادها وبكل جدية لمناقشتها في حوار جاد.

عندما دعونا من قَبل جمعيات الفاتح، وقلنا لهم «كفى لعباً يا أهل الفاتح»، اعتبرها البعض عبارات قاسية وشديدة، إلا أنها صادقة وحقيقة، فكل المؤشرات والمواقف تؤكد أن ما يحدث هو «لعب وعبث»، لا يمكن حتى أن يصنف كونه سياسياً.

فـ «معارضة المعارضة» لا تمتلك أية رؤية أو مشروع أو حتى ثقافة سياسية تمكّنها من الاستمرار على نهج سياسي واضح، ويبعدها عن خيار «الريموت كنترول»، وهي لا تمتلك في الأصل مصير قرارها، ولا حتى خياراتها، وما تقدمه وتطرحه جلّه «إملاءات» فوقية.

قالوا الكثير من قبل، ولم نشهد شيئاً بعد مما قالوه، قالوا إن لديهم مطالب، ولازالت جماهيرهم تنتظر أن تسمع ولو فحوى تلك المطالب، وقالوا إن لديهم رؤية ومشروعاً سياسياً مستقبلياً ولم يره أحد، قالوا إنهم سيدخلون في جدول الأعمال مباشرة في الحوار السابق، ولم يفعلوا بل عجزوا عن ذلك، قالوا إنهم سيحققون صدمة نوعية في سقف المطالب ومخرجات الحوار السابقة فانسحبوا سريعاً.

لماذا طلبوا مهلة أسبوعين لتقديم مرئياتهم للحوار؟ هو ما يعني عملياً تأخير الدخول الفعلي في الحوار الجاد وذي المغزى لما هو أبعد من الأسبوعين، وهي عملية شراء مؤقت للوقت.

واقعياً، وفي حال سلمت جمعيات الفاتح مرئياتها في المدة التي حددتها لنفسها (أسبوعين)، ربما يصدر بيان من الديوان الملكي يؤكد فيه تسلم مرئيات الحوار من الأطراف المشاركة والمعنية في الحوار، وأنه سيخضعها للدراسة لوضع جدول أعمال الحوار، والذي قد يحتاج فعلياً لأكثر من أسبوع، إن لم يزد على ذلك.

ويبقى السؤال، كم سنحتاج من الأسابيع لإنهاء مراحل إعداد المرئيات والتي من المفترض أنها موجودة منذ 11 شهراً، ومن ثم إنهاء اللقاءات الثنائية، ووضع جدول الأعمال، وبعد ذلك الدخول الحقيقي في الحوار الجاد؟

الدخول في حوار جاد، هو الفيصل في جدية العملية برمتها، ففي كل مرة تعاد الإجراءات «البيروقراطية» وذات السيناريوهات من جديد «استهلاكاً» للوقت، وهي اللعب الحقيقي في الوضع السياسي الحالي.

ولأنه وحتى الآن لا أحد يعرف ما هي الآليات والخطوات المقبلة في مبادرة الحوار، التي تبناها ولي العهد في (15 يناير/ كانون الثاني 2014)، سواء كانت لقاءات ثنائية أم جماعية، فإن الموضوع سيدخل تدريجياً في خانة «اللعب بالوقت»، وقد يفهم البعض ذلك بسياسة «التمطيط» لتجاوز المرحلة الحرجة المقبلين عليها.

مَن مِن الشعب البحريني لا يعرف مرئيات المعارضة؟ ومَن مِنهم لا يعرف مواقف «جمعيات الفاتح» والموالين للسلطة، حتى عُرفت شعبياً بأنها «معارضة المعارضة»؟

مَن لا يعرف أن للمعارضة مطالب، وهي حكومة منتخبة، دوائر انتخابية عادلة، سلطة تشريعية كاملة الصلاحيات، قضاء مستقل، أمن للجميع، ومعالجة ملفات التمييز والتجنيس والتحريض على الكراهية وغيرها؟

ومَن من الشعب يعرف مطالب «جمعيات الفاتح»؟! ومَن لا يعرف أن «جمعيات الفاتح» تحمل على عاتقها عبء رفض السلطة للحكومة المنتخبة، كما ترفض أي توزيع عادل للدوائر الانتخابية، ولا تريد تغيير صلاحيات السلطة التشريعية، وترى استقلال القضاء، وتدعو لحماية رجال الأمن من الشعب، وتعيش على سياسة التمييز، وتؤيد سياسة التجنيس، وتساهم في التحريض على الكراهية والتأزيم الطائفي، وأن خيارهم الاستبداد؟

مَن لا يعلم بأن المعارضة تريد أن يكون الحل ومخرجات الحوار محل توافق وقبول عبر آلية حقيقية تتم باستفتاء شعبي عليها؟ وكلنا يعلم بأن «جمعيات الفاتح» ترفض رفضاً قاطعاً أن يكون للشعب صوت، أو رأي أو موقف، وتعيق خيار الاستفتاء الشعبي رغم ادعائها في كل مرة أنها تمتلك الأغلبية، وأن وراءها 450 ألفاً أو أكثر من أبناء هذا الوطن بسنّته وشيعته وبهرته، ويهوده ومسيحييه وملحديه وليبرالييه.

لنفهم مجريات مبادرة الحوار الحالية، يجب أن ندرس تحركات «معارضة المعارضة» ومن يحركهم، وكذلك «الضربات الاستباقية» سواء كانت من وراء الكواليس أو علنية، أو تلك التي اعتمدت على تفعيل «الإعلام الاجتماعي» كبديل استراتيجي للإعلام المحلي.

ضربات استباقية شهدناها في الشوارع بلافتات وعبارات «لا للحوار» ومسيرات واعتصامات تأييد ودعم ورفض، وحراك «تويتري» محموم أُعد له مسبقاً باجتماعات ولقاءات علنية، وضربات أخرى ستكون في عمق الحوار إذا ما عُقد من خلال «لاءات معارضة المعارضة» كبديل آخر لإفشال أية عملية مصالحة جادة يمكن أن تنقذ البلاد.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4172 - الجمعة 07 فبراير 2014م الموافق 07 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 9:07 ص

      لايوجد حوار في الافق

      اولا ساتثني جماعة الفاتح لان هولاء لاحول لهم ولا قوة وهما بعيدين عن ما يجري في الساحة وصراخهم لا يوخذ عليه لا محليا ولا عالميا بقينا بين الطرفين الاخرين المعارضة والحكومة. في الوقت الحاضر لا اعتقد ان هذه الضجة هذه المرة ايضا بنتج عنها حوار. ولكن لا استبعد ان يكون مستقبلا

    • زائر 40 | 6:08 ص

      أين كنا وأين وصلنا ؟

      أغرب ما شاهدته في سنغافورة وأنا أتجول فيها هو أنه من اللحظة التي تطأ فيها قدمك أرض هذه البلاد إلى اللحظة التي تخرج منها.. فإنك لا ترى شرطيا واحدا يتجول فيها ... [المزيد]
      لأنه يا بعد چبدي إنته : سنغافورة لا يوجد فيها مسئول واحد غير نظيف ولا يوجد بها التمييز الطائفي البغيض.

    • زائر 39 | 5:21 ص

      انهم

      انهم يرون الحكومة دائما على صح لو تنصح فيهم ليل نهار لايفيد انهم عشقو الدرهم الحرام مستحيل يغيروا مابانفسهم من سابع المستحيل المشتكى لله ادا الامة ابتليت بالجهل

    • زائر 38 | 5:18 ص

      في اعتقادي ان هذه الجماعة خلقت لاعاقة الحوار، والحوار الجاد هو بين المعارضة الحقيقة والنظام

      وهذه الجماعة المختلقة لإعاقة الحوار تمصلحت الكثير من تأزم الوضع. لذلك كل المطالب التي هي في مصلحة الشعب تمثل لها كابوسا مرعبا، فكيف تطالب به.فهي في وضع مضحك تماما:تفكر ماذا بالمطالب التي تحافظ على مصالحها؟ وتقول:العدالة ... لا القضاء المستقل... لا الحكومة المنتخبة..لا الانتخابات الحرة النزيهة . لا دستور عادل . لا لا لذلك هي تتمنى أن تخرج بمريأت معجزة ..لا تخدم الشعب ويقبلها حفاظا على مصالحها. الله يعينهم على هالوضع ومصدقين روحهم وهم ما لهم دور في الحوار.ها ها هاها

    • زائر 37 | 5:03 ص

      القيادي

      القيادي فشيلة عيل و ين ال80% رد للوا يرات ا حسن

    • زائر 36 | 3:52 ص

      اليد التي تحمل الرموت

      اليد التي تحمل الريموت لم تعمل بعد و إلا ف الرموت يعمل بضغطة فقط.

    • زائر 34 | 3:02 ص

      هم ونحن

      للاسف أصبحت البحرين تتكلم بلغة هم ونحن أليست البحرين بلد واحد لشعب واحد؟؟!

    • زائر 33 | 2:56 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،نحن هنا الان على مفترق طرق ،،هناك معارضه وهناك معارضه المعارضه ،،المعارضه لها شروطها وهي ب اختصار شديد { البحرين لكل البحرينيين سواسيه من الالف الى الياء } اما معارضه المعارضه { لا تعرف للآن ما تريد سوى معارضه المعارضه } يا مسهل ،

    • زائر 31 | 2:47 ص

      سياسة باء بي بو ديمقراطية

      احسنت استاذ هاني اعتقد بان المراد من جمع المرئيات من قبل الديوان الملكي هو نسخ وطبع مرئيات المعارضة لمعارضة المعارضة من جديد كانك يا زيد ما غزيت

    • زائر 30 | 2:46 ص

      سياسة باء بي بو ديمقراطية

      احسنت استاذ هاني اعتقد بان المراد من جمع المرئيات من قبل الديوان الملكي هو نسخ وطبع مرئيات المعارضة لمعارضة المعارضة من جديد كانك يا زيد ما غزيت

    • زائر 28 | 2:33 ص

      مؤزم الوطن من هو؟؟

      لولا تجمع الريموت كنترول لكان هناك حل لهدا البلد والحل بسيط جدا
      ولكن الله طبع على قلوبهم...
      الحقد الدفين.. والبغض..والكراهية..والفتن جعلت من هؤالاء الريموت كنترول بهده الجهلية المتمسكة بخراب الوطن ليس الا..والمثل ايقول
      خالف تعرف

    • زائر 27 | 1:51 ص

      التطبيل وما يسوي

      معارضة المعارضة لهم شعار حلو (طبل اكثر تحصل أكثر )

    • زائر 26 | 1:48 ص

      بدءت الازمة 2011

      ودخلت معارضة المعارضة الحوارات من دون ان يكون لها مرئيات للحل فهم فقط وضعو ليكونون حجر ضد اي حل

    • زائر 24 | 1:34 ص

      كل ما يدور وهم وسراب اخ هاني

      لا تسويات ولا مخرجات ولا هم يحزنون ولا في الافق ابدا فى مخيلاتهم متزعموا الدعوة حتى تزحزح قيد انملة للتنازل او التصالح عدا اعطاء حق مسلوب بدليل من رقص البارحة على منبر قرضاوي بدعوته الخلاص "بفتوى الجهاد"من قرامطة البحرين وللاسف للاسف اقولها انه لم يوجد للان ايا من كان ان يتصدى لهذا المعتوه لا رسميا وحتى شعبيا مؤسساتيا عبر مقاضاته ورفع واعلان للعلن للقاصي والداني ماذا يروج وما فى بواطن مخيلاتهم كبارا هم او صغارا منفذين

    • زائر 23 | 12:56 ص

      الشعب سيد السلطات

      هم لايريدون حكومة منتخبة ويدعون انهم الاغلبية ونحن الشعب الاقلية نريد حكومة منتخية والفصل بينا وبينهم الاستفتاء فأن قبلوا به اهلا وسلا وإن لم يقبلوا به فلسنا مستعدين للتحاور معهم شبابنا ورموزنا وشهدائنا ومساجدنا اغلى من حوار تافة لايلبي مطالب شعبنا لولا نحن في التسعنيات لم حصلوا على برلمان ابنائنا تضحي وهم يستلمونها جاهزه

    • زائر 22 | 12:45 ص

      برو برو تعو تعو

      معارضة المعارضة اشخاص مسيرون وخاضعون لارادة السلطة وقابضون مقابل ذلك وهم يخدعون جماعتهم وطائفتهم وهؤلاء يركضون وراء مصالحهم الشخصية فقط وفقط لذلك اقول للاخوة انتبهوا فهؤلاء انتهازيون فلا يضحكون عليكم وانظروا الى مصلحة الوطن بدل من مصلحة اناس ضيقة وسوف تخسّركم وتخسرنا وطننا الحاضن للجميع

    • زائر 21 | 12:41 ص

      مرئيات الموالين

      من الطبيعي جداً عدم امتلاك الموالين اي رويه او سياسه او خطه عمل ومن الطبيعي ان يرفض الموالين للسلطه والفاتح من بينهم اي مطالب للمعارضه لأنهم يعرفون ما يستتبع ذلك من محاسبه على الأخطاء التي ارتكبوها في حق الناس أضافه على ذلك ما سوف يترتب على تحقيق تلك المطالب ان يخسر هؤلاء من الميزات والعطايا والمكرمات المصاحبة الى سياسه (طال عمرك)

    • زائر 20 | 12:38 ص

      مرئياتهم لا لا لا لا لا الخ

      لا لأي مطلب بالمساواة
      لا لأي اصلاح حقيقي
      لا لصوت لكل مواطن ولا للدوائر العادلة
      لا لأي مطلب يناقش التجنيس السياسي
      لا لحكومة منتخبة
      ولا لا لا لا تكذبي اني رأيتكما معا فدعي الهراء لقد كرهت الإمّعة

    • زائر 18 | 12:07 ص

      لا توجد رغبة للإصلاح

      ليس لدى الحكومة الرغبة بالتنازل عن اي شيء سواء للمعارضة أو الموالاة لذلك هي توظف الغالبية العظمى من رجال الأمن من غير البحرينيين حتى تقمع بهم الطرفين إذا طالبوا بالإصلاح. والله ما هو السبب الرئيسي وراء توظيف أغلب رجال الأمن من غير البحرينيين.

    • زائر 17 | 12:06 ص

      مرئياتهم واضحه للعيان ولا يحتاج ان يطرحوها

      غلطان اخوي هاني عندهم مرئيات ومطالب منذ ان بدأت ثورة الرابع عشر وهي الوقوف ضد مطالب المعارضه ومناكفتها بالاضافه انها تطرح ما تطرحه السلطه للوقوف ضد الحركه المطلبيه كما ان بياناتهم تدل على برنامجهم السياسي الذي يكرس الديكتاتوريه ويحرض على التمييز ويشجع على الفساد ويتغاضى عن التجاوزات

    • زائر 16 | 11:59 م

      -

      شكرا أستاذ هاني
      أنا بت على قناعة تامة بأن من يعرقل الحوار ليس هذه التصريحات من هنا و هناك من أفراد و جمغيات فاتح و غيرها بت على قناعة ان من يعرقل الحوار خي السلطة و السلطة فقط و فقط و أما هؤاتء فما هم الا أدوات.

    • زائر 15 | 11:58 م

      معارضة المعارضة

      ماعندهم مرئيات لصالح الشعب مرئياتهم لمصلحتهم فقط وهم يعارضون ويذكروني بمسرحيه كويتيه يقول اعارض على ويش قال ما ادري المهم أعارض

    • زائر 14 | 11:50 م

      مرئياتها السحريه

      مرئيتاها لااذان سمعت ولا عيونا رات هذي مرئياتهم السحريه اذا سوفا نرها قريبا

    • زائر 12 | 11:33 م

      ابو سيد رضا

      اي مبادرة حل تطرح اقراء رد فعل معارضة المعارضة وستفهم اللعبه وهذا ما يجري
      بداية طرح المبادره جن جنون المولاه وبعد التطمينات وانكشاف لعبة الحوار لهم هدءت التصريحات

    • زائر 11 | 11:29 م

      مسمار

      الجماعه يكذبون الكذبه ويصدقونها ويعلمون علم اليقين انهم تعوا تعوا بيو بيو تري ها هاي مثل بحريني اصيل

    • زائر 10 | 11:02 م

      الحر حر والعبد عبد

      أستاذي من الآخر هؤلاء لا عندهم مرئيات ولا طلبات ناس مرتاحة ومرفهة ولكن روح روح تعال تعال وبالمختصر المفيد الحر حر كما ولدته أمه والعبد عبد كما رضي لنفسه

    • زائر 9 | 10:54 م

      معارضة المعارضة

      وش عندك ياولد الفردان ويه معارضة المعارضة حاط بالك وبالهم وحارق حمصتهم ومفشلنهم على طول!؟

    • زائر 8 | 10:53 م

      الحكومة تمثل الفاتح ولا آت الفاتح هي لا آت الحكومة.

      والحوار بين الحكومة والمعارضة

    • زائر 7 | 10:50 م

      مأسآة ..

      مؤلم ما نعيشه

    • زائر 6 | 10:45 م

      عليهم أن يعملوا التالي فقط!

      لتسليم مرئياتهم في أقصر وقت، عليهم وضع كلمة لا في بدايات مرئيات المعارضة فقط، و هكذا لن تستغرق العملية أكثر من خمس دقائق مع المبالغة، و بالتالي لا يحتاجون لأسبوعية و ربما التمديد لتسليم مرئياتهم المبدعة و الهائلة!!!.

    • زائر 25 زائر 6 | 1:46 ص

      حلو الاقتراح

      نعم اعتقد اقتراح جميل و يخرجوهم من المأزق.

    • زائر 5 | 10:42 م

      لبس عباءة السلطه اولى

      لماذا يا استاذا هاني تريد ان تحرم الموالاة من العطايا والهبات , كيف تريدهم ان يخرجوا من عباءة السلطه ويخسرون تلك الامتيازات , مؤهلاتهم لا تسعفهم الحصول على وظائف بمستوى الرواتب التي يحصلون عليها الان مقابل لبسهم عباءه السلطه , فهل من المعقول ان يتنازلوا عنها لا اعتقد ذلك وهو من سابع المستحيلات

    • زائر 4 | 10:21 م

      بانتظار مرئيات النائب سلمان الشيخ .. الله يصبرنا على الانتظار

      خاطب رئيس البرلمان النائب سلمان الشيخ بتسليم مرئياته و الى ان يقدم النائب مرئياته لحل الازمة المستعصية التي عمرها يزيد عن نصف قرن والى يقدم النائب المعروف بغيرته و حميته نسأل الله ان يلهمنا الصبر للحفاظ على مرارتنا

    • زائر 3 | 10:09 م

      هم

      هم في ورطه لعدم وجود حنكه سياسيه ومن صنعهم في ورطه اكبر من حيث اختيار الاشخاص الغير مؤهلين لمواجهه سياسيين المعارضه. لننتظر اسبوعين اوشهر لإصلاح الريموت.

    • زائر 2 | 10:01 م

      الشارع السني يثق في السلطة و لا يعير اهتمام لمن يدعي يمثلونه

      من خلال جلساتي مع بعض الاخوة السنة يكررون عبارة لا ادري اهي تدل هلى التسليم ام الاستسلام " الحكومة الي تبيه بتسوية وما عليها من احد" طبعا لا يعرفون جل من يدعون تمثيلهم لهم و يقيمونهم بعيارات مجملة " هذلين يبون الكراسي و البيزات"

اقرأ ايضاً