العدد 4149 - الأربعاء 15 يناير 2014م الموافق 14 ربيع الاول 1435هـ

ايران ترغب في حضور مؤتمر سلام بشأن سوريا ولكن دون شروط مسبقة

قال وزير الخارجية الايراني جواد ظريف اليوم الخميس (16 يناير كانون الثاني) إن بلاده تريد المشاركة في مؤتمر دولي للسلام بشأن سوريا الاسبوع المقبل لكنها لن تحضر إذا وضعت شروط لمشاركتها.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف موقف بلاده مجددا اليوم الخميس قائلا إنه يتعين أن تشارك إيران في مؤتمر جنيف2 المتوقع عقده في سويسرا الاسبوع المقبل.

وقال لافروف "أكدنا كما فعلت في باريس قبل أيام في لقاء مع جون كيري والأخضر الابراهيمي موقف روسيا المؤيد لدعوة إيران لحضور المؤتمر (جنيف2) باعتبارها حكومة مجاورة والحكومة المهتمة بحل سلمي للصراع الدائر في سوريا والتي لها تأثير على الأحداث في سوريا. نحن نعتقد ان الجانب الإيراني يجب أن يكون جزءا من الجهود المتكاملة الرامية إلى حل الصراع في سورياوسيكون حتما كذلك."

وتقول الولايات المتحدة إن مبعوثي إيران يمكنهم حضور المؤتمر المقرر في مونترو بسويسرا إذا كانوا مستعدين لقبول اتفاق تم التوصل إليه في مؤتمر سلام عقد في جنيف في يونيو حزيران 2012 ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية في دمشق "بالاتفاق المتبادل".

وترى واشنطن أن هذه الصياغة تعني رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة لكن روسيا وإيران ترفضان هذا التفسير.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف "إذا دعيت الجمهورية الاسلامية الايرانية مثل كل المشاركين الاخرين في المؤتمر فإنها ستشارك في هذا الحدث."

وأضاف "لا نقبل أي شروط مسبقة لمشاركة بلادنا. شعورنا بالكرامة الوطنية يحثنا على عدم قبول شروط مسبقة للمشاركة في المؤتمر. كنا دائما نقوم بدور بناء في حل الصراعات في هذه المنطقة سواء في أفغانستان أو في دول أخرى ونعتزم الاستمرار في انتهاج هذه السياسة. لن نقبل ان تضع اي حكومة شروطا مسبقة لمشاركتنا."

وحث لافروف الامين العام للامم المتحدة بان جي مون على دعوة ايران والسعودية لحضور المؤتمر الذي ينطلق يوم 22 يناير كانون الثاني قائلا إن مشاركة القوتين الاقليميتين ستساعد على إيجاد حل سياسي للصراع السوري المستمر منذ قرابة ثلاث سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً