العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

السجن 12 عاماً لـ 4 متهمين... اثنان منهم قطيفي وإحسائي تسترا على «مطلوبين» بحرينيين

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، يوم الأربعاء (8 يناير/ كانون الثاني 2014)، 4 أحكام بالسجن والمنع من السفر في قضيتين منفصلتين، ضمت كل قضية اثنين من المتهمين.

ووجهت المحكمة، نقلاً عن صحيفة «الحياة»، إلى اثنين منهم (قطيفي وإحسائي) تهمة «التستر على مطلوبين بحرينيين، دخلا السعودية بطريقة غير مشروعة». وصدر في حق الأول حكم بالسجن 6 سنوات، والمنع من السفر مدة مماثلة. فيما صدر في حق الثاني حكم بالسجن 4 سنوات، والمنع من السفر مدة مماثلة. فيما صدر حكم على المتهمين الآخرين بالسجن 18 شهراً للمتهم الأول، وسنة للمتهم الثاني.

وتعود تفاصيل القضية الأولى خلال أحداث «الشغب» التي شهدتها محافظة القطيف. وشملت لائحة التهم الموجهة إلى المُدعى عليه الأول «إيواء شخصين مطلوبين أمنياً في مملكة البحرين لمدة شهرين، مع علمه بأنهما من المشاركين في أحداث الشغب هناك، وأيضاً علمه بأنهما مطلوبان أمنياً، ودخلا السعودية بطريقة غير مشروعة، وتستره عليهما مع علمه المُسبق بأنهما ضمن قائمة الممنوعين من السفر، وعدم إبلاغه الجهات الأمنية بذلك».

أما التهمة الثانية التي وجهت إلى المتهم الأول فهي «غسيل الأموال»، إلا أنها – بحسب القاضي – «لم تثبت عليه، وتم صرف النظر عنها، مع ثبوت بقية التهم عليه، وتم تعزيره بست سنوات سجن، تُحتسب من مدة الإيقاف، والمنع من السفر مدة مماثلة».

ووجهت للمتهم الثاني في القضية ذاتها تهمة «تلقي اتصال هاتفي من معارض بحريني، وطلب منه استقبال شخصين، ممن شاركا في أعمال الشغب التي شهدتها مملكة البحرين، دخلا إلى المملكة بطريقة غير مشروعة. وقام المتهم بنقل أحد المطلوبين وإيوائه في الإحساء مدة 5 أيام، وتستره عليه».

كما وجهت له تهمة «تخزين ما من شأنه المساس بالأمن العام»، وصدر حكم بالسجن 4 سنوات، منها سنة لتهمة «الجرائم المعلوماتية» ومصادرة الحاسب الآلي الخاص به استناداً للمادة 13 من نظام الجرائم المعلوماتية، إضافة إلى أربع سنوات بالمنع من السفر. واعترض المتهمان على الحكم. كما اعترض عليه الادعاء العام.

وضمت الجلسة الثانية متهمين أيضاً، وجهت لهما تهم «الخروج على طاعة ولي الأمر، والمشاركة في تجمعات ممنوعة». فيما صدر في حق الأول حكم بالسجن سنة وستة أشهر، وسجن الثاني سنة». يذكر أن المتهم الأول مازال موقوفاً. فيما المتهم الثاني أفرج عنه بكفالة.

العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً