لصعصعة بن صوحان العبدي حكاية تستحق الرواية. ليس لأنه خطيب بليغ، من سادات عبد القيس... ولا لأنه من أسرة آل صوحان التي تشربت محبة آل بيت النبي (ص)، بل لأنه يمثل الدليل الأوضح على «وضاعة» تعاطي الحاضر مع الماضي، والسياسة مع التاريخ، وكيف تتدخل «الأحقاد» في تدمير الإرث الروحي والثقافي لوطننا الغالي.
من أخطر المسائل هي أن يترك التاريخ نهباً لمن ليسوا أهلاً لكتابته، والأخطر أن يتم القبول بنتائج الجهود الفكرية المبذولة وبآلياتها المشبوهة وغير الأمينة في محاولة السيطرة على الذاكرة التاريخية. ومن هذه الزاوية فإن التعدي المادي على مقام ومسجد صعصعة الواقع في قرية «عسكر» على الساحل الشرقي في جنوبي جزيرة سترة يخرج عن كونه جريمة «جنائية» هدفها الازعاج المذهبي، بل هناك جهد فكري ينحط الى مستوى التدمير «المعنوي» يستهدف تزوير تاريخ المقام وهوية صاحبه والمنطقة التي دفن فيها.
أخبار صعصعة كثيرة جداً في كتب التراث والأدب والتاريخ، وتروى عنه أخبار مطولة، حتى أن أبواسحاق الحصري القيرواني (ت 453هـ) عندما وضع كتابه الذائع (زهرة الآداب وثمرة الألباب) قال «ولم أذهب في هذه الاختيار الى مطولات الأخبار، كأحاديث صعصعة بن صوحان وخالد بن صفوان ونظائرهما» لكثرتها وطولها.
ينتمي صعصعة بن صوحان الى قبيلة «عبدالقيس» من «ربيعة»، أما آل صوحان فرأسهم والد الصحابي زيد بن صوحان، واخوته صعصعة، وسيحان، وعبدالله. وكان صوحان سيداً مطاعاً في قومه ورئيساً نافذ القول فيهم. أما زيد وسيحان فقد استشهدا في موقعة الجمل عام 36هـ. وكان سكن العبديين في البحرين مع أبناء عموتهم «بكر بن وائل»، غير أن لجماعات من هذه القبيلة هجرات الى عمان قبل الاسلام، ومنهم صعصعة وأخوه زيد، فقد عرف انهما من قاطني الكوفة بالعراق زمن الخلافة الراشدة. أما صعصعة فكان بداية ظهور الاسلام من النازحين الى عمان (سالم النويدري، أعلام الثقافة الاسلامية).
عرف ابن صوحان بولائه العميق حتى عُدّ من خلّص أصحاب الامام علي بن أبي طالب وشهد معه مواقعه كلها حتى نفاه المغيرة بن شعبة الى الجزيرة بأمر من معاوية بن أبي سفيان فعاد الى بلاده البحرين، حيث توفي ودفن في هذا موطن أسلافه. وفي الأعلام للزركلي أن وفاته سنة 56هـ وله من العمر سبعون عاما، وكان قد ولد في دارين قرب القطيف سنة 24 قبل الهجرة.
الغريب أن هذا المعلم الديني والروحي الذي يعد الأهم في مملكة البحرين يعاني اليوم من الاهمال المريع عقب سلسلة هجمات تخريبية مقصودة، ففي العام 2005 شهد المسجد اعتداء آثماً، تزايدت بعدها وتيرة الاعتداءات بدءاً من مارس/ آذار 2011 لقد سجلت أكثر من ثلاثة اعتداءات دُمرت فيها ممتلكات المسجد وتعرض لتخريب كامل وسط صمت رسمي مطبق!
المسجد الذي يُعد من أبرز معالم الحياة الروحية في البحرين عوض أن يضع قطاع شئون السياحة بوزارة الثقافة وهو الجهاز الرئيسي المسئول عن التسويق، والترويج للبحرين «كبلد حضاري متميز بالحيوية والنشاط الإنساني المتنوع والمنفتح على ثقافات العالم» يترك مرتعاً للقطط والكلاب السائبة بعد سرقة مقتنياته وتدمير مرافقه!
ومن المعروف تاريخياً أن قرية عسكر، كانت موطناً لأهالي قرية المعامير، يقول المؤرخ الشيخ علي البلادي (ت 1922م)، في ترجمة الشيخ علي العسكري من أعلام القرن العاشر: «والعسكر قرية من قرى البحرين في طرفها الجنوبي، وهي الآن خراب غير مسكونة – قبل أن تسكن من غيرهم - وقرية المعامير حدثت بعد خرابها وأهلها أهلها». (أنوار البدرين). ويعدنا الشاب جاسم حسين صاحب موقع (سنوات الجريش) بكتاب سيصدر قريباً يحكي طرفاً من تاريخ قرية «عسكر الشهداء» وقصة هجرة أهالي عسكر الى قرية المعامير.
يذكر المؤرخ النبهاني (ت 1950): «ويروي أن المشهد عند أهل البحرين أن من خصائص قرية عسكر عدم دخول الطاعون فيها، ويعدونها كرامة لصعصة بن صوحان رضي الله عنه. وفحص عن ذلك فلم يسمع منذ سكنتها العرب أن أحداً مات بها مطعوناً قط. والله يختص برحمته من يشاء».
إثر أحداث فبراير/ شباط 2011 سعت بعض الأبواق الإعلامية الى ترويج شائعة مفادها أن المساجد التابعة لادارة الاوقاف السنية تتعرض لاعتداءات متكررة على خلفية الغليان الطائفي المندلع في حينه، وكنتُ أتابع الموضوع مع مسئولي إدارة الاوقاف السنية في سياق التغطية الاعلامية الشاملة التي حرصت عليها الصحافة، لكن هؤلاء المسئولين الذين كانوا ينفخون في رماد هذه الشائعة لم يطرحوا دليلاً مادياً واحداً على صدق هذه الاعتداءات المزعومة. ولم تمهلنا الحياة سوى أسابيع حتى حدث فتنة «تهديم المساجد» فسكتت الأصوات وسكنت الأنفاس!
الى الغيارى الذين هزتهم شائعة استهداف المساجد... مسجد صعصعة بن صوحان العبدي يتعرض للتخريب والنهب فماذا انتم فاعلون؟
إقرأ أيضا لـ "وسام السبع"العدد 4042 - الإثنين 30 سبتمبر 2013م الموافق 25 ذي القعدة 1434هـ
اليوم كنت في عسكر
اليوم كنت في عسكر ورأيت أحقاد الجاهلية في مسجد صعصة بن صوحان ، وكذلك رأيت خذلان أوامر ببناء مسجد صعصة بن صرحان ومسجد الشيخ إبراهيم في الجزيرة المقابلة لساحل عسكر
التاريخ المغيب
نحن نعرف اماكن دفهنم بينما الاجانب يدرسون مؤلفاتهم وقد رايت كتاب مترجم باللغة الاردية عند احد الاجانب يقول لي هل تعرف لمن هذا الكتاب ؟قال انه للسيد هاشم التوبلاني انه عالم كبير وسألني اين يقع مقامه؟كما سألني اخر هل صحيح ان ابراهيم بن مالك الاشتر مدفون هنا وماقصة ابو رمانة ومسجد الخميس فتعجبت انه يعرف عنهم.
علماء قرية عسكر
1- الشيخ يوسف العسكري البحراني 2- ابنه الشيخ محمد بن يوسف العسكري البحراني من علماء القرن العاشر الهجري 3- الشيخ حسين بن محمود بن سعيد بن علي بن جعفر الشاطري العسكري البحراني . 4- آية الله الشيخ علي بن شيخ حسين بن محمود الشاطري العسكري البحراني _ 5- الشيخ أحمد بن الشيخ علي بن شيخ حسين الشاطري العسكري البحراني . 6- آية الله الشيخ حرز بن علي الشاطري المتوفي في ( 1111هـ ) 7- الشيخ جابر بن فاضل العسكري الأوالي ( القرن العاشر الهجري ) 8- الشيخ صالح بن الشيخ جابر العسكري كان حياً 1009 هـ _
هدم كل ما ينتمي للطائفة الشيعية
هناك احقاد واضغان على الطائفة الشيعية لا لشيء لأنهم طالبوا ان يتساووا مع اخوانهم في الوطن فهل في طلب المساواة ما يجعل هذا الحقد يتأجج؟
كيف يهنأ لاخوتنا في الوطن ان نعيش معهم ونحن نعامل كمواطنين من درجة ثالثة وخامسة وعاشرة
نصيحة للزائر رقم 1
أتمنى ان لا تأخذك النزعة الطائفية وتتكلم في أمور تجهلها فأنت تقول هناك عوائل تحمل لقب العسكري وتدلل بأنها من عسكر وأقول لك هناك قبائل يمنية تحمل لقب العسكري وهناك عشائر فارسية وعمانية تحمل لقب العسكري وبهذا المنطق يكون الإمام العسكري من عسكر مأساتك انك تأخذ بألإستنتاج وليس الحقائق والأدلة وهذا ما يعانيه التاريخ العربي الإسلامي واقول للأخ وسام بأن صعصعة البحرين ليس هو ذاك الصعصعة والقبر ليس لصعصعة فصعصة لم يدفن في البحرين بل دفن في الكوفة وقبره موجود في العراق ولا نملك دليلا واحدا ان هذا القبر لص
مغالطة
نزعة طائفية أن نتحدث ما اثبت في كتب التاريخ وتناقلته الاجيال كابراً عن كابر.. عندما اشرت الى علماء لقبهم العسكري وهم من البحرين فأنا أتحدث عن اشخاص ولدو وعاشو في ربوع هذه الارض.. ودفنوا في عسكر .. فلا تلبس علينا باستنتاجات ساذجة تنقصها القرائن التاريخية
سيد علي
اتصل بي صديق من كندا وسألني هل يوجد في البحرين مقام بأسم الشيخ سأسأه حيث انه كندي يتكلم الانجليزية و بعد تفكير قلت له هل تقصد صعصعة فأجابني نعم نعم
تعديل بسيط
صعصعة بن صوحان ينتمي الى قبيله بني عامر
ومنهم الان المسمى قبيله ال سبيع ( السبيعي )
وعزوتهم عيال غلبا
وليس من عبد القيس واتمنى التصحيح وتاكد من كلامي او كلامك
غير صحيح
غير صحيح هذا الكلام.. راجع المصادر التاريخية أخي الكريم
هدم المساجد
مآساة حلت بالبلاد من الخلاء
ويل لمن سولت له نفسه تخريب و هدم المساجد
و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون و العاقبة للمتقين
لا للطائفية
تمزيق السواد والشعارات الحسينية هل هو نفس طائفي أم إرهابي؟
24+56 = 80
أن وفاته سنة 56هـ وله من العمر سبعون عاما، وكان قد ولد في دارين قرب القطيف سنة 24 قبل الهجرة.
نرجو تصحيح الخطأ
أمنية
أتمنى على الوسط أن تنشر في حلقات سيرة وتاريخ هؤلاء العظماء أمثال صعصعة والبربغي وغيرهم .. ليتعرف عليهم من يجهلهم
المساجد لله
إن هدم و تخريب المساجد دليل على معادات الله سبحانه، فهو الواحد الأحد الذي يتكفل بالرد على الظلمة الهادمين لبيوته..
مسمار
اتصل بي صديق من العراق والله علي ما اقول شيهد حيث سئلني هل يوجد في البحرين شخص باسم شيخ صعصعه قلت نعم ولم السؤال قال رايت في منامي ان له مقام في جزيره قلت له صحيح ومقامه خرابه الان والغريب في الامر انه لم يسمع بهذا الاسم في حياته حيث انه مستعد لبناء هذا المقام علي حسابه هذا مقام احد ولي من اولياء الله الصالحين ولا حول ولا قوه الا بالله وشكرا لكاتب هذا المقال
لا للطائفية
أين التسامح الديني من يدعون بعدم الطائفية
بعض العوائل البحرانية تحمل لقب العسكري نسبة لعسكر
عسكر وجو قريتين هجرا اهلها قسرا نتيجة هجمات وارهاب تعرض اهلها له فنزحوا الى المعامير و بربورة و النويدرات