العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

لمحة عن واقع القضاء الشرعي الجعفري في مملكة البحرين

نفيسة دعبل comments [at] alwasatnews.com

محامية بحرينية

ترددت كثيراً جداً قبل أن أشرع في كتابة هذا المقال، لا لشيء إلا لأنني قانونية بالدرجة الأولى ولست بذات المرتبة الدينية للقضاة المعممين الذين لن أنتقص منهم أو مما حملوه بعقولهم من علوم دينية أو فوق أعناقهم من رسالة سامية لتحقيق قضاء عادل ونزيه في مختلف القضايا الشرعية.

ولكن بعد أن آلمني صراخ النساء في قاعات المحاكم الذي شَهدْته بكل يوم بل وبكل لحظة منذ أن انخرطت في عمل المحاماة الذي قارب على عشر سنوات - وهو بكل أسف في ازدياد - والذي استشعرت بأنني مهما حاولت تغطيته لن أستطيع بأي حال من الأحوال، فالمشكلة لم تقتصر على سنوات عملي بالمهنة بل هي مشكلة سابقة لها تداعياتها وأبعادها والتي تحكي بكل جزء فيها مظلومية المرأة بالقضاء الشرعي الجعفري بحجة تطبيق الشرع وباسم الدين من القضاة المعممين.

وبكل الأحوال لن أقف مع القضاء الشرعي الجعفري وقفة محاسبة فلست ذات صفة في الأخيرة، ولن أوجه لهم أصابع الاتهام لأنني أيضاً لست ذات صفة. ولكنني سأقوم بقراءة بسيطة لواقع القضاء الجعفري بمملكة البحرين بحكم واجبي المهني في الدفاع عن الحقوق والوقوف على المظلومية لأي فرد من الأفراد في بلدي.

وعليه، فمن بين أسوأ القصص التي تواردت على مسامعي من المتقاضيات اللاتي يرفضن بيان شخصياتهن أو حتى تقديم شكاوى للجهات المعنية رغم محاولاتي الكثيرة معهن هي المساومة التي يحيكها أحد القضاة في الزواج من المتقاضية بعد أن يطلقها بشكل ميسر من زوجها، وإلا فإن حق تقدير الضرر لديه وبالتالي فإن تقديره لن يكون في صالحها. أي فساد في القضاء هذا؟! وأي استخدام لشرع الله؟! وأي نفس مريضة تلك؟! نعم ذلك التصرف هو تصرف شخصي لا علاقة له بالدين أو بالشرع ولا علاقة له بالقضاء الشرعي وسموه بأي شكل من الأشكال، إلا أنه يمس جوهر التطبيق وبالتالي فإننا لا نستطيع فصله عنه.

لم أجزم بصدق الموقف الذي وعلى ما يبدو لم يحدث لمرة واحدة فقد تردد كثيراً جداً على مسامعي دون أن أتحرى صدقه أو كذبه لسبب بسيط جداً هو عدم إمكانية ذلك بالنسبة لي، إلا أنني رجعت للمثل الشعبي المصري الذي يقول (ما فيش دخان من غير نار)، كما رجعت لبعض مظاهر الفساد في القضاء الجعفري منها إطالة النظر في الدعاوى دونما مقتضى، عدم الاستماع بكل شفافية لمظلومية المرأة، البطء وعدم فعالية الحسم في الجلسات المنظورة، وغيرها من الأمور.

وفي ذلك أقول بأن تفعيل دور الرقابة على القضاء من قبل المجلس الأعلى للقضاء والتفتيش القضائي، سيكون له الدور الكبير والأمثل في الكشف عن صحة تلك المشاكل والقضاء عليها ومحاسبة مرتكبيها وردع النفوس الضعيفة التي تسولها ضمائرها لارتكابها.

كذلك مما توارد إلى مسامعنا من بعض الألسنة في قاعات المحاكم عن فساد ذمم القضاة الذين يفترض فيهم أن يكونوا على قدر كبير من الأمانة خصوصاً مع حملهم رسالة سامية، فهذا يوجه أحد الخصوم لوجود مصلحة أو قرابة أو حاجة أو تقاضي مبلغ، وذلك يمنح ميزة لأحد الخصوم لوجود الأسباب ذاتها، وذلك يسرف ويتعسف في تقدير الضرر الواقع على الزوجة تماشياً مع رغبة الزوج غير القائمة على سند دقيق، فمن بين القضايا الغريبة التي أضحكتني وأبكتني بالوقت ذاته هو إحدى القضايا الشرعية التي استمرت قرابة السنتين من أجل إثبات الضرر الموجب للطلاق، والتي تقدمت على إثرها الزوجة بحكم جنائي يثبت اعتداء الزوج عليها وعلى أخيها الذي جاء دفاعاً عنها، بغض النظر عن التكييف في المرحلة السابقة بالقضاء الجنائي من أنه شروع في القتل والذي عُدل ليكون اعتداء على جسد الغير والذي حبس على إثره الزوج، فإن القضاء الشرعي حينها رفض دعوى الطلاق للضرر لعدم ثبوته واصفاً الضرر الذي تسبب فيه الزوج من أنه الضرر المباح الذي يهدف لتأديب المرأة! فعلاً أمر غريب يحاول قتلها بغرض تأديبها؟ وطلقت خلعاً تلك الزوجة لاحقاً من قبل محكمة الاستئناف بعد أن تقدمت ببذل مقدر حينها.

ما أقوله في ذلك أن تقدير الضرر مسألة في غاية الأهمية ينبغي معها وضع معايير موضوعية بعيداً عن التعسف لأغراض شخصية التي لا تمتُّ لا للواقع ولا للإسلام بصلة، بل وتقترب من الفساد القضائي المتعلق بهوى القضاة لا بجوهر القضاء.

حقيقة، أجد الكثير والكثير في جعبتي من آهات المتضررين والمتضررات من القضاء الشرعي الجعفري، إلا أن قلمي يصعب عليه تجميع ذلك وتلك في سطور هذا المقال، ولكني أقول بأن ما يهمنا ليس هو إدراج الأمثلة بقدر ما هو تسليط الضوء على مشكلة وجود فساد في القضاء الشرعي الجعفري يستلزم مواجهته ومحاولة الحد منه.

كما أن تلك الأمثلة البسيطة والمتكررة من واقع الحياة وغيرها مما لا يسعنا المقام لذكرها، تقودنا لضرورة تفعيل دور المكتب الموجود للتوفيق الأسري وزيادة صلاحياته واختصاصاته وذلك بتعيين أخصائيين اجتماعيين، قانونيين، نفسيين فيها بحيث نصل لدور تكميلي ملزم وواجب المرور به، فيسد معه الثغرة الحالية الموجودة بالقضاء الشرعي.

أما عن دوره فيكون دور إرشادي ودور إجرائي، فالدور الإرشادي يهدف للإرشاد الأسري والحفاظ على كيان الأسرة، حل المشاكل والنزاعات الأسرية، رفع وعي الأزواج، التثقيف بالحقوق والواجبات الزوجية وحماية الأطفال من المشاكل النفسية والاجتماعية.

أما عن الدور الإجرائي، فيتم عند رفع دعوى شرعية، ونذكر على سبيل المثال الطلاق للضرر، عندها يستلزم لجوء الأطراف للمكتب المذكور فيبحث الأخير بالضرر وتقديره أخذاً في الاعتبار الشخصية المتعرضة إليه والأبعاد النفسية التي تركه عليها، ومن ثم يجتمع بالأطراف لحل النزاع، وله كل الصلاحيات في أن يستمع للشهود أو يطلب تقارير معينة أو يحيل للجان طبية وخلاف ذلك، وتتحدد مهمته بمدة معينة لا يتجاوزها فيها، ويكون تقريره ملزماً وذا حجية قضائية يثبت معه الضرر من العدم، فيقول القضاء الشرعي الجعفري كلمته رجوعاً للتقرير الصادر الذي يلتزم به.

كما إن لي في هذا المقام أن أتقدم ببعض التوصيات ليرتقي معها قضاؤنا الشرعي الجعفري وصولاً لقضاء عادل بإذن الله، فجوهر المشكلة يكمن في النفوس لا في النصوص المستمدة من شرع الله سبحانه وتعالى، وهي على النحو الآتي ذكره:

• تفعيل دور المجلس الأعلى للقضاء والتفتيش القضائي في الرقابة على القضاء الشرعي الجعفري من خلال متابعة حضور الجلسات، التحقق من مشروعية الأحكام، تعقب مواعيد الجلسات والحد من إطالة أمد الدعاوى، تعقب الإجراءات، الوقوف عند حدود السلطة التقديرية والبحث في تعسفها من العدم، وأهمها ما يتعلق بمفهوم الضرر في الطلاق.

• وضع قنوات مشتركة ما بين المجلس الأعلى للمرأة والمجلس الأعلى للقضاء للتنسيق بشأن تلقي الشكاوى الموجهة من قبل المتضررين والمتضررات على وجه الخصوص.

• تفعيل دور مكتب التوفيق الأسري واستقلاله وحجية تقاريره وإلزامية المرور به.

• البعد عن الإرث القضائي في تعيينات القضاء الشرعي الجعفري ومحاولة إخضاع القضاة لاختبارات عملية وعلمية وفترات تجريبية لضمان تهيئتهم لذلك المنصب وحمل رسالة العدالة.

• تقديم شكاوى من المتضررين والمتضررات من القضاء الشرعي الجعفري دون الخوف أياً كان وجهه من المشكو ضده أو من ضياع الحق دونما نتيجة مجدية أو الخجل من بث تلك الشكاوى التي قد تصطدم مع مواريث واهية، وذلك في جميع الوسائل المتاحة حالياً كالمجلس الأعلى للقضاء والتفتيش القضائي والمجلس الأعلى للمرأة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعه والمكتوبة، فالمشاكل لا تحل إلا بتسليط الضوء عليها بكل ما أتيح.

وأخيراً وليس آخراً، فإن جل ما أتمناه في هذا الصدد هو الوقوف على تفعيل دور الهيئة أو المكتب الخاص بالتوفيق الأسري وتطوير آلياته وصلاحياته واختصاصه لنكون بمأمن إلى حد كبير من غياب النفوس والذمم في القضاء الشرعي الجعفري.

إقرأ أيضا لـ "نفيسة دعبل"

العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 224 | 11:50 ص

      هل هذا من الإسلام

    • زائر 223 | 2:05 ص

      استغلال لهؤلاء البنات الذي لاحول لهم ولا قوه

    • زائر 220 | 4:20 م

      الاخت نفيسه دعبل جزاك الله خير مقال في الصميم

    • زائر 217 | 7:11 ص

      هذا كله كذب وافتراء وغير صحيح سيناريو معمول لتشويه صورة الشيوخ والمحاكم الجعفرية.... وإذا واحد غلك لايصل التعميم

    • زائر 215 | 9:53 م

      هاي يتسمى شيخ الي يجبر المرأة عل الزواج منها ههههههههه يتسمى شيخ بعد

    • زائر 212 | 10:52 ص

      ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة

    • زائر 208 | 5:19 ص

      ابتعدوا عن الفتنة يا ناس هذا موضوع قديم

    • زائر 206 | 5:17 ص

      يريدون تمرير قانون الاحوال الشخصية وزيادة الفتنة لكن هيهات

    • زائر 205 | 4:22 ص

      سلام عليكم ... اني ضد هشي محد ضرب على يدها عشان تزوج هاي زواج عشان مبلغ ماديا أو طلاق هاي مو عذر انا عن نفسي صار لي 6 سنين محاكم للحين ماصدر لي أمر طلاق ماضعفت وقفت على ارجولي اشتغلت اول راتب 100 دينار اني أم عيال اثنين أهم شي إيمان بالله وعمر الحق ماراح يضيع صحيح محاكم جعفريه أطول بس مهم يكون عند بنت عزيمة ارداه رب عالمين يختبر انسان صبره ويشوف يصبر انسان يغلط ولا اني ضد وحده ترمي نفسها ترخص نفسها شنو يعني ماطلقها رجال ترمي نفسها إلى استغلال الغير وشكرا

    • زائر 211 زائر 205 | 8:20 ص

      علية عليش ، بطله

    • زائر 204 | 3:04 ص

      المقال من سنه ٢٠١٣والي مكتوب ع الواتسب ترا غير عن الي مكتوب في الصفحه حطو بالكم للفتن ترا بسرعه تبلعوم الطعم

    • زائر 203 | 2:50 ص

      النساء تجري وراء الحب والملذات وما يكفيني وما يريحني وكثير من قضايا تخجل النفس في القول وهناك من في قضاء من يشعر انه في امن مع شهوته ولكن النساء لهن عقول فقط تتذمر اقروا سيرة اسماء بنت عميس الطاهرة العفيفة لتتعلموا مو عيب المطلقة تتزوج بالحلال ولا المتعة فيه اشكال انما تطبيق احكام الدين تماما والا ماراح البنات تعلب كفاية تهميش للدين بسبب كهنة معبد الشهوات فهناك رجال اشراف ونساء شريفات يحق لهم ان يعيشوا كيفما يريدون بدين الله و وهناك بائعات الهوى بكل طائفة

    • زائر 181 | 2:34 م

      لن تستطيعوا تطبيق قانون الاحوال الشخصيه

    • زائر 178 | 1:57 م

      قانون الاحوال الشخصيه هو المرجع للقاضي والمحامي والمتقاضي في نفس الوقت,
      الان ماهو المعيار غير اراء الفقهاء وغيرة.
      من وجهة نظري قد يعتبر ما تم نشرة بءالمساس بإستقلال او نزاهة القضاة

    • زائر 164 | 12:33 م

      انا لي تجربه بالمحاكم الجعفريه والله وقسم بالله حسيت نفسي رخيصه وانا ادخل عندهم لكن ماباليد حيله الي ماوراها ظهر وش تسوي كنت من شيخ لشيخ نظراتهم لي كفريسه ماانساها مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

    • زائر 163 | 12:27 م

      حتى المجلس الأعلى للمرأة ما يساعدونا وايد بسبب الحكم الجعفري

    • زائر 153 | 11:44 ص

      المشكلة الطائفة ليس لها اي يد في تعيين القضاة للمحكمة الجعفرية الاختيار يكون من قبل السلطة وليس هناك مراعاة للكفاءة العلمية والدينية بل مراعاة الولاء

    • زائر 133 | 10:28 ص

      أستاذه نفيسه نفترض كل القصص صحيحه ، القاضي او الشيخ بيطلب من البنت ، لن يجرها من شعرها لن يجبرها ، هي استغلتهم وهم استغلوها ، المشكلة برض الطرفين ،

    • زائر 129 | 10:04 ص

      لتمرير وتبرير قانون الاحوال الشخصية فرقعة اعلامية.
      تنظر من جهة واحدة وبنصف عين.
      اذا المسألة محسومة.
      المشكلة في (بعض) القضاة.شيل الفاسد واترك الزين.
      ومن هنا ومن منبر الوسط نطالب بآلية عملية إيمانية في تعيينات القضاة بعيدا عن.............. .
      يعني باختصار التعيينات تتم على قاعدة التخصص والاخلاص.

    • زائر 126 | 9:52 ص

      اشك في مصداقية الكلم ويجب تحري الدقة وإن ثبت مثل تلك التصرفات الشخصية وجوب اجتثاث اﻻشخاص المرتكبة لمثل هذه الجرائم

    • زائر 121 | 9:36 ص

      فضحوهم بأسمائهم سودان الويه

    • زائر 111 | 9:11 ص

      البنت السيده بتبقى سيده.والعوجه تبقى عوجه.تزوجت تطلقت

    • زائر 110 | 9:08 ص

      انا خانتني مع زميلها في العمل وطلقتها واليوم انفضحت بحملها منه وبعدها تدعي انه زوااج تبا له الخاينه الحقيرة

    • زائر 98 | 8:31 ص

      هذا الواقع المر الموجود فعلا والأكثر من ذلك عدم الاستماع الى الموضوع وإعطاء الفرصه الكافيه لشرح ذلك

    • زائر 96 | 8:25 ص

      الاكيد ان القضاء معينين من جهة الحكومة وهم محسوبين على جماعه معينه صح أو غلط

    • زائر 91 | 8:08 ص

      معاناه نتعايشها كبنات ف المحاكم عن تجربتي المره انا معلقه وقتره اطالب بطلاق و القضاه الجفري يتمادى ويتماطل و موظفين المحكمه كذئاب كل واحد يحاول يفترس من صوب حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 114 زائر 91 | 9:18 ص

      انا اقول إلى كل مراء وكل رجل احسنو في اختياركم لمن يصلح بينكم يجب ان يكون شخص عقلاني و مو بس رجال الدين عقلانيين هناك من الرجال العامه يخافون الله ويقفون مع الحق . ويجب ان نقتلع من عقلنا فكرة الانتقام والمال فهما سبب الضياع للزوجه والاولاد اكثر ما هو ضياع لزوج . فالرجل يستطيع ان يعيش في المشتمع من غير نظرات شرسه ولاكن المراء الكل ينهش في جسدها وروحها من الوحوش الضاله والله المستعان

    • زائر 90 | 8:07 ص

      اني اقووول المره اللي ما تبي تضير لعبه ف ايد القاضي والشيخ تعرف شلون تحافظ ع نفسها .. ما في شي اسمه اجباري في شي اسمه بالكيف يعني بمزاجها تابعتهم ومشت ع هواهم .. واللي تبي تمشي صح بتمشي صح لا بهمها قاضي ولا شيخ .. والاهم من هذا يا رجال اتحملو بنسوانكم ويا مره اتحملي بزوجششش ما لكم الا بعض اتحملوو وعيشو ع الحلوة والمره

    • زائر 89 | 8:05 ص

      للاسف اصبحت امور الطلاق ميسرة وسريعة
      اختي حدث خلاف بينها وبين زوجها وذهبا للمحكمة واخدو موعد وبعد شهر اتى الموعد وعادو مطلقين من موعد واحد كل اللي قالوه للقاضي انه نبي نطلق واحنى متفاهمين على الطلاق وطلقهم القاضي وبدون حضور ولي امر او احد من الطرفين
      مجرد استلم اخي مكالمة من الزوج يقول له ترى احنا تطلقنا وتونا طالعين من المحكمه
      طلاق سريع اثار دهشتنا انا لا اقف بجانب اختي طبعا ولا بجانب طليقها ولكن اذا من اول مشكلة تواجه الطرفين ذهبا للطلاق وتم الطلاق بهده السرعه اصبحت المحكمة مهزلة

    • زائر 87 | 8:00 ص

      شكرا لجرأتك ... لإنسانيتك ... شكرا لانك ستتحملين وزر انحطاط لوبي كامل متكامل ومنظومة استغلال وفساد وانحطاط ..ولربما أول المحاربين والمتربصين والمتصيدين لك هم ارباب ذات المهنة التي تمتهنين وربما ذات الجنس فلاتجزعي ولا ياخذك الذهول ... من عاشت في ذلك المستنقع ماعاشت من سنوات وصمدت بالتأكيد قادره ع الصمود وتحمل مسؤلية ما نثرت منه شذارات فقط .... لك كل الفخر ... وتحيه قلبية ... اسفة لضعف الاسلوب اكتب وانا عند الاشارة الضوئية ولكن اخذني التفاعل والحماس فلم اتمالك نفسي

    • زائر 83 | 7:46 ص

      افضحوهم

    • زائر 82 | 7:43 ص

      لو هي ما تبغي تعرف اشلون تشتكي عليه وتفضحه وبتأخذ حقها غصبا عليه بس السالفه حجه في حاجه هناك علماء عدول وهناك وجهاء وثقاة في المجتمع بل هناك قانونيون يمكنكي الرجوع اليهم وهناك امور كثيرة بس انش تسلمين روحش للقصاب تقولين غصبا عليي فهذا كلام فارغ والموضوع فيه ..... وفي فلوس والله من زمن بعيد نسمع مثل هالامور ولو كان الموقف من المراة حازم وقوي لما تجرأ اي شخص قاضي او داني فالمرأة الشريفة العفيفة تبقى كما هي ولا يستطيع احد الاقتراب منها فكفا كذب وافتراءات وادخال المجتمع في سخافات قد بنيت من كذب ودجل

    • زائر 81 | 7:41 ص

      ليس بغريب على المعممين والشيوخ فهم بشر وهناك الصالح والطالح

      المشكله ليست في تطبيق الشرع انما المشكلة في التعيين الذي يتم الى تيارات معروفه للجميع
      اما المشايخ الافاضل الذي يشهد لهم القاصي والداني فبعضهم مهمشون

    • زائر 80 | 7:40 ص

      اوصخ ما خلق الله هللاشكال من القضاة واللي مسوين روحهم رجال دين للأسف تمنيت من المقال فضح هؤلاء الشرامذة.

    • زائر 79 | 7:30 ص

      واضح ان المقال مجرد ادعاءات قد تصل الى افتراء على القضاة. وان صح ما تقولين في قاض او آخر فإن ذلك لا يجب تعميمه على جميع القضاة الشرعيين. اتقوا الله و لا تسعو في خراب دينكم.

    • زائر 78 | 7:14 ص

      لذلك نطالب بتطبيق قانون الاحوال لاسرية لكل لا يتم استغلال النساء من قبل الشيوخ ولا القضاة و كلهن اعترفن انهم يقبلون بهذا لزواج ليس للستر كما اطلق عليه رجال الدين انما استغلال لضعفهن و قلت حيلتهن

    • زائر 93 زائر 78 | 8:19 ص

      قانوون الأحوال الشخصية مناف لشرع الله وعلى هذه الحالة لا نحتاج للمحاكم فما ان تزعل الزوجة طلقت زوجها وبعدها سوف نبكي على اللبن المسكوب بعد وصول حالات الطلاق إلى أرقام قياسية
      اصلاح القضاء ان كان فيه عيوب وقصور أفضل وتطبيقا لاحكام الله والسنة

    • زائر 77 | 7:05 ص

      كلام صحيح الرجل ضايع حقه
      الله المستعان ..

    • زائر 76 | 6:58 ص

      القضاة في المحكمه الجعفريه دائماً مع الرجل او يعرضون عرضهم التافه و هو زواج المتعه يا بابا وين مصداقيتك و وين ضميرك .. الحين يجبرون الزوجه ترجع الى الزوج باي حق يجبرونها اذا شرع الله يقول انه شرط الزواج اهو قبول الطرفين لمى تنجبر الزوجه على الرجوع الى زوج ترفض العيش معه اساسا يكون هذا زواج باطل لانه مافيه اهم شرط و اهو القبول الزواج ليس فقط ورقة عقد الزواااج قبووول ياريت يفهمون هاي الشي و يحكمون ضميرهم و كثير كثير من القصص اللي سمعناها عن طلب المتعه للاسف مثل هالقضاة تشوه مذهبنا

    • زائر 75 | 6:55 ص

      اوجه كلامي للانضاف .. اي رجل !! انه زوجي طلقني عشان كان له علاقة محرمة مع امرأة متزوجة وبالحرام وعجوز .. واهله راضين عنه .. ويساعدونه ع الحرام والغلط .. الله ورسوله يرضى عن هذا .. ولين اتكلم وادافع عن بيتي وعيالي يقولون غلطانه كل اللوم علي اسف دنيا صارت بالمعكوس الظالم يصبح مظلوم والمظلوم يصبح ظالم ..

    • زائر 74 | 6:49 ص

      اختي الكاتبة العزيزة انتي ظلمتي الرجال ودافعتي عن النساء العيون العورة ترا بعين واحدة
      اكثر النساء الان هم من يطلبون الخلع وبعد اصرارهم على ذلك تراهم يتزوجون بشخص اخر على علاقة حب معه والمتضرر الزوج الطليق
      فدافعي عن الازواج مو بس النساء
      وانا احد المتضررين من طليقتي والقضاء منصف ولله الحمد

    • زائر 73 | 6:42 ص

      انه اشد على يدها.. هذه هي المحاكم الجعفرية ظلم وتحيز للرجل ع رغم مظلومية المرأة .. انه تطلقت بدون اي جرم .. زوجي رفع علي دعوة طلاق وحضرت المحكمة وحضت للموعد وسألت القاضي آبي اعرف الاسباب اللي عشان بطلقني .. رد القاضي ماله داعي خلاص وحكم بالطلاق .. هذا ظلم ويل قاضي الارض من قاضي السماء .. حسبي الله ونعم الوكيل .. المرأة متطهده في المحاكم الجعفرية

    • زائر 72 | 6:37 ص

      عفوا مهاجراني لوجهة نظركم إلا أن كلام المحامية صحيح ولنا تجربة شخصية وعانينا وعانت والدتي من ظلم هؤلاء

    • زائر 69 | 6:29 ص

      الحين دلين الحريم ليش بسرعة يرضون يخضعون للتهديدات ان وجدت ويقبلون بالمتعه وما شابه، هاده القاضي او اللي بيطلق لو بتشهر فيه او تفضحه عند معارفه او تشتكي عليه هو نفسه في قانون يمنع؟ كثير نسمع عن حالات طلاق وما فيها هللشي والظاهر انه الاختيار يكون للمطلقه عن زواج فيه دخول وفيه اولاد يعني المره فاهمه وعارفه وش المطلوب منها.

    • زائر 68 | 6:25 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 67 | 6:19 ص

      ويش فيها إذا الله حلل هذا الزواج

    • زائر 71 زائر 67 | 6:36 ص

      الاستغلال حرام يا بابا

    • زائر 112 زائر 67 | 9:15 ص

      فيها انهم يشترطون القبول بالزواج عشان يحكمون لصالح المرأه وليس مقياس العدل والشرع وهذا استغلال للمرأة وظلم للطرف الأخر.

    • زائر 65 | 6:03 ص

      يجب الإفصاح عن القضاة والجناة ومحاكمتهم

    • زائر 62 | 5:41 ص

      ماقالته المحاميه صيح تماما هدا مايحصل في محاكمنا الجعفريه واللي مايعرف لا ينكر ..ولما الخوف من قانون الاحكام الاسريه فهو سيحفظ حقوق الاثنين ياجماعه خافوا الله

    • زائر 61 | 5:36 ص

      صديقتي المقربه جدا حتى يطلقها المحامي من زوجها الدي هجرها هي واطفاله قال لها ساطلقك بشرط ان تتزوجيني متعه

    • زائر 60 | 5:35 ص

      وما رأي الاخت في اللي نخطبة و اخذت ١٠ الاف من الشاب و بعدها تركته بعد شهر فقط
      هل تستحق الوقوف معها
      الولد اللي حط عليه دين و طبعاً محاولاتها المستميته عشان الولد يطلقها من غير ما تدفع فلس
      هل تستحق الوقوف معها
      و قبل العقد تحط شرط ان في حال طلب الطلاق ما تدفع ليه ولا فلس
      اذا مانتي قد الزواج اختي لا تتزوجين قعدي عند اهلش

    • زائر 58 | 4:26 ص

      كلام الاخت صحيح وكلنا سمع عنه، وحالات الطلاق في البحرين تعدت الارقام الطبيعية، ولكن عتبي ليس على المحكمه الجعفرية بل على شيوخنا الحاليين حيث كانت المشايخ سابقا عندما يلجأ إليها الزوجان في خلاف أو نزاع يحاولون بقدر المستطاع حل الخلاف وتأخير الطلاق وكثير من الحالات تم حل الخلاف ورجعت أمورهم طبيعية ، ولكن مشايخنا الحاليين عندما يلجأ الزوج فقط ! يطلب الطلاق لا يحاول الشيخ حتى الاستماع للزوجه ، مباشرة يحجز موعد في المحكمه ويتم الطلاق .

    • زائر 85 زائر 58 | 7:52 ص

      اكيد مو لان المراة مسكينة اذا هي جاية تطلب الطلاق بتكون غالبا متضررة .. فمنيه القاضي بيستغل ضعفها وبيطلع الحيوان البشري اللي داخله وبيجري ورى مبتغاه وهاي للاسف اللي عندنا وهالشي حصل لناس واجد

    • زائر 54 | 12:34 ص

      انا اذكر قبل اكثر من عشر سنوات في برنامج حياكم معانه امراة اتصلت وقالت انه...... شرط عليها انه يتزوجها متعة بعد زواجها وذكرت اسم ا......... بعد الشي موجود ولازم يحاربون هذا الفساد الاخلاقي الموجود في بعض ال.. وقبل فترة صاحبي قدامه يقول لها ال..... ابيش متعة اي ...هذا هذا مجرم ......

    • زائر 52 | 3:32 م

      مع الاسف زميلتي
      كان يستوجب قبل الطرح
      ان تستشير الزملاء والزميلات
      فليس كل ما يتم تداله صحيح
      واعتقد هذه القنبلة الموقوته
      التي تم تفجيرها
      من أجل تمرير قانون احكام الاسرة الجعفري

    • زائر 55 زائر 52 | 3:48 ص

      وليش مايطبقون احكام الاسرة في كان فيه فأىد للاسرة وايده في ماي غير الي في النار بعد لازم انحس بمضلومية الاخرين

    • زائر 49 | 11:21 ص

      إتهامات دون دليل

      إن ما أطلقته المحامية ذات العشر سنوات في القضاء من اتهامات يستلزم منها إثباته وإلا فإن ما درسته من دروس في القانون وهي من تطالب بتطبيقه ذهب هباء منثورا فهو ادعاء وعلى المدّعي البينة..
      هذا المجال يجب فيه أن لا تطغى فيه العاطفة على التشريع، وأنا هنا لا أستثني أيّ شخص من العصمة سوى من عصموا بأمر الله، ولكن يجب علينا أن لا نكيل التهم جزافاً..
      واسمحي لي أختي المحامية فهذه ليست شجاعة -كما وصفها البعض- وإنما هو تخبّط واضح وخلاف ما ينادى به.

    • زائر 56 زائر 49 | 3:49 ص

      والله اذا كنت ماتدري مشكلة مايحتاج الدليل الامر واضح وواقع

    • زائر 46 | 10:15 ص

      من يعلم؟

      صحيح إن المحامية الكريمة كتبت حسبما قالت ما يدور في خلدها أو الكثيرين ولكن غاب عنها أنها وجّهت أصابع اتهام دونما دليل سوى كلام نساء غايتهن الوصول لما يطلبن، متغافلة عن كثيرات تم تطليقهنّ دون رضا أزواجهنّ وقامت قيامتهم...
      كان بودّي وهي المحامية المعروفة في أروقة المحاكم لمدة عقد من الزمان قبل أن تشرع في الكتابة أن تذهب بالأخت التي نسجت لها قصة طلب القاضي أن تذهب للمجلس الأعلى للقضاء الذي تثق فيه وتقديم شكوى صريحة باسم القاضي، يغترض بدل التشهير.. فرب مشهور لا أصل له.

    • زائر 48 زائر 46 | 10:25 ص

      لا يوجد عندها اي ادله

      بل اتهامات ولا تقتصر على ماذكرته بل انها اتهمت القضاة باخد رشاوى وهذا يعتبر اتهام خطير

    • زائر 42 | 7:38 ص

      المحامية تجهل أصل الطلاق

      أنا لا صلة لي بالقضاء، ولكن من الواضح أن المحامية المحترمة تجهل أهم أصل في الطلاق، وهو أن القاضي ليس له أن يطلق، وإنما الطلاق بيد الزوج، ولا أدري هل أن القاضي قال للمرأة تعالي إلى جانبي وهمس في أذنها يساومها بعيدا عن الزوج والمحامي والشهود

    • زائر 109 زائر 42 | 8:55 ص

      لا ..يوجد تطليق قضائي للضرر والهجر وعدم النفقه وهذا اذا ثبت يقوم القاضي بالتطليق ..بس هم مايطلقون المرأه بسبب تعنت الرجل وعناده ورغبته في تعليقها لمجرد الإذلال والاهانه..

    • زائر 40 | 6:18 ص

      وإذا محصوا بالبلاء، قل الديانون... إمتحان الدراهم وخضراء الدمن يسقط فيه الكثير..

      المساومة التي يحيكها أحد القضاة في الزواج من المتقاضية بعد أن يطلقها بشكل ميسر من زوجها، وإلا فإن حق تقدير الضرر لديه وبالتالي فإن تقديره لن يكون في صالحها. أي فساد في القضاء هذا؟! وأي استخدام لشرع الله؟! وأي نفس مريضة تلك؟!

    • زائر 39 | 6:02 ص

      ظلم وظالمين لأنفسهم ولأهليهم لكن الأمر لله

      ليس بسر أن الدين المحمدي توجد مستحبات كما توجد واجبات – فرضت على الناس مثل الصلاة والصيام وحج البيت لمن إستطاع اليه سبيلا. لكن هناك أوامر ونواهي قد أمر بها وهناك نواهي نهى الناس عنها لكنهم لم ينتهوا بل فعلوا العكس أو ما عرفوا عن ما نهوا أو لم يفعلوا ما أمرهم الله. هنا تجتمع الذنوب والمعاصي في مفرقين أما الجرائم ففي المحرمات أي ما حرم على الناس مثل الغيبة والنميمة والتجسس على الناس والفتة أشد من القتل ... فهل الناس عاصوا أو آمنوا أو أسلموا... أو...

    • زائر 38 | 5:37 ص

      القضاة والوزراء والوكلاء ومن أعلى منهم ومن أدنى حسب القانون يسائلون ويحاسبون

      يقال من القضاة الذين عاشوا في البحرين قبل حوالي قرنان الشيخ على الموسى. كان عادلا يحكم بشرع الله عدل والمحمكة كانت واحدة لا للسنة أو للشيعة. من البدع التي ظهرت أن يكونوا مسلمون إخوة وليسوا أعداء. هنا ضرورة المحكمة الدستورية للفصل بين المخالفات الشرعية والمخالفات الدستورية والمخالفت القانونية عملها ولم تنظم عمل محاكم حسب نوع الفساد أخلاقي واداري مالي أو تعدي على الطبعية والبيئة. كما تكون محكمة للجرائم ضد الأنسان أو إعتداء الناس على بعضها البعض. كما تنظم المحكمة الدستورية محكمةتحاسب المسئولين

    • زائر 36 | 4:52 ص

      عجبي

      لماذاهذه الاثارات في هذه الاوقات بالذات

    • زائر 34 | 4:36 ص

      الإنصاف

      يجب أن لا يمنعك كونك أنثى عدم إنصاف الرجال في قضاياهم فكم من رجل بات مع زوجته ليلا ووجد نفسه أمام القضاء نهارا
      نتمنى أن يكون موضوعك القادم عن إنصاف الرجال في المحاكم الجعفرية وبعد الطلاق والعدة يكتشف أن طليقته تزوجت بغيره بعد علاقة حب جمعتهما

    • زائر 32 | 4:04 ص

      لعبه

      اللعبه واضحه جدا فبعد الاوقاف اتى الدور على القضاء مانقول الا الله المعين

    • زائر 29 | 3:35 ص

      لنعترف فيهم جمبازية وخصوصا في المت.... بعض القضاة الظاهر يوميا يتنقى دوم علم زوجته وقضية

    • زائر 31 زائر 29 | 4:02 ص

      ؟؟؟؟

      وانت ويش دراك لا يكون انت الوسيط

    • زائر 28 | 3:33 ص

      خل ردك موادب ي ط ا!!!!!!!!!!!

      مع الاسف انت انسان غير سوي وطائفي وتكذب انت كذبت الاخت فهاذا يخصك انت ولاكن مادخل الطرف الاخرالسني في هذا الموضوع ولاانت تحب التهجم علي الاخرين وعيب عليك ترد علي الاخت بهذا الاسلوب وتكذيبها من حقك تختلف معها واترد علي الموضوع من غير تجريح

    • زائر 30 زائر 28 | 4:01 ص

      كلامي صح

      انا لم اجرح احد وكلامها هو اللي فيه تجريح وثانيا لم ادكر الجانب السني بسوء للتاكد من صحة كلامي اجهب اضطلع على احصائيات المجلس

    • زائر 27 | 2:39 ص

      كبيرة يا بنت بلادي

      لهذا المقال و ما يشابهه ستحاربين و تسقطين لانك وضعت يدك على الجرح و أبرزت ما يودون اخفائه! للأسف في هذا الزمن، صارت المتاجرة بالدين و القانون أمر هين و غير مستنكر حتى من كبار العلماء. وقفة جادة مع النفس و التقييم بموضوعية هو الأجدى، لا المكابرة و التمادي في الاثم.
      أشكرك على هذا المقال الأمين و نطالبك بالمزيد.

    • زائر 26 | 2:36 ص

      بعض المحامين يماطل في قضاياه لتصل الى سنوات

      تطلقي منه وانا ساتزوجك كلام كنا نسمعه ونحن صغار اظنه من تاليف الناس ومخيلاتهم اما المشاكل الكبيرة كاطالة عمر قضايا الطلاق اوالنفقة اوما شابه الذي قد يترتب عليه اضرار مادية ونفسية ومعنوية هذا ما يجب الوقوف عليه وتطوير الياته

    • زائر 25 | 2:26 ص

      ماذكرته الاخت المحامية ليس بجديد فانا اسمع عنه من الستينات..

      ولكن الجديد ان تتجرأ محامية والشكوي بصوت عال فهذا المستغرب وكان الله في عونها من هجوم المافيات واسماك القرش المفترسة وتحياتي لك علي شجاعتك في الكشف عن المحظور وتسليط الضوء علي القصور في الجهاز القضائي الجعفري

    • زائر 24 | 2:16 ص

      المهن وتصاريح العمل

      من الأسئلة سؤال من أجاز للقاضي أن يقضي؟ كما من أجاز للمحامي أو المدافع عن المتهمين بتهمة أن يترافع؟ هنا الإجازة وتعني جهة مهنية ذات إختصاص مهني. فلا يجوز تعيين الطبيب مثلا في الطب قبل أن تمتحنة وتختبره جهتان الاولى مهنية والثانية من أعده للعمل – يعني الجامعة. تكون نقابة أو جمعية مهنة الطب من العاملين وذوي الخبرة والمشهود لهم والمجازين والمصرح لهم عالميا ومحليا. فلا يعطى تصريح لفلان بمزاولة مهنة الطب إلا بعد إختباره وإمتحانه والسماح له بالعمل.

    • زائر 23 | 2:04 ص

      مهتم

      بارك الله فيك يا اختي . مقال جيد ويبين بعض الظلم التي تتعرض له النساء من في المحاكم الشرعية

    • زائر 22 | 2:02 ص

      شكوى وشاكي ومشتكي ولا يرد القضاء الا الله كما الشكوة لغير الله مذلة

      يقال الفتاوي من البدع ولا يقال القضاء من الصنع بينما من المهن مهنة الطب والهندسة والزراعة كما من المهن مهنة الحق العام والحق الخاص والقانون الذي يحمي الحقوق الخاصة منها والعامة بالاضافة الى شهود العد وشود الماينة أو العيان. بينما دفاع يدافع عن .. ومحامي يحا مي عن... عن من ولمن الحق وكشف الباطل قبل الفصل من قبل شاهد العدل وشهود العدل الآخرين الجلوس على منصة النظر في المظالم والمظلوميات ومن معتدي على حق من وليس قانون بالمصري يعني.!!

    • زائر 21 | 1:54 ص

      شهود عدل لا قضاة لا يفصلون أو يحكمون بالعدل

      يقال حق وهناك باطل لكن قانون و قضاة لا ترد مظالم فهناك ظلم واقع على النساء بسبب الرجال أو العكس. هنا نقول أن حدود الله في القرآن كما في الزبور كما في التوراة كما في الإنجيل واحدة وعددها عشر ثابته لا متغيره. مسألة غياب وعي غير قانوني أو شرعي أو دستور ومرجع دستور البحرين شرع الله لا شرع الناس. يعني يمكن من القانونين أو المشرعنين تجاوزوا حدود الله الشرعية بفتاوي عند ما إلتبست أو إشتبت أو تشابهت عليهم مصالح أو رغبات. فيقال لا ضرر ولا ضرار. هنا القاعدة عامة وخاصة في آن واحد. ليش محاكم ما ترد الضرر؟

    • زائر 20 | 1:50 ص

      واقع الحال

      القضاء في هذا البلد بكافة أشكاله يوجد به فساد و لا يستطيع أحد النكران لوجود آلاف الأدلة.

    • زائر 19 | 1:32 ص

      مطلوب لجنة رقابه وتدقيق على القضاة

      مطلوب لجنة رقابه وتدقيق على القضاة.... من اجل
      مصلحة الدين والانسان ونزاهة القضاء الجعفري ، والقضاء بشكل عام .
      علي امير المؤمنين (ع) قدوتنا ومثلنا الاعلى ، بعد شرع الله والنبي (ص)

    • زائر 18 | 1:30 ص

      موضوع جريء

      شكراً اختي الكاتبة على هذه الموضوع الحساس و جرئة الطرح، الكل يسمع عن قصص الفساد في اروقة الاوقاف الجعفرية والمحكمة الجعفرية وما ذكرتي هو غيضُ من فيض الومسؤلية الكبرى تقع على عاتق كبار العلماء فيجب التحري والتدقيق في مثل هذه القصص وإيقاف هكذا اشخاص عند حدهم.

    • زائر 17 | 1:18 ص

      انا ممن يعملون داخل مكاتب الشرع

      انظر للأنفعال والغلط الذي وقع فيه هذا الموظف الصغير..وكأنه يتمصلح من وجود القضاة الفاسدين..الكاتبة لم تقارن بين الشيعة والسنة ولكنها اقترحت حلول والفساد في الحهتين مادام المستغل هو المرأة الضعيفة في مجتمع يعتبرها درجة ثانية..

    • زائر 7 | 11:59 م

      بصراحه

      حتى المحاميين يحتاجون لدورات وتدريب وخصوصا في الالتزام وفي الوقوف امام القاضي فمعظم المحاميين الموجوديين حاليا لا يتقن حتى المرافعه او حتى الكلام

    • زائر 2 | 11:27 م

      كدب وافتراءات

      ليكن في العلم اخر احصائيات المجلس الاعلى للقضاء فان عدد القضايا المحسومه في الجانب الشرعي الجعفري اكثر بمقدار الضعفين من الجانب السني ودلك بسبب ااسرعه في النظر في القضايا والبت فيها وماهو دليلك على الكلام اللي دكرتينه هل هي احصائيات موثقه انا ممن يعملون داخل مكاتب الشرع واكدب الكلام اللي دكرتيه فالقضاء الشرعي البحريني قضاء نزيه وبلا افتراءات

    • زائر 33 زائر 2 | 4:35 ص

      انا ممن يعملون داخل مكاتب الشرع

      اذا كان خصمك القاضي من تقاضي

    • زائر 88 زائر 33 | 8:01 ص

      مشكله اي و الله مشكله

    • زائر 84 زائر 2 | 7:47 ص


      هذا الطرح وبهذا المستوى يجب أن لا يكون هنا ..
      أنت تسيئين - أيتها الكاتبة - إلى جميع قضاة الشرع مع علمنا بوجود فئة نزيهة منهم .. وتسيئين إلى كل علماء الدين الفضلاء .. هل ستعالجين الأمور بهذه الطريقة ؟!
      أم ستجعلين كل الناس تتحدث بلا طائل ؟!
      باختصار .. كان بإمكانك عمل كمين لهؤلاء الفاسدين .. عالم دين أم قاضي شرع .. بالتنسيق مع الجهات المختصة دون عمل هذه الزوبعة .. وسيكون العلاج أبلغ وأنجع حتما .. بلا هذه الزوبعات الهدامة .!!. والسلام ..
      محامي ..

    • زائر 97 زائر 84 | 8:26 ص

      كلام ماكول خيره انا صارت عندي مشكله في محكمه ما قصرو فيني اذا انا اروح وهي ما تروح ما يخليني اتكلم با حرف واحد واذا هي تروح وانا ما اروح يخليه تتكلم على راحته وغير اذا صرنه ثنينه يخليه هي تتكلم على راحته برغم انا عندي دليل ضده في شياء كثير ولا دليل رضو يطلعون عليه وا معروف انه القضاء اكثر شي معه الحريم وا معروف هل شي وكان سبب رفض الدعوه حقي سبب غير مقنع كلش الله يشهد انه سبب رفض غير مقنع لو اقوله الي جاهل بضحك على سبب وثاني شغله ما ادري الحريم الي وين يبغون يتوصلون اكثر من الي اهم

    • زائر 154 زائر 97 | 11:45 ص

      يا جماعه الخير المقال قديييم من ٢٠١٣

اقرأ ايضاً