العدد 3979 - الإثنين 29 يوليو 2013م الموافق 20 رمضان 1434هـ

المعارضة: حراكنا سلمي ولا نريد جر البلد للصدام

طرحت 24 توصية لحل الأزمة في البحرين

المعارضة: الحوار الجاد هو الطريق الصحيح لحل الأزمة السياسية
المعارضة: الحوار الجاد هو الطريق الصحيح لحل الأزمة السياسية

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة على «سلمية الحراك الشعبي»، وجددت طرح رؤيتها للحل السياسي الشامل، مشددة على أنها «قوى عاقلة لا نريد جر البلد إلى صدام، وحتى لا يذهب الوطن إلى أتون قضايا لا طائل منها».

وذكرت في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق ظهر أمس الاثنين (29 يوليو/ تموز 2013) أنها «تلقت تهديدات جادة مبطنة وصريحة بسبب حراكها السياسي الوطني»، غير أنها أشارت إلى أن «الذهاب إلى اعتقال الأمناء العاميين للجمعيات السياسية غير مبرر».

وألقى الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان بياناً في بداية المؤتمر الصحافي، جاء فيه أن «القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تابعت التطورات الأخيرة في البحرين، وخصوصاً محاولة تسويق الخيار الأمني».

وتابع سلمان أن «ذلك يتطلب التأكيد على مواقف وثوابت القوى الوطنية المعارضة في الوحدة الوطنية، ونبذ التمييز ضد أية فئة في المجتمع والتمسك بسلمية الحراك الشعبي ونبذ كل أشكال العنف من أي مصدر كان».

وذكر «كما نشدد على أن الحوار الجاد ذي المغزى الذي يفضي إلى نتائج متوافق عليها هو الطريق الصحيح لحل الأزمة السياسية الدستورية التي تعصف بالبلاد».

وأوضح سلمان أن «المعارضة توصي بـ 24 توصية، أولها الحاجة الملحة في مملكة البحرين إلى مشروع سياسي كبير يحقق الدولة الديمقراطية التي تتوافر على مقومات حقيقية للاستقرار والتعايش طويل الأمد، وأن تتوافق كل التشريعات والإجراءات والمتبنيات مع المواثيق الدولية وتوفير العدالة والمساواة بين المواطنين واحترام حقوق الإنسان، وأن تحترم التعددية في البحرين وتكون على قدم المساواة في الحقوق والواجبات تحت الهوية البحرينية الجامعة ويجرم المساس والشتم للمعتقدات والاستهداف للمواطنين بسبب انتمائهم العقائدي والعرقي والسياسي ووقف محاكمة الضمير والرأي، والسماح بحرية الرأي والتعبير والاعتقاد والتنقل بالقدر الذي لا ينتقص من هذه الحقوق كما تقرها المقررات الدولية ووقف كل أشكال التعريض بأصحاب الرأي الآخر، والسماح بحرية التظاهر والاعتصام والتجمع في كل الأماكن التي تقرها المعاهدات الدولية، والتأكيد على حق البحرينيين فيما تقره المادة 21 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تقول: (أولاً) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشئون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً. (ثانياً): لكل شخص الحق نفسه الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد. (ثالثاً): إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو بحسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت».

ودعا إلى «الوقف الفوري للخيار الأمني والبدء الفوري بالتطبيق الحقيقي لكل توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتطبيق توصيات اجتماع جنيف، وتنفيذ كل توصيات التقارير الدولية، وعلى رأسها محاسبة جميع منتهكي حقوق الإنسان ووقف سياسة الإفلات من العقاب».

وأشار إلى ضرورة «البدء الفوري في الحل السياسي الذي يجعل من شعب البحرين مصدراً للسلطات جميعاً كما تقرها المقررات الدولي، ومن المهم وضع خارطة طريق واضحة وصادقة للبدء في المرحلة الانتقالية للانتقال إلى بناء الدولة الديمقراطية الحقيقية التي توفر الاستقرار والأمن والرفاهية والكرامة لجميع المواطنين بلا استثناء».

ودعا إلى «وقف العبث بهوية الوطن والمتاجرة بالانتماء للوطن ووقف التجنيس السياسي فوراً، وإرجاع الجنسيات المسحوبة من المواطنين الـ 31 فوراً».

وتابع «ويجب سحب كل الترسانة الأمنية من الشوارع والحواجز العسكرية ووقف مسلسلات حصار المناطق، وقف كل أنواع المداهمات والاعتقالات، وإرجاع كل المفصولين إلى أعمالهم، والإفراج عن كل المعتقلات والمعتقلين السياسيين».

وأكد سلمان على «العمل على إصلاح الأجهزة القضائية المختلفة، مع ضرورة العمل بشكل جاد في قضايا الشهداء والمعذبين وبقية القضايا المعلقة».

وأشار إلى ضرورة «وقف مشاريع التمييز ضد كل مكونات الوطن، والعمل على التعامل بعدالة ووفق المواطنة الصالحة من دون النظر للطائفة والعرق المذهب والقبيلة والعائلة».

وتابع «كما ينبغي الدخول الفوري المباشر في حوار جاد وحقيقي بين الحكم والشعب للوصول إلى صيغة سياسية تحقق بناء الدولة الديمقراطية التي يكون فيها الشعب مصدر السلطات جميعاً، والعمل جميعاً على تجنيب المجتمع أية أعمال يمكن أن تصنف على أنها أعمال عنف والتأكيد على سيادة لغة القانون والسلم والتواصل والتعايش من خلال صون الحقوق والحريات، وكذلك العمل على تبني الخطاب المعتدل والوسطي الذي ينمي ويقوي النسيج الاجتماعي للمجتمع البحريني من خلال وقف الإعلام التحريضي واستبداله بإعلام تصالحي منفتح على كل المكونات المجتمع».

ولفت إلى أهمية «النظر في السياسة التعليمية والتربوية وإعادة مراجعة مناهج التعليم وتنقيحها بما يكفل وقاية المجتمع من الطائفية أو العنف وتقويم سلوك الأبناء، وبحرنة المؤسسات الأمنية والعسكرية ودمج المواطنين فيها».

وشدد على «تدشين برامج لإعادة تأهيل الشباب عبر توفير الفرص الكافية لهم للإبداع والعطاء والإنتاج والتفوق والاعتماد عليهم في بناء الوطن في المجالات المختلفة».

وأكمل «والتأكيد على أن الحل في البحرين يأتي من خلال إنتاج حل سياسي محلي حقيقي يشارك في صناعته وصياغة تفاصيله كل أبناء البحرين ليشعروا أنهم جزء أساسي في بناء وطنهم وتطويره».

وأوضح أنه «يجب إعادة الاعتبار لكل مقومات ومكونات المجتمع البحريني وتوفير كل الإمكانات لنجاحهم وتقدمهم ومنهم رجال الأعمال والعمال والمهنيون من أطباء ومعلمين ومحامين ومهندسين وكل النخب والفنون والمكونات الاجتماعية والمهنية والشبابية والنسائية المختلفة».

وختم سلمان «وينبغي العمل على وضع مشروع متكامل للمصالحة الوطنية وتحقيق العدالة الانتقالية تعزيزاً للوحدة الوطنية وإنصاف كل الشهداء والضحايا، كما تُجدد الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة على مد يدها لشركاء الوطن للعمل على حل سياسي ينبع من البحرين ويكون شاملاً ودائماً يستجيب لتطلعات كل البحرينيين ويشركهم في إدارة الدولة كمصدر للسلطات من دون إقصاء أو تمييز، وتأكيداً على تمسكها بالعمل السلمي للوصول إلى التحول الديمقراطي المنشود».

من جانبه، قال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق في رده على أسئلة «الوسط»، عمّا إذا كانت المعارضة تراجع موقفها من الحل السياسي: «هناك مشروعان، الأول مشروع تطرحه السلطة عبر الحل الأمني، ومشروع آخر للقوى الديمقراطية المعارضة تريد به أن تأخذ الوطن لمشروع يتوافق مع الإنسانية، وقبل بضعة أيام أصدرنا ثوابتنا الوطنية إزاء حراكنا الوطني السلمي».

وأضاف المرزوق «نؤكد أنه لم تقدم للمعارضة مشاريع سياسية، ولكن هناك تسريبات تتم من خلال الإعلام».

وعمّا إذا كان قد وجه للمعارضة تهديدات خلال هذه الفترة، فذكر المرزوق أن «رسائل التهديد لم تتوقف، وهي تأتي مبطنة أحياناً وصريحة في أحيان أخرى، غير أن القائمين على هذا الحراك الوطني السلمي سيمضون في طريقهم، هم ينظرون إلى الحل السياسي الذي يدمج البحرينيين، ولا يهمهم أن يكونوا في مقدمة الحاصلين عليه، ولكن هناك من هو مستعد أن ينسف الوطن من أجل مصالحه الضيقة».

ومن جانبه، ذكر نائب الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي أن «المعارضة تؤكد أن المخرج للأزمة في البحرين يجب أن تكون بحل سياسي».

وأضاف الموسوي «وصلت السلطة لحالة من التوتر، لكن شعب البحرين يريد أن يعيش بحرية وكرامة وأمن للجميع».

أما الأمين العام لجمعية الوحدوي فاضل عباس، فأشار إلى أن «التهديد باتخاذ إجراءات ضد الجمعيات المعارضة والتذرع بالتحريض على العنف غير مقبول، والجمعيات تدين العنف وهذا معلن عنه في وثيقة اللاعنف ونجدد التأكيد عليه، والنظام مدعو لرفع الغطاء عن ممارسي التعذيب، والخروج من الأزمة لا يكون إلا من خلال حل سياسي».

العدد 3979 - الإثنين 29 يوليو 2013م الموافق 20 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 83 | 2:53 م

      الطباله شغالين

      تحية تقدير وإحترام إلى الجمعيات السياسيه الوطنيه شعب البحرين معكم في حراككم حتى ننال مطالبنا المشروعه المحقه......

    • زائر 75 | 11:27 ص

      اي سلميه هذه ؟.

      أي سلميه هذه ياشيخ علي سلمان ؟
      ياشيخنا العزيز , اذا انت كنت تدعي السلميه , فلا تتباكى جمعيتك اذا تم الامساك بمن يحرق ويكسر ويخرب .
      الست ضد الارهاب ؟ فلماذا تتباكى لما يتم قطع هذا الارهاب ؟

    • زائر 69 | 8:59 ص

      حراكم سلمي الله يهديكم بس

      حلوه هاذي حراكنا سلمي ولانسعى للصدام عيل منو اللي يحرقون الإطارات ويسكرون الشوارع ويعطلون مصالح العباد والبلاد ومنو اللي يستخدمون المولتوفات ومنو اللي يعتدون ع رجال الأمن ومنو اللي يحطون قنابل كل اللي يقومون بهالأعمال سلميين عيل لو ماكنتوا سلميين اشبتسوون؟تمحون البحرين من ع الخريطه يامعارضه اتقوا الله في وطنكم البحرين حرام اللي قاعدين اتسوونه ياجماعه انا معاكم بالإصلاح بس مو بالإرهاب يعني عندكم قنوات دستوريه تقدرون تاخذون فيها الإصلاح والديموقراطيه اللي تبونها

    • زائر 77 زائر 69 | 12:26 م

      اللي قاعدين بالدوار الحين

      هم من يعطل مصالح الناس

    • زائر 67 | 8:33 ص

      في إحدى الصحف الصفراء هذا اليوم - سبحان مغير الأحوال ! - عودة الوعي أم انفصام في الشخصية !؟

      دولنا تحتاج الى انتهاج خط مصالحة مع الإصلاح نفسه، بدءاً بالإيمان به كطريق أوحد للارتقاء بالوطن والمواطن، وصولاً إلى تبني مشاريع إصلاحية حقيقية، لا مشاريع ديكورية «للشو» ولتجميل القبيح، مشاريع حقيقية، تنفّذ بكل جديّة على الواقع.
      العائق الأكبر للنهوض والإصلاح هي طوابير التخوين والتخويف من أي إصلاح، فهي تمارس أدوار إبليس إذ توسوس للأنظمة: لا تعطونهم هذا لأنهم سيطلبون المزيد! لا تفتحوا عليكم أبواباً أنتم في غنى عنها!
      ---
      نسي هذا الـ ـ أنه من سدنة التخوين! خلف الله عليك يا ـ ـ ـ

    • زائر 66 | 8:07 ص

      فارس الغربية

      هناك فريقان.. فريق يحارب الفساد و المفسدين و الدكتاتورية ... و فريق يسرق و ينهب مقدرات البلاد و العباد من جزر و سواحل و اموال النفظ... العاقل يقف في صف أي فريق ؟..
      حادث الرفاع المشبوهة خلق من أجل عقد "جلسة الفضيحة الغير شرعية"..

    • زائر 81 زائر 66 | 12:44 م

      الحقيقة

      في عقول بعض البشر كثير من الأوهام والاحلام .كما كان في 2011 احلام كثيرة - انتصرنا والناصر الله. كانت اوهم دخلت عقول بعض البشر والسبب المراجع .. في الخارج والداخل . والسيطرة الدينية على عقول بعض الفئة المريضة في هذا الوطن.

    • زائر 65 | 8:06 ص

      عقول طباة

      ياجماعة في ناس عقولهم في طبولهم فقط الجمعيات واضحة وصريحة تقول نحن مع السلمية وهو يقول لا كيف تفهم هذا الشخص الذي عقله خاوي مثل ظبله او كالبهبمة همها علفها وشغلها تقممها

    • زائر 64 | 8:06 ص

      واحد

      أثبتت المعارضة البحرينية أنها أطهر و أنبل و أشرف و أذكى المعارضات في العالم العربي.
      قد يطول الليل قليلاً أو كثيراً ولكن النور هناك في نهاية النفق وحتماً ستشرق الشمس رغم النفق و المنافقين.

    • زائر 70 زائر 64 | 9:00 ص

      اي معارضة

      انت تحلم واجد

    • زائر 72 زائر 64 | 9:50 ص

      واحد

      بالفعل أنا أحلم
      و سأظل أحلم بوطن يعيش فيه الجميع بلا تمييز و بوطن يعيش فيه الأمل ولا يعشعش فيه الفساد و بشعب يشع بالكرامات كما كان و يأبى تلقي المكرمات.
      ستعمل إخوان ستة و شيعة إلى أن يتحقق الحلم رغم كيد الكائدين و رغم غرف الظلام والإرهاب.

    • زائر 63 | 7:58 ص

      إلى زائر 21:

      يعني باسألك، بالله عليك إنت ما فيك مخ؟ ليش تكرر الكلام مثل ما تسمعه؟ بدون وعي بدون تمحيص بدون ما ترجع لضميرك وللحقائق؟ تقدر تخلي نفسك مكان الأخرين وتشوف إذا تقبلها على نفسك ؟ تقدر تسأل نفسك ليش الإسرائيليين يطلقون على الفلسطينيين صفات الإرهابيين ليل نهار إلى أن ثبتوها في عقول الأمريكيين و الأوروبيين بينما في واقع الأمر هم من يكارس الإرهاب الكريه من تهجير و تعدي على المقدسات و قتل واعتقال و ..لللفلاشا؟

    • زائر 62 | 7:37 ص

      كلام جميل مأقدرش اقول حاجة عنه

      بس اشوف افعالك اتعجبب ونبذكم للعنف اتى بعد فوات الاوآن وبعد ان طفح الكيل .

    • زائر 61 | 7:28 ص

      يكفي اربعون سنة

      المعارضة تطالب بحكومة منتخبة .. العائلة الحاكمة بنظامها يرفضون هذا الحل .. و يريدون اصلاحات اقل ... المعارضة سترفض اقل من مطالبها .. فيكفي اربعون عاما من السيطرة .. و قلة المردود للشعب .. من له عقل يدرك صحة موقف المعارضة .. و من همه نفسه لن تتعدى مطالبه زيادة في الرواتب , و وجبة جسميز مجانية ...

    • زائر 60 | 7:24 ص

      بارك الله جهودكم يا أبناء البحرين المخلصين

      كلام الجمعيات السياسية كلام عقلاء وحكماء محبين للوطن ولاهل البحرين فسيروا على بركة رغم التهديد والتهويل ضدكم إلا أنه لا يصح إلا الصحيح ولسوف تتحقق مطالب شعب البحرين بوطن يعيش فيه المواطنين إنسانيتهم ويحضون بحقوقهم واحترامهم كمواطنين بعيدا عن المذاهب والاعراق والتخوين والتمييز.يعلمنا التاريخ أن النصر دائما للشعوب وليس لأعدائها ونحن على ثقه بالله أنه ناصر شعبنا والسلام

    • زائر 59 | 7:23 ص

      ايقاف الارهاب

      اولى الخطوات تتطلب وقف الارهاب من قطع طرق وحرق اطارات واللقاء ملتوف وقطع طرق وقبل ذلك ايقاق ابواق ومنابر الارهاب الفكري ومن ثم ندخل في حوار سياسي مفتوح بين جميع مكونات الشعب بعيداً عن الجمعيات والتكتلات .. كل شخص بنفسه يعبر عن ما يريد الي لجنه المصالحه الوطنيه .

    • زائر 56 | 7:10 ص

      خطاب المعارضة وخطاب النواب اين تكمن مصلحة الوطن

      خطاب كله عقلانية و يضع مصلحة الوطن فوق اعتبار و مستقبله الذي يجب ان يقوم على مبدأ العدل و المساواة دون تمييز او استئثار بينما خطاب النواب كان وصمة عار لانه مشحون بالكراهية و الدعوة للاقصاء وقتل و صلب و تقطيع من يتحدث رافضا للوضعغير السليم

    • زائر 55 | 7:09 ص

      الطبال عمره مايعرف الا طبله

      ياجماعة في ناس عقولهم في طبولهم فقط الجمعيات واضحة وصريحة تقول نحن مع السلمية وهو يقول لا كيف تفهم هذا الشخص الذي عقله خاوي مثل ظبله او كالبهبمة شغلها تقممها

    • زائر 54 | 7:07 ص

      مواطنه

      كفوا عليك يا زائر 42.ورجال قليلون

    • زائر 48 | 6:04 ص

      موفقين

      بارك الله فيكم الى الأمام يا أشراف

    • زائر 58 زائر 48 | 7:19 ص

      الديمقراطية

      المشكلة هي غياب الديمقراطية فلو هناك انتخابات حقيقة بمعني ان لايتدخل رجل دين في دعم شخص لايستحق ان يكون مندوب اوساعي بريد ان يدخل البرلمان لدا نقول فعلا برلمان شوف برلمان 1973 حينما كان الانتخاب علي اساس الكفاءة والمحاورة السياسية احرج السلطة بالحوار والمناقشة السياسية التي فضحت النظام وممارساتة القمعية وانتهي الامر بحل البرلمان وكان بحق برلمان حقيقي يعبر عن اطياف البحرين بينما الان برلمان طائفي من كل الاطراف شيعة وسنة لدا نريد برلمان علي شكل برلمان السبعينات بل هدا البرلمان الدي قسم الشعب

    • زائر 42 | 5:41 ص

      مواطنه

      اقول مو احسن انت تصر الامر ونهى ههههههههههههههه

    • زائر 41 | 5:33 ص

      ضروري

      سلمية سلميه سلميه
      ملتوف ملتوف ملتوف
      تخريب احراق وقطع الشوارع والتعدي ع رجال الامن ولين يحسون بالخوف سلممممميه سلميه.
      هههه امركم عجيب بس الحمد لله عرفكم الصغير والكبير
      .
      طيب السلميه ستواجه بالسلميه
      والارهاب سيواجه بقانون الارهاب.
      وين المشكله؟؟؟

    • زائر 43 زائر 41 | 5:46 ص

      روح..

      روح يا بابا شوف لك كم ياهل العب معاهم تيلة وايد أحسن لك.. و خل السياسة لأصحابها.. و لين انشاءالله الشعب انتصر على الظلم و خذ حقه .. تعال اخذ المقسوم ما بنبخل عليك حتى لو ما كنت بحريني أصلي.

    • زائر 51 زائر 41 | 6:40 ص

      تسلم

      كلامك عين العقل بس هولاء اللي يخالفهم يغلطون علية لازم تكون معاهم

    • زائر 40 | 4:53 ص

      المواطن

      سدد الله خطاكم لحماية الوطن من الشرور التي تحاك في الظلام من اناس غلبت عليهم الانانية والجشع ... نحن معكم ومع سلميكم .

    • زائر 47 زائر 40 | 5:59 ص

      شلون يعني

      خلها تنفعكم السلميه
      سلمية ملوتوف
      سلمية حرق الاطارات
      سلمية قطع الطرق
      سلمية قطع الارزاق
      اصبحت ورقتكم مكشوفه عند الكبير والصغير
      مللتونه؟؟ من بعوض اصحاب المحلات الخسرانه؟؟ الارواح التي زهقت من الشباب في عمر الورود بسبب تحريضكم المبطن؟؟ من سيعوض الانقسام في الشعب بسببكم؟؟ الى متى الاغلبيه من الشيعه صامتون عن تحركاتكم البروقراطيه؟؟؟ الشارع الشيعي والسني قد مل من تفاهاتكم ومن تصريحاتكم,,, الصور خير برهان لتجمعاتكم التي مل منها الكثير ,, انعدمت الثقة واصبحتم تتخبطون في تصريحاتكم المتناقضه.

    • زائر 39 | 4:52 ص

      ... لما وصل البلد الى هذا المنعطف الخطير وذلك يرجع الى الاعتقالات والانتهاكات الفصل وقطع الأرزاق والقتل داخل السجون وفي الشوارع ولازال يمارس أي يعني ليس جدي في إخراج البلد من الأزمة

    • زائر 37 | 4:41 ص

      سيروا والشعب من ورائكم

      نهج السلمية احرج السلطة ونرفز المأزومين والطفيليين والمتسلقين , ان المطالبة بالحقوق بالطرق السلمية التى تتبعونها هى الطريق الى الانتقال الى الديمقراطية , وما هذه الحمله المراهقه عليكم وعلى الشعب الا دليلا قاطعا انكم تسيرون فى الطريق الصح طريق ذات الشوكة فالسهام لا توجه الا للشجر المثمر . سيروا والشعب من ورائكم حتى ننتقل من الدكتاتورية المطلقة الى الديمقراطية الحقيقية .

    • زائر 80 زائر 37 | 12:43 م

      الديمقراطية

      يعنى مثل ديمقراطية ملالى ايران

    • زائر 36 | 4:27 ص

      ردا على رقم 21

      يعني تبي يفصح وايكول ضد الشيعة خلاص اذا كال وقعت الواقعة
      افهم دائما الارهابين والصفويين وايران ماتسمع ص....ايران
      الارهاب وبعض رجال الدين يحرضون ضد الشيعة والحين جاى تبي
      اتعلمن انت

    • زائر 35 | 4:24 ص

      اين؟

      لم نشاهد احد عن التجمع القومي " البعث ": ؟؟خير

    • زائر 34 | 4:04 ص

      عنف الشارع

      الفرق بينكم أننا أحرار نرفض التوقيع على صك العبودية وانتم تريدون العيش عبيد ولكن هذا مشكلتكم وليس مشكلتنا ، ولكن أقول نحن خلافنا ليس معكم

    • زائر 84 زائر 34 | 2:56 م

      ثمن كلامك

      لا تصف فئه من الشعب بالعبيد لمجرد انه يخالفونكم في الرأي , انتم أحرار و نحن أحرار مثلكم .

    • زائر 31 | 3:55 ص

      البحرين بترجع لورا

      البحرين مافيها ارهاب و الارهاب اصطناع من الفئات معينه لتدمير البلد كلنا شفنا من حمل العصا في جامعة البحرين بس احد اتهمهم لا طبعا.. تركيز ... فقط على طائفه معينه بالبلد لترهيب الناس.. اخر فلم السياره المحروقه الي صوب الستي... محد راح يصدق الا ... اتقوا الله اتقوا الله. محد بياخذ القبر معاه غير اعماله لا فلوس ولا قصور ولا مناصب

    • زائر 29 | 3:53 ص

      دمي فداء البحرين

      كاد المريب أن يقول خذوني واللي على راسه بطحه يتحسسها

    • زائر 28 | 3:53 ص

      أما آن الأوان

      على الجمعيات السياسية أن تقييم حساباتها خلال السنوات المنصرمة وترى هل الوطن والمواطن حقق أي تطور خلال تلك الفترة بسبب نشاطها السياسي أم العكس الخسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات وفي الاقتصاد والخسارة الأكبر شق الوطن إلى سفطاطين

    • زائر 26 | 3:50 ص

      من المتوتر!!!

      رضي يقول ان السلطه وصلت لحاله من التوتر !! أشم من رائحة بيانكم التوتر بأعالي درجاته ،، كل يوم تقل المطالب الي متي

    • زائر 24 | 3:44 ص

      دائما شعب البحرين اهل سلم وسلام وطيبة لا حدود لها

      اللهم احفظ ابناء وطني الشرفاء وسدد خطاهم واهديهم الى ما تحبه وترضاه .
      لا يوجد احد يحب البحرين كثر ابناءها الاصلاء .

    • زائر 23 | 3:27 ص

      عجب

      عنف الشارع يا رجل من المسئول عنه ؟ فليسمح بالمسيرات السلمية وليتوقف القمع والتعذيب بعدين قول عنف الشارع

    • زائر 25 زائر 23 | 3:47 ص

      متى كانت المسيرة سلمية

      القمع لايحصل الا اذا خرجت المسيرة عن سلميتها ففي نهاية كل مسيرة نجد التخريب والحرق ولهذا يحدث القمع
      كونو سلميين بحق ولن يكون هناك قمع واتقوا الله في ارزاقهم ومصالحهم وكفوا عن تخريب البلد والحرق فالذي يحب بلده لايقوم بتخريب شوارعه

    • زائر 68 زائر 23 | 8:50 ص

      اذا كيف استشهد بو حميد

      اذا تقول مايصير قمع الا اذا صار تخريب انصحك تشوف فيديو استشهاد عبدالرضا بو حميد

    • زائر 21 | 3:13 ص

      انتم سبب التازيم

      الموضوع حتى لا تنجح ماكينة تفريخ الإرهاب وبتعمد أن تشغلنا عنه وتنسينا إياه، لنتذكر أن الجلسة التي دعا لها جلالة الملك عقدت وعنوانها وسببها كان موضوع «الإرهاب» وليس عنوانها موضوع «الشيعة»!
      فكل توصية وكل خطاب وكل فعل ورد فيها من أولها إلى آخرها كان موجهاً للإرهاب، ولرعاته ولحماته ولمحرضيه ولمرتكبيه، بغض النظر عن جنس ولون وعمر ومذهب أودين الإرهابيين.

    • زائر 32 زائر 21 | 3:57 ص

      كل ما تقوله انا اوافقه اذا

      شخصت لي حالة النواب الذين ذهبوا الي سوريا خلسة ويدعمون الأرهابيين علنا ، اجبني ماذا تسميهم حماة الوطن ؟

    • زائر 44 زائر 21 | 5:55 ص

      شكراً لك

      شكراً للزائر رقم21 على شرحة للموضوع ولكن من الحق الادبي ان تكتب ان الكلام اللي نشرته منقول على لسان الكاتبة ... بجريدة... وشكراً
      بوأحمد

    • زائر 20 | 2:49 ص

      مطلوب مشروع وطني

      القوى اللبرالية من كل الاطياف تدعم المطالب المحقة ولكن دون قفز على الواقع وحرق المراحل. يجب ان ندرك ان الديمقراطية الحقة تحتاج للوعي ومجلس النواب الحالي او المجالس السابقة كلها انتخبت على اسس غير ديمقراطية. هناك عنف وعبث في الشارع جر البلد للوراء. وهناك من يعتقد انه السبيل لتحقيق المطالب. يجب ان تكون المعارضة صادقة في مواقفها تجاه عنف الشارع وتسعى لمشروع وطني فما نراه حتى الان هو حراك فئوي مهما تم تزيينه بالكلام.

    • زائر 19 | 2:34 ص

      كلام ناقص عقل

      ألم يحن الوقت لترك هذه المراهقه السياسيه أنتم أساس التحريض والتفريق بين الشعب بدونكم الشيعه قبل السنه بخير أنتم مكروهين إرحلوا ليس لكم مكان بين الشرفاء يا محرضين يامخربين يا مطبلين أرزاق الناس تقطعت بسببكم مصالحهم توقفت حرام عليكم

    • زائر 30 زائر 19 | 3:55 ص

      زائر 19

      انته مكانك مو هني انت تردد كلام اخرين نفس الببغاء المطالب معروفه بس ربعك ما يبون حل لان الحل سوف يجردهم من الاستيلاء على البحر والاراضي وثروات البلاد روح نام احسن لك او روح العراق فجر روحك حتى تتعشى مع النبي

    • زائر 38 زائر 19 | 4:45 ص

      !!!!

      خلك انت يالعاقل روح نام لما يكملون ..

    • زائر 76 زائر 19 | 12:03 م

      لابد من محاسبتهم

      كلامك عين العقل . هم قتل رجال الأمن و قتل الشباب . هم كانوا يتألمون توزيع الغنائم . اليوم لابد من محاكمتهم على ما اقترفوه . فالسنة و الشيعة اخوان متحابين و متصاهرين فهم من عمل التفرقة . فلابد من محاكمتهم عاجلا و ليس آجلا . فاين السلمية و ما تدعون .

    • زائر 85 زائر 19 | 3:19 م

      حداووي

      19 كلامك منطقي ولكن وين الي يفهم اذا ذميت في المعارضه اعتبروك خائن لازم يبونكمعاهماو غيرذلك تعتبر تعتبر ضدهم وبعد اقولون يبون الديمقراطيه
      يا زائر 30 الديمقراطيه انك تتقبل النقد ونرد على الناس بعقلانيه بدل العصبيه

اقرأ ايضاً