العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

تسمع عن الحل ولا تراه

عقيل ميرزا aqeel.mirza [at] alwasatnews.com

مدير التحرير

يقول وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط، أليستر بيرت: «إن حل الأزمة السياسية في البحرين يستلزم تنفيذ جميع توصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق (بسيوني)، وتوصيات المراجعة الدورية الشاملة (جنيف)».

وتقول الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون: «إن الاتحاد الأوربي سيواصل تشجيع البحرين على التنفيذ الكامل، وعلى وجه السرعة، لتوصيات لجنة تقصي الحقائق وتوصيات المراجعة الدورية الشاملة (جنيف)»، وتؤكد أشتون أيضاً «إن المصالحة في البحرين تتطلب بناء الثقة والإفراج عن المعتقلين السياسيين».

كما يؤكد المتحدث الرسمي الإقليمي لوزارة الخارجية الأميركية جوش بيكر - في إجابته على سؤال بشأن مطلب الحرية والعدالة في البحرين والضغط على السلطة للاستجابة - «إن الإصلاح هو المسار الوحيد للاستقرار الدائم في البحرين».

بينما يعتبر المسئولون في البحرين أنفسهم بأنهم لم ينفذوا توصيات بسيوني فحسب، بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك، أي أنهم تقدموا على توصيات بسيوني بمسافات، والبحرين بين تصريحات المراقبين الدوليين، وبين تصريحات المسئولين مكانك سر، تسمع عن الحل ولا تراه.

أعتقد أنه لا يمكن أن نصل إلى حل ما دمنا نعتقد بأننا انتهينا منه، ولا يمكننا أن نصل إلى انفراج ما دمنا نعتقد بأننا تقدمنا على مرحلة الانفراج بمسافات.

الحاجة إلى حل حقيقي لم تعد حاجة للمعارضة فقط، أو للسلطة فقط، أو لطائفة ما فقط، جميع أولئك يتطلعون إلى حل طويل الأجل، يؤسس لمرحلة تنقل الجميع من الأزمة التي بلغت من العمر عتيّا.

أعلم ويعلم الجميع أن أعراض الصرع على بعض الكتّاب كان واضحاً، لمجرد السماع عن تحركات لحل منشود، لا أحد يلمس وجوده حتى الآن، ولم تتضح ملامحه، فالعتمة لا تزال هي سيدة الموقف في الأفق.

وأعلم أن صرع أولئك قد يتحول إلى إغماء وجنون أحياناً، إذا صدقت نبوءة البعض بحل مرتقب، ولكن لا يجب أن تتأخر حلول الأوطان من أجل حفنة من المجانين، أو المرضى النفسيين، أو ذوي نوبات الصرع، لأن أولئك النفر من أصحاب الأقلام البالية كخيوط العنكبوت معذورون بجنونهم؛ فمن يشعر بأن مزبلة التاريخ تنتظره، ولا يجن جنونه فهو مجنون قبل ذلك.

إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"

العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:08 ص

      المصلي

      مازال هناك من يوغر صدور القائمين على السلطة ضد مكون رئيس من مكونات هذا الشعب الراغب في التغيير الى الأحسن والأسلم لما فيه خير الوطن والمواطن هؤلاء كتاب الصرع على حد تعبير أستاذنا العزيز عقيل ميرزا وأنا بدوري أطلق عليهم كتاب ماسحي الجوق المنتفعين من إطالة أمد الأزمه على حساب هذا الشعب المسالم والمضحي بالغالي والنفيس لنيل حريته وكرامته أما عن موضوع تنفيد توصيات بسيوني وتوصيات المراجعة الدورية الشاملة (جنيف) فما زالت تلكم التوصيات ترواح مكانها والعالم يراقب وضعنا عن كثب وستفرض التوصيات عاجلاً أم آج

    • زائر 9 | 4:12 ص

      التعمد في اذلال الشعب المطالب بحقوقه ليس انتصار عليه وانما هزيمة

      هناك تعمد في اذلال الشعب وذلك من اجل كسر شوكته وعزيمته في المطالبة بحقوقه المشروعة وأقول للظالم أن المظلوم هو المنتصر حتى لم يعد موجودا في الحياة كالشهداء يرحمهم الله لأن ذكراهم تبقى بأن مضوا في طلب حقوقهم المشروعة حتى لو أصبحوا تحت التراب وان العار يلحق بالظالم مابقي الدهر وسيظل الدهر يلعنهم.

    • زائر 8 | 3:04 ص

      بيض

      هذا مهو حل هذا بيض الصعو

    • زائر 7 | 2:55 ص

      قناص

      لا حل لأزمة البحرين بوجود مستشارين الفتن والمنافقين لأنه في حال التوصل الى حل بين الحكومة والمعارضة فسوف تنتهي مهمتهم وتقطع ارزاقهم التي يقتاتون عليها من دماء هذا الشعب الطيب وهؤلاء كالحشرات لا تستطيع ان تعيش في بيئة نظيفة خالية من القاذورات .

    • زائر 5 | 2:50 ص

      يقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم

      ليس في نيتهم ايجاد حل. الخطة تسير كما هي حيث يراد لهذا الشعب ان يمارس عليه شتى انواع الظلم والاضطهاد وتحت تشجيع الدول الاروربية اما سمعتهم يقولون نشجع حكومة البحرين؟
      هم يشجعون الحكومة في المضي قدما في ممارسة الانتهاكات لحقوق الانسان
      والتنكيل بهذا الشعب

    • زائر 4 | 12:28 ص

      شيء غريب

      شيء مؤ مفهوم ،،، يقول وزير بريطاني ان بلده تدرب مسئولين بحرينيين كبار على احترام حقوق الإنسان ؟؟؟!!!

    • زائر 3 | 11:25 م

      طارت لطيور بارزاقها

      سعد يأمل بالزواج من صالحة بموجب القانون !
      يقول الخال لسعد يتتزوج صالحة .. يعني بتتزوجه
      عرف سعد أن القانون ماله حل : ومتى
      قال له اذا سافر الذيب !

    • زائر 2 | 11:24 م

      حكومات الدول الغربية منافقة

      الدول الغربية ضخت روح النشاط في بعض الثورات العربية كمصر و تونس و تدخلت عسكريا بطريقة مباشرة او غير مباشرة كليبيا و سوريا واتضح فيما بعد ان تدخلهم في تونس و مصر ما كان الا لتهيئة النفوس للقبول الجماهير العربية بتدخل الغرب عسكريا في بلاد اخرى

    • زائر 1 | 9:57 م

      ابن الدراز

      حالنا كحال الذي يجذف بعصا والتيار ضده , ويرى مسلات المباحر ونياشينها ولا يتطيع ان يصلها , والشاهد قول يدتي : حريقة ليل والماية ثبر , فصبري يا حريقة سار , اما من جن جنونهم من كتاب فهذا يعني خوفهم ان يصبحوا بصقة كل باصق بعد الفرج

اقرأ ايضاً