العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

آشتون: المختلف عليها بشان اتفاقية التجارة الحرة مسالة فنية لا تتعلق بحقوق الانسان

رويترز
رويترز
أكدت الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي  كاثرين اشتون، في مؤتمراً صحفياً مشتركا ظهر اليوم الأحد في العاصمة المنامة مع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن المختلف عليها بشان اتفاقية التجارة الحرة هي مسالة فنية تتعلق بالرسوم المفروضة على الصادرات ولا تتعلق بحقوق الانسان.

وقالت: "لدينا نقاش مفتوح بشأن موضوعات حقوق الانسان مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، والتي قد نختلف معهم في بعضها".

ويأتي المؤتمر الصحافي في عقب انعقاد اجتماع الدورة (23) للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

ورحبت اشتون، بالحوار المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، ودعت إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات الأكاديمية والتجارية والاقتصادية وغيرها من المجالات بالإضافة إلى زيادة التبادلات الثقافية والاجتماعية بين شعوب دول المجموعتين الخليجية والأوربية.

كما أعربت عن تطلعها بالتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوربي في شكلها النهائي لما لها من مردودات ايجابية على الجانبين.

وخلال المؤتمر، أفاد وزير الخارجية بان الجانبين الخليجي والأوربي قد بحثا خلال اجتماعهما العديد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، والمجالات التي تتصل بالعلاقات الثنائية إلى جانب اتفاقية التجارة الحرة، موضحا بقوله: "إن الاتفاقية لم يتم توقيعها لحد الآن ولكن يمكن النظر إليها بأنها شبه كاملة حيث تم التوصل إلى 99% من بنودها وبقي بند رسوم الصادرات".

كما أعرب الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، عن الترحيب بانتخاب حسن روحاني رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، متطلعاً لعلاقات أفضل مع إيران وإلى خطوات إيجابية من قبل الرئيس الإيراني تجاه المنطقة وتجاه الملف النووي الإيراني في محادثات 5+1.

كما استعرض وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي الوضع السوري، مشيراً بأن الشعب السوري يتعرض إلى عدوان داخلي وخارجي بوجود مليشيات حزب الله وغيرها، وأفاد معاليه بأنه قد تم التأكيد بين الجانبين على ضرورة مساعدة الشعب السوري.

أما بالنسبة لعملية السلام في المنطقة، فقد أثنى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على موقف الاتحاد الأوروبي الداعم للسلطة الفلسطينية ودعم وكالة إغاثة اللاجئين.

كما أشار إلى أنه تم استعراض آخر تطورات المبادرة الخليجية في اليمن الشقيق للخروج من الأزمة.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:25 ص

      شكرا يا اشتون

      قولي هالحجي حق المعارضة لانها كثيرا ماتستند الى تصريحانك
      بس مادري الحين المعلقين يمدحونها مثل قبل او يسوون عليها هجوم لانها قالت اتفاقية التجارة الحرة ليس لها علاقة بالحقوق الانسانية
      اكيد ماليها علاقة وانتين الصادقة وجم عطوش على هذ التصريح ؟؟ والخليج مثل ماقيل
      المرء في زمن الاقبال كالشجرة00من حولها الناس مادامت بها الثمرة
      فان تساقط عنها ثمرها رحلو 0000وخلفوها تقاسي الريح والغبرة

    • زائر 1 | 8:07 ص

      ويش عن الوضع في البحرين!

      ويش عن الوضع في البحرين! ما اتكلم اخاف يفشلونه عباله نفس الي عندنا ينقص عليهم

اقرأ ايضاً