العدد 3934 - الجمعة 14 يونيو 2013م الموافق 05 شعبان 1434هـ

سلمان: هدفنا وطنٌ للجميع...ونتمسك بالسلمية ورفض العنف

حشود شاركت في تجمع المعارضة في سار   - عقيل الفردان
حشود شاركت في تجمع المعارضة في سار - عقيل الفردان

شدد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان على أن الجمعيات المعارضة تهدف من خلال حراكها إلى إيجاد «وطن للجميع»، يكون مبنيّاً على أساس «المساواة بين كل المواطنين»، مؤكداً السلمية في الحراك الشعبي، ورفض العنف في العمل السياسي.

جاء ذلك خلال تجمع للجمعيات المعارضة يوم أمس الجمعة (14 يونيو/ حزيران 2013)، تحت عنوان: «وطن للجميع 3»، بمناسبة الذكرى الثالثة لأول فعالية أقامتها المعارضة بعد رفع حالة السلامة الوطنية إبان الأحداث التي شهدتها البحرين في العام 2011.


دعا خلال تجمع «المعارضة» لإطلاق حملة وطنية للإفراج عن المعتقلين...

سلمان: هدفنا وطن للجميع أساسه المساواة... ونتمسك بالسلمية ورفض العنف

سار - علي الموسوي

شدد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان على أن الجمعيات المعارضة تهدف من خلال حراكها إلى إيجاد «وطن للجميع»، يكون مبنيّاً على أساس «المساواة بين كل المواطنين»، مؤكداً السلمية في الحراك الشعبي، ورفض العنف في العمل السياسي.

وأوضح سلمان أن الحل المطلوب للبحرين، «حل سياسي يرتكز على أساس المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، لا فرق بينهم؛ إذ لا يجوز قيام أي نظام سياسي في العام 2013 على أساس التمييز بين الناس».

جاء ذلك خلال تجمع للجمعيات المعارضة يوم أمس الجمعة (14 يونيو/ حزيران 2013)، تحت عنوان: «وطن للجميع 3»، بمناسبة الذكرى الثالثة لأول فعالية تقيمها المعارضة بعد رفع حالة السلامة الوطنية إبان الأحداث التي شهدتها البحرين في العام 2011.

وقال: «تعالوا إلى حل سياسي قاعدته المساواة بين الجميع، أما التغييرات الشكلية التي تبقي الاستبداد السياسي، وأي مشاريع تقوم على أساس التمييز والعنصرية القبلية أو الطائفية، فهي مشاريع تنهك الوطن، وتستنزف الطاقات التي تعتقل وتحاكم».

ودعا الأمين العام لجمعية الوفاق إلى إطلاق حملة وطنية للمطالبة بالإفراج عن القيادات السياسية والحقوقية، وأن «لا تتوقف الحملة حتى يتم الإفراج عنهم، وإننا نطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين، ولكن ليكون شعار الحملة هو القيادات السياسية والحقوقية»، مطالباً القوى السياسية والشبابية بإطلاق هذه الحملة.

وفي الكلمة التي ألقاها خلال تجمع المعارضة، أكد أن «رؤيتنا وطن للجميع وهكذا نرى الأمور، لا نراه وطناً للشيعة على حساب السنة، ولا وطناً للسنة على حساب الشيعة، ولا وطناً للمسلمين على حساب الأقلية. نراه للجميع من دون تمييز أو تفريق بين الجميع».

وأضاف «وطن للجميع ليس شعاراً للسنة الأولى فقط، وإنما للسنة الثانية والثالثة والرابعة، نريد النصر للكل البحرينيين، ونريد الوطن للجميع؛ لأن أي نصر مدعاه لطائفة على طائفة هو خسران، ولأي قبيلة على قبيلة هو خسران. نصر للجميع، ونتائجه لجميع البحرين».

وتابع «من يدعو إلى حرب الطائفية في هذا البلد أو خارج هذا البلد، فهذا لا مكان له في المجتمعات الإسلامية الراقية المتحضرة، وهذه جريمة إنسانية وإسلامية ستأتي أمام الله سبحانه وتعالى».

كما شدد سلمان على الأخوة والوحدة الوطنية، قائلاً: «نحن على رغم كل ما نتعرض له من معاناة، سنبقى أوفياء لإخوَّتنا الإسلامية والوطنية، ولن نفرط فيها أبداً، ولهذا صغنا مطالبنا صياغة إنسانية وطنية».

ورأى أن الشعب بوعيه استطاع أن يُفشل «الحرب الطائفية»، التي لو نجحت لكان من الصعب التعايش بين الطوائف لعشرات السنين.

وواصل «نقول لمن أساء لنا: لن نفرط فيك كأخ للوطن، ولا في مصالحك، فنحن هكذا تجاوزنا الأزمة».

وتطرق الأمين العام لجمعية الوفاق في كلمته، إلى زيارة وفد من المعارضة لجنوب إفريقيا أخيراً، مؤكداً أن «كل من التقيناهم من البيض والسود والملونين، قالوا لنا إن الوضع في البحرين يشبه وضعهم».

وذكر أن جميع من التقوهم «يتعاطفون تعاطفاً صادقاً إنسانيّاً؛ لأنهم أصحاب تجربة إنسانية، وعاشوا المحنة كما نعيش، ويبدون استعدادهم للتعاون مع الشعب، للانتقال إلى نظام ديمقراطي».

وأضاف «وجدنا وصية موحدة في ألسنتهم جميعاً، أنتم أيها الشعب على حق، وعليكم بالصبر والمواصلة، وعدم التراجع، فهذا الطريق الذي سيوصلكم حتماً إلى الاستجابة لمطالبكم؛ لأنها مطالب إنسانية، وستنتصرون وفقاً للمطالب التي تطالبون بها».

وأشار إلى أنهم جميعاً يوصون بالانفتاح على الآخرين، والتعاون معهم، لكن بشرط عدم التنازل عن المبادئ، «ونحن في البحرين نلتزم بهذا الأمر، ننفتح ونتحاور ونتواصل سرّاً وعلناً، لكن دون أن نتنازل عن أن يكون كل بحريني وبحرينية على قدم المساواة».

وأعاد بذاكرته إلى العام 1992، وفترة العريضة النخبوية، وذلك بقوله: «منذ العام 1992، كان لنا تواصل مع أطراف بحرينية مختلفة، وكلهم يقولون لي نحن نؤمن بما تؤمن، وبعد أن عدت إلى البحرين في العام 2001، سمعت الكلام نفسه من مئات الناس، وعندما دخلنا البرلمان سمعنا الكلام نفسه، ويقولون إنهم يعرفون أن القضية التي أطالب بها، وهي الديمقراطية قضية محقة، لكنهم لا يستطيعون الجهر بذلك».

وعلق على ذلك بالقول: «رأيت أناساً بيضاً يعارضون حكاماً بيضاً مثلهم، ويقولون ذلك علناً وليس سرّاً، ويتلقون الرصاص مقابل ذلك، كونوا مثلهم من أجل البحرين، أنا أحترمكم وأقدركم، اجهروا ذلك سرّاً وعلانية، فخلاف ذلك يضر بالبحرين».

وتحت عنوان حماقات تدمي الوطن، أوضح سلمان أن «في الماضي كانت السياسة تقتل شخصاً أو تعتقل شخصاً، فيخاف الناس، أو تداهم بيتاً، فينتشر الخوف لدى الناس، أما عندما تقتل وتسجن وتداهم البيوت وتنتهك كل الحرمات ويكون الشعب في الشارع، ويزداد إصرار الشعب على المواصلة، فما تفعله ليس أكثر من حماقات تشفي بها الصدور المريضة، ولا تجدي نفعاً».

وفي هذا السياق، عبر عن تمسكه بالقيادات السياسية والحقوقية الموجودين في السجن، ومن بينهم الشيخ محمد حبيب المقداد، حسن مشيمع، عبدالوهاب حسين، الشيخ محمد علي المحفوظ، وقال: «إذا كان بيني وبين هؤلاء الإخوة اختلاف بسيط، فأنا أضع هذا الاختلاف تحت قدمي، وأضعهم فوق رأسي».

وشدد الأمين العام لجمعة الوفاق على السلمية في الحراك الشعبي، وفي كل الفعاليات التي تطالب بالديمقراطية.

الحاج مجيد: سنواصل الدرب حتى تحقيق المطالب

وألقى الحاج مجيد عبدالله المعروف بـ «صمود»، كلمة خلال فعالية أمس، وقبل إلقائه الكلمة قدم له الطفل أحمد النهام، الذي فقد عينه بسبب إصابة بالرصاص الانشطاري «الشوزن»، علم البحرين، وذلك إعادة لأحد مشاهد أوبريت «موطني» الذي أنتجته جمعية الوفاق قبل أشهر، وشارك فيه عدد من النشطاء والحقوقيين من البحرين وبعض الدول العربية، وكان من بينهم الحاج مجيد والطفل النهام.

ووجه الحاج مجيد كلمة قال فيها: «تحية فخر واعتزاز بكم رجالاً ونساء، شباباً وشيوخاً وأطفالاً على الصمود الأسطوري، الذي تسجلونه يوماً بعد آخر، وتحية إجلال لأرواح الشهداء، والجرحى والمعذبين».

وأضاف «رسالة السجناء والمعتقلين من داخل السجن، أقول فيها إننا على الدرب سائرون، وعلى العهد باقون، وعلى المعاناة والعذابات صامدون، حتى تتحقق مطالبنا المحقة، واليوم إذ يمر أكثر من عامين على الحراك السلمي الثابت، فإننا نشعر بعدالة قضيتنا، ونصرنا السياسي يزداد قرباً كلما جاء يوم جديد، ولا فرق عندنا بين أن نكون في السجن أو خارجه؛ لأننا في داخله نشعر بالعزة ونتفرغ فيه إلى عبادة الواحد الأحد، وفي خارجه نكون مشاركين في ميادين المطالبة بالحرية والحق»، مؤكداً أن «إرادة الشعب لن تنكسر، وما النصر إلا من عند الله».

سلمان: استطاع الشعب بوعيه أن يُفشل «الحرب الطائفية»
سلمان: استطاع الشعب بوعيه أن يُفشل «الحرب الطائفية»

العدد 3934 - الجمعة 14 يونيو 2013م الموافق 05 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 62 | 9:09 ص

      المصلي

      نريده وطن للجميع كلمه جميله في مضمونها هذا الحلم الكبير سيتحقق في يوم من الأيام شئتم أم ابيتم وهذا الخطاب موجه الى السلطات في العالم فهذا العصر هو عصر الشعوب فلها الكلمة الفصل وعلى الحكومات أن تحترم ارادة شعوبها خصوصاً الشعوب المنتفضه على واقع الظلم بأنواعه المختلفه من تمييز وتهميش واقصاء وتفضيل مكون على مكون آخر فهذه سياسه أثبتت فشلها وما أنتهجتها سلطه في هذا الكون الا وثارت شعوبها مطالبة بحقوقها مهما كلفها من قتل وتنكيل وعتقالات وتهجير وسحب جنسيات وقطع ارزاق وغيرها الا أن الشعوب ستستمر في نضال

    • زائر 65 زائر 62 | 10:44 ص

      غريبببببببببببببب امركم

      ماقول الا غريب امركم يعني كل الاشغال تبونها لكم هداك الله بس

    • زائر 61 | 8:54 ص

      فديتك ابو مجتبى

    • زائر 60 | 8:34 ص

      مجرد كلام

      والله مجرد كلام خرطي ماشفت في يوم ادانيت ياعلي سلمان قطع الطرق بالاطارات وتعطيل مشاغل الناس و وضع الاجسام الغريبه

    • زائر 63 زائر 60 | 9:22 ص

      انت أعور أم أعمى

      مجرد كلام ,, انت كنت ترى بعين واحدة فتلك مصيبة

    • زائر 64 زائر 60 | 9:34 ص

      واعمار الشباب الي تتعطل !

      مانشوفكم ترأفون على الشباب الي ينسجن ويتعطل عمرة في السجن
      ولانشوفكم رأفتون على الشباب الي اتقتلو في الاحداث !

    • زائر 57 | 8:27 ص

      سوف تشرق شمس الحرية قريبا أبا مجتبى

      نعم أبا مجتبى يا صادق القول سوف يأتي اليوم الذي يدرك في الطرف الآخر امغلوب على أمره أنكم كنتم صدقين مثلما كنتم في التسعنيات من القرن المنصرم عندما أفرز حراكنا الوطني بعد المعاناة والتضحيات برلمانا وانفراج مؤقت.
      حفظك الله شيخنا الحبيب وسدد خطاكم نحو تحقيق حقوقنا المسلوبة وشكرا لكم شكرا لكم

    • زائر 49 | 5:41 ص

      الله يحفظك

      رجل صادق مع نفسه وجمهوره بارك الله فيك يا ابى مجتبى وان شاءالله سوف تتحقق مطالبنا العادله.

    • زائر 47 | 5:20 ص

      في القلوب

      الى الامام يا أبا مجتبى

    • زائر 39 | 4:01 ص

      بنت الرفاع

      هههههههههههههه

    • زائر 37 | 3:37 ص

      تمتع بالحرية أنت في البحرين

      الله أكبر والحمد له الذي لا يشكر سواه سبحانه لا شريك له في العبادة والحمد والشكر على جميع النعم التي أنعم وينعم بها علينا نهار و ليل نحن شعب مملكة البحرين الحمد لك يا رب على الحرية في الكلام وفي الخروج وفي السفر وفي الأكل والنوم والعمل والتسوق واللعب والتنفس والإستحمام وكل شي لم أذكره والذي يحن له بعض مواطني الخليج العربي والدول العربية والإسلامية

    • زائر 34 | 3:28 ص

      علي وياك علي

      الله يحفظكم ويسدد خطاكم

    • زائر 31 | 3:07 ص

      عبدالمهدى عبدالهادى

      ياشيخنا نحن شعب البحرين الوفي نفتخر بقيادة الفقيه الشيخ عيسى قاسم دام ظله الشريف لنا وبوجود جميع الشيوخ من امثالك في البحرين هاى فخرنه وعزنه
      والحمدالله ربي العالمين لما انشوفكم ترتفع معنوياتنا

    • زائر 29 | 3:01 ص

      الله يعز مقدارك

      في اشخاص الكلمة منهم تبرد على القلب لانهم صادقين في انفسهم ومع الاخرين وانت شاشيخنا الجليل منهم وفقك الله لما تسعى اليه

    • زائر 28 | 2:34 ص

      اننا ورغم الجراح ماضون الى سبيل العزة والحرية الحقة الى الجميع

      اصابتنا امور كثيرة يدمى لها القلب لاكن من اجل حرية هذا الشعب ندوس عليها لتحقيق مطالبه العادلة ونيل حرية الحقيقية وليس الاعلامية والورقية بل على الواقع ان نعيش في عزة وكرامة وفخرببلدنا الذي هو كل ما نملك

    • زائر 27 | 2:16 ص

      حراك الشعب سوف يستمر حتى نحقيق المطالب

      الحراك مستمر في كل مكان والفعاليات الاحتجاجية مستمر بكل انواعها وفي اي وقت لن نتوقف ابدا ما دام هناك سجين سياسية واحد ومادام القانون والعدالة غائبة في هذا البلد

    • زائر 26 | 2:15 ص

      علي وياك علي

      نفتخر بك ووالله لو اضطر ان اضحى بكل ما املك وولدى ونفسى ما ترددت لحظه

    • زائر 25 | 2:10 ص

      ابو مجتبى رأس المال

      الله يحفضك ويديمك دخر للبحرين منذ التسعينات وانت مبعد كنت تطلب بالديمقراطية ولم تغير مطالبك رغم كل الالام والمئاسي انت فعلا قدوة لكل سياسي محنك وانا افتخر اني سلماني وانت مثلي الاعلى الله يطول في عمرك ولا يحرمنا منك يا مفخرة البحرين

    • زائر 24 | 2:07 ص

      بارك الله فيكم

      وفي جهودكم الطيبة لأسترجاع حقوق وكرامة المواطنين موفقيين بأذن الله

    • زائر 20 | 1:30 ص

      ونعم الرجال

      الله يبارك فيك يا شيخ علي والله انتم والشيخ عيسى قاسم صمام امان لهذا البلد

    • زائر 43 زائر 20 | 4:45 ص

      ولد الرفاع

      روح تعلم معني كلمة صمام بعدين اكتب تعليق انا الااعرفة صمام الامان يخلونة في سلندر غاز يمكن انا فهمت التعليق غلط

    • زائر 54 زائر 20 | 8:06 ص

      الى ولد الرفاع

      باين عليك ان انت مو مكمل الدراسه لان سلندر الغاز ما فيه صمام امان(safety valve) فيه بس (regulator) اقول بعد يكتبون كلمة الي أعرفه مو الااعرفة

    • زائر 56 زائر 20 | 8:26 ص

      هههههههههههه

      ونعم

    • زائر 66 زائر 20 | 10:47 ص

      قبله

      القبله اليدويه فيها صمام امان يعني خطر في خطر اذا سحبو المسمار منها هذا حال صمام امانك يا20

    • زائر 18 | 12:52 ص

      حبيببي اببو مجتبى

      حببيبي ابو مجتبى

    • زائر 48 زائر 18 | 5:39 ص

      ابنت المتروك

      حفظك الله يا آبا مجتبي نعم المنطق
      والكلام . انشاء الله نهايتها فرج ونصر
      وترجع البحرين كما هي وأحسن.

    • زائر 16 | 12:35 ص

      صمام أمان

      يعطيك العافية أبو مجتبى رمز السلمية والسلام

    • زائر 58 زائر 16 | 8:28 ص

      صمام امان

      لايكونو سلندرات واحنى ماندري

    • زائر 12 | 12:08 ص

      نعم يا شيخنا

      نعم أبى مجتبى يا شيخنا الفاضل أين ما ذهبت نحن معكم
      عرفناكم صادقين مخلصين . محبين للخير لكل الوطن و أهله

    • زائر 11 | 11:17 م

      نعم أملنا وتوكلنا على الواحد الأحد الفرد الصمد..

      «إرادة الشعب لن تنكسر، وما النصر إلا من عند الله».

    • زائر 9 | 11:12 م

      محرقي اصلييييييي

      من قال لك يا شيخ علي اننا سوف نقول عفالله عن ماحصل ومن هتك الاعراض سوف نقتص من الخونه الي شمتو فينا

    • زائر 38 زائر 9 | 3:42 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      اولا الناس تقول عفى الله عما سلف وثانيا بكلامك هذي باين عليك ثاير ... مو عارف من تقصد بتقتص منهم بس اقول لك اركد ولا تخزن هذي الفكره في بالك لانها مو في صالحك ولا في صالح الوطن 000 وشكرااا

    • زائر 7 | 11:03 م

      تكبير

      نتمنى من الجميع التفاعل في الفاعاليات القادمة لما لها من أهمية أقليمية كبيرة ، وليكن هناك فعاليات في اماكن حساسه وبشكل متواصل وحضور حاشد ، نصركم الله يا شعب البحرين الأبي

    • زائر 5 | 10:23 م

      ابو كرار

      فوق الراس ابو مجتبى انت نعم الامين

اقرأ ايضاً