العدد 3918 - الأربعاء 29 مايو 2013م الموافق 19 رجب 1434هـ

حتى الصور باتت خادِعة

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ماذا بَقِيَ لنا كي لا نُخدَع. الكلمة؟ ربما، لكنها قد تُحرَّف. فتقال كلمة الحق، لكي تُوصِل إلى باطل. ثلاثة عشر مليون مفردة في لغتنا العربية، يتمُّ ليُّها لتثبيت أفكار متباينة، ليس بالضرورة أن تكون صحيحة. فالحق يُدافع عن نفسه بالحجَّة، بذات المقدار الذي يقوم به الباطل كذلك.

حتى الصورة، التي تعلَّمنا أنها هي الأمضى في تشكيل الوعي والشعور بالأشياء، باتت تُوظَّف بأشكال مختلفة، بما فيها شكل الباطل نفسه. سابقاً كان يُقال، بأن الصورة توازي ألف كلمة، لكنها اليوم، باتت أقلّ من ذلك التوصيف بدرجات، لأنها أصبحت بألف رأيٍ باطل.

عندما أتابع الأخبار والتقارير من مختلف الجهات الإخبارية في العالَم، أتفاجأ من حجم التزوير والافتئات. حتى باتت الناس تُقتَل على يد جزَّاريها، ثم يظهر الجزَّارون أمام ضحاياهم وهم يبكون، متهمين أطرافاً أخرى بفعل ذلك. عجباً! صورة متكاملة، تتضمن الوحشية والعاطفة، لكنها مُزوَّرة، تُطرح في وسائل الإعلام على غير ما كانت عليه أساساً!

لو افترضنا، أن 300 مليون مشاهد رأوا هذا المشهد، وتشرَّبوه، وتعاطفوا مع ضحاياه، وبَكَّائيه، فكيف لأحد أن يقدر على تصحيح هذه الصورة لاحقاً؟ وإذا استطاع أن يقوم بحملة مضادة للتصويب، فكم سيظفر من أولئك الملايين الثلاثمئة، لكي يستطع أن يُغيّر ما في قناعاتهم حيال ما رأت أعينهم أول مرة؟ إنها معضلة.

كان أستاذنا عبد الله الزين الحيدري يقول في كتابه «الصورة والتلفزيون... بناء المعنى وصناعة المضمون» في شأن الصورة أنها «مدلول بسيط يُدركه الفرد بحسّه، ويبدو هذا المدلول بعيداً عن التعقيد»، مضيفاً «إن عملية الإدراك تنحصر في مستوى تعيين الأشياء الذي يحدث بسرعة فائقة لدى الفرد الاجتماعي لأن طبيعة النظام البصري تسمح بمسح المشَاهِد البارزة والأشكال الواضحة في مدّة زمنية وجيزة تُمكّن الناظر من حصر شكل من الأشكال وتعيينه حسب المخزون المتوفّر في الإطار المرجعي». انتهى.

صورة، يتم وضعها بإحكام في نظام التوليف والتناسق والحركة وتوازن الألوان ومضمونها المحكي والإبداع، كيف يُمكن لأحد أن يكشف زيفها وبطلان رسالتها؟ في غير مرة أتلقى عديداً من مقاطع الفيديو، أو الصور الثابتة الموظَّفة بشكلٍ حادٍ ضد أطراف محددة، ضد أنظمة وضد معارَضات، وضد شخصيات وشركات! ما العمل أمام كل ذلك لكي نفرز السليم من السقيم؟

الحقيقة، أن هذا الإشكال ليس أمراً سهلاً. فالصورة بطبيعتها قد ألقَتْ أناساً من القمَّة إلى الحضيض، والعكس صحيح. كما أن الصورة على مرِّ تاريخها، كانت مصدراً مهماً للدعاية السياسية والاقتصادية والعسكرية، وأيضاً وسيلة مُثلَى لتشكيل الرأي العام تجاه قضية ما.

لكنه ورغم كل ذلك، فإن هناك عدداً من الضوابط، التي من خلالها يُمكن لَجْم أي انفلات غَرَضِي للصورة، نشير إليها كالتالي:

الصورة تعني الاستمرارية: وما نعنيه بذلك، هو أن يتم إدراك، أن الصورة، ليست مقطعاً زمنياً مُحدداً ومنفرداً، وبالتالي لا يُمكن البناء عليه من خلال المشاهدة اليتيمة، وإنما من خلال السياق الصُّوَرِي السابق واللاحق له، وذلك بغرض تكوين لاشعور مرتكز على التكرار الإيجابي، الذي يُكوِّن صورةً أعَم في النهاية. وهو في الحقيقة، من أكثر الوسائل المنهجية كشفاً لعمليات التدليس.

فعادةً ما تُوفِّر الحروب والأزمات ملايين الصور المختلفة والمتباينة الجهات والشكل والمصدر، لكي يتوفر مشهد أكثر حِدِّية وانحيازاً. ولو رجعنا إلى مضابط لجان التحقيق التي شُكِّلت في الحروب والأزمات السياسية، سنقِف على ذلك المبدأ بشكل جَلِي، حيث أنه يُعتبر أحد أهم المصادر التي تعتمد عليها، وكذلك، أحد الأشياء الأساسية المشكِّلة لنتائجها التي تخلُص إليها.

الصورة تعني تقصِّي اللفظ: إذ لا يُمكن أن تمنحك الصورة لوحدها، إرهاصات الموضوع، ولا مشروعيته، ولا مساره الفعلي، دون المتابعة اللفظية الاستقرائية لها، وذلك بهدف تدعيم الوجدان البشري عند الأفراد والجماعات، ثم التفاعل بشكل إيجابي عند مواجهة أي مثير بَصَرِي. فالصورة تعتبر مُحرِّكاً هلامياً غير واضح إذا لم يدعمها لفظ متماسك ومتَّزِن.

إن الصُّور والنصوص، تحتاج إلى تفسيرات لقضاياها، لكي يتم ربط المثير البصري، بالمكوِّن اللفظي، اللذين يتماثلان في الأدوار. وعندما يغيب مثل هذا الأمر، تتحوَّل الصورة إلى صورة ناقصة الأركان، ولا تتوافق ولحظة التقاطها.

الصورة تعني الماورائية: إذ أن الصورة، لا يُمكن فصلها عن سياق هدفها الموضوع له. بمعنى، أنه يجب التحقق من أية صورة يتم تداولها، وما إذا كانت في سياق طبيعي أم أنها قد تعرَّضت للتوجيه المتعمَّد. فكثيرٌ من الصور تكون حقيقيةً، لكن الذي يحصل أنها تُخلَع من زَمَكَانيتها.

وعندما يتم المتاجرة بالصورة، من بلدٍ إلى آخر، ومن زمان إلى آخر، تتحوَّل إلى عملية تزوير جوَّال، خَرَجَت من سياقها الطبيعي لصالح تدعيم الآراء والمواقف السياسية والفقهية والفكرية وغيرها. لذا، فإن الوقوف على خلفيات الصور، هو عامل أساسي لفهم ما ترمي إليه الصورة.

الصورة تعني القياس الجِهَوي: وما أعنيه بالقياس الجِهَوي ليس الحالة السلبية للانحياز، بل قياس عدة متغيرات للجهة التي تتبنى الصورة. ففي الأغلب، تكون الحكومات غير الرشيدة، عُرضَة للتآكل فيما خصَّ مصداقية أقوالها وأفعالها، بعكس الجهات المعارضة المدنية، التي لا تمتلك القوة المادية في تصريف شئونها، أو تحقيق مطالبها.

إذ لا يُمكن قياس توظيف الأنظمة للصورة بذات المقاس الذي تقوم به الجهات المعارِضَة لها (دون أن يمنع ذلك من حصول العكس أيضاً ولكن نحن نتحدث من حيث المبدأ). فامتلاك النظام للقوتيْن المادية والآيدلوجية، يجعله مُعَرَّضاً أكثر من غيره للشَّطط، وبالتالي يتغيَّر القياس معه.

في كل الأحوال، فإن الصورة في الإعلام المسَيَّس لم تعد بذات البراءة في السابق. وهي تتضخَّم وتُسرَق كلما توسَّعت وتشابكت المصالح، وتباينت الآراء.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 3918 - الأربعاء 29 مايو 2013م الموافق 19 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:55 ص

      عفوا على الصراحه

      قناة الوحيده التي
      اثق بها لحد الآن هي قناة العالم وبعض من القنوات لا باس بها

    • زائر 8 | 7:19 ص

      قناة الميادين مثالا

      في عدوان إسرائيل الأخير على غزة في نوفمبر 2012 ..... نشرت قناة الميادين مقطع فيديو لمجزرة الحولة التي حدثت في يونيو 2012 على أنها كانت في غزة نوفمبر 2012.... الكذب أشكال و فنون.

    • زائر 10 زائر 8 | 1:38 م

      كانت مخدوعة

      قناة الميادين كانت في بداية الأزمة السورية منحازة ضد الرئيس الأسد وإلى جانب الجوقة المتآمرة لذا تغاضت عن مجزرة الحولة رغم أن جميع ضحاياها هم من انصار النظام السوري لكي تبرأ المعارضة من فعلتها لكنها وبعد ان اكتشفت الحقيقة عدلت عن سياستها

    • زائر 7 | 7:17 ص

      أنت تفتح الباب على مصراعيه

      فحتى إسرائيل صارت تحلل مقتل الطفل محمد الدرة على أنه كان مؤامرة من قبل حركة فتح و أن من قتل الطفل هو أحد عناصر فتح لتأليب الرأي العالمي على إسرائيل . .... باختصار من يفسر بأسلوب نظرية المؤامرة سينتهي إلى ما لا نهاية.

    • زائر 6 | 2:17 ص

      شكرا لك على هذا المقال

      أنت كتاباتك رائعة جدا وأنا أحب أقرء ما تكتبه خاصة عندما تكتب عن نظام المحافظين في ايران الذين يخوضون معركة انتخابية حامية الوظيس بينهم في بيت المرشد وتحت عبائة المرشد ما هذى ديمقرأطية في بلدي بلدي أصبح أفضل بلد في عالم ديمقراطية

    • زائر 4 | 12:53 ص

      صورة خالده وصوره تزول بزوال صاحب فخامة أو سعيد وسعادة

      الصورة وشبه الصورة وظلها وتعليق الصور بينما الواقع غير والشبه غير والظل قد يختلف..
      الظل ليس كما ضله وضلاله المبين. فمد الظل ولم يضل بل هدى الى صراط مستقيم. من الناس قد ضلوا ونحاستهم بعد غيرهم بغياً وعداوةً بضرون ويضلون غيرهم. يعني إلتقى عديم الحظ مع خايب الرجا مو خيابه في خياب ..

    • زائر 3 | 12:32 ص

      صورة الشهيد احمد فرحان مثالا 2

      اما في موقع الحدث من البحرين ومن امام مركز ستره حيث فصول الجريمه يعتقل الشخص الذي حمل جثمان الشهيد ويزج به في السجن فكيف له ان يسمح بتصويره وهو يبكي حاملا انسانا مضرجا بدماه لماذا ؟ لانه حرض على كراهيته النظام لانه بث اخبارا كاذبه تسيئ لمملكتنا الحبيبة واحة الامن والسلام !!

    • زائر 2 | 12:31 ص

      احسنت

      مقال جميل استاد محمد

    • زائر 1 | 12:29 ص

      صورة الشهيد احمد فرحان مثالا 1

      كانت صورة هذا الشاب المظلوم تدمي القلب الانساني .. صوره من عمق جزيرة سترة .. رأس مفضوخ واشلاء متناثره .. التلفزيون الرسمي بث الصوره على إنها في فلسطين والقاتل اسرائبلي وبعض الجمعيات التي تزعم دفاعها عن شعب سوريا تضع الصورة على انها لشعب سوريا الذي يحتاج دعما ماليا !!! بأختصار هذا هو الواقع

    • زائر 5 زائر 1 | 1:49 ص

      على مر العصور

      التلاعب صفة المزورين على مر العصور

اقرأ ايضاً