العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

«الصحة» ترد على مقال: «وزارة الصحة... التدوير والإقصاء والقرارات القراقوشية»

إدارة العلاقات العامة والدولية

قسم شئون الإعلام - وزارة الصحة

طالعتنا صحيفتكم يوم (أمس) الأحد الموافق 19 مايو 2013م في العدد رقم «3907» بعمود أحد المعبرين عن رأيه حول قرار إداري بمجمع السلمانية الطبي، والذي تناسى بأن مثل هذه القرارات تتخذ بشكل دوري من أجل مصلحة العمل وبما يتناسب مع تقديم خدمة صحية أفضل للمرضى والمترددين على مختلف أقسام وزارة الصحة، ولا يتم اتخاذ قرارات من شأنها تعرقل سير عمل الطواقم الطبية أو الصحية التي تعمل كخلية نحل على مدى الـ 24 ساعة خلال اليوم.

وما أشير إليه من خلال هذا العمود في صحيفتكم يوم أمس، قرار اتخذ بعد اجتماع عقد على مستوى كبير وتم إشراك كبار المسئولين في مجمع السلمانية الطبي، وصدر هذا القرار التدويري لتحقيق استفادة أكبر من هذه الكوادر العاملة في أقسام أخرى وتدريب كوادر صحية عاملة على مهام جديدة كفيلة بجعلهم صف ثان مؤهل ومتواجد في هذا الصرح الكبير في حال غياب أحد الكوادر الصحية، وعدم الإخلال بسير العمل أو حرمان المريض من أي خدمة صحية أو علاجية في المستقبل.

إن السياسة التدريبية التي تنتهجها وزارة الصحة هي تدريب أكبر عدد ممكن من الكوادر العاملة، والأستفادة من خبرات العاملين ذوي لسنوات طويلة لتعم الفائدة على الجميع والإستفادة من تبادل الخبرات، ولا يتم نقل كما ذكر في العمود النقل التعسفي أو الإقصاء، حيث أن هناك توجد قوانين وضوابط من ديوان الخدمة المدنية تطبق بجميع لوائحها على الموظفين بمختلف قطاعات الصحة.

كذلك الحال على الاجتماعات التي تعقد ويتم فيها استضافة الأخصائيين والخبراء وزوار المجمع من الدول الأخرى، حيث تعقد بوجود المعنيين ورؤساء الأقسام، ليتم الإتفاق على آليات العمل وخطط التدريب والإحتياجات المطلوبة، ولا يتم إقصاء أي طرف مسئول عن هذه الأقسام أو البرامج.

نود يا سيدي الكريم أن نلفت عنايتكم بأن حجم العمل بمجمع السلمانية الطبي يسير بشكل ثابت، وذلك بحسب المؤشرات الحيوية والتي ترصد بشكل يومي من خلال تردد المرضى على مختلف الأقسام حيث يتراوح معدل تدفق المرضى على دائرة الطوارئ والحوادث يومياً حوالي 850 مريض، ويتواجد حوالي 1150 مريض يرقد في مستشفى السلمانية على مختلف التخصصات، ويتردد على العيادات الخارجية يومياً حوالي 3000 مريض بمختلف التخصصات، هذا إلى جانب العمليات الجراحية الكبيرة والبسيطة والتي تقدر بـ 780 عملية جراحية خلال الإسبوع، أضافة إلى ذلك التحاليل المختبرية والتشخيصية التي تبدأ منذ الصباح الباكر إلى المساء وتتواصل لساعات متأخرة بالليل، ويقدر عدد الوصفات الطبية التي تصرف من صيدلية السلمانية بحوالي 5000 وصفة يوميا. وهذا ما يبين لكم سيدي الفاضل حجم العمل وتزايد ونيرة الإستفادة من الخدمات الصحية، وليس كما أطلق عليها بـ «تدنّي الخدمات الطبية المختلفة في مجمع السلمانية الطبي هو نتيجةٌ طبيعيةٌ لتطبيق سياسة التدوير والإبعاد للطواقم التمريضية ذات الخبرة في مجالات العلاج المختلفة» وما بينه الكاتب بأن هذا القرارات قد أضرت ضرراً شديداً، في عمل أطباء في هذه المراكز المختلفة في مجمع السلمانية الطبي ونتج عنه تدني الخدمات الصحية والتمريضية خاصة للمرضى وعزوف المرضى عن تلقي العلاج في مجمع السلمانية والتوجه للعلاج في المستشفيات الخاصة!

إن الأرقام والمؤشرات التي لديكم كفيلة بتوضيح حجم العمل بالسلمانية وطالي الخدمات الصحية، والأقبال عليها، ونحن هنا نملك البراهين والأدلة البسيطة، وكلنا ثقة بتقديركم وتقدير القارئ الكريم بالجهود المبذولة لخدمة المرضى والمترددين على هذا الصرح الطبي الكبير، وأن ما يثار في الصحف المحلية بهذا الشكل قد يؤثر على ثقة المريض بالمجمع الذي يقدم له العلاج، مما يؤثر على صحته وسلامته وأداءه، كذلك يؤثر على انتاجيته لخدمة هذا الوطن وعطاءة، ويجب التكاتف والعمل سويا لجعل هذا المجتمع سليم خالي من الأمراض ومتعافي، ويفخر به وطنه.

إن حكمة القائمين على إدارة هذا الصرح الحضاري الصحي الذي ساهم في النهوض بتقديم خدماته أجيالٌ من الوزراء والوكلاء والوكلاء المساعدين والأطباء وهيئات تمريضية وعاملين صحيين خلال العقود الماضية سيستمر في العطاء والبذل سنوات وسنوات، ولن يتدنى مستوى الخدمة، ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية. انتهى.

العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 11:46 ص

      رد قرقوشي

      صدق حتى ردكم قرقوشي اشمعناالتدوير لطائفه واحده صدق البحرين بلد العجائب قصوا على الي مايعرفكم

    • زائر 12 | 11:18 ص

      بل بل

      على الأرقام المذكورة يعني كل الشعب والمجنسين مرضى ...ويييييه على افادي ):

    • زائر 10 | 4:39 ص

      قرارات شامشيه ولها شأن والناس والمرضى شأنها شان منها ولا زان

      الشئون والشجون في عالم متغير تلاطمه أمواج ورياح عاتيه. المسئولون الكبار كبيرة مسئوليتهم إذا لم يميزوا بين الكبيره والصغيره وهذابينن في القرار ومن إتخذه لا تخلى ممسئوليته كامسئول وذمته ليست في براءة من ذلك. فلا أبرء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما حكم ربي.. وهنا منع ربي نفسي أما في حالة المسئولين الكبار عن منع بقرار فمن اتخذ القرار وقرر تقع عليه المسائله. أليس كذلك؟. وهنا طاعة المخلوق لغير خالقه واتباع قرار مشكله.

    • زائر 13 زائر 10 | 2:43 م

      يبي لك الطب النفسي

      يا أخي أنا ما أشره عليك

    • زائر 15 زائر 10 | 2:55 م

      صحيح ياهذا

      على ما يبدوا هذا هو صاحب السلام عليكم وعليكم السلام ولكن الآن لا يكتبها وربما هو بالفعل مريض / الله هو المشافي والمعافي

    • زائر 9 | 4:34 ص

      ما في دخان من غير نار!

      دائماً وأبدا لا يجلسون مع صاحب الشكوى وهو دكتور ومتخصص ويناقشون النقاط التي طرحها ومحاولة معالجتها لصالح المرضى ولكن تلميع وإشادة بالمنجزات

    • زائر 8 | 2:35 ص

      رد يدل على

      ان الذي كتب الرد لم يستوعب المقال وماذا كان الدكتور يقصد من ذلك نحن لا نتكلم عن الكم نحن نتكلم عن الكيف المقال يقول التدوير اضر بنوعيه الخدمه وليس بكميتها يعني هل يعقل ممرض تخصصه العناية المركزه تروح توديه مركز صحي او كادر تمريضي متخصص في العمليات الجراحيه تروح توديه مركز صحي بهدف التدوير كل حركات التدوير تمت بطريقه سياسية انتقاميه وهذا لا ينطلي على جاهل
      مرضى السكر منع عنهم المورفين بحجه الادمان ولكن السبب كان الانتقام لا غير
      وزارة الصحه يجب ان تلتزم المهنيه في الرد

    • زائر 7 | 1:24 ص

      ممكن توضيح

      دكتور متخصص في العظام هل باامكان نقلة او تدويره الي قسم القلب . الرجاء من ادارة العلاقات العامة في وزارة الصحة احترام عقول القراء .

    • زائر 6 | 1:20 ص

      سياسه

      انتو تقصون على من علينا لو على روحكم لو ويش بالضبط اقول
      روحوا إلعبوا غيرها احسن لكم

    • زائر 5 | 11:53 م

      حدث العاقل

      تبادل خبرات في الطب ؟؟؟ المعروف في الطب هو التخصص .. ارجوا ان تنقل تجربة البحرين الى العالم ليضحكوا علينا

    • زائر 4 | 11:44 م

      افيقوا :لأدارة العلاقات العامه.

      با العاميه :قص على روحك فا الشعب واعى والثقه معدومه فى ادارة الوزاره فكيف فى ادارة المستشفى؟

      ك:

    • زائر 3 | 11:44 م

      المصلي

      نحن اولياء امور مرضى السكلر حيث لانبارح المستشفيات والمراكز الصحيه في يوم من الأيام في الحقيقه لانرى اي تقدم في الخدمات الصحيه بل الذي نراه هو العكس تماماً هو أن الخدمات سيئه للغايه حيث لاتوجد أي خطه مدروسه من قبل المسؤلين وأن وجدت في حقيقة الأمر فهي عقيمه للغايه والدليل على مانقوله كثر ةمن فقدوا حياتهم وهم في ريعان شبابهم حتى أنها جرت على السنت الناس نكته تقول لماذا لايكتبون على بوابة مستشفى السلمانيه الآيه الشريفه [ كل نفس دائقة الموت]

    • زائر 2 | 11:04 م

      سياسة التدوير في مستشفى السلمانية : مثال يجب ان يحتذى

      عمل رائع ما قامت به ادارة مستشفى السلمانية في تطبيق سياسة التدوير واعتقد ان على جميع الجهات الاقتداء بهذا الامر , فمثلا بامكان وزارة الاشغال نقل فنيين الكهرباء لتدريبهم لفنيين مجاري وفنيين الميكانيكا لفنيين نجارة وهكذا كما بامكان

    • زائر 1 | 10:56 م

      رد مكرر مثله مثل رد بقية الوزارات

      رد إنشائي غير مقنع ولا يجيب على أسئلة الدكتور أحمد التي طرحها في مقاله. الرد كلام علاقات عامة نسخة مكررة من ردود كل دوائر العلاقات العامة في الوزارات يستعرض العمل وانجاز الوزارة ويمجد المسئولين ويستند إلى تعليمات ديوان الخدمة المدنية ولكن دون إجابة على التساؤلات أو تلمس المشاكل والوعود بحلها، يعني كأنك يا بوزيد ما غزيت.
      ضغوا أيديكم على الجرح وحاولوا وضع الحلول لمشاكل مستشفى السلمانية التي هجره الناس بسبب تدني الخدمات والخوف على أرواحهم، وليس تلميع عملكم الخاطئ والذي أصبح يتنذر عليه الناس.

    • زائر 11 زائر 1 | 7:10 ص

      يحليلك علي هذا التعليق

      كيف تقول هجره الناس روح وشوف الناس ذبحه وزحمه خبرك عتيج غربال علي مانحصل بارك شنهو هؤلاء الناس جايين السلمانيه يمثلون علي سبيل المثال والمفروض ان هذا الدكتور صاحب المقال يعطونه Position ويسكتونه

اقرأ ايضاً