رفض، حاول، أكد، نفى، واستهزأ بكل من طرح فكرة الحوار وما يجري من تحت الطاولة، بل حتى صمت عن تجاوزات وإخفاقات وإرباكات لجمعيات سياسية من أجل أن تبقى بحسب مفهومه «فوق الطاولة».
أكد بأن «لطاولة الحوار أربع زوايا قائمة وقوية وثابتة، ولن تستقيم طاولة الحوار من دون هذه الزوايا الأربع، واللعب في هذه الزوايا هو لعب في الوقت الضائع»، ورفض الحديث عن إعادة تشكيلها.
تجاهل هو ومن يدير الحوار إعلان جمعية الأصالة الرسمي في بيان واضح نشر عبر الصحف المحلية انسحابها من ائتلاف جمعيات الفاتح، ليخرج من زاوية من زوايا الطاولة التي تحدث عنها، وأكد ثباتها.
يعلم هو ومن معه بأن هذه الزوايا من فوق الطاولة متصارعة فيما بينها، وهو ما أدى لإرباك الطاولة، وتعطلها بشكل واضح وجلي منذ جلسات عدة.
يعلم هو بأن «الأصالة» أصبحت ببيان انسحابها وعدم التراجع المعلن عنه، خارج زوايا الطاولة، إلا أن اللعب من تحت الطاولة أبقاها لأسباب يعرفها الجميع، ويتجاهلها من يدير الطاولة، ليربك الطاولة من جهة، ويحاول جاهداً أن يحافظ على تماس زاوية بات المواطن العادي يشهد صراعاتها، ويعلم بتفككها منذ زمن طويل وكشف عن جوهر خلافاتها بيان انسحاب جمعية الأصالة الأول الذي عرى العلاقة الهشة التي تربط «جمعيات الفاتح» وكشف عن هيمنة تجمع الوحدة عليها.
تحدثنا من قبل عن سوء فهم معنى «تحت الطاولة» سياسياً، إلا أننا نؤكد بأن كل ما يحدث من عدم فهم، فهو يطبق على أرض الواقع ومن تحت الطاولة وبشكل مقصود وواضح وبين للجميع يتجاوز حتى المفاهيم السياسية البسيطة.
من أسس الحوار كما يطالب ويدعي ضرورة «الحفاظ على التعددية في البحرين»، على اعتبارها مسألة أساسية و«عملية الحوار إذا لم تجر بشكل شفاف ومعلوم للجميع فنحن نخون أماناتنا»، على حد قوله.
من مفهوم التعددية السياسية، هو عدم إقصاء أي طرف سياسي موجود على هذه الأرض، فقط لأن وزارةً لا تعترف به، ولا بحجم وجوده على أرض الواقع، والأمانة التي يجب أن لا نخونها، هو أن تفتح طاولة الحوار لجميع أطياف الشعب من نتفق ونختلف معهم، لا من ننتقيهم لها، بل ذهب في زاوية من زوايا طاولته لتسمية ممثليها، ومن قبل جهات عليا، كشف عنها نواب محتجون على ذلك، ومؤسسون في تجمعات سياسية عن لعبة جرت تحت الطاولة في تسمية ممثلين عنهم، حتى أصبح ذلك النوع من اللعب واضحاً للجميع.
الأمانة في الحوار الحقيقي، إشراك كل الأطياف المعارضة، والقيادات السياسية التي تقبع في السجون. وبخصوص الحديث عن «حوار تحت الطاولة» فالتاريخ يشهد بأن ميثاق العمل الوطني والتسوية السياسية، لم تحدث من فوق الطاولة بل من تحتها، ومع قيادات سياسية كانت في السجن آنذاك، وبعضها موجود الآن في السجن أيضاً، فهل الحوار من تحت الطاولة ومع معتقلين في العام 2000 مباح، وفي العام 2013 جرم وحرام؟
إن إقصاء جمعية الرابطة الإسلامية من على طاولة الحوار فقط لأنها رفضت التقسيم الطائفي الذي جاءت به الحكومة، وقسمت الجمعيات إمّا «معارضة» أو «موالاة» وعلى «الرابطة» الاختيار بين أحد الفريقين، لا ينسجم مع من يدّعي سعيه للحفاظ على مفهوم التعددية السياسية.
الأمانة وعدم خيانة الأمة، هو المساواة في الإجراء بين الجميع، «موالين» قبل المعارضة، وتطبيق ذات القرارات على جمعية الأصالة بعد جمعية الرابطة.
التحايل واللعب من تحت الطاولة في الحوار، فضيحة مدوية، واضحة للعيان كشفت عنها قضية انسحاب «الأصالة» من ائتلاف «جمعيات الفاتح»، وإبقائها رغم ذلك فوق الطاولة، وهي الفضيحة التي لا تحتاج لاستدلال أو برهنة عليها.
يقول رئيس الهيئة المركزية بجمعية تجمع الوحدة الوطنية والممثل عن ائتلاف جمعيات الفاتح على طاولة الحوار عبدالله الحويحي إن الائتلاف سيحسم أمر انسحاب جمعية الأصالة خلال هذا الأسبوع، وإن هناك خيارين فقط أمام «الأصالة»، فإما أن تكون جزءًا من الائتلاف وجزءًا من الحوار، وإما أن تكون خارج الائتلاف وخارج الحوار.
سننتظر لنرى ما تؤول إليه الأمور، فهل تحفظ «الأصالة» ماء وجهها، وتشتري إرادتها واستقلاليتها بقول «لا» لتجمع الوحدة، وتتنازل عن مقعدها في الحوار، أم تقبل بـ «الذل» وعار التراجع عن الانسحاب من أجل البقاء فوق طاولة الحوار.
المتوقع أن يستمر اللعب من تحت الطاولة، بحجة رفض «جمعيات الفاتح» التدخل في شئونها الداخلية، لحفظ ماء وجه الجميع.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 3908 - الأحد 19 مايو 2013م الموافق 09 رجب 1434هـ
حوار فئوي عنصري طائفي مصيره الفشل
حوار عقيم لاتتوقع منه نتيجة تخدم مصالح الشعب البحريني والقضية في اعتقادي لن تحل بسبب اصرار الحكومة .... للتابعين لها في الحوار فهولاء لم ياتوا الا بعد الاطمئنان علي .... فلا يتوقع شعب البحرين من هذا الحوار الفاشل اي تقدم في مصلحتة لانه ولد عقيم مندوا البداية
المصلي
طاولة مايسمى بالحوار الوطني ما هي الا طاوله شكليه لاتقدم ولاتؤخر هي فقط لتقطيع الوقت والرجوع بالشعب الى المربع الأول وكل التضحيات الجسام التي قدمها هذا الشعب ستذهب في البطيخ وحتى لو افترضنا أنها ستأتي بتوصيات لصالح الشعب وهذا مستبعد جداً في ظل هذه الضروف الأمنيه القاسيه والجناح المتشدد في السلطه فستكون حبرا على الورق لايستطيع احداً كائن من كان أن يتجاوز اوامر هذا الجناح لينفد أي توصيه يطرحها هذا الحوار وستكون كاتوصيات بسيوني فهل نفدت منها توصيه واحده هذا وسندور في حلقه مفرغه
باقي علينا 99 سنة و أشهر
باقي علينا 99 سنة و أشهر .. يالله حفظوا الأحفاد بنود الحوار و الاشياء المرفوضة لمواصلة المشوار
الحل لان يأتي من فوق الطاولة ولا من تحتها .....
الحل سوف ياتي به الشعب التواق للحرية والانعتاق لا من لايعرف معنى الحرية والكرامة ويدار بالموت كنترول
يعجبني ردك الفصيح
رووح تعلم اصول اللغه يافهيم وتعاال علق صدق من قاال
مقال يشهد للكاتب ببراعته ورقي مستواه وان أغاظ الكثير
يبقى الكاتب هاني الفردان متميزا في طرحه الراقي متناولا جوانب وزوايا يتناولها بطريقة حرفية ممتازة جدا.
أنا لا يهمني ان اعلق على الموضوع فقد كفاني الكاتب ذلك ووجهة نظري مهما بلغت فلن تصل الى مستوى الكاتب الحرّيف الاستاذ هاني.
على العموم ادعو الله وأسأله لك بدوام التوفيق وان يحفظك من كل سوء
أصاب الفاتح وأصحاب الكهف
ليس من الأسرار أنه لا يشترك أصحاب الكهف مع أصحاب الفيل لا في الزمن ولا النوعيه. فأصحاب الكهف صالحين أما أصحاب الفيل فكانوا متعاونين مع الشياطين لهدم الكعبه. فالبعض يقول من الضالين والآخ مظللين لهدم بيت الله. أصحاب العرف أعرافهم متشاركين فيها وليس لها علاقه بعرفات، لكنهم متعارفين على عرف ولا يعرفن غيره. فهل نعذر أصحاب العرف لغياب الوعي وحواسهم مو عندهم ويمكن مقصوص عليهم؟
كيف يوجد حوار
ويوجد اساس الحوار في السجون وكيف يوجد حوار والتجنيس قائم على قدم وساق وكيف يوجد حوار وجميع المناصب الدولة غيرة الى الطائفية المقيتة وكيف يوجد حوار والقاتل والمعذب وهادم المساجد طليق كيف يوجد حوار والسرقات من اراضي املاك خاصة وعامة ومال الى اخرة من السرقات وكيف يوجد حوار ومازال يوجد احد يقول هو مصدر للسلطات اي انة مجرد خوار مصطلح صحيح لما يحدث الان على الساحة
والله للمرة المليون مليار
لاحوار ولاحل
لن يأتي الحل ( الا من تحت الطاولة )
لن يأتي الحل من فوق هذه الطاول ة بل من ( تحتها ) بل ليس منها اصلا وكأني به سيأتي من خارجها ، واعتقد سيكون الطبخ من خارج الطاولة ولكنه سيوضع عليها جاهزا للأكل فقط ، طبعا بمشاركة الفئات الفعالة في الطاولة اما ( الريمنوت كنترول ) سيأكلون فقط ما يوضع حتى وان كان بالنسبة لهم مالحا او حارا لزيادة الفلفل من العاملين على الطبخ . لأن بعض الموجودين على الطاولة ليسوا مهرة ولا يعتمد عليهم خاصة الريمونت كنترول .
طاولة الحوار
صناعة صينية
الاصالة و جمعيات الموالات تتحرك بالموت كنترول
ينتظرون الاوامر العليا و لا تستبعد قرار الانسحاب هو اوامر عليا
مقالك اليوم مثل التوافق على التوافق
ما فهمنا شي الله هداك
هطاوله جم سعرها
انا بشتري ليهم طاوله زجاج ، وكل شي بيبين سوى كان من تحت الطاوله او فوق الطاوله حكومتنا تفشل طولتون ها الحوار واجد
وضوء ووضاء ليتضح
الفاتح بيتوضح أنه كان غامض وغامق بعض الشيء واليوم قايم قاعد وساجد راكع في الفاتح ويتفتح كما الزهور في عرب ربيع تايمز اليوم. طاولات وكراسي بطير كما قالوا ما طار طير وإرتفع الا بقدرة الله وقع كما حل ارتحل. فهل يرحلوا بالمجاور وبالمقابل حوار زبارة تتصل وتسأل فيها مأوى؟
أعذار الأصاله وتغريد بلابل
المجاورة والجيرة على ها الجزيرة.. والنخوه والشهامه والشهاده لله كان يا ماكان الناس تسمع عنها، أم اليوم فمتلازمة داون ومتلايمين على أهل البحرين من عجه وعجيه وتعالوا نتحاور على طاولة مفاوضات فلسطين إسرائيل ولبنان مصر الهند باكستان..وحتى برطنت الانجليز بيستوطنوا بعد. هل غلاف جوي أو خلاف على رغيف خبز؟ أم الخلاف على الاعتداءات التي تمت من قبل قرنين ونيف؟ وسب وقتل ونهب وسلب حتى الكحل من عين عذاري؟
التراب
تحت التراب أنا سأدفن
والطاولة فوق التراب
فيا تراب أرضي ضمني
فلا للعار أبغي ولا بدني
فأنت تدري
والكل ديدري
جاء محمد ص
نبيا
ينشر العدل ويرفض الذل
فيا شعبي أتدري؟
طاولة الحوار
من فوقها الراس دار
ومن تحتها بيزات ونار
فيا وطني أتدري؟
شعبك فوق الأرض مزري
فأبا أن يذل أو به الأرض تهوي
فربي فوق كل قوة
يعلم السر والجهري
وما أكثر ما يحدث تحت الطاولة
اليس تحت الطاولة تطبخ وتصنع القرارات وتبنى الخطط ووووو
التقرير المثير ( يمنع تسميته باسمه )
التجنيس وتغيير التركيبة السكانية
الاحكام القضائية غير المنصفة
اقصاء مكون رئيسي من مكونات المجتمع
العبث بالبعثات الدراسية
اليست كل هذه تمت وتتم تحت الطاولة بل في الظلام الدامس حتى لا يعلم بها الا الطباخون
سواء أتفقوا أم لم يتفقوا
هذا الحوار مثل مكعب الزبدة يحترق على موقد النار للإذابة