العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ

«المعارضة»: لن ننتقل لأجندة «الحوار» دون إقرار «التمثيل المتكافئ» و«تمثيل الحكم»

سيدجميل كاظم متحدثاً إلى «الوسط» عقب جلسة حوار التوافق الوطني أمس
سيدجميل كاظم متحدثاً إلى «الوسط» عقب جلسة حوار التوافق الوطني أمس

رفض ممثلو جمعيات المعارضة في الحوار، ما أكدت عليه الحكومة بحسم بند «التمثيل المتكافئ» بعدم التوافق عليه وعدم إعادة طرحه خلال جلسات الحوار المقبلة، إذ جددت المعارضة رفضها بالانتقال لأجندة الحوار ما لم يتم إقرار مسألة التمثيل المتكافئ وتمثيل الحكم في الحوار.

ورفضت المعارضة التوقيع على محضر اجتماع جلسة يوم أمس.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم المعارضة في الحوار سيدجميل كاظم: «أكدنا خلال جلسات الحوار، أن هناك إخلالاً في التمثيل المتكافئ في الحوار، وهو امتداد للإخلال خارج طاولة الحوار، من خلال التمييز والتوزيع غير العادل للثروات وغيرها من الأمور».

وتابع: «التمثيل الشعبي غير معكوس على طاولة الحوار، على الرغم من أن الإحصاءات الرسمية تكشف بكل وضوح، أن المعارضة تمثل 60 في المئة من الشعب كأغلبية سياسية».

وأضاف: «لا يمكن اعتبار السلطة التشريعية طرفاً مستقلاً في الحوار، باعتبار أن نصفها معين، ومجلس النواب لا يمثل جميع مكونات الشعب بعد انسحاب المعارضة منه، كما أن الأداء التشريعي للنواب، يثبت انحيازه للحكومة، ولا أدل على ذلك، من قراره الأخير بإقرار مبلغ 20 ألف دينار عن طلبات إخطار تنظيم المسيرات والتجمعات، ناهيك عن عدم تطرقه للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد. وذلك في الوقت الذي تم فيه استبعاد شخصيات مهمة في الوطن عن المشاركة في الحوار».

وفي تعقيبه على الاتهام الذي وُجه إليه، بوصفه ممثلي السلطة التشريعية في الحوار بـ «الخصوم»، قال كاظم: «أنا لا أتحمل ضريبة من لا يفقه لغة القانون أو اللغة العربية، فيستلّ الكلمات من سياقها ويحاول تجريم المعارضة. وما قلته أن السلطة التشريعية (هي الخصم والحكم)، وهو مثل معروف ومتداول. وأقصد به أن السلطة التشريعية طرف في الخلاف، ومن غير المنطقي أن يشارك ممثلون عنها في الحوار، ومن ثم يتخذون أيضاً القرار في مخرجات الحوار».

فيما أكد القائم بأعمال الأمين العام لجمعية «وعد» رضي الموسوي، أن جمعيات المعارضة شددت خلال جلسة الحوار، على أن قيادات المعارضة المعتقلين لهم جماهيرهم، وهو ما يستوجب تمثيل آرائهم في الحوار، وخصوصاً باعتبارهم سجناء رأي، كما ورد في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، على حد قوله.

وقال: «حتى يكون هناك تمثيل متكافئ في الحوار، يجب عدم فرض واقع بجلب ما يسمى بالمستقلين من السلطة التشريعية في الحوار».

أما الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان، فرفض اتهامات بعض المتحاورين للمعارضة، بأن طلب الأخيرة لمبدأ التمثيل المتكافئ أملته عليها السفارة الأميركية، معلقاً على ذلك بالقول: «المتحاورون يعلمون جيداً أن مطالب المعارضة تستمدها من الشعب، ولا نحتاج للاستعانة بالولايات المتحدة الأميركية لأخذ التعليمات منها».

فيما قال الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي حسن العالي: «المستقلون بحسب ما ورد في التوجيه الملكي بالدعوة لعقد جلسات الحوار، هم من يمثلون جميع فئات المجتمع البحريني، لا ممثلي مجلس الشورى والنواب فقط».

وأشار إلى أن نص الأحكام الصادرة بحق قيادات المعارضة المعتقلين، يناقض ما أورده تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي اعتبرهم سجناء رأي. وقال: «من الواضح أن إصرار بقية المتحاورين على غلق بند التمثيل المتكافئ، يعود لما يتسبب به الأمر من إحراج للحكومة». وأضاف: «كان يمكن لمجلس النواب أن يدعو لمبادرة لتهدئة الأوضاع السياسية في البلاد، ولكنه لم يقدم على أية خطوة من شأنها حلحلة الأوضاع منذ فبراير/ شباط 2011».

العدد 3897 - الأربعاء 08 مايو 2013م الموافق 27 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:52 ص

      واحدة ورا الثانية

      واضح انه لا قرار وصل الى الان بضرورة لحلخة الموقف ،، ليش لا ! بنشوف من سيعض اصابعه في الاخر

    • زائر 11 | 9:52 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، لماذا لا يبث على الهواء مباشره هذا الحوار ،،على الاقل افضل من tom & jerry ,,thanks

    • زائر 10 | 9:26 ص

      بلد الشراع

      سيدنا هل خدعتكم الحكومة أيضاً في عدد ممثليكم في الحوار أم أنتم على علم مسبق بحجم تمثيلكم في هذا الحوار أنتم طيف واحد من أطياف المعارضة وتصرحون وكأن كلامكم هو فصل الخطاب إذا كنت تطالب بتمثيل أكبر لكم لماذا لا تطالب بتمثيل بقية فصائل المعارضة سيدي حين تجلس الحكومة مع كل فصائل المعارضة وتحترم كل وجهات النظر عندها أقول لك الحكومة جادة في السير في العملية الإصلاحية

    • زائر 9 | 9:18 ص

      المصلي

      صدقوني يامعارضتنا الكريمه لن تخرجوا من هذا الحوار بتوافق واحد ولو أن السلطه تعلم انكم ستخرجون من هذا الحوار بستحقاق بسيط لما وافقت على أن يكون هناك حوار في يوم من الأيام انتم تسخفون عقولكم وعقول الجماهير هذا الحوار مثله مثل البرلمان الحالي حيث لايقدر أن يقدم ولايؤخر ولايمرر مشروع واحد في صالح الشعب ما هو الا تقطيع للوقت ومراهنه على انكفاء الجماهير والرجوع الى المربع الأول وكأنك يازيد ما غزيت يعني كل ما قدمناه من 14 فبراير2011 من تضحيات جسام ذهبت في مهب الريح

    • زائر 8 | 4:55 ص

      انسحبو عندما تعتقدون بانه لاجدوى من الحوار فالشارع هو الفيصل

      هذا مستقبل الاجيال ابني وابنك لانريد ترهات نريد حلول ناجعه

    • زائر 6 | 3:26 ص

      كفو عليكم

      أثبتم جدارتكم والدليل تخبطات وتصاريح وزير العدل، أكد لنا أنكم ماشين صح كفو عليكم كفو

    • زائر 5 | 3:02 ص

      عجب !!!

      اقول مشووووو بوزكم احسن !!!

    • زائر 7 زائر 5 | 3:58 ص

      ما خاب من توكل بك يارب

      والنعم بيكم يا المعارضه
      ونعم الرجال الله سبحانه
      وتعالي يحفضكم والله
      ماخاب من تمسك بك
      يارب نحن متوكلين عليك
      يارب العباد.

    • زائر 3 | 12:50 ص

      كفو

      شغلكم صح لا يلعبون عليكم
      ونحن نتحرك في الشارع والآخرون يتحركون خارجا حتى ...

    • زائر 2 | 12:49 ص

      الانسحاب افضل

      لان الحكومة لو تريد الحل تعرف كيف كما حدث في التسعينات بدون حوار

    • زائر 1 | 12:24 ص

      تسويف ومماطله

      الحوار يحتاج إلى مقدمات لنجاحه وهذا ما لم نراه ولم يتحقق بل يحصل العكس مع استمرار الخوار تحدث حاليا الاعتقالات لل كل ناشطين والطلاب بعد منتصف الليل ةهناك مزيد من الانتهاكات مما يعنى بان السلطة غير جادة في الحوار و اخراج البلد من هذا المأزق وعليه على المعارضة الانسحاب من الحوار لكي لا تستغله السلطة للرأي العام العالمي بأنه يوجد حوار في البحرين .

اقرأ ايضاً