العدد 3896 - الثلثاء 07 مايو 2013م الموافق 26 جمادى الآخرة 1434هـ

رسالة إلى وزير الصحة

زكريا الكاظم

رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر

وزير الصحة الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالعتنا الصحف الأحد الماضي (5 مايو/ ايار 2013)، بكلمتكم الموقرة التي تضمنت كثيراً من الحب والتقدير لجميع مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، نثمّن ونقدّر كل ما جاء فيها من بوادر طيبة ودعوات صادقة للمرضى وذويهم. وباسمي واسم جميع مرضى السكلر وعوائلهم، أتوجه بالشكر الجزيل لكل ما حملت من مشاعر نبيلة تجاه هذه الشريحة الكبيرة والمهمة في مجتمعنا البحريني.

وبعيداً عن الرسميات والمجاملات، يهمنا أن نبيّن لسعادتكم بعض ملاحظاتنا عما جاء في خطابكم الكريم وما حدث في الأيام الماضية. «إن المرض الذي تعانون منه مرض خطير ومزمن، لم يتم التوصل لعلاج شاف للخلل الجيني المسبب له حتى يومنا هذا، ....لا أحد يستطيع أن يفهم الشعور بهذه المعاناة كما تشعرون بها أنتم وما نقوم به هو مجرد محاولات للفهم... وإنّما تتمثل في احترام المريض واحترام معاناته، وعدم الاستخفاف بحقوقه عن طريق الالتزام بالمهنية وحسن المعاملة». لقد لخصتم ما كنّا نريد أن نوصله لكم وللعاملين معكم، والتمسنا من حديثكم تفهماً واضحاً. وأشكركم على تشخيصكم الدقيق الذي ابتعد كل البعد عمّا طُرح في المؤتمر الصحافي، بقولكم: «علاج أعراض المرض وخصوصاً نوبات الألم التي تعانون منها بشكل متكرر ومستمر أمر صعب ومعقد، لمحدودية سبل العلاج المتوافرة... يجب أن نعترف أن هناك عدداً محدوداً من المرضى الذين أصبحوا متعوّدين جسدياً ونفسياً على أدوية الألم كنتيجة طبيعية لوجود مرض مزمن واستخدام مزمن لمثل هذه الأدوية».

لقد أخطأتم بغير قصد حين وصفتم الخميس الماضي، المرضى بالمدمنين دون مراعاة مشاعر المرضى وأهاليهم، في حين كنا في مؤتمر صحافي نبحث عن نقطة التقاء لنطمئن المرضى وأهاليهم بأنهم مقدّرون وسيحصلون على كل عناية ممكنة بشكل كريم ورحيم. وقد سردتم قصصاً فردية للاستدلال على سوء عقار المورفين، وما يسببه من إدمان ومن دون أن تدركوا أنكم وصفتمونا بمفتعلي المشاكل وكأننا جناة لا نستحق تعاطفاً ولا مساعدة، والوزارة هي الضحية. في حين كنا نتجنّب ذكر تصرفات شخصية قام بها بعض منتسبي وزارتكم، انتهكوا فيها حقوق المرضى وأهاليهم دون حسيب ولا رقيب، وسبق أن رفعنا لسعادتكم ولقيادات وزارة الصحة تفاصيل هذه الانتهاكات، غير انكم لم تحرّكوا ساكناً حينها. وإننا هنا نذكركم ببعض انتهاكات حقوق المرضى على يد بعض ممثلي وزارة الصحة:

قيام مسئولة تمريض في قسم الطوارئ بتجاوزات في صلاحياتها تصل إلى حد منع العلاج عن المرضى رغم وصف الطبيب، حيث وصل بها الأمر أحياناً إلى توقيف العلاج أو قفل أبواب مكتبها لساعات من أجل عدم صرف عقار المورفين، واستدعاء رجال الشرطة أحياناً، وتصم المرضى بأنهم يعصون الله لأنهم يأخذون المورفين، وعليهم الاستغفار وقراءة القرآن بدل اللجوء للمستشفى. وقد أخبرنا سعادتكم شخصياً بتجاوزات الممرضة المسئولة طوال 4 سنوات مضت ولم تتخذوا إجراء في هذا الطريق.

لقد قام الوكيل المساعد ورئيسة مركز كانو الاجتماعي (مركز السكلر المؤقت)، في مؤتمر صحافي باتهام المرضى بالمتاجرة والتعاطي والعلاقات الغرامية، وغطى المؤتمر جميع الصحف المحلية، ولم يصدر بحقهم أي تنبيه أو مساءلة.

قيام أحد الأطباء بطرد المرضى وأهاليهم وإيقاف كل العلاجات والمسكنات عنهم، لأنهم ليسوا من اختصاصه، وقد تقدّمنا مراراً بشكاوى رسمية للوزارة، ولايزال الطبيب المذكور يمارس طريقته في التعامل مع المرضى والمواطنين ولم يتعرض لأية محاسبة. فهل تتفق معي سعادة الوزير أن هذه تصرفات شخصية، لا يمكن تعميمها على بقية الأطباء الذين يمارسون مهنتهم بشرف ومهنية عالية؟

نحن كمرضى سكلر نقدر كل الجهود الذي يبذلها الكادر الطبي والتمريضي، لما يمتلكونه من قلوب رحيمة وسعة صدر منقطعة النظير، وقد باتوا يحملون آلامنا وهمومنا، فهم الأقرب إلينا دائماً، وشكرهم واحترامهم واجبٌ على كل مريض.

تحتضن البحرين الكثير من الكوادر الطبية المميزة، وقد ذكرنا منهم الأطباء خالد شريف وعبدالله العجمي ومحمد عبدالخالق وجعفر طوق وجليل العشيري وشبر محمد وأشرف رفاعي، وقد طالبنا بتسمية الأطباء طوق والعشيري ومحمد عبدالخالق استشاريين يتابعون مرضاهم غير ان البيروقراطية عطلت هذه التسمية والتنظيم، لكن البيروقراطية لم تقف حاجزاً أمام تنفيذ ما يضر المرضى ويفاقم معاناتهم.

لقد أشرتم في رسالتكم إلى «أن من أبرز مشكلاتنا انعدام أو قلة تبادل المعلومات بين المريض والفريق المعالج بسبب ضيق الوقت أو عدم توافر المكان المناسب. نحتاج إلى دعم من مؤسسات ووزارات الدولة الأخرى ومن مؤسسات المجتمع المدني للنظر إلى المشكلة من جميع النواحي». وأشكركم لصراحتكم في تحديد المشاكل والتحديات التي تواجه الوزارة، من قلة الموارد والحاجة إلى تطوير قنوات الاتصال مع المواطنين، وطالما وجه رئيس مجلس الوزراء الموقر صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى إشراك الجمهور في تطوير الخدمات المقدمة لهم وإشراكهم في صنع القرار. وقد لمسنا جديتكم في التواصل وإشراك جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، الممثل الرسمي لجميع مرضى السكلر في البحرين، إلا أن تلك التوجيهات تواجه كثيراً من العقبات لعدم إيمان بعض قيادات الوزارة بجدية التواصل والانفراد بإصدار القرارات، والمشكلة الأخيرة كانت بسبب عدم إشراك الجمعية، في أقلها العلم بالقرار، ولو دعا مسئولو مجمع السلمانية الطبي الجمعية وشرح القرار قبل صدوره، لربما تجنبنا بعض المشاكل الناتجة عنه.

وقد لمسنا من سعادتكم موقفاً متشدداً قبالة القرارات الأخيرة، ولم تقدّروا حجم الضرر الذي لحق بالمرضى بقدر ما قستم عدد الأسرة الخالية من المرضى، ويجول في خاطري موقف شهدناه حينما غرق «بانوش الدانة»، حينها تم إخلاء الأجنحة من المرضى، وادعت إدارة السلمانية استعدادها الكامل لاستيعاب الكوارث، حتى لو على حساب مرضى لم يكملوا علاجهم، وهذا يدل على استفراد بالقرار وتسلط يخصّ مصير المرضى.

لقد تم التعامل معنا كأشخاص نفتقر إلى تمييز ما هو صالح أو ضار لنا، وهو استخفاف بقدرات المرضى وفهمهم لحالتهم وانتهاك لحقوقهم التي صانها دستور مملكة البحرين، وهو حق إشراك المريض في خطة العلاج والتوافق عليها. علماً بأن جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، تتكون من ثلاثة أقسام وهي: ثلاثة نواب لرئيس الجمعية الذي يرفع تقريراته بصفة دورية إلى الرئيس الفخري للجمعية، رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ويراقب أداءها وزارة التنمية، ويشملها بعنايته صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر، الذي رغم انشغالاته إلا أنه يخصّص وقتاً خاصاً لملف السكلر كل أسبوع، ويحاط علماً بتفاصيل المرضى ومعاناتهم ويرسل لهم بشكل دوري تحياته وحبه لهم والتي يبادله فيها المرضى حباً وتقديراً.

من أهم لجان الجمعية الفريق الطبي المساند الذي يقوده أحد كبار أطباء البحرين، ويسانده مجموعة من الأطباء المهتمين والممارسين في مستشفيات ومراكز الوزارة، ويحظون بثقة واحترام جميع المرضى وأهاليهم، ويقوم هذا الذراع المهني الكبير بتقديم كل العون والدعم والمشورة المهنية والعلمية للجمعية، ومن خلالها نستطيع أن نميّز ما هو الأفضل لنا، والوصول إلى القرارات التي تصب في صالح المرضى. كما تحظى الجمعية بأصدقاء خارج البحرين، سواءً من الجمعيات المماثلة أو من مراكز البحث في الولايات المتحدة أو بريطانيا، نيجيريا، جامايكا، الهند والكاميرون وغيرها. ومن خلالهم نتلقى الدعم العلمي والمعرفي وتبادل الخبرات والتجارب في علاج مرضى السكلر.

من خلال ما ذكرناه من قنوات معرفية وعلمية وفرتها حكومة صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء الموقر، نجد أن جمعيتنا لديها القدرة في التعرف ومناقشة كل ما فيه مصلحة المرضى.

سعادة الوزير... لقد سبق أن شكلت وزارة الصحة في نهاية 2010 فريقاً يضم 16 طبيباً يرأسه أحد الاستشاريين، والذي وضع بالتوافق مع الجمعية ومؤسسات المجتمع خططاً لعلاج مرضى السكلر والحد من آلامهم ومعاناتهم اليومية، وتحسين جودة الدعم لهم، وكان من إنجازها مركز السكلر المؤقت والخط الساخن، وإشراك رجال الدين في النصح والإرشاد، وافتتاح عيادات متابعة، وعيادة أخرى لعلاج التدخين وأخرى لسحب السموم، وبرنامج توعوي يصل إلى القرى والتجمعات السكنية، وقد تقبل المرضى خطط علاج آلامهم دون تدخل من المرضى أو اعتراض، غير أن الفريق لم يكمل مسيرة ثلاثة شهور حتى تم تفكيكه من قبل الوكيل المساعد بلا مبررات وبقرار منفرد كما تعودنا منه دائماً.

سعادة الوزير... لقد خلا خطابكم من التطمين الذي ينتظره أبناؤك مرضى السكلر، بل لمسنا فيه إصراراً على المضي في القرارات رغماً عنهم، ولا تلومهم إن قالوا أصبحنا لا نأمن على سلامتنا إذا كانت هذه طريقة تعامل الوزارة معنا. ففي الوقت الذي تأخر فيه وعدكم لنا بافتتاح المركز الخاص بعلاج مرضى السكلر، ومازلنا لا نعلم تاريخ افتتاحه فعلياً، المركز الذي تردد على لسان الوكيل المساعد انه يريد المركز خالياً من المورفين، وباصطلاحه morphine free zone، هو ما يعكس قراراً تعسفياً خلافاً لكل البروتوكولات العالمية، ويؤسس نهجاً جديداً في التعاطي مع مشاكل الناس الصحية، ويضعف الثقة بين مقدمي الخدمة ومتلقيها. وقد أصدر الوكيل المساعد قرارين إداريين في تنظيم علاج مرضى السكلر بشكل منفرد وتعسفي. والقرار الأخير يقضي بتباعد فترات إعطاء المسكن بقرار إداري لا يستند إلى مستمسك علمي وخلاف ما يؤمن به الاستشاريون وتقديراتهم، وهو تدخل غير مسبوق في طريقة علاج المريض وسلب صلاحيات الطبيب في اتخاذ أي قرار يرتئيه للعلاج. وقد رفضنا منذ البداية أن يملي المريض على الطبيب العلاج، وكذلك نرفض إملاء الوكيل المساعد على الأطباء عبر الأدوات والصلاحيات التي منحت له، حيث وصل الأمر بأن يمارس تهديداً وترهيباً لكل من يخالف القرار.

إن مثل هذا القرار يهددنا بشكل مباشر، ويجعلنا غير آمنين على حياتنا وحياة المرضى لأن الطبيب مسلوب الإرادة والقرار، كما لا يجوز علاج المرضى بقرار إداري مسبق، بغض النظر عن حالته الصحية. وعندما تحدثنا مع سعادتكم أكدتم لنا انه لا يوجد شيء مثل هذا القرار، وأن الطبيب له مطلق الحرية في وصف ما يراه مناسباً، وقد رجوتكم أن تدعو الأطباء الاستشاريين إلى مكتبكم والاستماع إلى وجهة نظرهم العلمية. فلا يجوز إقصاء أطباء الدم من مشورتهم وهم المعنيون بوضع البروتوكولات الطبية ومناقشتها، وليس تغليب من كان بيده سلطة القرار.

ان مضاعفات الألم أكثر بكثير من مضاعفات السكلر، والتي قد تتلف أجهزة حيوية في جسم الإنسان، ويعد تعريض المريض إلى معاناة غير ضرورية انتهاكاً صارخاً لحق المريض، وعلاج المريض على أساس الشبهة بأنه مدمن يعتبر جريمةً يعاقب عليها القانون البحريني، وحينما توجهنا للوكيل المساعد بهذه المسألة أجاب بأنه مسئول عن قراراته، ما يعني عدم مبالاته بمعاناة ومصير المرضى.

ختاماً أجدد شكري لسعادتكم لحديثكم ورسالتكم للمرضى... ونتمنى من سعادتكم الانتصار لمعاناة الناس أكثر من انتصارك لقرارات فردية خاطئة.

إقرأ أيضا لـ "زكريا الكاظم"

العدد 3896 - الثلثاء 07 مايو 2013م الموافق 26 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 110 | 4:21 م

      سؤالي لوكيل امين الساعاتي اينكم عن المشاكل المتفاقمه؟2

      ومشكلة خطأ طبي قتل جنين مريضة سكلر وتم نشر ذلك في الجرائد ولم يكن هناك اي شيء اتخذتموه ولم يتم سحب صلاحية هذا الطبيب اوغيره ولم تصدر قرارات بحق اي مشكلة وصلت هذا مايحضرني من بعض مشاكل مرضى السكلر مع اطباء او كادر تمريضي لم تحرك ساكن والآن شغلك الشاغل نحن وتوقيف صلاحيات اطبائنا وغيرها سبحان الله اذا فيه امور تحتاج تدخل وحل من قبلكم لاتحركون ساكن

    • زائر 107 | 12:39 م

      مرض السكلر

      هؤلاء ما يحسووون بالمرض لو في واحد من أولادهم جان من زمان سافرو ابهم بره البحرين يتعالجو لكن لكم الله سبحانه وتعالى هو الشافي المعافي ويجب محاسبة اي فرد كن وزارة الصحه حتى لو يكون وزير الصحه على الاهمال لمرضى السكلر

    • زائر 106 | 12:13 م

      الشرف لنا حين يقول زكريا

      وابونا زكريا في تحرك تحركه ليس لأجل نفسه مع انه مريض سكلر ولكن تحركه لأجلنا نحن وخوفه علينا ولايقبل اي كان ان يهين اي ابن وابنه من مرضى السكلر ولايغفر لمن يسخر ويعذبهم فهو حاول بشكل ودي بجلوسه مع الوزير ان تتضح الامور ولكن الوزير يسير خلف ...ويطبق مايقوله له دون ان يرى المرضى وحالهم فزكريا صاحب قضية والوزير والوكيل اصحاب مناصب فالاخير اسأل الله ان يسدد خطاك ابانا الروحي وجميعنا معك واهلنا ومن يملك انسانيه وضمير فالله ناصرك

    • زائر 105 | 12:10 م

      يا سبحان الله ........... لماذا لا تحل هذه المشكلة بشكل نهائي.

      والله حالة، يعني هل يعقل ما تحل هذه المشكلة بشكل عقلاني موضوعي احترافي تخصصي سليم.
      يجب محاسبة المقصرين لا محاسبة المرضى.
      يجب معاملة هؤلاء المرضى بشكل خاص.
      يجب نهيئة مكان خاص لهم.
      يحب عمل دراسات لمحاربة الرض.
      وين البرلمان من هذا التقصير.
      الله يعين

    • زائر 104 | 12:06 م

      الشرف لنا حين يقول زكريا لنا أبنائي وبناتي

      هذه الكلمات التي تثلج الصدر وتبرئ الجرح وتضمد نزفه حتى لانفاق ولاتظليل رأي عام بكلام جرايد وماتحت الطاولة اهانات واستهزاء وتعسف وتعذيب وتصعيب علاج مرضى واهانة اطباء بسحب صلاحياتهم فزكريا مالديه يضعه فوق الطاولة لاتحتها

    • زائر 103 | 12:04 م

      الشرف لنا حين يقول زكريا لنا أبنائي وبناتي

      اقدم الشكر الجزيل للأب الروحي لنا الاستاذ زكريا على كل جهوده المبذوله منذ اصدار القرار الأول الثمان ساعات حتى التعسف الحالي وهذا المعروف عن زكريا دوما له الرد الراقي وتوصيل مايرده بكل احترام لا احد ينكر جهودكم المبذوله ويشرفنا ان ينعتنا زكريا بأبنائي وبناتي ليت الوزير ينظر لاسلوب الرساله الموجهه والى المشاكل المتفاقمه

    • زائر 92 | 9:16 ص

      رد على زائر 58

      صحيح هناك شريحة كبيرة من المرضى يتجهون المركز التابع لهم كل 8 ساعات وكل من تشاجر مع طبيب رفض ان يكتب له المورفين لانه مدمن ربما هو فعلا يتألم ورفض الطبيب اغاضه لانستطيع اخذ تفسيرات شخصيه من ردة فعل مريض هل تقبل ان تؤخذ ردات فعلك لمنحنى تفسير شخصي وان يتم نعتك بمريض نفسيا ربما لمهاجمتك مرضى بكلام لاسع يتم تفسيره انك تعاني من مرض نفسي ولاتملك ذرة انسانيه واحساس هل تقبل على نفسك بهذا الشيء؟

    • زائر 91 | 9:04 ص

      شكرا زكريا

      شكرا ابوابراهيم
      مقالك يثلج وقت حرارة الألم

    • زائر 84 | 6:05 ص

      بعض المرضى هم السبب

      نعم بعض المرضى يقومون بسلوكيات خاطئة..مثلا يوقت ساعته او هاتفه على الوقت الذي يحدده الدكتور لاخذ الابرة الاخرى.حتى وان لم يكن يشكوا من الم كبير.المهم انه ياخذ الابرة في الوقت المحدد.(عند اللزوم)...هل هذا تصرف عقلاني..
      وبعضهم ما ان توضع الابرة في السيلان يذهب الى الحمام ويشفط الدواء بواسط ابرة تكون عنده _(بالخش)...ويقوم بحق الدواء بطريقة اسرع...اليس هذا سلوك المدمنين...

    • زائر 86 زائر 84 | 6:27 ص

      ليس الكل..

      يالشيخ_ إذا كان هناك بعض المرضى لديهم سلوكيات غلط هذا لا يعني أن نطبق قرار إداري على كل المرضى- ويجب اتخاذ إجراء حاسم ضد من لديه تصرفات غلط وليس كل المرضى- فهناك مرضى بحاجة إلى المهنية وليس إلى المزاجية

    • زائر 87 زائر 84 | 6:31 ص

      نعم هناك تجاوزات

      نعم هناك تجاوزات ويجب التعامل معها بفردية ودراسة وتحويل على الجهة المختصة، فالمريض الذي لديه سلوكيات خاطئة يجب التعامل معه بحرفية وتخصص ومهنية للوقوف على سبب هذه التصرفات الخاطئة ولا نعمم قرارت على جميع المرضى*-*

    • زائر 88 زائر 84 | 6:43 ص

      مــــدمــــن

      المــــدمــــن إن وجــــــد بــــــيــــــن المــــــرضــــــى يــــــجــــــب تــــــحــــــويــــــلــــــه لــــــعــــــيــــــادة عــــــلاج الإدمــــــان...
      عــــــلاج الــــــمــــــرضــــــى يــــــجــــــب أن يــــــكــــــون بــــــمــــــهنــــــيــــــة ولــــــيــــــس الــــــعــــــلاج حــــــســــــب الــــــظــــــن والــــــشــــــك والــــــتــــــوقــــــع وتــــطــــبــــيــــق ســــيــــاســــة الــــعـقــــاب الـجــــمــــاعـــي...

    • زائر 89 زائر 84 | 6:53 ص

      ليش العقاب الجماعي

      هذه سلوك بعض المرضى انت قلتها بنفسك وهم فئه قليلة و يمكن معروفه في السلمانية بالاسماء يتم محاسبتهم و اتخاذ الاجراء اللازم ضدة و ليس تعاقب كل المرضى علشان كم شخص و نحن نرفض و نستنكر هذه الافعال اللتي تسئ لباقي المرضى

    • زائر 90 زائر 84 | 7:00 ص

      عجبي

      ما لكم كيف تحكمون..
      بعض المرضى هم السبب!!
      يالهذه الأفكار السقيمة التي تحتاج إلى علاج...

    • زائر 102 زائر 84 | 11:57 ص

      هل هذا تصرف الجميع؟

      اولا من يتصرف تصرف خطأ لانتحمل جميعا خطأه وثانيا نحن نتحدث عن قرارات اتخذت بشكل شخصي دون معرفة جميع المرضى كم من يفعل ماقمت بذكره امام الكم الهائل من لا يلجأون لكلشيء ذكرته فالوكيل حين اتخذ قرارات كان بإمكانه يذهب لكل مريض له تصرف خطأ ويتحدث معه ويعرف منه اسباب تصرفه وان كان مدمن ايضا يحاول علاجه ولكن ان يتخذوا قرارات دون علمهم عن المرضى شيء ولايعلمون حتى بأوجاع الجميع فحكموا عقولكم قبل ان تعلقوا تعليقاتكم لاذنب للكل ان يتم تعذيبه غير عقلاني لاطبيا ولاقانونيا

    • زائر 82 | 6:00 ص

      سمو الأمير خليفة

      سمو الأمير خليفة.. نحن أبناؤك نناشدك في التدخل السريع لوقف هذه التجاوزات الغير مهنية- كل مانريده هو الحصول على التشخيص والعلاج وفقاً لما يراه الطبيب المختص لا أن يكون العلاج مبرمج بشكل إداري يفتقر إلى المهنية الطبية والتشخيص والفحص الدقيق__) شكراً لسموكم الكبير

    • زائر 81 | 5:57 ص

      انته رجل الإنسانية يا ابوابراهيم

      الحبيب زكريا
      عصارة قلبك في هذا المقال تدل على إنسانيتك المتناهية
      بعكس من هم أوبى بها "أصحاب القرار"

    • زائر 78 | 5:38 ص

      رسالة محبة وتقدير

      رسالة محبة وتقدير أرفعها إلى الغالي الأستاذ زكريا الكاظم ونشكر له جهوده التي يقوم بها من أجل رفع معاناة المرضى- وأتمنى من كل قلبي أن يتم الحصول على حل للمرضى وطريقة علاجية ناجحة ورحيمة وآمنة للمرضى,,, تحياتي لك

    • زائر 77 | 5:29 ص

      الزائر 53 :ماذا تقصد بالادمان؟

      كيف يتم السيطرة على الألم في نظرك؟ وماذا تعني بكلمة ليس عن طريق الادمان؟ هل تعني اننا مدمنين تعيد اهانة وزير الصحة وغيره لنا؟ نحن لم نجلب علاجنا من الشارع بل منذ فهمنا لالم مرضنا الوزارة تصرف هذه العقاقير واطبائنا بدورهم وصفوها لنا لعلها تخمد هلاك الالم ففعلا انا استفسر ماذا تعني بكلمتك ليس عن طريق الادمان وكيف يتم السيطرة على الالم من وجهة نظرك؟

    • زائر 76 | 5:25 ص

      شكرآ

      عساك على القوة. أخوي زكريا. والله لا يحرمنا منك

    • زائر 75 | 5:24 ص

      الزائر 53 :الالم فعلا قاتل

      وقبل ان تقول كلمتك الوفيات بسبب مضاعفات المرض وماسبب هالمضاعفات ليس الالم اولها والتكسر بالدم والتهابات الرئة وغيرها والجلطات ومن ثم تتآكل عظامنا وتتضخم الكبد لكثرة حاجتنا لنقل دم اثناء نقصه اوتبديل الدم بسبب ارتفاع التكسر اونقص الاكسجين لاتأتي مضاعفات مرض دون هلاك الالم المتكرر بالاعضاء الحيوية بالجسم وفعلا هناك ضحايا رحلوا بسبب الم حاد ولايحففه شيء ان وصل ذروته ولايوجد ادمان الابنسة ضئيلة جدا

    • زائر 74 | 5:13 ص

      الزائر 53 :نحن لسنا مدمنين بل نحن نموت وجعا. اين البديل؟

      شيئا اخر نحن لسنا مدمنين ولم نتحدث عن عقار المورفين خصوصا والبثدين ولترامال عموما نحن قلنا قدموا لنا البديل من عقار مخفف الألم ونحن نريد اي شيء يهدأ وجعنا المميت ولم نحدد شيء ولوكان استخدام المستهلك بثدين وترامال سيتم القول هناك استهلاك كبير لاحد العقارين وسيتم اتخاذ القرارات ذاتها فالمشكلة ليس بالعقاقير بل بمن يريد ان يقتل ويكسر المريض ويزيد من اوجاعه دون ان يخففها

    • زائر 73 | 5:09 ص

      الزائر 53 :نحن لسنا مدمنين بل نحن نموت وجعا. اين البديل؟

      ومن اخبرك انه لايوجد وفيات بسبب الألم؟هل تعلم ان حين يصيب السكلر بمنطقة الصدر ونصاب بالتهاب وتقل نسبة الاكسجين والدم والمناعه والصفائح ماتت ارواح بسبب هذا الشيء وانا شخصيا بسبب التهاب الرئتين حين تأتيني النوبة بالرئة وجلطات وغيرها تم ادخالي العناية 9مرات ومرة تم انعاشي ووضعي على جهاز التنفس الصناعي الفنتليتر فمن لايشعر بما يصيبنا بأي حق يتكلم؟

    • زائر 72 | 4:38 ص

      من بدأ العلاج بالمورفين أليس وزارة الصحة والاطباء؟!

      اولا اشكر الاخ زكريا الكاظم على كل جهوده .. وزارة الصحة مفلسه ليس لديها رد علمي على القرار الي تبنته.. والي يقول مافي احد مات من صار القرار للحين..واحنا لازم ننتظر احد يموت؟؟ اتمنى تروح مستشفى الطوارىء وتشوف الي يصرخون من الالم

    • زائر 70 | 4:24 ص

      الف شكر يا استاذي

      نشكر الاستاذ زكريا الكاظم على جهودة الجبارة .... اننا نرى فيك الامل نريد ان نشعر بامان يا سعادة الوزير فحياتنا اصبحت مهدده ولا نعلم ماهو مصيرنا فالاطباء اصبحو مقيدين يقفون متحيرين ماذا يفعلون بالمريض نريد يا سعادة الوزير بحقنا ما كفله لنا الدستور العلاج بكرامة و رعاية رحيمة و ليس اذلال المريض

    • زائر 67 | 4:22 ص

      وين تلفزيون البحرين عن هذا الهرج والمرج

      لقد شاهدت حلقة الثامنه في MBC التي يقدمها الاستاذ داوود الشريان عن مرضي السكلر الاسبوع الماضي نتمنى من BTV حذو الدكتور داوود حتي لو تقليد مب عيب والله العظيم يا تلفزيون البحرين بتحصلون علي جمهور من الزين وخطكم بيصير عليه Q طويل وبعد احسن اذا يكون في جزء اول وتتكتبون في اخر الحلقه يتبع والله احسن لكم

    • زائر 101 زائر 67 | 11:47 ص

      ياريت

      ياريت يتم وضع برنامج كما في السابق الدكتورة مريم الجلاهمة ويستضيفون اطباء ويخصصون حلقات تخص مرض فقر الدم المنجلي ومعاناته ومضاعفاته وكيف يمكن التعامل معه وما المشاكل التي يعاني منها المريض واهله وكذلك الطبيب وان يتم تسليط الضوء على المستجد بملف مرضى السكلر واخذ الاراء والاقتراحات التي تجاهلها امين الساعاتي والوزير بتخاذ قرارات شخصيه وتطبيقها حتى دون اجتماعهم باطبائنا

    • زائر 65 | 4:05 ص

      إلى زائر 58 | ما هو الادمان ؟؟

      إذا كان بين المرضى من هو مدمن على المورفين مثلاً فهل هذا يعني أن نتعامل مع المرضى كلهم بنحو واحد ولا يقوم الطبيب بعملية التشخيص والتدقيق. وهل المدمن لايوجد له علاج أم يعني خلاص نخليه يتعذب من دون أن يتم معالجته

    • زائر 63 | 3:39 ص

      زائر رقم 51

      فل يلغوا المورفين من قائمة العلاج ، لكن فليأتوا لنـا ببديل يتنـاسب وشدة الألم ، اين هو البديل ؟ للأسف لا يوجد بديل غير المورفين في وزارة الصحة .
      مرضى السكلر يعانون جراء هذا القرار ويعانون بشدة ، نناشد رئيس الوزراء بالتدخل وإيقاف قرار الوكيل المساعد .
      إننـــا نموت

    • زائر 61 | 3:25 ص

      أنا زوجتي ذهبت ضحية استخدام عقار المورفين،

      عقار المورفين خطر جدا ويجب ان يخضع لمشخص ومتابع دقيق لأنه يتسبب في توقف القلب وقد ذهبت زوجتي ضحية استخدام هذا العقار.
      ما اراه هو ان على الوزارة ابتعاث بعض الاطباء لمتابعة بعض البحوث في احد الدول المتقدمة للوصول الى حلّ ينهي هذه المعاناة او يخفف منها.
      هذا اذا كانت الدولة مهتمة في هذه الطائفة من المرضى

    • زائر 66 زائر 61 | 4:12 ص

      أخوي عظم الله أجرك

      أخوي يا ريت يسمعون كلامك ويكون عندنا أطباء متخصصين وعندنا مستشفى متخصص لرعاية الأمراض المزمنة كبقية الأمراض..وبهذا تحفظ الأرواح الغالية علينا~~

    • زائر 83 زائر 61 | 6:01 ص

      أساس المشكلة ليست المورفين

      أخي الحبيب
      المشكلة ليست المورفين، المشكلة في سلب صلاحيات الأطباء...
      جميع المرضى يعلمون بخطورة الأبر، ويعلمون جميع مضاعفتها وليسوا أصحاب عقول ضيقة أو مراهقين لا يعرفون ما هو الصالح والعكس.
      مشكلة المورفين والحديث عنه هو ما تريده الوزارة وتشغل الرأي العام به

    • زائر 99 زائر 61 | 11:38 ص

      رحمها الله ولكن هناك خلل

      الله يرحم زوجتك ولكن رحيلها ليس لخطورته ربما هي تعاني من حساسيه من عقار المورفين لان هناك مرضى يعانون من حساسيه من البثدين ولبعض ترمال ولبعض مورفين وكذلك المضادات وحال الادوية بشكل عام فلماذا الاطباء والكادر التمريضي يسألون اي مريض سكلر او غيره هل يعاني من حساسيه ضد ادوية معينه واذا كان المريض لايعلم يتم عمل له اختبار للكشف اذا كان يعاني حساسيه منه اولا ربما زوجتك تعاني حساسيه منه

    • زائر 100 زائر 61 | 11:39 ص

      رحمها الله ولكن هناك خلل 2

      ريت ياريت يكون لنا اطباء اختصاص سكلر ومعرفة الادوية وكيف استخدامها ومركز خاص بنا نحن فقط ليتم الحد من المضاعفات وغيره تعبنا ونحن نسأل متى سيتم فتح مركزنا وان يتم وضع استشاريين كالعجمي وكفائته ولابد من زيادة الاطباء البحرينيين ان يتخصصوا كستشاريين سكلر لحاجة الدولة فعلا لاطباء لان عددنا كبير جدا نحن المرضى لا اعلم ماعزوف اطباء البحرينيين عن التخصص بستشاريين فقر دم منجلي

    • زائر 60 | 3:22 ص

      مجرد سؤال

      مجرد تساؤل بسيط..هل وزارة الصحة عاجزة عن معرفة ماهو البروتوكول المعمول به في الدول المتقدمة للتعامل مع مرض السكلر وكيفية التعامل وإدارة الألم لدى المرضى وماهي السبل للحد من الوفيات..

    • زائر 55 | 3:08 ص

      شكراً زكريا

      شكر للأخ زكريا على هذا المستوى الراقي في الرد وتوصيل المعاناة للناس، على العكس بما طالعنا به سعادة وزير الصحة، الوزارة التي تحمل صبغة الإنسانية... وهذا كعس ما نراه!!!

    • زائر 52 | 3:06 ص

      مالها الا خليفة بن سلمان

      لا اعتقد ان الحاصل يرضي صاحب السمو الملكي خليفة بن سلمان، لن يقبل ع ابنائه ان يبقون يتألمون ويتعذبون لمدة 8 ساعات من غير المهدىء ، نطالب الاخ العزيز زكريا الكاظم برفع الصوت ، وإيصال الموضوع لصاحب المواقف سمو الامير خليفه بن سلمان ، ودعوة صاحب السمو لمحاسبة الوزير والوكيل المساعد ع قرارتهم المنفرده والمتعنته التي لا تصب في صالح توجيهاته وارشاداته.
      سعادة النواب صباح الخير ، ترى مرضى السكلر مواطنين بحرينين .

    • زائر 51 | 3:03 ص

      هل تعلم يا اخ زكريا ان لا ؟

      هل تعلن ان البحرين ممكن ان تكون من اكثر دول العالم وصفا للمورفين لمرضى السكلر ؟ هل هذا ما تريدونه ؟ لا يجوز يا اخي ذلك ، العلاج يكون عبر اتباع بروتوكولات معروفة عالميا لا تتم عبر تمنيات المرضى ، وبعدين السكلر مرض لا يمكن الشفاء منه وهذا معروف لكن مطلوب الحد من المضاعفات

    • زائر 62 زائر 51 | 3:32 ص

      هل تعلم..

      ماهو الضير في أن تكون البحرين هي أعلى دولة في صرف عقار المورفين، وهي التي تعاني من ارتفاع نسبة المرضى الذين يقدر عددهم بـ 18 ألف مريض سكلر. وهل المشكلة في العدد أم في كيفية استخدامه وصرفه..

    • زائر 64 زائر 51 | 3:40 ص

      بروتوكولات

      أين وزارة الصحة من اتباع البروتوكولات المعروفة عالميا في كيفية العلاج. وهل سمعت عن طبيب يتم ايقاف ورقة تشخيصه من قبل ممرضة- وتعترض على كيفية العلاج..!!!!المرضى لايريدون سوى علاج رحيم يعينهم على تحمل الألم وليس العلاج بوضع بروتوكول يطبق على جميع المرضى بدون استشتناء قرار إداري بحت

    • زائر 80 زائر 51 | 5:53 ص

      الله يهديك يالشيخ

      أعتقد أن مايتمناه كل مريض هو الحصول على الرعاية الطبية اللازمة مب البهدلة والإهانة اللي يحصل عليها في السلمانية من أول مايدخل ماكو سرير وبعدها ماكو رعاية ولا عناية وبعدين تقول لي استخدام المورفين وايد و وتخاف أن نكون أعلى دولة في أستخدام الموفين بالمنطقة####الله يهديك يالشيخ ويبعد عنك السوء ولا تصيدك هالبهدلة والمهانة

    • زائر 93 زائر 51 | 10:40 ص

      زكريا لم يحدد شيء 1

      اولا الاستاذ زكريا لم يذكر اي اسم عقار لامورفين ولاغيره ومن اول قرار تم اخذه لم يتحدث زكريا عن اي اسم من اسماء العقاقير وثانيا هل تقيس ابدان هلكها الألم وعيون جف دمعها وجفن لايغفى من شدة الالم بكثرة استخدام العقار في الدولة؟وثالثا لوكان اعطاء المريض مابتمناه لكان جميع العقاقير سيتم استهلاكها بنسبة عاليه ورابعا اين لبروتوكولات العالمية التي يتم استخدامها في البحرين؟ والمعلومة التي قدمتها بأن السكلر لاعلاج له نهائيا هل يتم تعذيب وقتل المريض وكيف تحد من مضعفاته؟

    • زائر 94 زائر 51 | 10:58 ص

      زكريا لم يحدد شيء 2

      وللعلم فقط لايمكن ان يُعطى عقار الأقوى وهو البثدين لجميع المرضى لايتم صرفه إلا للمرضى الذين يعانون من حساسية من المورفين ولترامال لان عقار البثدين معروف بقوته واكثر الاطباء يقولون بأنه الاسرع في الادمان ولوكان البثدين يعطى لاكثر المرضى الذين لايعانون من حساسيه منه سيتم القول ان استخدام البثدين بشكل كبير جدا فالمشكله في اتخاذ القرارات لاعلاقه له بنوع العقار

    • زائر 96 زائر 51 | 11:20 ص

      زكريا ونحن مشكلتنا ليس بنوع العقار

      لان الاخطار الذي وصل من المنظمة العالمية يستفسر عن سبب استخدام المورفين كثيرا وجوابه ليس صعب لان عدد مرضى السكلر 18000 واكثر والاكثريه يتم اعطائهم مورفين والمنظمة لم تقل اقتلوا المرضى؟هل هذا حل قراراتهم ونحن مشكلتنا ليس بالعقار المستخدم بل بالقرارات التعسفيه ودون اعطاء البديل نقبل بأي شيء غير مخدر ولكن بشرط ان يكون قوي ويخفف المنا لم نطلب لامورفين ولاغيره هم لم يعطوا بديل ولايتم تدرج العلاج بالاجبار 8 ساعات

    • زائر 97 زائر 51 | 11:26 ص

      زكريا ونحن مشكلتنا ليس بنوع العقار2

      اي مريض سكلر بأول ايام نوبته يستطيع تحمل الم لمدة 8 ساعات تخيل ان يكسر احد بعظامك احد ولاتلقى ما يخفف الم تكسير العظام فترة طويله كيف حالك سيكون؟ من انعم الله عليه بالصحة فاليحمد الله ولايقوي شكوته على مرضى لاحول لهم ولاقوة فأنت تقيس الم لايُحتمل بكمية العلاج المستخدمه والذي يقيس الميزانية الماديه والامبيوله الواحده بخمسة وسبعين فلس فأي ميزانية ماديه كبيره التي تقيسونها بأرواح بشر واستهزاء بألمهم اي كف اكثر الماديه او الارواح؟

    • زائر 98 زائر 51 | 11:28 ص

      تذكروا قدرة الله على عباده الساخطون

      الحيوانات لايعاملونهم هكذا ونحن بشر هذا مايتم معاملتنا به تذكروا مقدرة الله على سلب صحة اي احد ويكون علاجه امامه لكن لايمكن اعطائه اياه الابعد 24 ساعه فنحن لانعدي على احد فقط لانقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل والمشتكى لله لانقول سوى ذلك لكن لوكنتم تملكون شخص بمنازلكم مصاب سكلر وترونه كيف يتلوى الما امامكم حينها لن تتكلموا بمنطقكم هذا

    • زائر 50 | 2:58 ص

      نطالب الوزير بمراجعة القرار مع الاستشارين

      هل من المعقول ان نبقى نتألم لمدة 8 ساعات؟ والدكتور ينظر لنا ولا يستطيع ان يمد يد العون ؟ ان ادعائكم انكم لم تلزموا الاطباء ب 8 ساعات وان الدكتور هو الذي يقرر هو محض كذب ، نظره بسيطه في طوارىء السلمانية تثبت هذا، فجميع المرضى ينتظرون 8 ساعات لإعطائهم المهدىء ولو كان سيموت من الألم.
      حسنا المرضى مدمنون حسب كلام الوزير، اعطهم ادويه بديله تخفف ألمهم ولا تسبب الادمان نحن نريد دواء يخفف ألمنـا ولسنا مدمنين يا سعادة الوزير والوكيل المساعد ، نحن لا نستطيع النوم.
      نناشد صاحب السمو الملكي الامير خليفه

    • زائر 49 | 2:51 ص

      من متى ؟

      نفهم معاناة المرضى ولكن لا يجوز ان يتدخل هؤلاء في بروتوكولات العلاج المتبعة ، هذه مسائل طبية والبحرين تتبع المتفع والمعمول به دوليا . بعد الرجاء ان تفهموا ان وفيات السكلر ليست بسبب عدم اعطاء المورفين ووقف الالم بل لان المضاعفات المحتملة قد وقعت وهذا لا دخل لاي طبيب في ذلك

    • زائر 48 | 2:47 ص

      لدي سؤال: هل مازال هناك أطفال سكلر جدد ام الحاليين هم من قبل صدور قانون الفحص الطبي؟

      نعلم انه لدينا في البحرين قانون الفحص الطبي قبل الزواج وان الدكتورة شيخة العريض استشارية الامراض الوراثية قدمت الكثير للحد او القضاء علي هذا المرض ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هل لدينا مواليد جديد يعانون مرض السكلر حتي الآن واذا كان الجواب نعم اين القصور..هل من الاهالي او الوزارات الحكومية؟ افييدونا يرحمكم الله.

    • زائر 47 | 2:44 ص

      سمو رئيس الوزراء انت الامل

      سمو رئيس الوزراء ثقتنا بك ولاونشك ذرة في انقاذ حياة مئات مرضى السكلر. باصدار توجيهاتكم السامية بوقف القرار الظالم لنا. ما نريده هو محاسبة من يعذبنا ويقتلنا بشكل بطيء لكي لا تتكرر مثل هذه القرارات الفردية.

    • زائر 46 | 2:39 ص

      شكر خاص لصاحب السمو الملكي الامير خليفه بن سلمان حفظه الله

      الذي لولاه لقضى المسؤلون في وزارة الصحة ع مرضى السكلر نهائيا،ونتمنى من سموه التدخل لإيقاف هذا القرار المجحف من الوكيل المساعد.
      لقد أصبحنا نعاني في تلقينا للعلاج الكثير منا اصبح لا يذهب للمستشفى لكي لا يهان او يذل،أننا نعاني بشدة من جراء هذا القرار،نتألم ولا نعلم ماذا نفعل فهل من المعقول ان يتم مريض السكلر يتألم لمدة 8 ساعات من دون مسكن فقط ارضاء لسعادة الوكيل ؟
      لماذا لا يجتمع الوزير مع الاستشارين القدماء والذين يعالجونا منذ الصغر ويسمع لهم ؟
      لماذا الاصرار ع قرار مجحف ؟

    • زائر 45 | 2:22 ص

      moslem

      المورفين هذا صدق مخذر اكثر من ان يكون مسكن انا جربته صدق ما يصلح في الحين الابر مخذره فقط

    • زائر 44 | 2:18 ص

      لماذا لاتستفيد الوزارة من الخبرات العالمية ومنظمة الصحة العالمية كما فعلت وزارة التربية بشأن التعليم العالي

      آن الأوان لتشكيل لجنة تحت اشراف مجلس الوراء بعيد عن النفس الطلئفي لحل هذة الأزمة..هناك احساس ان الوزير متردد...لماذا..!؟؟؟

    • زائر 43 | 2:12 ص

      آلالام السكلر وآلالام النفسية بسبب قرارات تعسفية صادرة من غير دراية ، والضحية الوزير والمرضى

      رابعا:الوزير اتهمنا بالمدمنين واصبح يضع قصص فردية لا اثبات لديه وهو متمسك بها ان كنا مدمنين يا وزير أليس من واجبكم تقديم العلاج لهم عن ما تتدعونه انتم بالادمان الوزير اتهمنا بالادمان واصبح يشهر في المرضى وفي النهاية يكتب رسالة للمرضى ويقول ابنائي وبناتي اي ابٍ يتهم ابناءه وبناته بالادمان وفي اليوم التالي يتبناهم كي يهدء من غضب المرضى واهاليهم عليه ! خامساً واخيراً لانريد سوى ان تعاملونا كـ بشرر لا اكثر

    • زائر 42 | 2:11 ص

      آلالام السكلر وآلالام النفسية بسبب قرارات تعسفية صادرة من غير دراية ، والضحية الوزير والمرضى

      ثالثا:الوزير مكان دفاع عن المرضى ويفترض به ان يهتم بالمرضى ويقدم لهم افضل سبل الرعاية الصحية للتخفيف عن الامهم فأصبح العكس الوزير لا يملك خيار غير الدفاع عن القرارات الصادرة من قبل الوكيل المساعد لانه تم التوقيع على البرتكول من غير علم فهو بين نارين نار الادارة ونار الاستجواب لماذا تم التوافق على القرار من غير علم ? يضطر للدفاع عنه وكأنه يعلم كيفية العلاج وهو عكس ذلك فالوزير ليس دكتور ولا علم له بالقرارات الصادرة ! يتبع

    • زائر 41 | 2:09 ص

      اقتراح

      ليش ما أتسون ( يا وزارة الصحة ) جمعية حرة ( غونغو ) لمرضى السكلر يمكن تحل المشكلة وترتحون منها.

    • زائر 40 | 2:08 ص

      آلالام السكلر وآلالام النفسية بسبب قرارات تعسفية صادرة من غير دراية ، والضحية الوزير والمرضى

      اقدم الشكر الجزيل لـِ رجل قد قدم المرضى ع نفسه وقبل ان يكون رئيساً هو مريض سكلر اطال الله عمرك يا استاذي العزيز زكريا الكاظم اولاً:القرارات الصادر من الوكيل المساعد هو عقاب جم اعي للمرضى بل هي ابادة جماعية للمرضى والانتقام منهم بسبب تهديده واتهامهم بالمدمنين ثانياً:القرارات الصادرة من قبل الوكيل المساعد يوافق عليها الوزير من غير علم بهذه القرارات ومن غير علم بالاثار السلبية التي تحدث من مشاكل في علاج المرضى وتدمير حياتهم يتبع

    • زائر 38 | 1:45 ص

      گزر خان

      لماذا لم ينتفض الوزير وحاشيته لأعداد الوفيات التي ترتفع نسبتها ولماذا لا يتم إطلاع الرأي العام على الأسباب وراء ارتفاع نسبة الوفيات لمرضى السكلر، وما إذا كانت الوزارة مسئولة ولديها القدرة على التعامل مع هذا النوع من الأمراض أم أنها مجرد گزر خان..

    • زائر 37 | 1:41 ص

      والله فشلتونه والله فشلتونه ياسعادة وزير الصحة

      فشلتونه ويا الشعب ياوزير وخليت نفسك على كل لسان بحريني مانروح قهوة او مجلس او ديوانية او مسجد او مأتم الا وسالفتك على كل لسان ودعاويهم ماتفارفهم عليك. حق ايشو تسوي فيهم جدي تكول خايف عليهم من الإدمان مو خايف على صحتهم تخليه يتعفرت مفل السمجه وتقول خايف عليه مو هنمونه ياسعادة الوزير خل عندك اشوي رحمة وإنسانية ولا يقعد يقص عليك الوكيل هادا يحدق للمنصب الي انت قاعد عليه وانت غافل عنه . والحين وصل موضوعهم حق رئيس الوزراء الله يحفظه ماراح يخلونك بحالك وهذا وجهي اذا ماطيروك من الوزارة .كيفك والله

    • زائر 36 | 1:37 ص

      Morphine free zone

      أقترح على ممثلين وزارة الصحة تبني شعارات مهنية واقعية وعدم الانجرار وراء الخيال
      الموفين عقار طبي استخداماته تخضع لمعايير وأسس علمية وحضرته يريد أن يلغيه من القاموس الطبي مثلاً..!

    • زائر 35 | 1:36 ص

      شكرًا زكريا الكاظم

      نشكر رئيس الجمعية على هذا الخطاب الرائع الذي اثلج صدورنا وأنا كمريضة سكلر آخر مكان افكر اذهب للعلاج عند نوبات السكلر هو السلمانية اضطر أحيانا أعاني النوبات في المنزل بدلا من ذهابي للسلمانية

    • زائر 33 | 1:22 ص

      نفتخر بك

      نفتخر ان يكون رأس الهرم لدينا بهذا المستوى الراقي من الرد على سعادة الوزير
      كمريض سكلر افتخر بك يا ابا ابراهيم

    • زائر 31 | 1:20 ص

      انت ابونا

      يحق لك يا ابونا ان تنادينا بأبنائي وبناتي مرضى السكلر، لأنك تتألم لك صغيرة وكبيرة تلم بنا

    • زائر 29 | 1:11 ص

      نعم القرارات الاخيرة همشت دور الطبيب6

      بتنا نعالج انفسنا بالبندول الذي لا يتناسب مع حجم وقدر الالم واضف لذلك انه نظرات الاتهام لنا والكلام الذي روج من قبل الوزير ومن يعمل معه ومن يؤيدهم باننا مدمنين ومتمارضين وهذا قذف صريح بات يطاردنا جميعا بدون استثناء فلا احد يتعاون معنا ويساعدنا بسبب هذا الكلام والتعميم الخاطئ والقرارات لا تمت للتدرج بالعلاج بصلة فهي معطلة ومؤخرة للعلاج

    • زائر 27 | 1:10 ص

      نعم القرارات الاخيرة همشت دور الطبيب5

      والموضوع ليس مجرد حقنة مورفين بل وصل الامر لكل المسكنات وبتنا نصرخ من آلالامنا ولا يوجد ما يخفف عن آلالامنا لا تعطى المسكنات بجميع انواعها الا بشكل مشدد جداً جداً وتعسفي ولا توجد بدائل للمريض اذا طلبها

    • زائر 25 | 1:04 ص

      نعم القرارات الاخيرة همشت دور الطبيب4

      ونحن بدورنا نؤكد هذا ليس تدخل منا في عمل الاطباء لكن اغلب الاطباء رافضين لهذا القرار ولكن لا يستطيعون التعبير عن رفضهم لانهم مهددين بارزاقهم والموضوع فرض عليهم ولم يتم الرجوع اليهم لذلك نتمنى مراجعة هذه القرارات المشددة جداً والتي تؤثر على صحة المرضى

    • زائر 24 | 1:00 ص

      نعم القرارات الاخيرة همشت دور الطبيب2

      صيغت من قبل اناس لا ناقة لهم ولا جمل بامراض الدم والسكلر خصوصا (طبيب وراثة وطبيب انف واذن وحنجرة طبيبة عائلة ومسنين واطباء من الطب النفسي وطبيب جديد في الدم ليس لديه فكرة عن المرض بالبحرين والصعوبات والتحديات وهو مسير من المسئولين ) لم يترك الامر لتقدير الطبيب بالتدرج في العلاج بل طبقت البرتوكول بشكل مشدد ومقيد لطبيب وهذا تدخل إداري صريح وواضح في عمل الاطباء

    • زائر 22 | 12:55 ص

      كيف لهم ان يتحملوا شدة الالم سبحانك يارب. انقذوهم حين يستغيثونكم

      الفرق بين زكريا الكاظم و وزير الصحة بان الاول جميع المرضى يعتبرونه والدهم ويحترمونه ويسمع لكلماته حين يطلب والجميع متعاطف مع قضيته.اما الثاني الكثير من الاطباء يختلفون مع توجهاته والكثير من ابناء الوطن لا يثقون بقراراته ومنصبه وفقد حب المرضى واهليهم. انا لا افقه في الطب ولا أعلم ماذا يحتاج مريض السكلر شافاهم الله ولكن حين اذهب لقسم الطوارئ اسمع اصوات الصراخ اسمع اصوات تطلب المساعده فى ياخذني الفضول واذهب لأرى من ذا المنادي فى اراهم مرضى السكلر. هم لا يطلبون المستحيل بل يطلبون علاج لمرضهم المزمن

    • زائر 21 | 12:50 ص

      الله المستعان

      من يقرأ هذه الكلمات لا يملك غير ان يعتصر الماً لما وصل بنا من حال ...
      متى سيوضع الرجل المناسب في المكان المناسب؟؟؟؟؟

    • زائر 20 | 12:42 ص

      حياتنا في خطر اينكم عنا يا اصحاب القرار

      نعم نحن نعيش الخطر بعد القرارات الاخيرة فأين انتم عننا لماذا ترتكتمونا نعاني لوحدنا اليس نحن أخوة لكم بالدين . هل فقد الانسانيه والضمير صاحب القرار الاخير؟ اقسم بالله باننا نعاني ولا من معين لنا يتهمونننا بالادمان وتصنع الالم لأن الله انعم عليهم بالصحة والعافيه فهم لا يشعرون بحجم مانعانيه والله أعلم منهم بذلك. على الجميع التحرك من اجل إنقاذ حياة جميع مرضى السكلر قبل ان يصل لمسامعكم سقوط ضحايا سكلر اخرين بعدها لن ينفع الندم. سعادة وزير الصحة لي حق عندك وسوف نلتقي يوم الحساب واخذه منك ان شاء الله

    • زائر 19 | 12:41 ص

      تحيّة شكر وتقدير..

      أرفع تحية شكر وتقدير للأستاذ الفاضل زكريا الكاظم على جهده ومتابعته لقضايا مرضى السكلر وتحمله هذا العبء الثقيل راجيا من الله أن يكون بعونه لتحمّل هذه المسؤولية. كما وأستثمر هذه الفرصة لأرفع رسالة استغراب واستنكار لهذه التصرفات الغير مسئولة من قبل القائمين على وزارة الصحة متمنيا لهم أن يديرون هذه الوزارة بمهنية عالية وليس بقرارات فردية غير مقدرة لعواقب الأمور..والأمر لا يتقتصر على مرضى السكلر فحسب..

    • زائر 18 | 12:29 ص

      أحسنت يا أخي زكريا

      لقد كفيت ووفيت في توصيل معاناة مرضى السكلر وعسى ان تكون هناك آذانٌ صائغة وحكيمة.
      انا كهرت التوجه للمراكز الصحية الحكومية بسبب معاملة طبيب لي في قسم الطوارئ وهو بحريني الجنسية حين وصفني مباشرة بأني اعمل حمالي في السوق المركزي بسبب بشرتي السمراء رغم ان هذا العمل ليس بعيب لكن كان قصده الاستهزاء والتكبر والاستعلاء على الآخرين. وحين عرف أني من حملة الشهادات العليا في نظم المعلومات من جامعة أوروبية تغيرت لهجته في التعامل. حينها اصريت على مغادرة المستشفى فورا دون اكمال العلاج. صحيح كان تصرف فردي لكن..

    • زائر 16 | 12:24 ص

      زكريا الكاظم ..لست وحدك

      زكريا الكاظم..ابو ابراهيم ..رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر
      كلماتك كالبلسم ..الذي ما ان وضع على الجرح يبرأ..
      نشد على يديك ونقف معك ضد هذه القرارات التعسفية..
      نتمنى من الوزير التنازل عن عصبيته وعنجهيته في حق مرضى لا حول لهم ولا قوة ..والتوجيه لحل هذه المشكله بسرعه ودون تاخير تلافيا لما لا يحمد عقباه
      الله يوفقك ويسدد خطاك يا ابا ابراهيم ..زكريا الكاطم كلنا معك ولست وحدك
      Hyt..مريض سكلر

    • زائر 15 | 12:18 ص

      يافرج الله

      الله يكون في عونكم يفرج عنكم ، وليكن على علم وزير الصحة والوكيل المساعد ومن يناصرهم بأن الله موجود فلا يكونون من الذين لا يرحمون ولا يجعلون رحمة الله تنزل !

    • زائر 8 | 12:08 ص

      رسالة الى الاب سمو الامير الملكي خليفة بن سلمان خليفة بن سلمان آل خليفة من ابنك المريض والمصاب بالسكلر خليفة من ابنك المريض والمصاب بالسكلر

      نعلم جيدا ياصاحب السمو بأنك لا ترضى ان ترى ابنائك يتألمون ولا يعطى لهم علاجهم المتوفر بجميع مستشفيات البحرين فانتم ياصاحب السمو ومشكورين على ذلك وفرتم لهم جميع مايتتطلب لعلاج مريض السكلر من مركز مؤقت يستقبل 42 مريض وامرتم بإنشاء مركز مخصص لمرضى السكلر ووفرتم افضل الادوية والخ لكن هنالك بعض الاشخاص يتعمدون مخالفة توجيهاتك ويتعمدون في اذلال ابنائك المرضى بقرارات ادارية لا طبية ولم يترك لأصحاب العلم مكان بها .نتمنى لصاحب القلب الحنون سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان دوام الصحة والعافية

    • زائر 58 زائر 8 | 3:13 ص

      ما هو الادمان ؟؟

      عندما يقرر المريض بنفسه انه محتاج فقط للمورفين وهو من يقرر متى وكيف ويتنقل من مركز صحي لاخر عدة مرات في اليوم لاخذ الجرعات ويصل الى المشاجرات والاعتداء على الاطباء والممرضيين اذا رفض طلبه ، لا بل ويقوم بتسييس القضية واعاءها ابعاد لا تخدم سوى حقه في المورفين = ادمان

    • زائر 7 | 12:08 ص

      معاناتي من مرض السكلر

      اشكر صاحب السمو الملكي الشيخ خليفه بن سلمان ال خليفه رئيس الوزراء الموقر على تبنيه مرضى السكلر ومتابعة اوضاع المرضى

    • زائر 39 زائر 7 | 1:48 ص

      ابشر بالخير

      السمو الملكي خليفة تبنى مرض السكلر.. عيل ابشر بالخير..

    • زائر 4 | 11:39 م

      بداية اود ان اوجه جزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفه حفظه الله ورعاه

      ونشكر سعادة رئيس الجمعيه زكريا الكاظم لتحمله جميع عواقب القرار التعسفي فجميع المرضى تقريبا على تواصل معه وجميعهم يطلب العون والمساعدة منه ولعل لسان حاله يقول ويش بيدي عليكم يا أولادي لو بيدي ما خليتكم تتعذبون. تخبط الوزير والوكيل فى القرارات الأخيرة والغير مدروسه تضع شريحة كبير من المجتمع المصابه والحاملة لمرضى السكلر في خطر فى من غير المعقول إيقاف العلاج المعتمد دوليا بحجة ادمان. من غير المعقول ان اترك المريض يتعذب من شدة المرضى ولمدة ثمان ساعات وليعطى المسكن بحجة ادمان وكأن البحاثين اغبياء

    • زائر 3 | 10:32 م

      شكرا يا زكريا الكاظم

      هل تعلمون اننا نحن مرضى السكلر الآن نعيش في وضع نفسي جدا مخيف على حياتنا ونعيش القلق والخوف مع اي لحظة الم وهل تعلمون انه ادا اصابتني نوبة السكلر في اية لحظه لا اعلم ما سوف يحل بي هل سأموت من الألم ام سيتم انهاء هذا القرار الجائر قبل ان تصيبني نوبة السكلر وهل تعلمون ان احد الأطباء في الطوارئ اخبرني انه غير راضي عن هذا القرار المفجع والغير مهني وانه يخجل من مرضى السكلر لأنه مسلوب الأراده وليس بيده شي اللهم ارحمنا من هؤلاء المسئولين

    • زائر 53 زائر 3 | 3:06 ص

      هل تعلم ؟

      الرجاء عدم الخلط . لم يمت اي مصاب بالسكلر بسبب الالم او بسبب عدم اعاءه حقنة المورفين ! نعم هذه هي الحقيقة . الوفيات بسبب مضاعفات المرض على وظائف الجسم الحيوية وهذه امور لا يمكن تجنبها ، لذا لا داعي للخلط ، السيطرة على الالم مسألة جدا مهمة ولكن ليس عن طريق الادمان

    • زائر 2 | 10:27 م

      ونعم القائد

      اشكرك استادي العزيز واتمنى لك التوفيق والنجاح مع وزاره التخبط والقرارات الفردية المستبده ابوفيصل

    • زائر 1 | 10:05 م

      لن يتغير شيء فمشكلتكم أنكم من طائفة واحدة

      كل الخراب له أساس وهو الطائفية. بعوض قلالي كان السبب في ردم بحيرة ولكن آلامكم لا يقدرها إلا نحن فنحن من فقدنا إحبائنا بسبب هذا المرض-ستراوي

    • زائر 71 زائر 1 | 4:30 ص

      رد علي الاخ ستراوي زائر 1

      ليس لهذا علاقه بالطايفيه اشفيك الوزير بحراني ووكيله المساعد شيعي الا اذا تسننوا

    • زائر 79 زائر 1 | 5:38 ص

      مادخل هذا بمرضنا والمنا؟

      لادخل للطائفية بمرضنا لان معنا من الطائفه السنية الكريمة مرضى سكلر وهناك اختين رحلوا توفيت الصغيره بعد سنتين رحلت الاخرى ومازالو معنا مرضى سكلر من الطائفه السنية ونحن لسنا مرضى بمرض الطائفيه هذا لاوجود له ولايتم قرار شمل فئة دون فئة جميعنا مرضى السكلر في مثل المركب وهم ايضا فقدوا احباب وجميعنا المرضى اخوات واخوان ونتألم برحيل اي ضحية على ختلاف المذهب لانننا لانتعامل بهذه الدونية اخي الكريم نحن لسنا هكذا

    • زائر 85 زائر 1 | 6:08 ص

      مادخل هذا بمرضنا والمنا؟

      لادخل للطائفية بمرضنا لان معنا من الطائفه السنية الكريمة مرضى سكلر وهناك اختين رحلوا توفيت الصغيره بعد سنتين رحلت الاخرى ومازالو معنا مرضى سكلر من الطائفه السنية ونحن لسنا مرضى بمرض الطائفيه هذا لاوجود له ولايتم قرار شمل فئة دون فئة جميعنا مرضى السكلر في مثل المركب وهم ايضا فقدوا احباب وجميعنا المرضى اخوات واخوان ونتألم برحيل اي ضحية على ختلاف المذهب لانننا لانتعامل بهذه الدونية اخي الكريم نحن لسنا هكذا

    • زائر 95 زائر 1 | 11:20 ص

      إلهاء على حساب من ؟!

      غالبية الخدمات والقرارات المرتبطة بالبلد تحكمها الأمور السياسية والطائفية والتمييز، فإن خلت من واحدة فهي لا تفلت من أخرى.
      بلد تبعثر موارده وخيراته والمواطن يذل وتمارس عليه جميع الضغوطات النفسية لا لشيء سوى ارضاء للأمراض الآنفة الذكر من التمييز وغيرها.
      لا يراد للمشاكل أن تنتهي لإلهاء الناس بها..

اقرأ ايضاً