العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ

من جعل نفسه «سبوساً»... صار «ريموتاً»!

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

إن مصطلح «الريموت كنترول» السياسي ليس بالغريب علي، فقد بدأت الكتابة عن جماعة «الريموت كنترول» أو «جماعة «الشور شورك يايبه»، ومن لف لفهم بعد المهزلة التي حدثت في الانتخابات البرلمانية العام 2006 في الدوائر السنية المحسوبة على الحكومة وذلك وفقاً «للكوتة» البرلمانية المعروفة!

وواصلت الكتابة عن عدة نماذج من «الريموت» من المسئولين ورجال الدين والنواب والشوريين والبلديين والصحافيين وأصحاب المجالس الذين يتم إدارتهم عن بعد، ولكني لم أكن أتوقع من قيادي سياسي يمثل مكوناً ديموغرافياً أصيلاً في المجتمع ويرأس ائتلافاً من عشر جمعيات في حوار وطني مفصلي في تاريخ البحرين الحديث وله مطالب مشروعة في المشاركة الفعلية في القرار السياسي والسيادي، أن يعتبر نفسه ومن يمثلهم بأنهم «ريموت كنترول» في يد الحكومة! والشعب هنا يتساءل وبمشروعيه أين قيادات هذه الجمعيات الشريفة من هذه المهزلة وهذا «الريموت»؟ هناك مثل يكاد يجمع عليه أهل الخليج وهو «من جعل نفسه سبوس لعبت به الدجاج»، ويعني هذا المثل من جعل نفسه دميةً أو مطيةً في يد الآخرين سوف تلعب به حتى الدجاج! أي أنه على ضعف هذا الطير وقلة حيلته سوف يلعب بك إن جعلت نفسك «سبوساً»، والسبوس هو نخالة «حب الهريس»، أي العلف -عزكم الله- الذي يقدم للطيور والحيوانات.

إن شرفاء الشارع السني بكافة أطيافه لم يقبلوا في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي ولن يقبلوا الآن، أن يكونوا مطيةً في يد الحكومة أو أية جهة أخرى، وسوف يكون ولاؤهم دائماً وأبداً لوطنهم وسيادته. هل تذكر يا أخ أحمد جمعة المناضلين عبد العزيز الشملان وإبراهيم محمد فخرو وعبدالرحمن الباكر وإبراهيم بن موسى وعبدالله فخرو وغيرهم من المناضلين السنّة الذين ناضلوا ضد الاستعمار والظلم يداً بيدٍ مع رجالات المكوّن الشيعي الأصيل، المناضلين الحاج عبدعلي العليوات والحاج محسن التاجر وسيد علي السيد إبراهيم النعيمي والحاج عبدالله أبوديب وغيرهم.

هل تذكر هيئة الاتحاد الوطني والإضراب الشعبي الكبير الذي عمّ مدن وقرى البحرين في الأعوام 1954-1956 وشلّ كل مفاصل الحياة فيها وشاركت فيه كافة مكونات الشعب البحريني. يومها لم يكن أهل البحرين الشرفاء يعرفون أو حتى يتفوهون بكلمة شيعي وسني، أو معارضة وموالاة، يومها كان الشعب كله في خندق واحد ضد الاستعمار والظلم والاستبداد.

هل تذكر الشهداء بونوده والقصاب والغانم وكوكبة طويلة من الشهداء والمعتقلين والمنفيين الذين لولاهم ولولا تضحياتهم لما حصلنا على جزء من حقوقنا السياسية المشروعة التي ننعم بها الآن، ولما جلست أنت وغيرك على طاولة الحوار، ولما جلس نواب «الريموت» تحت قبة البرلمان. وبما أنك أديب أهديك ما قاله عنهم الشاعر أحمد العجمي: «ها أنتم تنامون بقلب الشمس...

لم تبعدوا، في الأرخبيل فرشتم أيها الأقمار أجنحة لأحفاد الرؤى. في الأرخبيل بقت ملامحكم علامات لنا».

هل سمعت يا أخ أحمد بأن نظاماً عربياً أو أن أحد أنظمة العالم الثالث قد قدّم الحقوق المشروعة لشعبه طوعاً وعن طيب خاطر ما عدا الزعيم السوداني الشريف سوار الذهب، وهذه حالةٌ نادرةٌ في العالم كما تعلم، فالحاكم العربي عندنا من الكرسي إلى القبر... أليس كذلك؟ إن الشارع السني وأهله الشرفاء لهم مطالب سياسية ومعيشية عادلة، أعلنت في تجمع الفاتح الأول العام 2011 وهي لا تقل أهمية وجذرية عن المطالب التي تطالب المعارضة بتحقيقها. هذه المطالب يجب أن تضعوها على طاولة الحوار وتصرون على تحقيقها. يا قيادات الفاتح هل تبخسون الشعب البحريني حقه في العدالة والمساواة والكرامة الإنسانية والعيش الكريم؟ ماذا ستقولون لجماهير الفاتح الشريفة التي وضعتم لهم الشمس في يد والقمر في اليد الأخرى بعد الضربة القاضية والقاصمة التي وجّهتها لكم الحكومة بشأن رفضها الزيادة في الرواتب؟ هل ستحشدون الحشود وتقودون الإعتصامات للضغط على الحكومة؟ أم الخروج على طاعة أولي الأمر محرّمٌ شرعاً؟ أم ستقومون بالاستجداء؟ ماذا تبقى لكم يا قيادات الفاتح تتظللون به يوم لا ظل إلا ظله؟ هل بقت نقطة حياء؟ اعترفوا بفشلكم وعجزكم واستقيلوا بشرف لأنكم أصبحتم «سبوساً» باعترافكم! واتركوا المجال لمن يستطيع القول إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر»، أو قولوا للشعب البحريني الذي يعاني الأمرين في حياته المعيشية: من أنتم؟ من تمثلون؟ ماذا تريدون؟ ما هي مطالبكم؟ ما هو موقفكم من رفض الحكومة زيادة الموظفين وتحسين ظروفهم؟ ماذا أنتم فاعلون؟ هل تواجدكم على طاولة الحوار لتحقيق مطالب الشعب البحريني التاريخية المشروعة أم لإفشال الحوار أو تعطيله وإطالة أمده إلى مئة عام كما صرّحتم؟ من يحرّككم؟ هل هي حقوق الشعب البحريني أم تتحركون فعلاً «بالريموت» كما صرحتم؟ إن الائتلاف السياسي الوطني والمعروف سياسياً بالموالاة والذي يضم في عضويته عشر جمعيات سياسية على الأقل ست منها لا يتجاوز عدد أعضائها الفاعلين عدد أصابع اليدين، والذي قال عنهم ناطقهم الرسمي بأنهم «ريموت كنترول»، مطالبون بل مدينون للشعب البحريني بشكل عام وجماهير الفاتح الشريفة بشكل خاص باعتذار صريح. كما أطالب شرفاء الشارع السني بالضغط على الائتلاف عبر كل الوسائل السلمية من أجل تصحيح نهجهم ومسارهم السياسي الخاطئ والمعيق في الحوار، كما أطالب الائتلاف اليوم قبل الغد بإعادة النظر في بعض من يمثلهم في الحوار واستبعاد ومحاسبة من أساء إلى التاريخ النضالي للشعب البحريني.

إذا هم قبلوا أن يكونوا «سبوساً» تلعب بهم حتى الدجاج، وقبلوا أن يكونوا (الطوفه الهبيطه) فهذا شأنهم، ولكن شرفاء الشعب البحريني لن يقبلوا أن يكونوا كذلك. وعليهم أن يدركوا جيداً قبل فوات الأوان بأنهم لا يمثلون أنفسهم وجمعياتهم وائتلافهم فحسب، بل يمثّلون مكوناً أصيلا، فإمّا أن يتحلوا بالأمانة والاستقلالية والنزاهة الوطنية ويحملوا آمال وطموحات الشعب البحريني في أعناقهم، وإمّا أن ينسحبوا أو يتم تغييرهم بكوادر قادرة أن تضع مسافة بينها وبين النظام السياسي وأن لا تكون كاثوليكيةً أكثر من البابا.

وعلى جميع من يجلس على طاولة الحوار أن يكون على مستوى المسئولية التاريخية، والشعب البحريني لم ولن يقبل بعد كل هذه التضحيات الجسام وعلى مدى قرن من الزمان، أن يكون «سبوساً» ويعود خالي الوفاض. وأعتذر شخصياً للشعب البحريني عن استخدام كلمتي شيعي وسني لأن الواقع السياسي والاجتماعي فرض علي استخدامهما بقصد التحليل السياسي فقط، ولتبصير القارئ بما يدور في الساحة... فمن يرفع الشراع؟

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3860 - الإثنين 01 أبريل 2013م الموافق 20 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 12:00 م

      صدقت يا بن سيار

      الشعب البحريني بكل أطيافه السياسية والاجتماعية لن يرجع خالي الوفاض. لقد أثبت يا بن سيار بأنك محلل سياسي من الطراز الأول. بارك الله فيك وفي كل من يحب الخير لوطنه ونعم الأبن البار لوطنه.

    • زائر 46 | 11:06 ص

      الاعتراف

      الاعتراف بالذنب فضيلة هذا اعتراف فاضح وصارخ ما يبي له اي تفسير مثل ما قال الكاتب الشريف قاعدة مستريحة سوي لها فضيحة ليش يا رموه كنترول الظاهر يبي لك تبديل او تضبيط او فورمات او آب ديت ، وشكرا للأخ الكاتب عيسى

    • زائر 44 | 9:26 ص

      شكرا لكم على حسكم الوطني - المقال رائع جدا جدا

      فعتبي عليك يا أستاذ سيار لماذا لا تقوم انت بأخذ زمام المبادرة ولملمة شمل تجمع اهل الفاتح من جديد تحت قيادتكم الحكيمة والمحنكة وإجبار هذه القيادات الكرتونية بالتنحي فهؤلاء اصبحوا ليس سبوسا بل سبوسا وبتاريخ صلاحيات منتهية. فهذه القيادات تحتاج لردحا من الزمن لكي تتجرد أولا من انانيتها وحبها لذاتها ومن ثم ردحا آخر من الزمن لتتعلم فن السياسة.

    • زائر 43 | 7:46 ص

      ودي اصدق يحسين

      الرجال تعرفهم في الازمات او السفر او .... وانت من الرجال الشرفاء ونعم الرجال وشكرا لكم .

    • زائر 42 | 5:38 ص

      مداخلة

      احسنت اخ سيار ولكن قل الى من تخاطبهم ان يطالبوا بحقوق المجتمع البحريني باسره وليس من وعدوهم في تجمع الفاتح اذا كانوا شرفاء فاليطالبوا بحق الجميع على هذه الارض الطيبة لانهم وضعوا انفسهم للدفاع عن مصالح الشعب وهذا عار عليهم لان الشرفاء من يضحوا بانفسهم لاجل الناس اذا وضعوا انفسم في موقع المسئولية مع اعتذاري لك ايها الرجل المناضل الشريف اخ عيسى مع شكري وتقديري لك

    • زائر 41 | 4:19 ص

      من يمثلنا..

      ما سمعناه من كلام من لسان الحويحي نفسه لا يبشر بالخير. وهناك امر مريب يبطخ بليل في حق الطائفة السنية التي لم يترك لها المجال لتحديد من يمثلها في هذا الحوار. مواقف ممثلي الائتلاف غير معبرة عن طموحات الشارع السني وقلنا هذا الكلام للحويحي في إحدى الندوات.. يجب ان يفهم هؤلاء انه يخطئون خطاءا كبير ان هم اعاقوا عملية اصلاح حقيقية في البلاد. وليس معنى ذلك التسليم بكل مطالب المعارضة لان بها مطالب جامحة لا يمكن تنفيذها ولكن هناك مطالب عقلانية لن تكون عملية اصلاح دون تنفيذها.

    • زائر 40 | 3:59 ص

      وسيعلم

      وسيعلم التالون غب ما اسسهو الاولون

    • زائر 31 | 3:58 ص

      وسيعلم

      وسيعلم التالون غب مااسسهو الاولون

    • زائر 29 | 3:17 ص

      سلمت أناملك أستاذنا العزيز

      لا تعتذر أستاذنا فأنت مثال واضح وصريح للوحدة الوطنية ومعارض كبير للفتن الطائفية التي تستغلها كعادتها للتفريق بين أبناء الوطن .. دمت ذخرا ..

    • زائر 27 | 3:11 ص

      ( كشف المستور )

      شكرا لك يا استاذ عيسى على هذا المقال الرائع و التحليل الدقيق للوضع السياسى فى البحرين

    • زائر 26 | 3:05 ص

      مطلبنا الكرامة والعزة والديمقراطية

      لقد ذكرتنا بهيئة الاتحاد الوطني وقيادتة الوطنية نعم لقد جسدوا المواطنة الحقة نريد ان يكون الوطن للجميع والامن للجميع ورمز الوطن هو فقط علم البحرين الذي يعلق في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية لانريد تعليق اصنام وشخوص فقط رمز بلادنا وهو العلم الوطني والمعيار في التوظيف هو الكفائة والشفافية لكي ينعكس على مستوى اداء المصالح الحكومية سلمت اناملك ويداك يا ابن سيار شكرا لكم

    • زائر 25 | 2:51 ص

      أفضل ما كتب وما قرأت ومن هنا يبدأ اصلاح البلد

      أن يصارح الانسان نفسه ويكاشفها لكي يضطلع على اخطائها هو أساس حل المشكلة أما ان يقول الانسان عن نفسه هو عال العال ولا ينظر لأخطائه فلن يصلح الحال بأي حال.
      مقالك اليوم يحتاج الى وقفة تأمّل من اخوتنا اهل السنة لكي يعيدوا البوصلة الى الطريق الصحيح. لا يوجد في البلد من يريد اقصاء احد الا السلطة هي الوحيدة التي تريد التفرد بكل شيء.
      بكم يا شرفاء الوطن سوف تسير السفينة على الطريق الصحيح ولكن هل من يسمعك من الجماعة؟

    • زائر 23 | 2:48 ص

      من يصبح عبدا للرموت

      يصبح العوبه يحركه من يشاء بالرموت

    • زائر 21 | 2:36 ص

      فتح وشاف الديك!

      شوف كشختة و وين رزته وعند من برزته لا حلم ولا حلمت من .........!

    • زائر 20 | 2:32 ص

      سلمان دائي

      لسنا نريد منهم شيء، لكن على الأقل يجب أن لايقفوا في وجه الآخرين ومطالبهم بحجج لا يصدقها الأطفال

    • زائر 18 | 2:13 ص

      تجمع الفزعه

      لقد أحترقت و رقة تجمع الفزعه وهذه الجمعيات أسست لطرب الجمعيات الشريفه وهم يعلمون الهدف الرئيسي للجمعيات معارضة للمعارضه وليس من حقهم مطالبه بأشي و الحكومه لا تعير لهم وزن لأنهم رموت كنترول و أما روئساء الجمعيات الرموت كنترول لقد تقاسمو الكيكه و أما أتباعهم مساكين زيادة رواتب لا زيادة علاوة الغلى لا زيادة المتقاعدين لا هذه هي قيمتكم يا رموت كنترول

    • زائر 17 | 1:58 ص

      شكرا لكم

      والله لقد وصلت رسالتك عل اتم وجة والله هذي هو الحق والعدل ولا كن لا مجيب هؤلاء القوم همهم مصالحهم فقط

    • زائر 16 | 1:39 ص

      شكرا ولد سيار ورقة التوت سقطت عنهم

      عندما تقرا مقالات احمد جمعة ترى العجب ونقيضها تصريحاته وان كانت جل مقالاته حكومية واقول لن يرحمه التاريخ هو وقادة المارد التوثيقات والتصريحات والمواقف كلها بزر تظهر واقول هم عراة حاليا لسقوط ورقة التوت شكرا لصدقك وشجاعتك عيسى سيار.

    • زائر 15 | 1:21 ص

      استاذ عيسى سيار

      من يحرككم؟ هل هي حقوق الشعب البحريني أم تتحركون بالريموت كما صرحتم؟شكراً لك بو عبد الله.

    • زائر 14 | 1:12 ص

      ما شاء الله

      كفو عليك مقال جميل اتمنى يستوعبون او يستيقضون من السبات العميق الا هم فيه وطبعا اي انسان شريف ما يرضى يصير رموت كنترول في ايد اي احد.

    • زائر 13 | 1:09 ص

      صدقت والله

      هل هناك مطالب عادلة يختلف عيها إثنان؟؟
      ..
      من أنتم؟؟
      وما هو الهدف من تواجدكم على طاولة الحوار؟
      ما هي مطالبكم ؟؟

    • زائر 10 | 12:14 ص

      سلمت أناملك أيها الشريف

      ياعيسى المسيح قلبك الكبير استوعب الشعب كل الشعب بجناحيه ولكن لاحياة لمن تنادي هكذا أبناء البحرين الشرفاء سيحفظهم التاريخ والأجيال وكل يزرع لآخرته ويجني الحصاد فدمت شريفا مخلصا لوطنك وناسك وشكرا من أعماق القلب.

    • زائر 9 | 12:05 ص

      اصبت الحقيقه

      مقال يكشف الحقيقه ويكشف زيف هذه الجمعيات وهذه الشخصيات التي ماعادت تمثل الا نفسها والي قبلت علا نفسها العبوديه والارتهان الى السلطه ولاكن الشعب الواعي بجميع طوائفه يرفصهم ويرفض تمثيلهم لئن هذا الشعب قدم وضحا وليس با الامر السهل ان يتناز عن تضحياتها بعد قرون من الزمان وان يسلم القياده الى هذه الشخصيات التي لا اهمها الا جيوبها الخاصه

    • زائر 8 | 11:57 م

      نعم شرفاء

      كل شوى شرفاء وشرفاء ويش صاير يا ييبة
      لو فيه شرفاء جان تكلمو كلمة حق في هدم بيوت الله على اقل تقدير ولا الشرف بس حبر على ورق
      الله يهديك بس شرفاء وشرفاء

    • زائر 48 زائر 8 | 1:22 م

      يسلمووووو

      صح لسانك

    • زائر 7 | 11:40 م

      صدقت يا شريكي في الوطن ونضيري في الخلق والدين

      أعتقد انهم راح يصلون صلاة استسقاء عل وعسى أن ينزل عليهم فتات من ولي دينارهم ودنياهم. فعلا الحاجة لغير الله مذلة، وللأسف نجد شعب واعي يعلم انه هو بالأساس مصدر السلطات جميعا يستجدي للحصول على زيادة بصيغة مكرمة أو صدقة من حكومة يفترض بها ان تخدم الشعب لا العكس.
      وبدل أن يصمت من لا صوت له ليدافع ويستشهد الكرماء في سبيل تحقيق المطالب، نجد أصوات نشاز تنعق وتساند سراق المال العام وحقوق الشعب.

    • زائر 6 | 11:00 م

      نعم هنا صدقوا هم كما وصفوا أنفسهم ( ريموت كنترول )

      نعم ياأخ عيسى لماذا تلومهم على ما وصفوا به أنفسهم اليس هذا صدق منهم
      هكذا هم وهذا دورهم والا ما تفسيرك لمن ترك جمعيته وسارع بالانضمام الى
      التجمع واخذ موقعه فيه
      اليس التجمع بني لغرض واحد لا غير الا وهو معارضة المعارضة نيابة عن النظام
      فاسمع لما يقولون وبما يصرحون يأبى النظام التصريح به وان كان يتبناه
      لا استفتاء لا حكومة منتخبة لا لا لا لاءات النظام حملوها على صدورهم
      الا يعلموا بانها ستكون شهادة عليهم لا لهم ليوم وغدا

    • زائر 5 | 10:51 م

      صح لسانك

      صح لسانك هذا وضع النقاط على الحروف او بيت القصيد

    • زائر 2 | 10:18 م

      كنترول كنترول

      كنترول كنترول حول حول يبغون زياده راواتب وعلاوه الغلاء حول افففففف البتاري أضعاف
      مال الرموت كنترول

    • زائر 1 | 10:13 م

      شكرا

      سلمت اناملك الشريف يبقى شريف و يعرف معدنه عند الازمات فشكرا لك

اقرأ ايضاً