العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

رسائل مواطن إلى الجهات المختصة... تصحيح مقال: متى ستحسنون القراءة؟ (16)

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

نحن لسنا من الجمعيات السياسية، ولسنا من المحسوبين على السلطة، نحترم الرأي والرأي الآخر وحرية التعبير، ونصون كرامة الإنسان، ديدننا العدل والمساواة.

قرأت جمعيات المعارضة بجميع فصائلها، رفض قيادات ائتلاف الجمعيات السياسية، طلبهم للجلوس معاً، قبل الجلسات الرسمية لحوار مجهول، قراءة متأنية، فرَفْض الائتلاف كان رسالة واضحة لارتماء قادته - وليس قواعده - في حضن السلطة، يرضعون حليب مزاياهم، ولانفصام قادة «الائتلاف» عن تابعيهم وعن الشعب، مقابل تجرع المعارضة، مرّ الإجراءات الأمنية، مشاركةً منها لمعاناة شعب البحرين، في جميع النواحي السياسية والحقوقية والمعيشية، والملتف حولها في غالبه الطاغي، تظاهراً، وفي إشهار سلاح اللسان والقلم، وفي صمت مكنون ليوم الحساب، عبر الانتخابات الحرة المتساوي فيها صوت المواطن الانتخابي، هذا الصوت الذي يروّج قادة الائتلاف أنه لهم، في حين أنهم يوقنون أنه سيبدو جليّاً للإجهاز عليهم، لذلك هم لا يريدون للناس المشاركة في إدارة مجتمعهم، بحق الشعب في مصدرية وانتخاب سلطاته، فهم ضامنون تعييناتهم، فما لهم وما للشعب في حقوقه وسلطاته.

لقد واتت قادة جمعيات (الغونغو)، فرصة للخروج من عباءة الحكومة والالتحام بالشعب، إبان برلمان 2006، في ملف أملاك الدولة (الأمة)، لكنهم يعتبرون استحواذ المتنفذين من الحكومة على هذه الأملاك، هو مورد استرزاقهم، فهل يصارعونهم في نهبٍ، لهم منه غنيمة؟ فكانت نتائج أحداث فبراير/ شباط 2011، هي آخر السطور التي قرأتها جميع فصائل المعارضة، قراءةً متأنيةً، ما جعلها تلتحم بالشعب وتتبنى مطالبه الحقة، أكثر وأكثر، وتنفصل بوجدانها وعقلها عن قادة تلك الجمعيات ومَن وراءهم، لرؤيتها الواضحة أن القواعد الشعبية، قد تنخدع حيناً، ببريق طلي الحديد بالذهب، كما هي شعارات قادة تلك الجمعيات، لكن هذه القواعد، اكتشفت سريعاً أن ذهب قادة جمعيات «الغونغو»، ليس إلا حديداً صَدِئاً، لذلك كان لهؤلاء القادة نداء وحيد لجمع الناس، نجحوا بالخداع جزئيّاً فيه، ولم ولن يجرأوا على إعادته مرةً أخرى، ليقينهم بأن تكراره يحتاج تلمس الناس تحقيق مطالبهم، وإلا فإنه يضعف عدده وقوته، فانكفأوا في جمعياتهم، متظللين بمظلة الكبار، بانتظار تعليمات جديدة، جاءتهم بالدعوة إلى الحوار، ليبوئهم مقاعد ستة أو عشرة بالتعيين، فالانتخاب الشعبي أكيداً سيودي بجميع كراسيهم، إذ كيف للناس أن تنتخب من يحارب حقها في الانتخاب؟

فكان رفضهم، دعوة جمعيات المعارضة لهم بالجلوس معاً، بمثابة الحربة التي تلقاها قادتهم في القلب جراء رفضها ذلك، وبمثابة إسقاط للموازين التي سَكّت السلطات والمحسوبين عليها أوزانها، فأنقصتها لوزن المعارضة وزادتها لوزن قادة تلك الجمعيات، وقد أسقط الميزان المائل وأوزانه، ترحيب المعارضة بالحوار، من باب إما إحقاق الحق الشعبي، وإما تبيان حقيقة صورته للناس، فلاذ قادة تلك الجمعيات إلى الإطلاق على أنفسهم اسم المعارضة السنية للمعارضة الشيعية، وتلحفوا بعباءة المطالب المعيشية، التي لم يرَ الناس في الطائفة منها شيئاً.

المعارضة لا تتأتى من معارضة السلطات للشعب، ولا من موالاة هذه السلطات ضد المطالب الشعبية، فالسلطات هي من تهيمن وتدير ثروات الوطن، بل هي معارضة كامل الشعب أو غالبيته للسلطات غير العادلة، والفارضة نفسها على الجميع، باستخدام عتادها وأجهزتها، مُسخّرةً ثروة الوطن التي هي حق للشعب، للدفاع عن الذات.

و»يستهبل» من يجعل من جمعية «الوفاق» ممثلةً للشيعة، وفي قمة الغباء والتهريج، من يظن أن «الوفاق» مبتعدة ومنعزلة عن مواطني البحرين، فعلى رغم أنها أكبر الجمعيات الوطنية السياسية، فإنها متحالفة شعبياً مع جمعيات وطنية سياسية قومية وليبرالية أخرى، لتشكل وإياها محور المعارضة للسلطات، في رفع المطالب الشعبية الجامعة لشعب البحرين.

فقبل المطالب المعيشية من زيادة رواتب ومعونات اجتماعية، المعارضة تطالب وتعمل على القضاء على الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة، وتطالب بالمواطنة المتساوية لجميع المواطنين في الحقوق والواجبات، من دون أي تمييز، ما بين سني وشيعي، وتطالب بدستور يتوافق عليه جميع مكونات الشعب مع سلطات الحكم، عبر تفعيل مبدأ «الشعب مصدر السلطات»، ينتخبها ويحاسبها ويعزلها إن طغت وتكبرت على أصلها (أي المواطنين)، وتحاسب السلطات وتتصدى لها في سياساتها وإجراءاتها المغرضة من تجنيس، وتتصدى لعنف السلطات المتجاوز للدستور والقوانين وحقوق الإنسان، في مجابهة فئات الشعب، حين التظاهر والتعبير الجماعي عن المطالب الشعبية الجامعة.

هذه الإجراءات تنال اليوم فئةً من المجتمع، وغداً تنال الأخرى، فالسلطات لا تفرِّق ما بين معارضة سنية أو شيعية، بل تَعْنَف ضد كل من يعارضها، والسلطات لا تجزي جميع الشعب خيراً، بل تجزل العطاء للقادة الموالين دون تابعيهم من العامة، والشعب حين ينزل للشوارع مطالباً بحقوقه، لا يعطل مصالح بعضه بعضاً، بل يهيئ لنيل مطالب جميع أفراد الشعب.

وليعلم من يتجاهل، أن الاحتفالات الوطنية الجامعة، لها أيام بتاريخ حدوثها، وترتبط بتحقق عظام الأمور، فالعيد الوطني، يرتبط بعيد الاستقلال، الذي نقل الوطن أرضاً وشعباً وسلطة، من حالة الاحتلال الاستعماري، إلى الدولة الحرة المستقلة، يغنم شعبها بثرواتها، بإدارة سلطاتها العادلة، فاتفاقية الاستقلال التي أبرمت مع بريطانيا، ووُثِّقَت لدى الأمم المتحدة، كانت يوم (14 أغسطس/ آب 1970)، فهذا التاريخ هو يوم عيدنا الوطني الذي شمل استحقاقه الوطن بكامله، وتاريخ (16 ديسمبر/ كانون الأول) هو يوم عيد آخر، يحق للشعب والسلطات الاحتفال به أيضاً، فلا يمحو عيدٌ عيداً سبقه، والأعياد لا تُبتَسر بل تتعدد. ثم تاريخ (14 فبراير/ شباط 2001)، لم يكن تاريخاً لصدور ميثاق العمل الوطني فحسب، بل كان تاريخاً لدخول الوطن، المرحلة الديمقراطية الجديدة من بعد غيابها ربع قرن، إثر انقلاب السلطات في (25 أغسطس 1975)، على الدستور وإبداله بقانون أمن الدولة سيئ الصيت، فهو بذلك يوم عيد الديمقراطية الوطني، أو هو يوم دعم الديمقراطية في البحرين، سيان.

وقد علّمنا الأجداد والآباء، أن الوطن يجمع مواطنيه، بسنتهم وشيعتهم وآخرين، سواسيةً في الحقوق والواجبات. وقد علمتهم وعلمتنا الأحداث السياسية والحراكات الشعبية، أن السلطات لا تأبه لسني ولا شيعي، مثلما تأبه للحفاظ على موقعها، فلا يتوهم السني اليوم، أنه يوم يُعارِض النظام غداً، سيكون بمنأى عما عانته المعارضة اليوم، ومن يوالي السلطات في سياساتها اليوم، لن ينجو من سطوتها غداً، فاستفيقوا وأحسنوا القراءة.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 3:25 م

      تقى

      بيض الله وجهك ياحر ياابن الحره من حق عائلتك ان تفتخر بك ايها الوطني الذى يابى الذل فهنيئا لك ولاهلك

    • زائر 15 | 3:01 م

      هؤلاء في غفلة من أمرهم

      لا تعالج كأنك إتأذن في خرابة
      ولا كأن عندهم عقول تفكر وتستبصر الأمور وتحلل الأحداث
      نحن لا نعلم بأي طريقة يفكر هؤلاء الناس؟
      سوف يأتي اليوم الذي يعضون فيه أصابعهم ندمًا على هذه الفرصة التي ضيعونها من أيديهم في إلتحامهم مع الشعب في مطالبه
      لكن لا نقول إلا الدنيا دوارة
      فسوف يأتي اليوم الذي يذوقون فيه ما يذوقه الآن شركاءهم في الوطن

    • زائر 14 | 1:59 م

      أحسنت لو

      نعم استاذ كما تقول 14 فبراير شباط 2001 لم يكن تاريخاً لصدور ميثاق العمل الوطني فحسب . بل كان تاريخاً لدخول الوطن المرحلة الديمقراطية الجديدة من بعد غيابها ربع قرن السؤال أستاذ فهل في هذا اليوم نفرح و نبارك بهذا اليوم او كما تقول المعارضة بانة سيكون يوم فوضي و تخريب و لك الاجابة

    • زائر 17 زائر 14 | 3:46 م

      كاتب المقال

      الحراك الشعبي السلمي مكانه الشارع وفي العاصمة، وهو دعم للديمقراطية، وليس فوضى وتخريب، ويحق للشعب الإحتفال به حال تحقق المطالب الشعبية في الديمقراطية، وحال عدم تحققها، يتوجب الإستمرار في المطالبة بها، وشكراً أخي الفاضل على التواصل

    • زائر 13 | 5:46 ص

      اسمع

      اسمع انت يا نايم ....... خليك من الغمايم
      اليوم تجمع غنايم ..... وبكرة تجمع خمايم
      هذول ناس او اوادم ..... لا تعاملهم بهايم
      لا تعاملهم بالآحقاد ...... وتنسب ليهم جرايم
      بن عمك خليه يمناك ...خليك عن هالتهايم
      جود ايدك بايده ...... ونصره فى الازايم
      سم الاسماء باسماها ...كوله انه مسالم
      الظالم لازم فى النار ما منهم يطلع سالم
      الامس ما كان بعيد وين راح صدام الحالم
      وغيره وغيره وينهم ما منهم طلع سالم
      هاى الدنيا زواله .......وما يبكى غير الدايم

    • زائر 12 | 5:39 ص

      كنت يائسا فقرأت مقال سيادي وتفائلت

      الحمد لله هناك من الرجال الشرفاء ويعجز لساني عن شكرك يا اصيل

    • زائر 11 | 5:37 ص

      هؤلاء هم الرجال

      الله يخليك لعيالك يا منصف يا حقاني

    • زائر 10 | 5:36 ص

      عمري والله يعقوب سيادي الرجل الحر النزيه

      سلمت يداك احب اقرأ مقالاتك جدا أشعر بأن الدنيا ما زالت بخير

    • زائر 9 | 2:40 ص

      اقول للأموات

      افهمو و تيقنو يرحمكم الله

    • زائر 8 | 2:31 ص

      الابن يوسف

      لكم كل التقدير والاكرام أستأذ يعقوب لطول صبرك وحلمك على سواءات الابناء لاخيهم يوسف وإنتظارك بخروجه من السجن ليكون العدل أساس الحكم والشعب المسجون ظلماً المُمثل في يوسف مصدر لكل السلطات ويكون يوسف وأخوته سواسيه أمام ذلك الحكم.....

    • زائر 7 | 2:18 ص

      هل يسمع كلامك هؤلاء المطبلين

      كلام ذوا فائدة كبيرة ومعان قيّمة لمن يقرأه ويتفقه فيه ويتمعنه جيدا ولكن ام على قلوب اقفالها

    • زائر 6 | 1:35 ص

      نعم ايها الكاتب الشريف انها المشاركة مع سبق الاصرار والترصد

      إن مشاركتهم تعتبر في القانون مع سبق الاصرار والترصيد حين يقومون بمساندة سلطة هم على يقين بفسادهم وظلمها وحين يتيقن الانسان من ظلم شخص فيقف معه فإنما هو شريك كامل له في ظلمه.
      نعم انهم شركاء مع سبق اصرار وترصد في ظلم بني اخوتهم وبعضهم يقتات من لحوم اخوانه في الوطن فيطعم منها اهله وفلذات كبذه نعم انه يطعمهم الحرام
      والزقوم فكيف سينشأ هذا الجيل

    • زائر 5 | 1:16 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      نسال الله ان يعطينا صبر ايوب
      و الله تعبنا و الوطن ضاق بنا

    • زائر 4 | 12:25 ص

      لعل و عسى يسمعون

      بعد سنتين من الوقوف ضد مطالب المعارضه الحقه هل سنرى تراجعا عن اكل المال الحرام ؟

    • زائر 3 | 12:00 ص

      الفقرة الأخيرة

      يحق لنا أن نفخر جميعا أن لدينا كتاب ومفكرين مثل شخصك الكريم الدي نتوق لكتاباته, فمقالك أخي الكريم كبقية مقالاتك السابقة لما فيه من الحكمة والعظه. وأرجوا من الجميع التمعن في مفرداته, وأخد العظة من الفقرة الأخيرة. وشكرا. (محرقي/حايكي)

    • زائر 2 | 11:27 م

      فقرة أعجبتني

      فقبل المطالب المعيشية من زيادة رواتب ومعونات اجتماعية، المعارضة تطالب وتعمل على القضاء على الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة، وتطالب بالمواطنة المتساوية لجميع المواطنين في الحقوق والواجبات، من دون أي تمييز، ما بين سني وشيعي، وتطالب بدستور يتوافق عليه جميع مكونات الشعب مع سلطات الحكم، عبر تفعيل مبدأ «الشعب مصدر السلطات»، ينتخبها ويحاسبها ويعزلها إن طغت وتكبرت على أصلها (أي المواطنين)،

    • زائر 1 | 9:56 م

      نداء نتمنى أن يسمع من الجميع

      أتمنى من كل قلبي أن يستيقضوا ويستفيقوا قبل فوات الأوان ، فلا المزايا ولا العطايا لهم دائمة ولا الغنائم والأسلاب فيها بركة لهم ، أتمنى أن يسمع كل شخص سواء سني أو شيعي نداءك ويستفيق من سباته ويعلم إن الله حق ولن ينجو أحد من سطوة الحكم إذا ما خالفه في الرأي ، وليعلم الجميع إنه ما ضاع حق وراءه مطالب ،ومطالب شعب البحرين ليست بحاجة لمعجزة تنزل من السماء هي مطالب محقة وسهلة التحقيق لو تضافرت الجهود وتصافت القلوب ووقفوا صفا واحدا يطلبون من الحكومة تنفيذها وتحقيقها. ولكن هناك من الناس من أعميت بصيرته.

اقرأ ايضاً