استيقظ الناس يوم الإثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2012) على أحاديث مغرّدين عن زحمة مرورية في الرفاع، من دون معرفة الأسباب، وسرعان ما تحوّل هذا الحديث العفوي إلى تنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحت هاشتاق «زحمة_الرفاع» ليسأل الناس ماذا يحدث هناك.
لا حديث رسميّاً أو غير رسمي عن حقيقة الحدث، وكان الصمت هو سيد الموقف، لكن المتداول والمشاع هو أن مجاميع من المواطنين سعت إلى الحصول على مساعدات مالية وإسقاط قروضها، فتجمعت في منطقة الرفاع وتحديداً قرب دوار الساعة لإيصال رسائلها من أجل المساعدة في ذلك.
هناك من ذهب إلى أن هذه الطوابير أمر طبيعي، وتتكرر أسبوعيّاً، إلا أنها أخذت زخماً غير طبيعي مع تزايدها وتأثيرها على الحركة المرورية، وتفاعل الناس معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتأخذ أبعاداً سياسية أكثر من كونها اقتصادية واجتماعية.
ربما ما شهدته الرفاع يوم الإثنين من طوابير طويلة، واختناقات مرورية، وإرباك وضجيج، في نظر البعض وخصوصاً قادة تجمع الوحدة الوطنية، هو امتداد لـ «الربيع العربي» الذي شهدته دول فسقطت أنظمة كانت قد أجحفت بحق المواطنين، حتى ثارت على الأوضاع التقليدية التي كانت سائدة في ذلك الوقت.
فمفهوم الربيع العربي لدى البعض، هو التمسك بما هو موجود في السابق، وحمايته، والذود عنه، والإصرار عليه، ومنع أي تغيير من شأنه أن يحفظ كرامة المواطن وحقوقه، في ظل التطور الكبير الذي نعيشه.
تخيل البعض أن «زحمة الرفاع» قد تكون بداية حقيقية لـ«ربيع رفاعي» مثلاً غير متوقع، أو لصحوة جديدة تغير من اللعبة الحالية، إلا أن الواقع كشف أمراً مختلفاً جدّاً لدى البعض، وجاء أشبه بـ «النكسة» لما كان يمكن أن يتصور بأنَّ فئةً من الشعب قد تغيّرت، إلا أن البعض الآخر توقع ذلك، في ظل قراءة استغفال قيادات سياسية لهذه الفئة، واستخدامها لضرب الآخرين، وتحقيق مكاسب مالية وشخصية على حساب فئة «الغافلين».
الربيع العربي لدى مكوّن من مكونات مجتمعنا وبالخصوص «تجمع الوحدة» مختلف عما يفهمه بقية العالم، فليس الربيع عندهم حرية، ولا مطالب بالديمقراطية الحقيقية، بقدر ما هو تمسكٌ بأعراف سائدة وبالية، تقوم على أسس السعي الحثيث وراء تحقيق مصالح شخصية ومآرب ذاتية.
«زحمة الرفاع» أحدثت هزّةً من نوع آخر في عالم التواصل الاجتماعي الذي تفاعل بشكل سريع مع الحدث، ورفض الأسلوب والمنهج المتبع فيه، حتى وصفت بـ «الانتكاسة»، في ظل صمت حتى أولئك القادة المجتمعيين، والذين قدّموا أنفسهم على أنهم قادة أكبر «تيار معارض» في البلد، ومن يسير خلفهم الشعب، ويؤمن بمواقفهم وسياساتهم وتحركاتهم، فكان الصمت خيارهم بشأن ما حدث في الرفاع.
هل كانت مصادفة أن تتزامن «زحمة الرفاع» مع الذكرى السنوية لسقوط أول «حاكم عربي» في الربيع العربي (تونس)، هل هي صدفة أم هي حقيقة ليرى العالم أن ما حدث في الرفاع يوم الإثنين يمثل حقيقة «الامتداد» الذي تحدّث عنه «تجمع الوحدة» لمفهومه عن «الربيع العربي»، عندما قال: «نحن امتداد الربيع العربي»، فهل ما حدث هو امتداد لثورات الشعوب مثلاً، وانتفاضة على واقعهم الاقتصادي المأساوي أم تمسك به؟ «زحمة الرفاع» بكل سلبياتها، إلا أنها ستكون بداية للتمرد على الواقع، ولتبيان حجم المأساة والانتكاسة التي خلقها «تجمع الوحدة» في مكوّنه الذي حاول النهوض من غفوته، فاستُغل من قبل أفراد لتحقيق مكاسب شخصية ومصالح ذاتية، أودت به من جديد للانتكاس، بفضل التمدد المعاكس لاتجاه «الربيع العربي»!
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ
أين الدكتور ن المعارض ؟
الزائر رقم 1
هو نفسه الدكتور ن
ألا تتذكرونه يا قراء الوسط
هو دائمًا معارض لمقالات الكُتاب في الوسط
كان إعنون تعليقاته بالدكتور ن
الحين غير الاسم إلى العوددي
ودائمًا تعليقاته أول التعليقات
محرقية
وانا من قلب المحرق عمرى انا واهلي ما رحنه هناك
الله أكبر "
هههههههههـ
طراره
واقف على على بابكم طرار ومفلس جايب معي كل الاهل
زحمة عن زحمة تفرق
وانا اشهد زحمة المسيرات والتجمعات و الإحتجاجات ما هي الا لطلب الكرامة و رد الحقوق المسلوبة للمواطن السني والشيعي و اما زحمة دوار الساعة ما هي الا للطرارة والمذلة ولكي نقرر مصيرنا تعالوا نتحد و ننبذ العبودية . أصبت يا استاذ هاني بارك الله فيك
مقال رائع
مقال رائع يا أستاذ هاني وفي الصميم "للي يفهم"
بالتوفيق وإلى الأمام دائما!
إللي مو داري شسالفة..!!
أدعوه لقراءة المقال 10 مرات ليفهم المأساة التي يعاني منها الشعب البحريني..
زحمة الاثنين
بالفعل كانت زحمة غير طبيعية يوم الاثنين ووصلت الى دوار سوق واقف بمدينة حمد وكنا نجهل اسبابها
الربيع الرفاعي..
إلغاءاً للكرامة و تكريساً للعبودية
الروايات مختلفة
كنت مع جماعة فوصف أحدهم بانها زحمة محتاجين فقلت له لا يمكن أن يكونو محتاجين بهذا الشكل لابسين غتر وعقل وبشوت لأكن السالفة ضائعة
وانا بعد صادتني الزحمة .. بس ماحد خبرني .. وما ادري وش صاير
أنا افتكرت البحرين غالبين .. والمشجعين امسوين الزحمة
ومن جذيه نزلت عن الشارع وافتريت حتى أروح مدينة حمد
لو أحد خبرني جان رحت وياهم .. لأنني مفصول والأقساط اتلاحقني .. ومحتاج
تجمع الوحدة الوطنية
سبحانه الله كل يوم اتاكد بان دائما الشجرةالمثمرة هي التي تقذف
اي شجرة مثمرة اي بطيخ
الحين التجمع نفسه قاعد يرفس في بعضه جاي علينا احنا لم ننتقد مواقفكم السلبية
انتوا ما تشوفوا العالم وتعرفوا حقيقة تجمعكم
قاصد خير
رحم الله والديك أتت في الصميم ولذلك تنتقد المعارضة في اليل والنهار
اين الثمر
اين الثمر التي فيها حتى تقذف وان كان فيها ثمر سيكون من الخنضل (الثمرة المرة جدأ) التي يتأذى منها الناس اكثر من فائدتها
الله قسّم رقه للمؤمن وللجاحد به على حد سواء
بعض البشر يحاولون اذلال بعضهم البعض بما خولهم الله من ماله.
الله الذي رزق كل الناس لم يجعل مقاسا لعطائه الايمان به بل وزّع رزقه على المؤمن والكافر والفاسق.
مطننزه
وين رايحه يأمطنزه قالت آتطنز
يقول لك ناس مبيته
يقولون ناس مبيته من الليل بسياراتها تنتظر شروق الشمس حتى تتزاحم من أجل الحصول على كم دينار.
فارس الغربية14
#المطالبة بالحقوق المحقة افضل من الزحمة..
افيقوا يا شركاء الوطن
اما قراتم تصريح المعاوده في البرلمان انه لن يحاسب اي سارق للمال العام وانا اقول للحكومة تقول لكم كل شي تبونه لازم تحطون من كرامتكم واطروون الهبات والاعطيات
bahraini
السلام عليكم ،،نتمنى ان يكون من استلم الساعدات يستحقها ،،لانها في الاول والاخير املاك دوله ،،ولا يجب التلاعب بها ،،عاشت الرفاع
اليس الصبح بقريب
كل اناء بالذى فيه ينضح ناس تحب الكرامة والعزه وناس تحب المهانة والذلة وهيهات منا الذلة
حبيبي هاني
ما هذه الدرر اللي تفلتها يمينا وشمالا
مااجمل ان يجتمع الكل في التعليق على مايحصل بحرية
ما يميز التعالبق على الخبر الزحمة التي تسبب في فوات مصالح اناس وتعطيل حركة المرور اختلاف اللهجات و استنكار ظاهرة الاستجداء الجاطة بكرامة البشر نعم المواطن السني يقف الى جانب الشيعي في دائرة الكرمة التي حفظها الله لكل الناس وشكرا للكاتب
ملاحظة مهمة ياشباب!
هالملاحظة كنت اقولها من زمااااان . لاحظوا بأن الرد الأول (الزائر الأول) دائما" يكون معارضا" السياسية التي تطرحها الوسط وكتابها !!! شكله شغلته انه يقعد من النوم قبل الشمس عشان يكتب اول واحد لتشتيت القراء اللي بعده!!
خوك شكلك نسيت
يقولون لك فريق اعلامي للتلميع يعني معااااش راتب يمشي يعني يترزق الله
قلناهه قبل
قلناهه قبل احنا وياكم في مركب واحد قالوا لا انتوا خونه احنا مانخرج عليهم الحين اكلوهه باردة
يعلمون الشعب لطراره
نريد حقوق و ليس مكرمات يحصل عليها البعض و يحرم منها البعض
بل قانون لتعم جميع الناس و بالقانون
زحمة الرعاع
مع احترامي لك أستاذ هاني، ربما توقعتَ أن تكون هذه بداية لتصحيح وضع داخلي نفسي منحرف ومكبوت، ولكني لا أرى لذلك وجه.
من يعتقد أنه عقدياً مرتبط بهذا الاسلوب من الحياة؟ هل ستنتقد أعرابيا لأنه وقف على خيمة شيخ العشيرة يطلب الفتات! نعم ربما من لم يحضر تتولد عنده بعض الغيرة، فهو يثور على هذا الذليل ولا أدري إن ملك الجرأة ليثور على من أذله.
الذهنية لدى القوم لا تتقبل ما تتوقعه لأنها لا تفهم ما تقول.
الوضع في غاية التعقيد!!
سبب الزحمة هو
ساعة وأنا واقف في الشارع والسيارات ما تمشي وعندما وصلنا دوار الساعة سمعنا أن ناس متجهة تبي مساعدات مادية ، ما أدري أسميها طرارة أو أسميها قلة كرامة ، أو أسميها قلة حيلة ، أو أسميها تمرد على تجمع الوحدة اللي وعدهم بالسراب، المهم الزحمة كان سببها ناس رايحه تبي مساعدة بالعامية طراره ولا لهم علاقة بالربيع ولا الخريف. وبعدين رجعوا بخفي حنين.
الزحمة
الزحمة عرفت انها حق الطرارة
دوار الكرامة احسن من دوار الطراروة..... احنا مو مجمعين عشان فلوس في الدوار المهدوم ولو نبي فلوس حصلناهه من دونكم بس نبي كرامة
الحين وش سبب الزحمه
أول مره اسمع عن هذي الزحمه بس مافهمت ليش ممكن أحد يوضح السبب
ولكم جزيل الشكر
من طول الغيبات
تسلم ايدك يا كبير والله انك لسان الشعب
شسالفه
وانه بعد ما دريت شنو الموضوع فهمونا
زحمة ( من سبق لبق )
هاذي مو زحمة لأجل الزحمة
هذا أصلاً طوق الطرارة والمذلة
بدل طوق الكرامة !!!!!
الشعب مصدر السلطات
نعم أخوي المخلص الشريف هاني هذا هو الفرق ، نحن نريد الحقوق ان تصل إلينا بكرامة وعزة وإحترام وهم مازالوا يصرون على العبودية والتذلل وتقبيل الأيادي والعطايا لمن سلب حقوقهم الأصلية.
البحرين عصيه
نعم يااخ هاني هم (تجمع الفاتح)قاتل لحماية الوطن من الوقوع بأيدي الشر
زحمة الرفااع
صبااح الخير هاني من الصبااح زحمة انت بس تحب تتصيد في الماء العكر يأخي ولنفرض أن في زحمة في الرفاع ماهي الأسباب اليس مايفعلة المخربوون في حرق التواير في الطرقاات ليست بزحمة يأخي كن منصفا اصبحت مقالاتك كنافخ الكير من أجل التطبيل تجمع الوحدة الوطنية والوفااق وغيرها من التجمعات ماذا جنى المواطن من ورأها غير المحسوبية والتفرقة بين ابناءالوطن انصحك تكتب في مايهم الشباب البحريني وكن مطلعا اكثر ولاتكن كتاباتك نقد في اتجاه واحد تقبل خالص تحيااتي العوودي
تعليق رقم 1 الاستاذ هاني ينتقد شيء مهم ربما لا تعيه
انتقاد الأستاذ هاني هو لبعض بني الإنسان الذين لا يعون مدى كرامتهم ومكانتهم عند الخالق عزّ وجل حيث لا يقبل الله من الانسان المؤمن ان يذلّ نفسه لمخلوق على طمع في مال او غيره وقد قسم الله الأرزاق بين الناس واعطاهم حقوقا كبشر
فلا يمكن لأحد مصادرة هذه الحقوق وجعلها هبات وعطايا يستميل بها هذا ويشتري بها ذمة ذلك ويحط من كرامة آخر.
انتم مسلمون ودينكم دين عز وانفة وكرامة لبني البشر فلا تقبل بأن تكون كرامتكم رخيصة تباع وتشترى في سوق النخاسين هكذا يريد الله من الانسان الذي كرّمه
زحمة عن زحمة
يبدو لي أنك لم تستوعب المقال.
هيهات
لنتفق علي كلمة سواء ،طيب إذا نحن عبيد وتستعطف شيوخنا ونذل انفسنا علي المال ،إذا نحن سنمتنع عن الذل ولن تستعطف شيوخنا مقابل انتم لاتذلون أنفسكم للولي الفقيه الذي يتحكم في مصيركم هل تستطيعون؟ والله والله اشك في ذلك