العدد 3758 - الخميس 20 ديسمبر 2012م الموافق 06 صفر 1434هـ

وفد البرلمان الأوروبي يلتقي رجب والخواجة وشريف في السجن ويؤكد: الحوار هو المخرج

وفد البرلمان الأوروبي خلال المؤتمر الصحافي في فندق الشيراتون أمس
وفد البرلمان الأوروبي خلال المؤتمر الصحافي في فندق الشيراتون أمس

كشف وفد البرلمان الأوربي بأنه التقى بعض المعتقلين في السجون منهم الناشط الحقوقي نبيل رجب والناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، والأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف.

وطالب الوفد الذي زار البحرين في اليوميين الماضيين في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الخميس (20 ديسمبر/كانون الأول 2012) بفندق الشيراتون كل القوى السياسية في مملكة البحرين بـ «تهيئة الأجواء لحوار معتدل لأن الحوار هو المخرج، مع القيام بمزيد من الإجراءات التي تتسم بالثقة لغلق الفجوة التي سببتها الأزمة، وزرعت الشك بين أفراد المجتمع البحريني».

وقالت رئيسة الوفد أينيس فيادر إن الوفد يؤكد أن الشعب له الحق المشروع والمكفول في التعبير عن الرأي وتنظيم التجمعات، والحق في تعدد الإعلام، وذلك حق من حقوقه.

وتحدثت فيادر عمّا تعرض له الطاقم الطبي من اعتقال وتشهير، موضحة «أن وفد البرلمان الأوروبي يؤكد على عدم جواز اعتقال الطاقم الطبي وتوجيه الاتهامات له بسبب قيامه بواجبه المهني».


وفد البرلمان الأوروبي التقى رجب والخواجة وشريف وطالب القوى السياسية البحرينية بالحوار للخروج من الأزمة السياسية

المنامة - فاطمة عبدالله

طالب وفد البرلمان الأوروبي كل القوى السياسية في مملكة البحرين بـ «تهيئة الأجواء لحوار معتدل، مع القيام بمزيد من الإجراءات التي تتسم بالثقة لغلق الفجوة التي سببتها الأزمة، وزرعت الشك بين أفراد المجتمع البحريني».

وقالت رئيسة الوفد أينيس فيادر، خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أمس (الخميس) بفندق الشيراتون، حضره أعضاء الوفد: «إن الوفد جاء للبحرين بهدف التحاور مع جميع الأطراف في البحرين بروح الحرية، وقد التقى الوفد بمجلس الشورى ومجلس النواب، كما التقى ببعض الوزراء وكبار المسئولين والجمعيات السياسية (...) واستمع الوفد في الوقت ذاته إلى بعض نشطاء حقوق الإنسان، ومن تم انتهاك حقوقهم الإنسانية من أطباء ومعلمين».

وأضافت فيادر «لقد سمح لنا بزيارة بعض المعتقلين في السجون منهم الناشط الحقوقي نبيل رجب والناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، كما تم الالتقاء بالأمين العام لجمعة وعد إبراهيم شريف».

وأكدت فيادر أن الوفد يرحب بالدخول في نقاش وحوار بين كل الأطراف في البحرين، على أن يكون الحوار يتسم بالنوايا الطيبة ليقضي على الفجوة التي تسببت بها الأزمة والتي خلقت الشك بين الأطراف.

وأوضحت فيادر أن هذا المؤتمر هو لطرح التقييم الأول للزيارة، إذ إنه سيتم طرح بيان آخر يتحدث عن الزيارة بشكل تفصيلي، مبينة أنه بناءً على الزيارة التي تمت خلال اليومين الماضيين، فإن الوفد يؤكد على نبذ العنف، ويشجع ويحث كل القوى السياسية على الانطلاق في حوار بناء.

وأشارت فيادر إلى أن الوفد يؤكد أن الشعب له الحق المشروع والمكفول في التعبير عن الرأي وتنظيم التجمعات، والحق في تعدد الإعلام، وذلك حق من حقوقه.

وطالبت فيادر، على لسان الوفد، بأن تكون انتخابات 2014 جزءاً من المعالجة على أن تكون الانتخابات نزيهة وعادلة وتتسم بجو من الحرية، على أن يتم الإعداد لها مسبقاً.

ودعت إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي لخلق مناخ وطني حقيقي، داعية السلطات إلى إعطاء الحق لمن سحبت جنسياتهم في استئناف قرار سحب الجنسية، وذلك بعد أن سحبت البحرين جنسية 31 مواطناً خلال الفترة الأخيرة.

وفي سياق متصل، أكدت فيادر أن المساءلة عن الانتهاكات عنصر أساسي يؤدي إلى خلق العدالة والمصالحة، مطالبة بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق التي أقرت في 2011، وأقرها جلالة الملك آنذاك، مشيرة إلى ضرورة وضع جدول زمني لتطبيق توصيات لجنة تقضي الحقائق، وخصوصاً بعد مرور عام على صدور تقرير توصيات اللجنة، الذي صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

وشددت على ضرورة أن «تكون هناك مساءلة للقطاع الأمني، من أجل تحسين وضع حقوق الإنسان، إذ إن ذلك سيبني الثقة لدى الضحايا وقدرتهم على تقديم الشكوى للحصول على العدالة ومتابعة قضيتهم بشفافية»، مبينة أن مكتب التظلمات في وزارة الداخلية خطوة إيجابية، إلا أنه من الضروري أن يكون هذا المكتب مستقلاً بشكل تام.

وأشادت فيادر بجهود الحكومة البحرينية في إصلاح قانون العقوبات، داعية إلى فصل القضاء عن وزارة العدل، وذلك من أجل إكمال سلسة جهود البحرين في إصلاح قانون العقوبات.

وتحدثت فيادر عمّا تعرض له الطاقم الطبي من اعتقال وتشهير، موضحة أن وفد البرلمان الأوروبي يؤكد على عدم جواز اعتقال الطاقم الطبي وتوجيه الاتهامات له بسبب قيامه بواجبه المهني، إذ إن الكادر الطبي قام بواجبه الإنساني أثناء الدوام بمعالجة الجرحى المصابين في العام 2011، داعية إلى حماية حقوقهم، بما في ذلك حماية حقوق الطلبة على أن يعود هؤلاء إلى مقاعدهم، وحماية حقوق المعلمين ليعودوا إلى أعمالهم.

ودعت فيادر البحرين إلى المصادقة على بعض الاتفاقيات وخصوصاً البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب، والبرتوكول الاختياري لحماية الحقوق المدنية والسياسية، وبرتوكول الاختفاء القسري للأشخاص، داعية إلى دعم التعاون بين المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين، وداعية كذلك أن تقوم المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان إلى رصد وحماية حقوق الإنسان لجميع البحرينيين، مع ضمان الحرية للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وعلي صعيد آخر، أشادت فيادر بما وصلت إليه المرأة البحرينية، مبينة أن الحكومة البحرينية وقفت موقفاً تقدمياً أدى إلى تمكين المرأة البحرينية في جميع المجالات.

من جهته، قال عضو الوفد ريتشارد هويت في رد على سؤال بشأن كيفية تأكده من وجود حالات للتعذيب: «إن هناك تقارير من السجناء وتقارير من مؤسسات معنية بإعادة التأهيل تثبت وجود حالات تعذيب، وتمت مناقشة أكثر من 100 حالة تعذيب ارتكبها رجال الأمن، وثبت تعرض هؤلاء للتعذيب».

وأكد هويت أنه بعد صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق في العام 2011 زاد عدد حالات القتل، مقارنة بالعدد الذي تم تسجيله قبل تقرير لجنة تقصي الحقائق، إذ إن عدد الحالات التي سجلها التقرير أقل من عدد الحالات التي سجلت بعد صدور التقرير.

وأوضح هويت أن هناك العديد من حالات التعذيب لم يتم التحقيق فيها حتى الآن، وبعض المعذبين لم يتقدموا بشكاوى بسبب تخوفهم من تقديم شكوى ولشكهم في نظام المساءلة.

من جهتها، علقت العضوة سيلفيا تياكو في ردها على تقييمها للوضع في البحرين بأن الوفد كانت له لقاءات كثيرة خلال اليومين الماضيين، والتي سيتم ذكرها بالتفصيل في تقرير مفصل سيتم نشره لاحقاً، مبينة أن الحل يكمن في حوار وطني ومساءلة للبعض، مشيرة إلى أنه عندما يبدأ الحوار سيتوقف القتال، وهذا ما يعرف دولياً بأن القتل يتوقف أثناء عقد حوار يجمع جميع الأطراف.

وأكدت تياكو أنه من الصعب إصدار توصيات خلال هذه الفترة، إذ إن توصيات لجنة تقصي الحقائق على رغم مرور عام عليها لم يتم تنفيذها، في الوقت الذي صدرت العديد من التوصيات اتجاه البحرين من قبِل الأمم المتحدة، إلا أنه مع ذلك لم يتم تطبيقها، منوهة إلى أن التوصيات موجودة، إلا أنها تحتاج إلى تطبيق وإدارة سياسية لتطبيقها للدخول في حوار وطني.

وعلقت رئيسة الوفد أينيس فيادر في ردها على تقييم وضع البحرين، مؤكدة أن الحل الوحيد هو الحوار، ومبينة أن البرلمان الأوروبي شجع الحوار، ومن المهم أن يشارك الجميع في حوار لحل المشاكل، مبينة ضرورة أن يتم تقديم تنازلات ونسيان الماضي من أجل الدخول في حوار مثمر.

وأكدت فيادر أن البرلمان الأوروبي منذ 2011 وهو يرصد ما يحدث في البحرين، مشيرة إلى أن البرلمان يهتم بحقوق الإنسان وسيستمر بمتابعة الوضع في البحرين، مشيرة إلى أن البرلمان دعا في العام الماضي إلى تشكيل استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ودول المجلس التعاون من أجل التعاون في عدة مجالات بما فيها مجال حقوق الإنسان، إلا أنه مع ذلك لم يحصل البرلمان على رد اتجاه هذا القرار من قبِل البحرين حتى الآن.

من جانبها، أكدت عضوة الوفد نيكول سنيكر أن البرلمان الأوروبي سمع الكثير عن البحرين وكانت هذه الزيارة فرصة لرؤية ما يحدث عن قرب.


عضو الوفد البرلماني الأوروبي ريتشارد هويت: سألت عن موعد مساءلة «المنتهكين» فلم أحصل على إجابة

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال عضو الوفد البرلماني الأوروبي ريتشارد هويت على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: سألت وزير العدل البحريني: «متى ستبدأون المساءلة حول الانتهاكات التي جرت ضد الاحتجاجات في 2011؟» وكررت هذا السؤال ثلاث مرات ولكن لم أحصل على إجابة».

وقال عضو الوفد الذي غادر البحرين، أمس الخميس (20 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، بعد زيارة للبحرين استمرت يومين، والتقى فيهما السلطة والمعارضة: «ذكرت لنا المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن هناك استخداماً مفرطاً للقوة ضد المحتجين، كما أخبرت المؤسسة وفد البرلمان الأوروبي أن السجناء السياسيين سيتم الإفراج عنهم بعد انتهاء الحوار مع المعارضة وليس كجزء من الحوار».

وعن سبب زيارة الوفد البرلماني الأوروبي للبحرين قال هويت: «نحن في البحرين لمناقشة مسألة التعامل مع نشطاء حقوق الإنسان وآخرهم عضو الفيدرالية سيديوسف المحافظة الذي اعتقل مؤخراً».

وعن لقائه بأعضاء من البرلمان البحريني ذكر هويت «قالوا لنا في البرلمان البحريني إن ولاية الفقيه تمثل عقبة أمام تطور الديمقراطية».

كما غرد هويت عن العنف في البحرين بقوله: «ذكر لنا أحد النشطاء الحقوقيين أن قريته تعرضت لهجوم الليلة الماضية، وذكر نائب برلماني أنه يذهب للنوم مع انتشار رائحة الغازات المسيلة للدموع في كل ليلة».

وأضاف «ذكر لنا أحد النواب الشيعة أنه تعرض للهجوم بزجاجات المولوتوف أربع مرات، لكنه طالب الاتحاد الأوروبي بعد ذلك باستمرار تصدير السلاح للبحرين، إنه أمر يبعث على الحزن».

ونقل هويت عن الشيخ ميثم السلمان وقال: «أخبرني ميثم السلمان أن علماء البحرين المعتدلين ليس فقط ينبذون العنف، بل ينهون عنه».

وعن لجنة تقصي الحقائق أوضح «تقول الحكومة إن لجنة تقصي الحقائق ستأتي بالإصلاح، لكن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ذكرت لنا أن 67 شخصاً قتلوا منذ انتهاء عمل اللجنة أي أكثر ممن سقطوا قبل إنشائها وهم 53 شخصاً».

كما أشار عضو الوفد البرلماني الأوروبي إلى موضوع الأطباء في تغريداته، وقال: «ذكرت لنا طبيبة التخدير البحرينية زهرة التي عالجت عدداً من المحتجين المصابين أنها سجنت وعذبت لأنها كانت شاهدة موثوقة، كما اعترف نواب في البرلمان البحريني بأن نصف الشعب خائفون من الذهاب للمستشفى».

وتطرق هويت إلى تهم الأطباء بقوله: «ذكر لنا أحد الأطباء البحرينيين الذين اعتقلوا أن من التهم المضحكة: زراعة رصاصة في دماغ أحد المرضى، رش الدم المزيف والتظاهر بالبكاء أمام الكاميرات».

وذكر هويت معلقاً على موضوع جمعية المعلمين «اعتقلت جليلة السلمان وعذبت لكونها نائبة رئيس جمعية المعلمين. ما الذي يفعلونه بالمعلمين في البحرين».

وقال هويت: «يعترف وزير العدل البحريني أن هناك بعض المعتقلين على خلفية حرية التعبير، إلا أنه يقول هي تحديات ثقافية ولكنه تعهد بالتزام المعايير الأوروبية».

وذكر هويت أن «وزير العدل البحريني مع نواب البرلمان في مسألة أولئك الذين سحبت جنسياتهم... وحيث إنهم الآن بلا جنسية فإننا نسأل: (سترحلونهم إلى أين؟)».

وأوضح «سألت وزير حقوق الإنسان: هل ستصادق البحرين على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية واتفاقية منع الاختفاء القسري وبروتوكلات الحقوق المدنية والسياسية ومناهضة التعذيب؟ فأجاب بأن ذلك سيستغرق بعض الوقت»... وأقول لوزير حقوق الإنسان «إن المحتجين كانوا سيشتكون الاعتداء عليهم لو لم يوصمهم الوزير نفسه بالاجرام امام مجلس حقوق الانسان».

وكان من بين ما غرد هويت «ذكر لنا أحد ضباط الشرطة أن من قتلوا من المحتجين لا يفوقون عدد من قتلوا في ميدان تيانامن، أو في مباراة كرة قدم في مصر أو في أعمال شغب لوس أنجليس». وأضاف «أخبرني مندوبون دوليون في البحرين أن ما تم تنفيذه من توصيات لجنة تقصي الحقائق لا يزيد على 10 في المئة فقط، وأن التقدم في هذا الأمر تلاشى منذ أبريل الماضي».

وقال: «سألت وزير الداخلية حول استخدام سلاح «الشوزن» من مسافة قريبة جداً وقاتلة، وما أسفر عنه من تشويه المحتجين، وما توصلت إليه لجنة التقصي من نتائج حول «التعذيب الممنهج، إلا أن وزير الداخلية ذكر لي أنهم استخدموا الذخيرة في بعض الأحيان ضد المتظاهرين في «الأوقات الصعبة حيث لا خيار آخر».

كما غرد عضو الوفد البرلماني الأوروبي عن وزير الخارجية بقوله: «وزير الخارجية يرفض فكرة عقد محادثات مباشرة مع المعارضة الراديكالية، ووصف إعلان المعارضة وثيقة اللاعنف بالأمر «المهم»، وقد سألته عن منع مراسلي شبكة سكاي نيوز الإخبارية ومراسلي الفايننشال تايمز من دخول البحرين، كما طالبت بالسماح بدخول وسائل الإعلام الدولية والمنظمات غير الحكومية».

العدد 3758 - الخميس 20 ديسمبر 2012م الموافق 06 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 3:46 م

      عجبا

      منطق الذي قال ان عدد القتلى ليس كقتلى كرة قدم مصر غريب. يعني قتل الناس مسموح مالم يصل العدد لمثل قتلى كرة القدم. لا عجب ان البلد بالمقلوب ولا عجب انها مدمره مع هكذا عقول.

    • زائر 47 | 2:20 م

      مقارنة فاسدة

      ضابط يقارن عدد من ماتوا في احد ميادين الصين دات المليار نسمة بعد من استشهد في البحرين مقارنة فاسدة وغبية لان هذه المقارنة في الحقيقة لو قسناها على الكثافة السكانية لكان عدد شهداء البحرين هو رقم قياسي تدمي له القلوب

    • زائر 46 | 12:38 م

      يلعبون عليكم

      من جهته أكد عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد غلام نون أن «حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء يحق لها أن تفخر بما حققته من نجاح في جعل مملكة البحرين بلداً متحضراً ومزدهراً ومتقدماً في جميع المجالات تحترم وتصان فيه الحقوق كافة»، مشدداً على أن الرأي العام العالمي تيقن من جهود الحكومة التطويرية والإصلاحية وباتت الصورة لدى العالم أكثر وضوحاً وتفهماً لحقيقة ما مرت به البحرين من أحداث.

    • زائر 45 | 12:18 م

      الدوا في ...

      أنا في الواقع لا اؤمن بهؤلاء الأجانب ولكن ، يمكن ايصير الدوا في أخس الشجر ويمكن كثر الدق ايفك للحام

    • زائر 44 | 12:13 م

      تحكيم العقل

      أن أفول للمحتجين في الشوارع اعطوا الدبلوماسية مساحة لكي تعمل علنا نتخلص من هذا المعضل

    • زائر 43 | 11:31 ص

      ملخص ما يحث لمن لا يعرف

      ان الغرب مستحيل ان يمنح سلطه للشيعه في الحكم للدروس التي تعلموها في الماضي و الحاضر المتمثل في حزب الله وايران وهم المتمسكين بالدين الاصل الدي يحاربه الغرب لانه يقف حجر عثره امام مصالحههم وما يفعلونه الا لستر عورتهم التي كشفهها الشعب البحراني العظيم وتبيان زيف ادعائهم دعم الحريات و العداله فمصلحه البترودولار اهم بالنسبه اليهم وقد قضضوا علي ملايين المسلمين في سبيل التمسك بها

    • زائر 40 | 5:43 ص

      زائر

      الوفد اجمع مع الخقوقين في البحرين وان الحكومة البحربن لاتحسب أكل التمر بل تحسب النوي (الطعام) ولن يتمكن الوفد من اطلاق سراحهم فلحقوقين سوف يتعرضون للمحاسبةوالاهانة والتنكيل في السجون

    • زائر 39 | 4:19 ص

      اكاذيب

      الواجب المهني للاطباء يلزمهم القيام بواجباتهم الوظيفيه طبقا للقانون والشروط المتبعه لمزاولة المهنة ... اما انتهاك قواعد المهنة وبث الاكاذيب فهذه هي تهمتهم ...

    • زائر 38 | 4:16 ص

      المهم

      بعد ما دعت وعلقت واكدت و شددت واشارت و تطرقت والنتيجه الى اين ياالبرلمان الاوربى

    • زائر 37 | 3:48 ص

      والله العظيم تحيرنه

      اصدق من واتكدب من بيسونى وسجله الحافل لم يتحقق شئ صفر على الشمال ما يعنى الكدب وشهاده الزور موضه يتفنن بها حقوقيون وبرلمانيون وشوريون وما الى اخر انجازاتـــــــــــــــت وحتشئ مئخود خيره وزير من هنا ووزير من هناك

    • زائر 36 | 3:40 ص

      انا كواحد من الشعب لا يعجبني موقفكم

      مو انتم تؤمنون بالديمقراطية؟ هذه وجهة نظري واقول لكم المبررات
      نحن شعب لنا حقوق سياسية قبل ان تكون حقوق بالمسيرات والتجمعات
      ويجب ان يكون تصريحكم مختلف رغم انكم حقوقيون صح ولكن انتم تبحثون عن النتائج وتركتم الاسباب.
      اتيتم الى حقوق انتهكت ولكن لماذا انتهكت هذه الحقوق اليس من اجل مطالبات سياسية محقّة يجب ان يشمل تصريحكم مثل هذا الكلام

    • زائر 34 | 3:32 ص

      لالالالالالالالالالا لاي تدخل اجنبي

      اعتقد انها مفهومة فقد اعذر من انذر

    • زائر 33 | 3:31 ص

      ولكن القضاء البحريني لم يوجد معذبين.. فيا ترى من ىالذي عذب هؤلاء المظلومين؟

      قال عضو الوفد ريتشارد هويت في رد على سؤال بشأن كيفية تأكده من وجود حالات للتعذيب: «إن هناك تقارير من السجناء وتقارير من مؤسسات معنية بإعادة التأهيل تثبت وجود حالات تعذيب، وتمت مناقشة أكثر من 100 حالة تعذيب ارتكبها رجال الأمن، وثبت تعرض هؤلاء للتعذيب»..

    • زائر 32 | 3:11 ص

      بنت البحرين

      قيل وقال.. وقال وقيل!!!!!!!!!! وتيتي تيتي مثل مارحت جيتي. صار لنا حولين واحنا نسمع هالسالفه!

    • زائر 31 | 3:02 ص

      مشاخيل

      إلى الوفد الزائر : من العيب ان تساوي بين الضحية والجلاد ، والشعب تعرض لأبشع الانتهاكات ولازال يتعرض المسالمون والآمنين في بيويتهم لاشتى أنواع الغازات السامة والخانقة وتضرر الكثير من الاطفال والشيوخ الكبار أنه عقاب جماعي .

    • زائر 30 | 2:46 ص

      دجل

      كلام لا يودي ولا ايب دجل في جل

    • زائر 29 | 2:34 ص

      الحين بيصيرون موالين لإيران

      لان كل وفد كل منظمة تقول الحقيقة تصير موالية الى ايران وما يدرون بشي ،

    • زائر 28 | 2:33 ص

      نفاق

      بسكم نفاق سياسي انتم والامريكان منافقون مايهمكم فقط من يحافظ علي مصالحكم ،اما حقوق الانسان والشعوب عندكم فهي اكبر كذبة والدليل موقفكم من ما يحصل في سوريا والبحرين هو قمت النفاق

    • زائر 27 | 2:26 ص

      كان بالنسبة لهم صدق او لا تصدق

      مو مصدقين ما شافوه بأعينهم وما سمعوه من ردود مخجلة من الحكومة وكبار المسئولين وبالنسبة لهم شر البلية ما يضحك وكأنهم زاروا كوكب آخر لا للإنسانية مكان فيه

    • زائر 26 | 2:07 ص

      نقول الي النائب

      النائب البرلمان الغير شرعي يحث البرلمان الاوربي اعطاء السلاح الي البحرين لضرب الشعب المستضعف ونقوا لة ان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون وان الحساب ليس ببعيد والله دمعت عيني عندما قرئتة هذي الخبر على ابنائ جلدتك تنتقم منهم والله ان حسابك عند الله عسير.

    • زائر 25 | 2:03 ص

      الم اقل لكم

      الم اقل لكم من قبل بأن الوفد لن يكون صيدا سهلا كما كان عليه وفد المفوضية وهنا اذكر بمقولة الوزير لنبيل رجب مش كل مرة تسلم الجرة

    • زائر 24 | 1:49 ص

      كل ااطياف لوطن

      الانتهاكات التي ارتكبتها السلطة في حق المنتقدين لسياسة السلطة من اجل الارتقاء بالوطن كثيرة ومتنوعة، ولازالت تراوغ من اجل تسويف القضية، لكن الرأية والثقافة التي يمتلكها الناس واضحة وتسير بخطة واثقة، فمن المستحيل ان ترجع الى البيوت دون تحقيق التطلعات التي يرتقي بها كل أطياف الوطن

    • زائر 23 | 1:48 ص

      تعالوا لنرى ما قاله هذا الوفد واسيق لكم هذه الجملة مثالا

      (أن الشعب له الحق المشروع والمكفول في التعبير عن الرأي وتنظيم التجمعات، والحق في تعدد الإعلام، وذلك حق من حقوقه). هذه احدى الفقرات على لسان رئيسة الوفقد وأقول أولا اذا كان لنا هذا الحق وقد سجن الآلاف بسبب هذا الحق
      فماذا عن حقنا............ انتم تتكلمون كلاما انشائيا وتصدرون تقارير ولكن انظروا الى واقع الحالة المزرية

    • زائر 22 | 1:42 ص

      إدانة واضحة

      التقرير والاستنتاجات كلها تدين الحكومة بشكل واضح، نتمنى أن تتفاعل الحكومات المعنية بأخذ ما جاء في تقرير اللجنة والتوصيات بجدية وان تضغط علي حكومة البحرين لتنفيذ التوصيات والبدء بحوار جاد وحقيقي لخروج البلاد من هذة الأزمة

    • زائر 21 | 1:21 ص

      الحرية الى الناشطة زينب الخواجة و معصومة السيد

      لا نريد حوار مع الذين تسببو في قتل اكثر من 100 شاب ابرياء
      بنسبة الى الحقوقين بطلعون من السجن بكرامه
      نبيل رجب - عبد الهادي الخواجة - زينب الخواجة - يوسف المحافظة

    • زائر 19 | 1:02 ص

      هذا اللي طلعوا به مو قلنا لهم دكان الحوار شطّب واغلق عندنا دكان ثاني موجود على طول

      الحوار بضاعة كاسدة في البحرين مالها سوق من اول ما خلقنا اول مرة جربوا الحوار في السبعينات وبعد ما شافوا نتائجه تعطي كرامة وحقوق للشعب قالوا خلاص سكروه ما يصلح وانتهى الامر الحين العالم والمنظمات قاعدين ينفخون في قربة مقطوعة. هم ما يعرفوا ان الحلا الأمثل في البحرين هو الحل الأمني وبس
      بعد ليش يعوروا راس السلطة هذا اللي موجود ماكو عندها حل ثاني والعالم الا يبي حل ثاني غير الحل الامني.
      احنا ترى نعطي دروس موب انتوا جايين تعطونا دروس

    • زائر 18 | 1:00 ص

      زائر 1

      خوش كلام يبين عليك من عائلة معروفة ومتربي صح

    • زائر 16 | 12:30 ص

      تعبتون نفسكم

      تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي والله فوق ويعلم من الظالم ومن المظلوم .
      ( سحقاً لكل من عذب وخان واستهان بمشاعر انسان وكأنه لايعلم بأن في هذه الكون كماتدين تدان )

    • زائر 15 | 12:27 ص

      آخر فقرة

      ليش فكرة المحادثة المباشرة مع المعارضة مرفوضة ليييش شنو السر ؟؟؟

    • زائر 14 | 12:00 ص

      يقول غلام فى احدى حلفات درب الزلق مو بس كلام

      وأنا أضم صوتي معه أنه مو بس كلام نتمنى التطبيق على أرض الواقع. نتمنى من الحقوقيين الدين يزورون البحرين الضغط على الحكومة للقيام بالإصلاح الحقيقي من أجل حياة ديموقراطية حقيقية لا شكلية. (محرقي/حايكي)

    • زائر 13 | 11:33 م

      كلمة حق

      لو كنت مسؤولا ؟؟؟ دخلت الحوار مع المعارضه التي ترفض اشراك المكون الاخر ..ونقلت الحوار على الهواء مياشره من اجل اطلاع المواطن والعالم اجمع على طلباتها .. ومن هناك نحكم ان كانت تريد مصلحت طائفتها وتقزيم الطائفه الاخرى او هناك مصلحة للبلاد غير الذي نقرأه في الصحف كل مره ؟؟لان رفضها اشراك المكون الاخر فيه شك مريب اي ان كانت مبرراته .. وشكرااا

    • زائر 35 زائر 13 | 3:35 ص

      فكرة جميلة.. أوافقك عليها.. فهل يا ترى تقبل حكومتك رأيك؟ أم هي لا تسمع منك..

      ولنا أن نحلل المطالب بعقلانية وذمة إنسانية وإسلامية..
      مثلاً: أسألك هل طلب دوائر إنتخابية عادلة هو مطلب فئوي؟ هل من العدل أن يكون 20 صوت في الشمالية = 1 صوت واحد في الجنوبية؟ هل يقبل أهل الجنوبية أن تكون المعادلة معكوسة 20 صوت للجنوبية = صوت واحد في الشمالية؟

    • زائر 12 | 11:20 م

      منظمات تجاريه

      تيتتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي ما الجديد بالطبع لا جديد وفود تاتي وتغادر وكلهم على يقين ان هناك انتهاكات يندى لها الجبين لكن لا يوجد اي اجراء على الارض لوقف هذه التجاوزات شخصيا انا بدات اشك في المنظمات الحقوقيقه التي اصبحت منظمات تجاربه فليس من المعقول ان يكون اساتذه دوليون في السجن والمنظمات الحقوقيه لا تحرك ساكن فاما ان يضغطوا على الحكومه من خلال مجلس الامن واما ان يعترفوا ان لا حول لهم ولا قوة لقد طفح الكيل بنا وصرنا لا نثق في هذه المنظمات

    • زائر 20 زائر 12 | 1:15 ص

      لا فيه جديد

      هالمرة جوا وقعدوا بفندق شرتون مو فندق كارلتون واكلوا وشربوا وتطعموا باللسويت من الزين وقالوا جم جلمة وخلصت الحفلة اما انهم زاروا رجب والخواجه هذا كله حق لين رجعوا يقولون قابلنا ممن تحبون وتدعمون بس هاي و هيه ولولاه وليه كله خرطي فى خرطي انا لا اوؤمن بهالانكرينز بتاتا وكلهم يجرون جري الوحوش الا حق قواعده والا حق هالنفط الملعون والا يريد يفرض سيطرته ع البحر بالخليج مثل القراصنة لفرض الاتاوت للداخله والنازله ابويه لافيه حل ولايحزنون وكل الا تترجون عشم بليس بالجنة

    • زائر 11 | 11:04 م

      وفد البرنمان الاوربي

      تيتي تيتي تخاذول ومصالح و... لك الله ياشعبي

    • زائر 10 | 10:47 م

      اقتباس(طالب وفد البرلمان الأوروبي كل القوى السياسية)

      ياحبيبي يالبرلمان الاوربي انت تطلب من جميع القوى السياسية وكان القوى السياسية تملك امرها او بيدها الحل.الحل عند الحكومة وهي من تملك القوة فليش ماطالبونها؟ودائما تساوون الضحية بالجلاد؟. من الذي يملك السلاح؟من الذي يعتقل ويعذب ويقتل ويزج السياسيين والحقوقيين في السجون؟فان كنتم تستنكرون حرق الاطارات فهذه ردات فعل وما من عائلة الا ونالها نصيب من بطش السلطة خلو السلطة تفرج عن المساجين كابداء حسن نية.

    • زائر 9 | 10:31 م

      رافقتكم السلامة

      رافقتكم السلامة ايها الوفد الاوربي.. لن تجدوا الا الاذن الصمخاء وتبرير القتل والعنف من هؤلاء المسؤلين المسلطين على الشعب !!!

    • زائر 8 | 10:24 م

      الحل هو الحوار الجاد وليس الكلام للاستهلاك الاعلامي

      الحل هو الحوار الجاد وليس الكلام للاستهلاك الاعلامي
      وكما قال وفد الاوربي الحل اطلاق سراح السجناء جميعا
      محاسبة المنتهكين والمعذبين والحوار الجاد مع المعارضة
      تنفيذ التوصيات وعدم الممطالة
      وهذا للاسف لن يكون بلقلقت اللسان والكذب على الشعب والمفوضية
      وفي حال عدم التفيذ يجب التدخل الفعلي الخارجي لوقف النزيف البحريني وعدم الاكتفاء بتصريحات فقط

    • زائر 7 | 10:01 م

      مقارنة الضابط البحريني بعدد شهداء البحرين الذين سقطوا ظلما بقتلى احتجاجات الصين وقتلى مباراة مصر لهو استهانة بالنفس البشرية ومقارنة ظالمة

      العالم الحر يعرف الحقيقة هذه الزيارة وبدون الهولندية قاسية على الجهات الرسمية تعليق الضابط البحريني وهو معروف لدينا استهانة بالنفس البشرية التي حرم الله تعالى قتلها ظلما وعدونا ونقول ننتظر التقرير المفصل وهذه لبنة تضع على ماسبق انجازه في طريق تحقيق مطالب الشعب بالعدل والمساوة وحكم القانون الصحيح وليس المزاج شكرا لكم وفد الاتحاد الاوربي

    • زائر 5 | 9:56 م

      ليس

      ليس بأستطاعتكم فعل شي فعلي. اذا جلستم مع معارضين تنافقون واذا جلستم مع الحكومه تجاملون وانتم تعلمون

    • زائر 41 زائر 5 | 6:17 ص

      ما قل ودل

      أوجزت وأجدت التشخيص والتقييم لحقيقة مواقف الممثلين للدول الغربية

    • زائر 42 زائر 5 | 10:52 ص

      نعم هو كذلك

      نعم هو كذلك

    • زائر 48 زائر 5 | 2:56 م

      كلام سليم

      ومعقوا ومنطقي جدا

    • زائر 3 | 9:32 م

      الوفد

      المشكل في تطبيق التوصيات في حضور الوفد كل شئ بنسوي ولم يذهب الوفد كل شئ يزيد سوئ

    • زائر 2 | 9:19 م

      نقاط جديرة بالاهتمام اثارها الوفد

      1 - الشعب له الحق المشروع والمكفول في التعبير عن الرأي وتنظيم التجمعات، والحق في تعدد الإعلام، وذلك حق من حقوقه
      2 - أن تكون هناك مساءلة للقطاع الأمني
      3 - مكتب التظلمات في وزارة الداخلية خطوة إيجابية، إلا أنه من الضروري أن يكون هذا المكتب مستقلاً بشكل تام
      4 - فصل القضاء عن وزارة العدل، وذلك من أجل إكمال سلسة جهود البحرين في إصلاح قانون العقوبات

    • زائر 1 | 8:33 م

      ظهر الحق

      ظهر الحق وشكرا لكم .

اقرأ ايضاً