العدد 3740 - الأحد 02 ديسمبر 2012م الموافق 18 محرم 1434هـ

تقرير بسيوني و«نهب الممتلكات»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أخلت النيابة العامة يوم الجمعة سبيل المعتقلة منيرة سيدحبيب بعد التحقيق معها، وذلك بضمان محل إقامتها. وقررت إعادة جميع الحاجيات التي صودرت عند القبض عليها.

اتهمت منيرة بالتجمهر ومراقبة الطريق للمتجمهرين، بحسب محاميتها شهزلان خميس.

القضية «جنحة»، تطلبت المداهمة فجراً للمنزل، وترويع عائلة بأكملها، ومصادرة «سيارتين مع وثائقهما، وهما الوحيدتان اللتان في المنزل، 3 أجهزة كمبيوتر نوع (لاب توب) حجم كبير والآخر صغير، 3 كاميرات ديجيتال وكاميرا فيديو، أشرطة كاميرات الفيديو التي تتضمن المناسبات العائلية وغيرها من هذه المناسبات، صندوق كبير به عدد كبير من الأقراص المدمجة وجميعها شخصية، جهاز كمبيوتر ثابت، 4 فلاش ميموري تتضمن أعمال بحوث للجامعة تخص شقيقة منيرة».

والسؤال البسيط، هل قضية تجمهر تحتاج لكل هذه الإجراءات، من مداهمة ليلية، ومحاصرة منزل، وترويع عائلة، ومصادرة كل هذه الأمور بما فيها ثلاث سيارات وأجهزة إلكترونية؟ ما دخل كل ذلك في التهمة الموجهة إلى منيرة من المشاركة في «تجمهر»؟

هل تحتاج عملية استرداد كل تلك الأمور المصادر إلى مخاطبة النائب العام، لتبين فداحة الموقف، من انتهاك لحرمة المنزل وأمنه والاستيلاء على ممتلكاتهم الشخصية من دون إذن قانوني ومن دون مبرر، من أي نوع، يستدعي كل ذلك، وهو ما يتضمن مخالفات للقواعد القانونية؟!

أليس من حقنا الآن أن نسأل من جديد، ماذا تغير، قبل تقرير لجنة تقصي الحقائق، وبعدها؟ وقد أفرد التقرير، مساحة عنونها بـ «نهب الممتلكات»؛ إذ تلقت اللجنة شكاوى تفيد بأن أفراداً من قوات الأمن قاموا بنهب ممتلكات من داخل المنازل في مَعْرِض عمليات القبض، حيث تضمنت الأغراض المنهوبة أجهزة إلكترونية مثل الهواتف المحمولة والحواسيب المكتبية والمحمولة، وكذلك بعض المتعلقات الشخصية كالحلي والعطور والأموال. وقد أخبرت وزارة الداخلية محققي اللجنة بأنه تم تحريز هذه الأجهزة الإلكترونية باعتبارها أدلة ضد الأشخاص المقبوض عليهم.

اللجنة خلصت في تقريرها وبالتحديد، في البند (1178) إلى أن «عمليات القبض الموسعة التي تمت بناء على النمط الموصوف عاليه تعد انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان وكذلك للقانون البحريني. وعلى وجه الخصوص، قامت قوات الأمن بإجراء عمليات القبض دونما إبراز أوامر قبض أو تفتيش».

وكذلك، خلصت اللجنة إلى أنه «في العديد من الحالات شكّل أسلوب القيام بعمليات القبض استخداماً مفرطاً للقوة، صاحَبه سلوك مثير للرعب قامت به قوات الأمن، بالإضافة إلى التسبب في إتلاف غير ضروري للممتلكات، وكل هذا في مجمله يعكس إخفاقاً في اتباع الإجراءات الملائمة التي زعم كل من وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني أمام محققي اللجنة أنهما قاما باتباعها».

وفيما يتعلق بمصادرة المتعلقات أثناء عمليات القبض، قال التقرير إن «الجهات الرسمية لم تقدم أي سجلات بالممتلكات المصادرة. وكذلك، لم يتم إخطار محققي اللجنة بأي تحقيقات بدأتها الجهات المذكورة المشاركة في هذا النوع من عمليات القبض بناء على الشكاوى التي قدمها الأشخاص المقبوض عليهم أو أفراد أسرهم، الأمر الذي يمثل نمطاً من عدم الاكتراث بالانتهاكات التي حدثت لأي إجراءات قد تكون موجودة، وكذلك عدم الاعتداد بقواعد القانون البحريني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والمتعلقة بضمان نزاهة وسلامة سير عمليات القبض».

ما الذي تغير بعد عام كامل من صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق؟ فلازالت المداهمات تحدث فجراً، ولازالت عملية الترويع مستمرة، وكذلك إتلاف ومصادرة الممتلكات، أو «نهبها» كما أورد التقرير بشكل واضح وصريح.

كيف نفسر، مصادرة ثلاث سيارات وأجهزة إلكترونية وممتلكات شخصية، في قضية «تجمهر»؟ وهل يمكن للعقل أن يقبل بأن تكون هذه الأمور المصادرة أدلة ضد الأشخاص المقبوض عليهم؟! وإذا كانت كذلك، لماذا أمرت النيابة العامة بعد يوم واحد بإرجاعها؟ أم أنها اكتشفت أن الجهات الأمنية التي قامت بالمداهمة والمصادرة، لم تلتزم بالإجراءات القانونية الصحيحة؟

لجنة تقصي الحقائق أوضحت بشكل لم يدع مجالاً للشك، أن ما حدث خلال عمليات القبض يشير إلى وجود «نمط سلوكي منهجي بأن هذا هو أسلوب تدريب هذه القوات الأمنية وأن هذه هي الطريقة التي من المفترض أن يعملوا بها، وأن هذه الأحداث لم تكن لتحدث دون علم الرتب الأعلى في تسلسل القيادة داخل وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني».

وقال التقرير في البند (1180) إن ذلك «يشكل الإخفاق في إجراء تحقيق فعال في هذه الممارسات، والفشل في اتخاذ التدابير الوقائية الملائمة لمنع الانتهاكات من جانب قوات الأمن، أساساً لتحمل القيادات العليا للمسئولية».

المشاهد ذاتها تتكرر، وبعد حديث السلطة عن تنفيذ كل توصيات «بسيوني» وتدريب الأجهزة الأمنية على احترام حقوق الإنسان وتعهد الجهات الرسمية بعدم تكرار ذات المواقف، فلازالت المداهمات مستمرة، وترويع الناس فجراً، وإتلاف ومصادرة الممتلكات.

ببساطة، لن تتغير الأمور؛ لأن تقرير بسيوني وضع النقاط على الحروف، وأوضحها في بندٍ ثابت وصريح، وهي أن المسئولية تتحملها القيادات العليا، التي لازالت باقية في مكانها حتى يومنا هذا، وهي ذاتها التي عملت من قبل على منهجة سلوك قوات الأمن، وما لم تتغير هذه القيادات سيبقى ذات السلوك، لن يتغير حتى لو مضى على التقرير مئة عام، وشُكلت لتنفيذه ومتابعة تنفيذ توصياته 100 لجنة.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3740 - الأحد 02 ديسمبر 2012م الموافق 18 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 66 | 1:01 م

      زائر 43

      لان المساجد الي هدموها 35 مسجد ومن يومين هدموا اليهم مسجدين على الطاير .

    • زائر 62 | 10:08 ص

      خلاصة المشكلة

      اقتباس :
      ((وما لم تتغير هذه القيادات سيبقى ذات السلوك، لن يتغير حتى لو مضى على التقرير مئة عام، وشُكلت لتنفيذه ومتابعة تنفيذ توصياته 100 لجنة.))
      هذه خلاصة المشكلة يجب غربلة وزارة الداخلية من الساس الى الراس هذا اذا يريدون يحافظون على الوطن والنظام ، المؤسف بان اكثر مسئولي الداخلية محشوة قلوبهم بحقد اسود دفين على طائفة بمعلومات ليس لها اساس من الصحة وهنا المصيبة الكبرى ! فكيف انت كمواطن تأمن على نفسك من هؤلاء ؟ فمسئولي الداخلية هم اكبر جزء في المشكلة فلا ينفع الاصلاح بوجود هؤلاء في مواقعهم

    • زائر 65 زائر 62 | 11:49 ص

      سندحض كل الأكاذيب

      الغريب في الأمر أن يصرح أحد المسؤولين بأنه سيدحض الأكاذيب التي لفقت ضده أو يقول نحن واثقون من أنفسنا وننهج الشفافية وليس عندنا شئ نخفيه . بالله عليكم ما الذي سيدحضه بعد إصدار التقارير الدولية والحقوقية والبرلمانية ومنظمات العفو الدولية وتصريحات المسؤولين الدوليين التي تدين الحكومة في تنفيذها لتوصيات بسيوني ناهيك عن الوثائق من صور وأفلام فيديو ومطبوعات بأدلة دامغة لا تدع أي مجال للشك في الانتهاكات التي مارستها الحكومة طيلة الأزمة وأما بالنسبة للشفافية فعلى سبيل المثال فلتأتي بالمدانين من الشرطة .

    • زائر 61 | 9:49 ص

      الفقرة (1145) من تقرير بسيوني

      هنتلقت اللجنة ست عشرة شكوى تفيد بأن أفرادًا من قوات الأمن قاموا بنهب ممتلكات من
      داخل المنازل في مَعْرِض عمليات القبض، حيث تضمنت الأغراض المنهوبة أجهزة إلكترونية
      مثل الهواتف المحمولة والحواسيب المكتبية والمحمولة، وكذلك بعض المتعلقات الشخصية
      كالحلي والعطور والأموال. وقد أخبرت وزارة الداخلية محققي اللجنة بأنه تم تحريز هذه
      الأجهزة الإلكترونية باعتبارها أدلة ضد الأشخاص المقبوض عليهم.

    • زائر 60 | 9:42 ص

      من توصيات لجنة بسيوني

      الفقرة (1291)توصي اللجنة بإلغاء الأحكام والعقوبات التي صدرت في حق جميع الأشخاص الذين اتهموا
      بارتكاب جرائم ذات صلة بالتعبير السياسي ولا تنطوي على الدعوة إلى العنف، أو بحسب
      الحالة، بمراجعة الأحكام الصادرة ضدهم، وبإسقاط التهم المعلقة الموجهة إليهم أو تخفيفها
      بحسب الحالة.

    • زائر 57 | 7:36 ص

      الحرمات الخاصة في الشريعة الإسلامية :

      حرمة الدم ، وحرمة العرض ، وحرمة المال .
      و هذه الحرمات أوردها الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – في خطبة حجة الوداع فيما رواه الشيخان : ( فإن دماءكم و أموالكم ، و أعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا فليبلغ الشاهد الغائب ) .[1]
      فالحديث النبوي الشريف قد بين الحرمات و عدد أصنافها ، فكانت الدماء و الأعراض و الأموال فجعلها حرام على المسلمين و حرمتها كحرمة الشهر الحرام ، وبعد أن بين الرسول الك

    • زائر 52 | 6:14 ص

      سلطة القوة وقوة السلط

      تسليط الضوع على البصمة الوراثية لم التي لم تعد فقط تستخدم في الجينات الوراثية لكنها تتواصل وتتصل بكل مجالات الحياة المدنية والعسكرية. فالسلطة والتسلط قد لا يشكلان ولا يرسمان الا التسلط وفرض الا نظام بالقوة لا بالقانون.فلم يعد ولم يحسب للشر غير الشر عاج. فقد لا يصح الا الصحيح وأن استخدام القوة لا يعني الضعف وليس العكس شحيح قد لا يكون صحيح.
      فهل استخدام القوة للاستدعاء والادعاء صحيح أم شحيح؟

    • زائر 48 | 4:21 ص

      الخصم هو الحكم

      من امن العقوبة اساء الادب

    • زائر 46 | 3:41 ص

      السيارات المسروقة

      سيارتي سرقها الامن بنقطة تفتيش بقريتي في 16 مارس 2011 ولم تنفذ توصيات بسيوني بإرجاعها حتى هذا اليوم و البنك رفع علينا قضية لدفع آلاف الدنانير.. لم يتضمن تقرير متابعة تقصي الحقائق إيا من هذه الجرائم و سرقات البيوت حيث سرق منا الذهب و غيره بما يثمن بعشرات الآلاف من الدنانير.. شكرا لك أيها الإنسان

    • زائر 45 | 3:22 ص

      ودي اصدق بس ؟؟

      مداهمة منزل بالليل ومصادرة ممتلكات من اجل تهمة تجمهر لم تثبت كيف؟
      تهمة التجمهر تحصل في حال القبض على المتهم متلبس بالتهمة اي في مكان التجمهر وليس في انصاف الليالي.
      ويقولون حقوق انسان وتقرير بسيوني وتوصيات اي توصيات
      واي حقوق بطيخ

    • زائر 44 | 3:07 ص

      واضحة الصورة

    • زائر 43 | 3:03 ص

      ليش ماتصير انته

      كاتبنا العزيز خذ لك اكثر من سنة وانتة يوميآ تكتب و تنتقد من اكبر راس في الدولة الى اصغر راس،سؤال ليش الحكومة ماتوقفك وتاخذ التلفزيون،الكمبيوتر،اي باد،اي بود،لب توب،بي اس بي الخ
      ممكن احد يجاوب؟؟؟؟

    • زائر 49 زائر 43 | 4:21 ص

      الجواب

      لأن اللي يبوق دائما في الظلام ويتخفى عن اعين الناس ودائما يرتاح اذا كان المراد سرقته بعيد عن النظارة وفي طريق يقل سالكيه ، وخاصة الضعفاء منهم الذين ان شكوا حالهم زادوهم قهرا

    • زائر 51 زائر 43 | 5:39 ص

      زائر 43

      شغل مخك شوي وادري ماراح تفهم التهمه هي تجمهر ليش تصادر لابتوبات وغيرها بعدين مالك خص تصادر شي لا يخص المتهمه واهم سالو عن كل شي قبل لا يصادروه ربعك ما ممكن احد عنه مخ ياافع عنهم اوتعوا بسكم قراءة جريدة .... اللي تعمل بشكل طائفي

    • زائر 42 | 2:54 ص

      خلنا نشوف تهمة التجمهر في العالم كله هل تستدعي مداهمة المنازل انصاف الليالي

      نبي نقرأ التاريخ كله ونشوف القوانين العالمية كلها هل يوجد فيها ما يبرر مداهمة منزل متهمة بانصاف الليالي لمجرد انها قامت بالتجمهر او التظاهر.
      الواحد يبي يسكت بس ساعات القهر يبط الجبد تصرفات يهال ما يسووها

    • زائر 41 | 2:48 ص

      الحكومة:هذه سياستنا !!؟

      و على الشعب أن يتغير و تقرير بسيوني ذهب مع الرياح

    • زائر 40 | 2:43 ص

      إلى الله المشتكى

      هذا هو أسلوب تدريب هذه القوات الأمنية

    • زائر 39 | 2:31 ص

      ام علي ويوسف

      يعطيك العافيه يا ولد الفردان والله يخليك الي شعب البحرين

    • زائر 38 | 2:30 ص

      اينما تجدهم يحل الدمار والخراب

      هوايتهم هي الخروج عن كل القوانين و الاعراف اما هويتهم التي يتغنون بها \" خارج عن الانسانية بمرتبة الشرف \" وعد منذ اكثر من سنة تنفيذ توصيات بسيوني ولا زالت الانتهاكات مستمرة في وضح النهار بلدة تدعى مهزة مستباحة لـ 3 اسابيع متواصلة لغاية الآن

    • زائر 36 | 2:13 ص

      وزير الداخلية

      لان الجهات العليا تتحمل المسؤولية
      لم تطبق توصيات بسيوني
      كيف يدنون نفسهم بنفسهم

    • زائر 35 | 2:10 ص

      اين الضمير الانساني

      المنفعه والمصلحه التي يحصلون عليها حاليا لن تدوم طويلا وستنقلب عليهم وسيندمون كثيرا " فلا حجاب بين الله و المظلوم ودعاويه عليهم".

    • زائر 34 | 1:59 ص

      أنت تقول :- نهب,,,,,

      بس عندهم ,,,,,غنائم,,,,,,حلال,,,,زلال,,,,,
      و إللي يعجبه يعجبه ,,,,و إللي ما يعجبه,,,,,,

    • زائر 33 | 1:47 ص

      فعلا اليوم لا يخلو بيت من تلك الاجهزة الالكترونية والسيارات

      فهل بات علينا ان نتخلى عن تلكم الالكترونيات والسيارات ونرجع الى زمن الحمير وجدول الضرب للعمليات الحسابية مادامت الامور في البحرين وصلت الى ان العائلة تتوقع المداهمة في اي وقت ومصادرة ممتلكاتها بحجة مشاركة احد افرادها ام نكتفي بواحد من كل نوع من الاجهزة وارخصها ؟

    • زائر 31 | 1:39 ص

      كانك تأذن في خرابه

      المشكله محد قاعد يسمع ويستوعب !!! والامور في تأزم أكبر وأكبر ، متى بيعرفون ويحسون ان التغيير قادم لامحاله وان المحاسبة والعداله ستأخذ مجراها طال الزمان او قصر.

    • زائر 30 | 1:37 ص

      تقرير بسيوني انتهت مهمته وعلّق على الرفّ

      لا تقرير بسيوني ولا توصيات جنيف لهم شغل فيها هذه مجرد عمليات تمويه وحركات من اجل التلاعب على عقول المنظمات والمجتمع الدولي والبعض يعتبرها شطارة ولكن المشكلة الاكبر ان هذا التذاكي والتشيطر لم يكن له لشعب البحرين طريق فالحراك لا زال في الشارع والناس لم ولن تتنازل عن حقوقها

    • زائر 29 | 1:34 ص

      أحسنت.. الخلاصة صحيحة وواضحة

      ما دامت الأوامر العليا تصدر بنفس النسق الذي كانت عليه قبل بسيوني، ستبقى بعد بسيوني...
      المداهمات والاعتداء على الحرمات كان قبل بسيوني، وسيبقى بعد بسيوني
      والله حسبنا وكافلنا عليه توكلنا وإليه ننيب

    • زائر 28 | 1:28 ص

      يعني شنو الفايده

      حتى لو درستهم وثقفتهم ثقافه حقوق الانسان يازعم مستواهم التعليمي شنو بعضهم مو داخلين مدارس من الاساس بالاضافه ان عقليه اللي فوقهم هي عقليه استئصاليه والعنف لديها سلوك عادي وهو المعمول به في كل الدول المتخلفه
      بعد كل هذه السنين جايين تقولون ليهم حقوق انسان وبطيخ بعد ماشاب ودوه الكتاب يجب تغيير كل القيادات الامنيه من الجذور

    • زائر 27 | 1:21 ص

      جحود ...؟؟؟

      جحود ونكران ..يعني ولا تحقق شي من توصيات بسيوني .بسكم مغالطات ..قد بان الخيط الأبيض من الخيط الأسود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 26 | 12:37 ص

      الله يزيدكم

      أجهزة كمبيوتر نوع (لاب توب) حجم كبير والآخر صغير، 3 كاميرات ديجيتال وكاميرا فيديو، أشرطة كاميرات الفيديو ، صندوق كبير به عدد كبير من الأقراص المدمجة جهاز كمبيوتر ثابت، 4 فلاش ميموري كل هذا الكم من كيمرات تصوير وفلاشات وتسأل يا استاذ لماذا الاعتقال ياريت امتلك كل هذه الاجهزة والله من وين لكم تشترون؟ المسأله واضحة وضوح الشمس

    • زائر 32 زائر 26 | 1:39 ص

      حسد

      حسد حسد !! ليش هلحسد !

    • زائر 50 زائر 26 | 4:55 ص

      الثقافة

      نعم كل هذه الاجهزة للاننا شعب يحب الاطلاع والتعلم ومثقف و وظائفنا ليست جاهزة فى القوة او الذاخلية حالما تخرجنا من الابتدائى او الاعدادى فلا تستغرب وجود كل هذة الاجهزة فىبيوتنا !!!!!!! هذة يمكن ما عندك فكرة عنها....

    • زائر 53 زائر 26 | 6:41 ص

      الاستيلاء

      وظائفكم ليست جاهزة؟ بدون وظائف عندكم كل هالاشياء؟ عيل مع الوظائف بتستولون على شنو وشنو؟

    • زائر 58 زائر 26 | 7:56 ص

      ليش هالتفكير الضيق .. الكل عنده هالأشياء

      بدل ما تواسون الناس تفكرون في رفات الدنيا و الأشياء الحقيرة .. وين حرمة المنزل و حرمة الناس .. لب الموضوع انه عندك ما عندك بتنداس و مالك قيمة

    • زائر 24 | 12:34 ص

      رد على أفيقو زائر 6

      لا أصدق روايتك عن ما قلته في أمريكا.
      وان صدقت روايتك هذا لا يعني ان امريكا ليست بلد ديمقراطي.
      إذا كان تصرف امريكا في هذه الحادثة غير ديمقراطي، فما وصفك للمدهمات الليلية وحصار القرى وسرقة محتويات المنازل؟
      قوات "الا أمن" تعذب، تسرق، تقتل، دون محاسب. لماذا؟ مثل ما قال في مقاله الجميل أ.هاني على لسان بسيوني بأن القيادات العليا هي نفسها تفعل ذلك.
      تقرير أملاك الدولة، ليس تقرير المعارضة، يقول بأن الوزارات أكثرها فيها فساد، وسرقة. استيقظ!!

    • زائر 23 | 12:31 ص

      وزير حقوق الانسان صبحك الله بالخير

      لو غيرنا بعض معايير المعادلة كما يحدث في المختبر لنشاهد النتائج كما في البحث العلمي ، الشرطة والضباط كلهم من سترة والهجوم وقت الفجر على منزل في الرفاع فيه أمرأة وأختها ونفس التهمة ونفس ظروف الاعتقال ماذا سوف يتغير في النتائج ؟ هل سيكتب الخبر فقط الاستاذ هاني الفردان فقط ؟ أم العنوان العريض في الصحف والخطب والتلفزيون ؟

    • زائر 22 | 12:24 ص

      مواطن - عربي

      ماذا تقصد بهذا المقال؟ وفي هذا الوقت؟ فلم يمر غير 24 ساعة على تصريح مكتب رئيس الوزاراء بأن البحرين تتبع أعلى مقايس حقوق الإنسان.

    • زائر 21 | 12:22 ص

      سنابسيون

      يا ولد الفردان اذا تصدق ان في شي بيت غير بعد توصيات بسيوني !!!انت وانا والكل يعلم ان ما بعد بسيوني أفدح مما قبله وهذا ما لايمكن نكرانه بل ويمكن رؤيته كما نرى قرص الشمس في وضح النهار

    • زائر 19 | 12:15 ص

      مكانك قف

      لو في بلد ثاني جان وزارة الداخلية تغيرت من جذورها لانها ليست كفيلة بحماية ابناء البلد

    • زائر 18 | 12:13 ص

      الحلم الحلم يا هاني الفردان

      لا أدري كيف تتأملون خيرا من أناس نزعت من قلوبهم الرحمة، لا أدري كيف أنكم مازلتم تترقبون أن يكون اليوم أفضل من الأمس ، ماهي دلالاتكم على إمكانية حدوث ذلك ؟ هل رأيتم شخصا سرق ونهب وعوقب؟ هل رأيتم شخصا عذب وقتل وانتهك وعوقب ؟ هل أنتم تحلمون ؟ ألم تتضح الصورة إليكم بعد ؟ ما بعد تقرير بسيوني وبعده سواء ، اعتقال وهدم مساجد ومداهمات وقبض بدون إذن نيابي وسرقات برادات ومداهمات أنصاف الليالي ، بالله عليكم ماذا تغير حتى تحلمون أو تأملون خيرا . لقد هزلت حتى بان من هزالها كلاها يا هاني.

    • زائر 54 زائر 18 | 6:58 ص

      لقد أعجبني التعليق

      أنا متأكد من أنك متأكد وكذلك الأخ هاني الفردان متأكد من ان كتابة مثل هذه المواضيع هي للحج فقط على من يدعون بإحترام حقوق الإنسان ويدعون بتطبيق القانون.
      حتماً لم ولن نحلم ولكن كلنا أمل في الله والله خير الناصرين

    • زائر 17 | 12:11 ص

      نيتي تي تي لا رحتي ولا جيني

      سيبقى هذا الموضوع قائما الى أن يعرف المعنين بجدية المحاسبة وتطبيق العدالة على الجميع من قبل المجتمع الدولي

    • زائر 16 | 12:05 ص

      الله يخليك لقول الحق

      حقيقة اني من المتابعين لمقالاتك والتي نتنفس منها عبق الحرية وأقول لك صح لسانك

    • زائر 14 | 12:00 ص

      احسنت

      شكرا لك يا استاذ هاني

    • زائر 15 | 12:00 ص

      احسنت

      شكرا لك يا استاذ هاني

    • زائر 12 | 11:56 م

      إلى زائر 6

      تنظر إلى سلبيات أمريكا ولا تنظر إلى إيجابياتها، ثم ما دخلنا نحن بما يحدث في أمريكا؟
      هل تريد أن تتفوق على أمريكا في الإنتهاكات؟ أم أن تبرير الإنتهاكات يكون ما تفعله أمريكا؟
      أنا أوافق أن ننسخ كل الحرية والديموقراطية الأمريكية بمساوءها وننتهي من من محاسن ديموقراطيتكم البحرينية بل والعربية الكاذية كلها

    • زائر 11 | 11:37 م

      واجهه رسميه

      ومابعد تقرير بسيوني الإ زيدوني من الأنتكاسات والقتل والأنتهاكات والتعديب وغيرها التى لا ترضى البارى جل وعلا ولا يقبلها دين او عقل او قانون.

    • زائر 10 | 11:34 م

      يطيب لهم أكل الحرام

      من طاب له اكل الحرام مارسه بل وامتهنه ولا رادع له من دين ولا أخلاق ولا قيم انسانية ولا ضمير

    • زائر 8 | 11:17 م

      الانتهاكات من «أجانب» قوات الأمن ..!!

      وقال التقرير في البند (1180) إن ذلك «يشكل الإخفاق في إجراء تحقيق فعال في هذه الممارسات، والفشل في اتخاذ التدابير الوقائية الملائمة لمنع الانتهاكات من جانب قوات الأمن، أساساً لتحمل القيادات العليا للمسئولية».

    • زائر 7 | 10:57 م

      لا حول ولا قوه الا بالله

      اصبحنا واصبح الملك لله لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون والله بعد هذا المقال واالموثق فيه الكل يجب ان يحاسب اذا هم يقولون انهم في دوله القانون

    • زائر 6 | 10:56 م

      افيقوا

      طالب سعودي يّرحل من أمريكا إلى بلدة بسبب حمله كاميرا للتصوير الشخصي وتواجده قرب كنيسة ، طالبان خليجيان يشتبه بهما لحملهم كتب كيمياء لأحد أصدقائهم يدرس مواد علمية ويسجنان لمدة ثلاثة أيام .... هذه نماذج مما يحدث في أمريكا بلد الحريات... افيقوا يا سادة يا كرام

    • زائر 20 زائر 6 | 12:21 ص

      سؤال مبدئي ...

      هل لك أن تشرح لنا معنى انتهاك الحرمات ؟
      في حالة القبض على أي متهم هل من المعقول أن يتلفض عليه بكلمات نابية من شتم وازدراء بعقيدته وبطائفته ؟
      ليست أمريكا والدول الغربية هم برءأء من عدم احترام لحقوق الانسان بل الدين الاسلمي السنة النبوية هما الضمانتان لحقوق الانسان .

    • زائر 25 زائر 6 | 12:37 ص

      مالعلاقة ؟

      و ما علاقة هذا بالموضوع ؟
      يبدو أنك لم تقرأ المقال .

    • زائر 37 زائر 6 | 2:17 ص

      الموطن

      الموطن لوكان فيه بلده لحكم عليه بالاعدام

    • زائر 47 زائر 6 | 3:53 ص

      رأيت في بلاد الغرب إسلام بلا مسلمين !

      يقول أحد من عاش في أوروبا : الشرطي لا يقوم بإيقافك حتى يتلو عليك قائمة حقوقك ومنها حقك بالصمت حتى إحضار محامي وإذا لم تتمكن من دفع مصاريفه فهم سيحضرون لك محامي على حسابهم ! ويكفيك ان الجميع يستقبل مطالباتك بابتسامة ساحرة .. وإذا لم تكن شروط احد الحقوق تستوفيك فلن تجد من يسخر منك بل سيتفهم أمرك كحاله إنسانية طبيعية قابله للصواب والخطأ. هذا غيض من فيض !!!

    • زائر 5 | 10:56 م

      شرعنة

      مقال يضع النقاط على الحروف , نهديه للمفوضية السامية التى تزور البحرين . لقد انتهكت كل القوانين ولا يمكن ان تقبل باصلاح الوضع لانها تعمل على قضية الافلات من العقاب . وفى الحقيقة ما تقوم به السلطة هى شرعنة للتجاوزات والانتهاكات

    • زائر 4 | 10:40 م

      الظلم انواع

      العقليه لا تتغير بل تزداد غطرسه وامعان في ظلم الناس

    • زائر 3 | 10:24 م

      ف الصميم

      شكرًا لك ولد الفردان وجهودك لكشف الحقائق التي لأسف غابت عن أعينهم وبصائر هم .

    • زائر 2 | 9:45 م

      من المسؤول

      لن يتغير شيء حتى يعاقب المسؤول عن تلك الجرائم

    • زائر 1 | 9:34 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      سيأتي اليوم الذي يحاسب فيه الظالم ويقتص للمظلوم..
      اليس الصبح بقريب

    • زائر 59 زائر 1 | 7:57 ص

      ما هو دور النيابة من كل ذلك ؟؟؟؟ اي الذي حصلة في بيت منيرة !!!

      هل ستحاسب النيابة ما قامت به قوات الامن من مخالفات جسيمة وتحط من كرامة المواطن ؟؟

اقرأ ايضاً