العدد 3635 - الأحد 19 أغسطس 2012م الموافق 01 شوال 1433هـ

مانشستر سيتي يفلت من فخ ساوثهامبتون ويحقق الفوز

هازارد يمنح تشلسي الفوز على ويغان

استهل مانشستر سيتي حملة الدفاع عن لقبه بالطريقة التي أنهى بها الموسم الماضي وذلك بفوزه المثير والصعب على ضيفه ساوثمبتون، العائد إلى دوري الأضواء للمرة الأولى منذ 2005، بنتيجة 3/2 أمس (الاحد) على «استاد الاتحاد» في المرحلة الأولى من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

واعتقد الجميع ان سيتي في طريقه لتحقيق فوز سهل على ضيفه وخصوصا بعد ان أنهى الشوط الأول متقدما 1/صفر، لكن ساوثمبتون عاد بقوة في الشوط الثاني وأدرك التعادل ثم تقدم بفضل هدفين من بديلين، قبل أن ينجح «السيتيزين» في إدراك التعادل من تسجيل هدف الفوز عبر نجم المباراة الفرنسي سمير نصري.

كان سيتي اختبر مباراة مشابهة إلى حد ما في ختام الموسم الماضي، وان لم تكن بتاتا بنفس الأهمية، حين كان بحاجة للفوز على كوينز بارك رينجرز لكي يتوج باللقب للمرة الأولى منذ العام 1968 والثالثة في تاريخه، لكنه وجد نفسه متخلفا 1/2 مع وصول المباراة إلى دقيقتها التسعين قبل أن يتمكن البوسني أدين دزيكو من إدراك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ثم نجح الأرجنتيني سيرخيو اغويرو في تسجيل هدف الفوز واللقب في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

وبدأ مدرب سيتي الايطالي روبرتو مانشيني اللقاء بإشراك الثنائي الأرجنتيني كارلوس تيفيز واغويرو في خط المقدمة بمؤازرة من الاسباني دافيد سيلفا ونصري، كما أشرك الوافد الجديد الوحيد إلى «السيتيزين» هذا الصيف جاك رودويل (من ايفرتون) أساسيا في خط الوسط إلى جانب العاجي يايا توريه.

واضطر مانشيني إلى إجراء تبديل مبكر بعدما أصيب اغويرو في ركبته اليمنى اثر تدخل من ناثانيال كلاين، فزج بدزيكو بدلا من بطل هدف التتويج الأول لفريقه بلقب الدوري منذ 44 عاما.

وتواصلت معاناة سيتي الذي اعتقد انه سيفتتح التسجيل في الدقيقة 17 عندما حصل على ركلة جزاء انتزعها تيفيز من المدافع الهولندي يوس هويفيلد بعد تمريرة خلفية رائعة من نصري لكن الحارس كيلفن ديفيس تألق في وجه دافيد سيلفا الذي سددها بشكل ضعيف.

وغابت بعدها الفرص الحقيقية حتى الدقيقة 40 عندما تمكن تيفيز من وضع الأبطال في المقدمة بعد ان وصلته الكرة من تمريرة متقنة لنصري فسددها من زاوية ضيقة على يسار الحارس.

وواصل نصري في الشوط الثاني أداءه المميز وقام بمجهود فردي رائع وتخطى مدافعين قبل أن يلعب كرة عرضية وصلت إلى دزيكو الذي فشل في تحويلها داخل الشباك (49)، ثم اتبعها تيفيز بتسديدة قوية صدها الحارس ديفيس فسقطت أمام نصري الذي حضرها لسيلفا الذي سددها قوية لكنها ارتدت الجهة الخارجية للعارضة وواصلت طريقها إلى خارج الملعب (55).

وانتظر الضيوف حتى الدقيقة 57 ليهددوا مرمى جو هارت للمرة الأولى عندما مرر جايسون بانشيون الكرة إلى ادم لالانا الذي سددها خرج الخشبات الثلاث، لكن فريق المدرب نايجل ادكينز تمكن بعد دقيقتين فقط من إطلاق المباراة من نقطة الصفر عبر البديل ريكي لامبرت الذي تمكن وبعد ثوان معدودة على دخوله بدلا من جاي رودريغيز من هز شبك هارت بتسديدة محكمة من حدود المنطقة وضع بها الكرة في الزاوية اليسرى الأرضية لمرمى أصحاب الأرض (57).

واكتملت المفاجأة في الدقيقة 68 عندما تمكن البديل الآخر ستيفن ديفيس وبعد 3 دقائق على دخوله بدلا من جيمس وورد-براوز من وضع الضيوف في المقدمة اثر هجمة مرتدة سريعة انطلقت من منطقتهم وانتهت بتسديدة مشابهة تماما لتلك التي جاء منها الهدف الأول وفي الزاوية ذاتها.

لكن فرحة ساوثمبتون لم تدم طويلا لان دزيكو أدرك التعادل في الدقيقة 72 اثر ركلة ركنية أحدثت معمعة داخل المنطقة قبل أن تصل الكرة إلى توريه الذي مررها إلى البوسني المتواجد على القائم الأيمن فأودعها الشباك.

وحصل الايطالي ماريو بالوتيلي الذي دخل بدلا من سيلفا، على فرصة مثالية لكي يضع فريقه في المقدمة مجددا عندما وصلته الكرة بعد هجمة مرتدة إلى القائم الأيمن لكنه سددها في الشباك الخارجية (74).

وجاء الفرج لرجال مانشيني في الدقيقة 81 عندما لعب الفرنسي غايل كليشي كرة عرضية متقنة من الجهة اليسرى فوصلت إلى المدافع الذي حاول إبعادها برأسه لكنه حضرها إلى نصري الذي أطلقها من نقطة الجزاء «طائرة» في سقف الشباك.

تجدر الإشارة إلى أن ساوثمبتون كان في الدرجة الثانية قبل موسمين لكنه تمكن بقيادة مدربه نايجل ادكينز من الصعود إلى الدرجة الأولى الموسم الماضي والآن إلى الدوري الممتاز، وهذا انجاز هام جدا لوصيف بطل دوري الدرجة الأولى سابقا العام 1984 وبطل كأس انجلترا العام 1976.

تشلسي × ويغان

وعلى ملعب «دي دبليو ستاديوم»، حقَّق صانع الألعاب الدولي البلجيكي إدين هازارد بداية مميّزة مع تشلسي بطل دوري أبطال أوروبا، وذلك بقيادته للفوز على مضيفه ويغان أثلتيك (2/0) أمس (الأحد) على ملعب «دي دبليو ستاديوم».

وحسم تشلسي الذي أنهى الموسم الماضي في المركز السادس لكنه سيشارك في دوري أبطال أوروبا كونه حامل اللقب، اللقاء في الدقائق السبع الأولى بعدما هزّ شباك مضيفه بهدفين سريعين بفضل هازارد القادم إلى فريق المدرب الإيطالي روبرتو دي ماتيو من ليل الفرنسي.

وأكّد تشلسي مجدداً تفوّقه على ويغان بعد أن حقّق فوزه الثاني عشر عليه من أصل 15 مباراة جمعتهما في الدوري، مقابل تعادلين وهزيمة واحدة تعود إلى 26 سبتمبر/ أيلول 2009 (1/3).

وكانت بداية تشلسي صاروخية بفضل هازارد إذ لعب دوراً أساسيا في افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الثانية بعد أن مرّر كرة متقنة إلى المدافع الصربي برانيسلاف إيفانوفينش أودعها الأخير شباك الحارس العماني على الحبسي، ثم تسبّب بعد 4 دقائق فقط في انتزاع ركلة جزاء من المدافع الإسباني إيفان راميس باريوس القادم هذا الموسم من مايوركا، فانبرى لها فرانك لامبارد بنجاح (7).

وحصل الفريقان بعدها على عدد من الفرص للتسجيل إلا أنهما فشلا في إيجاد طريقهما إلى الشباك لما تبقى من الشوط الأول، ولم يتغيّر الوضع في الشوط الثاني الذي شهد دخول الوافد الجديد من انترناسيونال لاعب الوسط البرازيلي أوسكار (20 عاماً) بدلاً من هازارد (65) من دون أن يتمكّن من تغيير نتيجة اللقاء.

وانضم تشلسي إلى جاريه فولهام ووست هام وسوانسي سيتي ووست بروميتش ألبيون ونيوكاسل يونايتد التي خرجت من المرحلة الافتتاحية بالنقاط الثلاث.

يُذكر أن تشلسي يلتقي الأربعاء والسبت المقبلين مع ريدينغ ونيوكاسل يونايتد على ملعبه «ستامفورد بريدج» قبل أن يواجه أتلتيكو مدريد الإسباني في 31 الجاري ضمن كأس السوبر الأوروبية التي ستقام للمرة الأخيرة على ملعب «لويس الثاني» في موناكو (لعبت هناك منذ العام 1998، إذ ستنتقل في 2013 إلى «إيدن ستاديوم» في العاصمة التشيكية براغ.

وتختتم المرحلة اليوم (الاثنين) بلقاء مانشستر يونايتد وايفرتون.

العدد 3635 - الأحد 19 أغسطس 2012م الموافق 01 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً