العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

مطالبة ألمانية بسحب وسام الاستحقاق من بلاتر

طالب مسئولون ألمان أمس (الثلثاء) سحب وسام الاستحقاق، أعلى امتياز في البلاد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر، نظراً لسلوكه في فضيحة الفساد التي ضربت الاتحاد الدولي للعبة.

وقال النائب الأوروبي عن حزب الخضر راينهارد بوتيفوكر لصحيفة «داي فلت» اليومية: «هناك أدلة على أنّ جوزيف بلاتر هو جزء من الفساد المستشري في فيفا. لذا يجب أن نسحب منه وسام الاستحقاق الألماني».

وقال المسئول عن مجموعة برلمانية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي توماس أوبرمان للصحيفة عينها: «إذا استمر بلاتر بعدم توضيح مسألة الرشاوى، يجب التفكير في سحب الاستحقاق منه».

وتابع الألماني «تأكد أنّ رشاوى دفعت لمسئولين في الفيفا. وبلاتر كان على علم بهذه المدفوعات».

وكان بلاتر منح وسام الاستحقاق العام 2006 من المستشارة أنجيلا ميركل بعد استضافة ألمانيا كأس العالم لكرة القدم.

وكان بلاتر ألمح إلى شراء ألمانيا حقّ استضافة مونديال 2006 لكرة القدم، ما حتّم رداً عنيفاً من القيصر الألماني فرانتس بكنباور.

وتحدّث بلاتر في مقابلة مع صحيفة «بليك» السويسرية الأحد عن شكوك حول عملية التصويت العام 2000 التي منحت ألمانيا حق الاستضافة على حساب جنوب أفريقيا.

وأكد بلاتر أنه لا يرى سبباً لاستقالته من منصبه كما تطالب ألمانيا على خلفية بعد قضايا الفساد في الاتحاد الدولي، مكرراً أنّ مؤتمر الفيفا هو الذي انتخبه ويعود إليه فقط أن يطالب برحيله.

وقال السويسري في مؤتمر صحافي: «لا يكفي أن يقول أحد في الصحافة استقل، استقل، وإذا كان هناك من يريد أن أنسحب فعليه أن يطلب من مؤتمر الفيفا (الذي يضمّ جميع الاتحادات الوطنية) ما إذا كان لا يريدني.في هذه الحال، سأذهب دون نقاش، ولكن أذكر بأني انتخبت من قبل مؤتمر الفيفا».

وكان نيرسباخ أعرب السبت عن «صدمته» من التصريحات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الدولي وقال فيها إنه لا يتمتع بالصلاحية لمعاقبة سلفه جواو هافيلانج بعد اتهام الأخير بتلقي رشاوى.

وقال نيرسباخ: «رد فعل رئيس الفيفا صدمني. إذا كان هناك أناس في الفيفا وليسوا من الموظّفين الصغار ارتشوا وإن كان الجواب هو أنّ هذا الأمر لم يكن ممنوعاً في تلك الحقبة، فإننا كاتحاد ألماني ليس بوسعنا إلا الابتعاد. أما أمر الاستقالة فيعود إليه وحده».

العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً