العدد 3591 - الجمعة 06 يوليو 2012م الموافق 16 شعبان 1433هـ

فيدرر يطيح بدجوكوفيتش ويجرده من اللقب

موراي يهزم تسونغا ويصبح أول بريطاني في نهائي ويمبلدون

بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثاً المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنجليزية ثالث البطولات الأربعة الكبرى لكرة المضرب، وجرد الصربي نوفاك دجوكوفيتش الأول عالمياً من اللقب بفوزه عليه 6/3 و3/6 و6/4 و6/3 في نصف النهائي أمس (الجمعة).

ويلتقي فيدرر في النهائي غدا (الأحد) مع البريطاني أندي موراي الرابع الفائز على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس.

وسجل فيدرر (30 عاماً) رقما قياسياً جديداً ببلوغه النهائي للمرة الثامنة في مسيرته وهو سيحاول معادلة رقم الأميركي بيت سامبراس الذي حقق 7 ألقاب على عشب لندن وانتزاع المركز الأول عالمياً من الصربي (في حال تتويجه) ومن ثم معادلة رقم آخر للأميركي في التربع على صدارة الترتيب العالمي (286 أسبوعاً).

وقدم فيدرر أداءً رائعاً على غرار معظم مبارياته في البطولة، ورفع من وتيرة هذا الأداء في المجموعتين الأخيرتين وساعده في ذلك دجوكوفيتش نفسه من خلال أدائه المخيب والبعيد جداً عن مستواه في العام 2011.

وبعد المجموعتين الأوليين اللتين انتهتا سريعاً في زمن قصير جداً، ولم تشهدا تبادلات طويلة وكبيرة إذ كسر كل منهما إرسال منافسه مرة واحدة وفاز بمجموعة، تحسن العرض كثيراً وخصوصاً من جانب السويسري الذي استولى على الإرسال الأول لدجوكوفيتش في الرابعة، وبقي متقدماً حتى أنهاها 6/3 والمباراة.

وحقق فيدرر فوزه الأول على دجوكوفيتش على الملاعب العشبية، والخامس عشر في 27 مواجهة، لكن الكفة في المقابلات الأخيرة كانت لصالح الصربي الذي فاز 6 مرات في آخر 7 مواجهات قبل لقاء الأمس وآخرها في نصف نهائي رولان غاروس الفرنسية قبل نحو شهر.

ويخوض فيدرر الأحد النهائي الرابع والعشرين في بطولات الغراند سلام الكبرى، وهو يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب في هذه البطولات (16 لقباً).

وقال فيدرر بعد فوزه: «أنا سعيد جداً جداً، لقد لعبت مباراة كبيرة وبطولة كبيرة عموماً وكرة مضرب رائعة، المجموعة الثالثة كانت المفتاح، ورفعت مستوى أدائي وحالفني بعض الحظ أيضاً، لقد سعدت باللعب بعد ظهر هذا اليوم».

وتأهل فيدرر إلى النهائي لأول مرة في ويمبلدون منذ لقبه الأخير العام 2009 إذ خرج في العامين الماضيين من ربع النهائي على يد التشيكي توماس برديتش (2010) والفرنسي تسونغا (2011)، وهو يطمح إلى إحراز أول لقب كبير منذ تتويجه في ملبورن الأسترالية قبل عامين (2010).

موراي يهزم تسونغا

أصبح اندي موراي أول لاعب بريطاني يتأهل إلى المباراة النهائية في فردي الرجال ببطولة ويمبلدون للتنس منذ 74 عاما بالفوز 6/3 و6/4 و3/6 و7/5 على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف الخامس أمس (الجمعة).

وكان باني اوستن آخر لاعب بريطاني يبلغ نهائي ويمبلدون العام 1938 وفي 11 مرة كان لاعب بريطاني يخسر في الدور قبل النهائي. واحتفظ موراي برباطة جأشه وخصوصا في المجموعة الثالثة عندما بدا أن تسونغا قد رفع مستواه بشدة وفاز اللاعب الفرنسي بالمجموعة ليقلص الفارق إلى 2/1. لكن موراي المصنف الرابع نجح في الفوز بالمجموعة الرابعة وإنهاء مقاومة تسونغا بعد ساعتين و47 دقيقة. وسيسعى موراي لأن يصبح أول بريطاني يتوج بلقب ويمبلدون منذ فعلها فريد بيري العام 1936 عندما يواجه في النهائي غدا (الأحد) السويسري روجيه فيدرر.

نهائي زوجي السيدات

تأهلت الشقيقتان الأميركيتان سيرينا وفينوس وليامز إلى الدور النهائي في مسابقة زوجي السيدات في بطولة ويمبلدون للتنس أمس (الجمعة). وتغلبت سيرينا وفينوس على الأميركيتين ليزيل هوبر وليزا ريموند بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 2/6 و6/1 و6/2 في الدور قبل النهائي للبطولة المقامة على الملاعب العشبية.

وكانت سيرينا تأهلت أيضا لنهائي فردي السيدات وستواجه البولندية انيسكا رادفانسكا اليوم (السبت).

العدد 3591 - الجمعة 06 يوليو 2012م الموافق 16 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً