العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ

الموافقة على تقنية مراقبة خط المرمى

أعلنت هيئة البورد الضامنة لقوانين اللعب في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مؤتمر صحافي عقب اجتماعها أمس (الخميس) في زيوريخ أن تكنولوجيا خط المرمى ستستخدم في مونديال 2014 في البرازيل بعد بطولتين ينظمهما الفيفا.

وأوضح الأمين العام للفيفا جيروم فالك أن تكنولوجيا خط المرمى ستستخدم «مع بعض الشروط» في بطولة العالم للأندية في ديسمبر/ كانون الأول 2012 في طوكيو، وفي بطولة القارات 2013 في البرازيل ثم في مونديال 2014 في البرازيل أيضا.

وتم اعتماد الشركتين اللتين شاركتا في المرحلة الثانية من التجارب (من مارس/ آذار إلى يونيو/ حزيران) وهما شركتا «هوك آي» أو عين الصقر (نظام يعتمد على استخدام الكاميرات) و»غولريف» (التي تعتمد على حقل مغناطيسي وكرة خاصة).

وأوضح الفيفا أن هذا الاستخدام سيخضع «لاختبار تثبيت نهائي في كل ملعب قبل استخدام الأنظمة في المباريات الحقيقية احتراما لبرنامج النوعية بحسب مواصفات الفيفا وتكنولوجيا خط المرمى».

وبدفع من رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر المدافع بقوة عن تكنولوجيا خط المرمى، قبلت هيئة البورد لأول مرة فتح هذا الملف في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 بعد الجدل الذي أثير في مباراة ألمانيا وانجلترا (4/1) في ثمن نهائي المونديال عندما لم يحتسب الحكم هدفا للانجليزي فرانك لامبارد لعدم رؤية الكرة تتجاوز الخط.

واستمر الجدل في كأس أوروبا 2012 بعد إن اخرج الانجليزي جون تيري كرة للأوكراني ماركو ديفيتش من قلب المرمى ولم يحتسب الحكم شيئا ما أدى إلى خسارة أوكرانيا المنظمة (مع بولندا) صفر/1.

وفي اليوم التالي، أكد بلاده عبر تويتر «بعد مباراة الأمس، تكنولوجيا خط المرمى ليست احتمالا وإنما ضرورة».

وعلى العكس، أكد رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني معارضته لهذه السابقة التي يشكلها إدخال تكنولوجيا خط المرمى، وقال: «أنا لست ضد هذا الاستخدام ولكني ضد وصول التكنولوجيا التي لن تتوقف عند هذا الحد».

العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً