العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ

إسبانيا عقبة كبيرة لم يتمكن منتخب «بلان المتجدد» من تخطيها

دانييتسك (أوكرانيا) - أ ف ب 

24 يونيو 2012

توقف مشوار المنتخب الفرنسي المتجدد بقيادة مدربه لوران بلان في الدور ربع النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم أمام منتخب اسباني مدجج بنجوم يطمح لاعبو الديوك محاكاتهم.

حقق المنتخب الفرنسي تطورا كبيرا منذ استلام بلان إدارته الفنية خلفا لريمون دومينيك عقب المشاركة الكارثية في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا، ولكن الخسارة أمام اسبانيا أمس الأول (السبت) صفر/2 في دانييتسك كشفت أن عملا كثيرا ينتظر المنتخب الفرنسي.

وعلى الرغم من المؤهلات الفنية الغنية التي يملكها لاعبو المنتخب الفرنسي، فقد سددوا مرة واحدة باتجاه مرمى ايكر كاسياس طيلة المباراة التي أقيمت على ملعب «دونباس ارينا» وخضعوا لسيطرة ميدانية اسبانية طيلة دقائق اللقاء.

وفشلت خطة بلان في خط الوسط في محاولة للحد من التفوق الاسباني، لكنه ألمح إلى أنه وجد أسبابا تدعو إلى التفاؤل بخصوص أداء فريقه خلال البطولة.

وقال «لقد خرجنا للتو من المنافسة وخيبة أمل واضحة للجهاز الفني واللاعبين، ولكن سيتعين علينا أن نحلل مشاركتنا في هذه الكأس القارية».

وأضاف «سنفعل ذلك في الأيام المقبلة سنحلل العروض التي قدمناها في هذه البطولة وسنخرج بخلاصة، سيكون هناك الكثير من الرضا ومن خيبات الأمل. سنرى ماذا سيحصل بعد ذلك».

وفاجأ بلان الجميع بإجراء تعديل جديد على تشيكلته في مواجهة لا روخا في المباراة التي أقيمت على ملعب دونباس ارينا في دانييتسك بإشراكه خمسة لاعبين في خط الوسط للحد من خطورة اسبانيا بطلة أوروبا والعالم.

وشغل الظهير الأيمن أصلا ماتيو دوبوشي مركزا على الجهة اليمنى في خط الوسط بينما حل مكانه في الخط الخلفي انطوني ريفيير في محاولة من بلان للحد من تقدم الظهير الأيسر الاسباني الشاب خوردي البا واندريس اينييستا.

وبانتظار انقشاع الغبار عن مشوار فرنسا في كأس أوروبا 2012، من الواضح أن قرار بلان وضع ثقته في اللاعبين الموهوبين والمثيرين للجدل على غرار سمير نصري وحاتم بن عرفة، حقق نجاحا محدودا.

وخلال المباريات الإعدادية والدور الاول للكأس القارية، كانت هناك لحظات لعبت فيها فرنسا بثقة كبيرة حاول بلان يائسا فرضها داخل المجموعة.

وحققت فرنسا نسبة استحواذ على الكرة بلغت 55.8 بالمئة في دور المجموعات ووحدها اسبانيا كانت الأفضل بنسبة 71.3 في المئة، وكان منتخب الديوك الأفضل خلال تعادله مع انجلترا 1-1 وفوزه على أوكرانيا 2-صفر.

ومع ذلك، غرقت سفينة بلان أمام السويد التي كانت خارجة من المنافسة بخسارتها صفر-2 في كييف في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

ووضعت الخسارة حدا لسلسلة 23 مباراة دون هزيمة، ولكن ألقت بظلالها على غرف الملابس التي شهدت مشاداة بين (سمير) نصري و(حاتم) بن عرفة.

ومقارنة مع الأزمة التي انفجرت في المعسكر التدريبي للمنتخب الفرنسي في جنوب إفريقيا 2010، اعتبرت مشكلة نصري وبن عرفة حادثة صغيرة، لكنها أسالت الكثير من المداد في وسائل الإعلام الفرنسية.

وأعرب لاعب الوسط الو ديارا عن استيائه بقوله «لم يحدث الكثير حتى الآن، إنها نسبة سخيفة».

وفضلا عن المشاكل في غرف الملابس، وجد لاعبو المنتخب الفرنسي صعوبات في أرضية الملعب.

وفشل المهاجم كريم بنزيمة في هز الشباك في 4 مباريات، في حين تألق فرانك ريبيري بصورة متقطعة، فيما لم يكن هداف الدوري الفرنسي اوليفييه جيرو قادرا على تقديم التأثير المتوقع منه بعد دخوله احتياطيا.

ويترك بلان المنتخب الفرنسي وهو بحاجة الى الكثير من العمل، على الرغم من أنه يمكن على الأقل أن يتوقع أن يعرض عليه تمديد عقده بعد تحقيقه الهدف الذي سطره مع الاتحاد الفرنسي.

وقال بنزيمة «آمل أن يستمر بلان معنا. انه قرار شخصي بالنسبة إليه، لكنه يعرفنا جيدا».

وأضاف «بالطبع لدينا مستقبل. سنغادر كأس أوروبا ورؤوسنا مرفوعة، ويمكن أن نكون فخورين بأنفسنا».

وتلعب فرنسا مباراة ودية أمام الاوروغواي في 15 أغسطس/آب المقبل، قبل أن تبدأ مشوارها في تصفيات كأس العالم في سبتمبر/أيلول المقبل ضمن المجموعة التاسعة، ومن المفارقة أن اسبانيا ستكون منافستها مجددا.


الصحف الإسبانية تحتفل بفك العقدة الفرنسية

مدريد - أ ف ب

احتفلت الصحف الاسبانية الصادرة أمس (الأحد) بفوز منتخب بلادها لكرة القدم على نظيره الفرنسي (2/صفر) في الدور ربع النهائي لكأس أوروبا واضعا حدا لعقدة لا فوريا روخا أمام منتخب الديوك في البطولات الكبرى.

وهو الفوز الاول لاسبانيا على فرنسا في المسابقات الكبرى إذ خرجت الأخيرة فائزة قبل ذلك 5 مرات مقابل تعادل واحد.

وكتبت صحيفة «اي بي سي» المحافظة مقالها بـ»اسبانيا تأخذ بثأرها» مع صورة كبيرة لتشابي الونسو صاحب هدفي الفوز في يوم مباراته الدولية المئة مع المنتخب.

وأوضحت صحيفة «البايس» أن «لا روخا خطت خطوة كبرى نحو المجد»، مضيفة «من اجل الفوز نجحت اسبانيا في تخطي احد العقبات القليلة التي كانت تقف في طريقها: الفوز على فرنسا في مباراة رسمية».

أما صحيفة «الموندو» فقالت «نصر رائع»، مشيدة على غرار باقي الصحف الاسبانية بأداء تشابي الونسو.

وكتبت صحيفة «ماركا» «عرض لا ينسى، أسلوب تيكي تاكا (التمريرات القصيرة والمتكررة والأسلوب المتميز للمنتخب الاسباني) اجبر الفرنسيين على الركض خلف الكرة مثل الديكة مقطوعة الرأس».

في المقابل، شددت الصحيفة الكاتالونية «كاتالان سبور» على الانسجام الكبير بين لاعبي «ريال مدريد وبرشلونة» والذي ساهم بشكل كبير في الفوز. وتابعت «الآن، الخطر يسمى رونالدو»، في إشارة الى كريستيانو رونالدو، لاعب المنتخب البرتغالي الذي سيواجه اسبانيا الأربعاء المقبل في الدور نصف النهائي.


بلان يأسف للهدف المبكر ويدافع عن خططه الدفاعية

دانييتسك – أ ف ب

اعتبر مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم لوران بلان بان الهدف المبكر الذي سجله تشابي الونسو كان نقطة التحول في المباراة التي خسرها فريقه أمام اسبانيا صفر/2 في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2012، لكنه دافع عن تكتيكه الدفاعي.

وفاجأ بلان الجميع بإجراء تعديل جديد على تشيكلته في مواجهة لا روخا في المباراة التي أقيمت على ملعب دونباس ارينا في دانييتسك بإشراكه 5 لاعبين في خط الوسط للحد من خطورة اسبانيا بطلة أوروبا والعالم.

وشغل الظهير الأيمن اصلا ماتيو دوبوشي مركزا على الجهة اليمنى في خط الوسط بينما حل مكانه في الخط الخلفي انطوني ريفيير في محاولة من بلان للحد من تقدم الظهير الأيسر الاسباني الشاب خوردي البا واندريس اينييستا.

لكن المنتخب الاسباني افتتح التسجيل من الجهة اليسرى بالتحديد وبعد تمريرة بالعمق من اينيستا بالذات الى البا الذي تخطى ديبوشي ومرر كرة عرضية متقنة تابعها الونسو الذي كان يخوض مباراته الرقم 100 على الصعيد الدولي، في الشباك بعيدا عن متناول الحارس الفرنسي هوغو لوريس.

وتحسن أداء فرنسا في الشوط الثاني وحاول بلان تعديل النتيجة من خلال إدخال سمير نصري واوليفييه جيرو المرشح بالانتقال الى ارسنال الانجليزي، لكن الونسو أضاف الهدف الثاني من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع ليسقط فرنسا بالضربة القاضية ويطيحها خارج المنافسة.

وقال بلان: «كنا ندرك بان اسبانيا خطيرة على الجهة اليسرى لان البا واينييستا يفهمان بعضهما بعضا جيدا، وللأسف جاء الهدف الاول من تبادل الكرة بينهما. إذا تابعنا الشوط الاول جيدا نجد بأنها كانت المرة الوحيدة التي نجح فيها البا في تمرير كرة عرضية داخل المنطقة. كان القائم القريب مقفلا لكن الونسو صوب كرته نحو القائم البعيد وسجل».

وتابع «اعتقد ان المنتخب الاسباني أفضل منا على العموم لكن من المؤسف أن يدخل مرمانا الهدف الاول مبكرا. على الرغم من سيطرة المنتخب الاسباني على الشوط الاول كنت اشعر بأنه يهاب منتخبنا وخصوصا ثنائي خط الهجوم».

وأوضح «تحسن أداؤنا في الشوط الثاني وخلقنا بعض الفرص وان لم تكن صريحة».

وختم «سنحلل العروض التي قدمناها في هذه البطولة في الأيام المقبلة وسنخرج بخلاصة. سيكون هناك الكثير من الرضا ومن خيبات الأمل. سنرى ماذا سيحصل في الأيام المقبلة».


الصحف الفرنسية تعترف: إقصاء منطقي للديوك

باريس - أ ف ب

اعتبرت الصحف الفرنسية الصادرة أمس (الأحد) خروج منتخب بلادها من الدور ربع النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم 2012 على يد اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم صفر-2 أمس الأول (السبت)، «منطقيا» و»دون مجد».

وعنونت صحيفة «ليكيب» مقالها: «نهاية منطقية للزرق» معتبرة بان المنتخب الفرنسي سقط صفر/2 أمام منتخب اسباني قوي جدا سيطر على المباراة».

من جهتها، كتبت مجلة «فرانس فوتبول»: «كان ذلك متوقعا» مشيرة الى أن «الخسارة كانت منطقية أمام اسبانيا طالما أن التشكيلة التي بدأت بها فرنسا اللقاء كانت دفاعية».

واعتبرت الصحيفة مشوار الفرنسيين في كأس أوروبا كان «مريرا ومخيبا للآمال وخصوصا محبطة للغاية. كان هدف منتخب فرنسا بلوغ الدور ربع النهائي وهو اكتفى في الأخير بذلك».

وبالنسبة الى صحيفة «لوموند» فكتبت «الزرق يغادرون كأس أوروبا برأس مطأطئة»، مضيفة «لو فزنا لصفقنا للعباقرة. ولكننا خسرنا ولا يسعنا إلا الندم على التشكيلة الدفاعية التي خاض بها لوران بلان المباراة».

وأعرب صحيفة «لوباريزيان» عن استيائها من أداء «منتخب فرنسي بلا روح وبسلبية كبيرة جدا».

وكتبت في صدر صفحتها الأولى «وداعا وداعا البلوز» مشيرة الى «هزيمة من دون قناعة».

أما صحيفة «الالزاس» فقالت «الزرق خرجوا من دون مجد» في حين تحدثت «لاديبيش دو ميدي» عن «خسارة حزينة».

وأشارت صحيفة «ليست ريبوبليكان» الى أن لاعبي المنتخب الفرنسي «خرجوا مطأطئي الرأس»، وكتبت صحيفة «ليست ايكلير» أن المنتخب «أقصي من دون مقاومة»، فيما أوضحت «سود اويست»: «لم يقدروا ببساطة على القيام بأي شيء»، ثم كتبت «تيليغرام»: «لا معجزة للبلوز».

العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً