العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

الونسو يفكُّ العقدَة الفرنسية لـ «الماتادور»

حققت اسبانيا أول فوز لها على فرنسا في المسابقات الرسمية (2/ صفر)، وتأهلت إلى نصف نهائي كأس أوروبا 2012 لكرة القدم أمس السبت على ملعب دونباس ارينا في مدينة دانيتسك الأوكرانية ضمن الدور ربع النهائي.

وسجل تشابي الونسو في مباراته الدولية المئة (19 و90+1 من ضربة جزاء) الهدفين.

وتلتقي اسبانيا حاملة اللقب في الدور نصف النهائي الأربعاء المقبل في دانيتسك مع البرتغال الفائزة على تشيكيا 1-صفر في ربع النهائي.

وتسعى اسبانيا لإحراز ثالث لقب كبير على التوالي بعد كأس أوروبا 2008 وكأس العالم 2010، في حين عجز المنتخب الفرنسي عن نفض غبار كارثة جنوب إفريقيا 2010 عندما خرج من الدور الاول بفضيحة مدوية.

وهذا الفوز الاول لاسبانيا على فرنسا في المسابقات الكبرى إذ خرجت الأخيرة فائزة قبل ذلك خمس مرات مقابل تعادل واحد.

وثأرت اسبانيا لهزيمتها في كأس العالم 2006 في ألمانيا عندما نجح «الزرق» بقيادة الأسطورة زين الدين زيدان بالفوز 3-1 في الدور ثمن النهائي.

عموما، التقى المنتخبان 31 مرة ففازت فرنسا 11 مرة واسبانيا 14 مرة وتعادلا 6 مرات.

يذكر أن الفريقين سيلتقيان مجددا في تصفيات كأس العالم 2014 في المجموعة التاسعة.

وعمد المدرب الفرنسي لوران بلان الى الزج بتشكيلة دفاعية، فاستبعد سمير نصري الذي لعب أساسيا في أول ثلاث مباريات ودفع بانطوني ريفيار على الجهة اليمنى مع ماتيو دوبوشي أمامه لإيقاف زحف اندريس اينيستا وخوردي البا، كما عاد فلوران مالودا الى التشكيلة الأساسية على حساب الو ديارا، في حين حل قلب الدفاع لوران كوسيلني أساسيا بدلا من فيليب ميكسيس الموقوف.

من جهته، عاد مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي الى تشكيلته الأولى أمام ايطاليا عندما لعب بدون مهاجم صريح معتمدا على سيسك فابريغاس بدلا من فرناندو توريس.

وشهدت المباراة عدة مواجهات، على غرار كريم بنزيمة مع زملائه في ريال مدريد، ودافيد سيلفا مع زميله غايل كليشي في مانشستر سيتي الانجليزي وعادل رامي مع زميله في فالنسيا الاسباني خوردي البا.

وبقي اللعب سجالا في أول ربع ساعة مع أفضلية نسبية لاسبانيا، الى أن وصلت الكرة للظهير الأيسر البا فمر من وراء ريفيار وعكس كرة عرضية من أمام دوبوشي الى لاعب الوسط تشابي الونسو الذي عالجها من منتصف المنطقة برأسه في الزاوية الأرضية اليمنى لحارس فرنسا هوغو لوريس (19)، مسجلا هدفه الرابع عشر في مباراته الدولية المئة، وموجها صفعة قوية لقرار بلان بتدعيم جبهته اليمنى.

وحاول الفرنسيون الرد من ضربة حرة بعيدة لكريم بنزيمة لكن محاولته ذهبت أدراج الرياح (26).

وكانت الفرصة الفرنسية الثانية أكثر خطورة ومن كرة ثابتة أيضا، أطلقها لاعب وسط نيوكاسل الانجليزي يوهان كاباي محكمة أبعدها كاسياس من المقص الأيمن الى ركنية لم تثمر (31).

واقتصر الشوط الاول على بعض الفرص للطرفين إذ تمحور اللعب في وسط الملعب لينتهي بتقدم «لا فوريا روخا» بهدف وحيد.

في الشوط الثاني، انتظر الفرنسيون ربع ساعة ليهددوا مرمى الأسبان بعدما راوغ فرانك ريبيري على الجهة اليسرى وعكس عرضية لعبها دوبوشي برأسه قوية فوق عارضة كاسياس (60).

وحصلت اسبانيا على فرصة ذهبية لمضاعفة الأرقام بعد تمريرة رائعة في ظهر الدفاع وصلت الى فابريغاس الذي انفرد بلوريس بيد أن الحارس الفرنسي خرج بسرعة من منطقته وانتزع المرة من بين قدمي لاعب وسط برشلونة (62).

وأجرى بلان بعدها تبديلا مزدوجا فزج بجيريمي مينيز وسمير نصري بدلا من ماتيو دوبوشي وفلوران مالودا، في حين دفع دل بوسكي ببدرو رودريغيز بدلا من دافيد سيلفا (64)، ثم بتوريس بدلا من فابريغاس (67).

واقترب ريبيري من المرمى الاسباني لكن عرضيته التقطها كاسياس (71)، ثم أجرى بلان تبديله الأخير بإشراك المهاجم اوليفييه جيرو بدلا من لاعب الوسط يان مفيلا (79).

وفي وقت بحث فيه الديوك عن هدف التعادل، عرقل ريفيار البديل بدرو داخل المنطقة فاحتسب الحكم الايطالي نيكولا ريتزولي ضربة جزاء ترجمها الونسو في الزاوية اليمنى (90+1) ليقضي على آمال الفرنسيين بالعودة الى المباراة.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً