العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ

من حقي أن أستمتع بإجازتي

منصور القطري comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

عندما نتحدث عن العطلة الأسبوعية أو الإجازة بشكل عام، نجد لزاماً علينا أن نشكر النقابات العمالية التي دافعت مشكورةً عن حق الإنسان العامل في الراحة وحقه في العطلة. هذا العامل المسحوق الذي كان يبدأ يومه قبل طلوع الشمس وينتهي بعد غروبها!

الإشادة بالنقابات نقصد بها هنا التأكيد أن العطلة الأسبوعية والإجازات لم تكن ضربة حظ. صحيح أن الانقطاع عن العمل تقليد قديم، فقد كان لليهود سبتهم، وللمسيحيين يوم الأحد، ومن ثم يوم الجمعة للمسلمين... لكن انتزاع هذا الحق في العصور المتأخرة كان وليد جهد حثيث وصراع بين النقابات العمالية وأصحاب المال حتى وصل الحال إلى ما نحن عليه اليوم، فاندمجت العطلة الاستجمامية بالعطلة الدينية عند أغلب الشعوب.

لقد انتشر تقليد الإجازة الأسبوعية تدريجياً حتى عمّ كل المؤسسات، ومن ثم نظمت قوانين العمل في معظم الدول الأوروبية وأميركا هذا الحق باعتبارها تعيش «ثورة حقوقية»، وهكذا أصبح العمال والموظفون يعملون ثماني ساعات يومياً، ولمدة خمسة أيام (أي ما يساوي 40 ساعة عمل) أسبوعياً؛ فأصبحت حياة العامل والموظف موزّعةً على ثلاثة أقسام - سنتوقف عند هذا التقسيم لاحقاً - ثلث هذا الوقت في المصنع والشركة؛ وثلث للنوم؛ وثلث للاسترخاء وأوجه النشاطات الشخصية المختلفة الأخرى.

وفي الدول العربية والإسلامية، تم اعتماد يوم الخميس ليشكّل مع يوم الجمعة الإجازة الأسبوعية (بدلاً من السبت والأحد كما هو الحال في الدول الأجنبية). ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال - وتحديداً العام 1975- تم اعتماد نظام العطلة الأسبوعية المعمول به حالياً، والذي أصبح منذ ذلك الحين جزءاً أساسياً من أسلوب حياة الإنسان في المملكة، وتدرس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي حالياً توصية «لجعل عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت بدلاًً من الخميس والجمعة».

ويحضرني أنه عندما كنا ندرس في مدينة مديسن في ولاية ويسكانسن الأميركية، أجري هناك استفتاء لاستطلاع رأي الناس حول زيادة السرعة على الطرق السريعة من 50 ميلاً في الساعة إلى 65 ميلاً في الساعة، والرائع في الأمر أن هذا القرار الذي يتصل بحياة الجميع وموتهم لم تتخذه مجموعة من رجال المرور الذين يقررون بالنيابة عن الناس مصيرهم وأسلوب حياتهم! لذا فإنني اقترح على مجلس الشورى (وهو مجلس معين نتمنى أن يكون مستقبلاً مجلساً منتخباً) أن يأخذ رأي الناس فيما يخص أسلوب حياتهم كالسرعة على الطرق وعطلة نهاية الأسبوع وجميع الأمور الأخرى.

وإذا عدنا إلى التقسيم الثلاثي للوقت، فحريٌّ بنا أن نعرف أن معطيات الحياة قد أثرت على مضمون الإجازة، بمعنى أن الحياة المعاصرة لم تكتف بأربعين ساعة عمل أسبوعياً، فهناك تواصل بين مكان العمل والبيوت عبر الكمبيوتر، وكأن العمل يزحف على حياة الناس الخاصة.

وهناك أيضاً حاجة الناس الملحة لزيادة دخلهم عن طريق العمل الإضافي، فعلى سبيل المثال تشير الدراسات إلى أن أكثر من 80 في المئة من الموظفين البريطانيين يعملون ما يزيد على 48 ساعة أسبوعياً. فما عسانا نقول بشأن المواطن في عالمنا العربي حيث تلاشت الطبقة الوسطى ويعيش الناس حياة المسغبة؟

هذا إلى جانب علمنا أن نمط الحياة في المدينة العربية آخذٌ في التصاعد حيث بدأ الناس يؤجلون الكثير من الأنشطة الاجتماعية كزيارة الأصدقاء وأداء الواجبات الأسرية إلى أيام الإجازة. أضف على ذلك أن شريحة عريضة من النساء يعملن خارج بيوتهن، ما يدفعهن إلى تأجيل الأعمال المنزلية لتتراكم في الإجازة، وكذلك التسوق وصيانة المنزل. هذه الأعمال جميعها تؤجل إلى عطلة نهاية الأسبوع، أو تتم جدولتها في الإجازات. والنتيجة النهائية هي أن طاحونة الزمن لا تفرق بين يوم وآخر من أيام الأسبوع.

جاء في تراثنا الديني «من تشابه يوماه فهو مغبون»، وفي تقديري أن أحد أهداف التجدد في الحياة هو أن نأخذ استراحة مؤقتة نستخدمها كـ «شاحن بطارية» من أجل حياة زاخرة بالعطاء.

لقد عرف الإنسان العربي في تاريخه من قال له: كن في يومك هذا أفضل منك في أمسك؛ وليكن غدك خيراً من حاضرك. ولا شك في أن ذلك التألق المفعم بالحيوية يتأتى بصناعة أهداف واضحة نركز عليها في الحياة.

هناك دائرة توازن واعتدال في الحياة يتقدمها وجود هدف واضح؛ فوجود الهدف ينشّط الروح المعنوية ويحدّد المسار. فنحن ننهض كل يوم ونذهب إلى العمل بشكل روتيني قاتل وممل. إننا نذهب لمجرد الحضور حتى في حالة المرض؛ لذا فقد وردت في كتاب «مبادئ بسيطة للتميز في العمل» لمؤلفه أليكس إيه. لوك، نصيحةٌ يقول فيها: «خذ إجازة من العمل حين تكون مريضاً أفضل لك من الحضور لمجرد الوجود الذي يؤدي لنتائج سلبية لك ولزملائك».

الإجازة لها هدف واضح. وبالرجوع إلى أدبيات علم الإدارة، نتبين أن الهدف من الإجازة هو حصول الموظف على قسط من الراحة والاستجمام بعيداً عن العمل وأعبائه ومسئولياته ليعود إليه مرةً أخرى أكثر نشاطاً وحيوية. فهل نعود حقاً إلى أعمالنا أكثر نشاطاً وحيوية؟

الرئيس التنفيذي السابق لشركة «جنرال إلكتريك» جاك ويلش يقول: «تغير قبل أن تضطر إلى ذلك»! وأضيف هنا أن كل خطوة نخطوها في اتجاه تحقيق أهدافنا باعتدال، تعمل في النهاية على زيادة شعورنا بالسعادة.

إقرأ أيضا لـ "منصور القطري"

العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً