العدد 3439 - الأحد 05 فبراير 2012م الموافق 13 ربيع الاول 1433هـ

عاد بسيوني ليحيرنا من جديد

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

عاد رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق سابقاً محمود شريف بسيوني إلى البحرين الأسبوع الماضي، ومكث فيها عدة أيام، أجرى خلالها لقاءات مع القيادة السياسية، ومختلف الجهات المعارضة والموالية للوقوف على آرائهم فيما تم تنفيذه من توصيات اللجنة التي قدمها لعاهل البلاد في حفل الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

عاد بسيوني، بعد أن كاد الناس أن ينسوه، في خضم الصراع السياسي المشتعل والوضع المتأزم، عاد ليعيد معه ذكراه.

عاد بسيوني ليؤكد بذاته ونفسه بأن عودته تأتي في إطار المتابعة مع اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، وتلبية أي تساؤل من قبل اللجنة عن مقصود أيٍّ من هذه التوصيات، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) طبعاً.

عاد بسيوني ليحيرنا من جديد، في أسباب عودته، في يوم أمس الأول شهدت تصريحات مختلفة له حول زيارته وأسبابها. فبعد ما نقلته «بنا» عن السبب، بثت وكالة أنباء البحرين خبراً آخر عن لقائه مع اللجنة الوطنية المعنية بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، والتي أكد فيها أن «تواجده في البحرين ليس امتداداً لعمل لجنة التحقيق التي انتهت مهمتها أو لتكليفه بمهمة جديدة، بل ان تواجده لتقييم الأمور بناء على طلب من جلالة الملك».

ومن خلال التصريحين السابقين والواردين من (بنا) فإن بسيوني أوجد سببين مختلفين ومتناقضين لعودته للبحرين، فالأول «تلبية أي تساؤل من قبل اللجنة الوطنية عن مقصود أي من توصيات لجنة تقصي الحقائق»، وجاء الثاني لينسف الأول وذلك عندما قال بأن زيارته «ليست امتداداً لعمل لجنة التحقيق التي انتهت مهمتها أو لتكليفه بمهمة جديدة، بل ان تواجده لتقييم الأمور بناء على طلب من جلالة الملك».

الأغرب من كل ذلك أن بسيوني أكّد لـ «رويترز» الخميس الماضي أن سبب زيارته «العمل على إعداد تقرير عمّا تحقق بشأن توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق»، إلا أنه نفى ذلك عبر تصريحاته الأخيرة في (بنا)!

أيضاً بسيوني خلال لقائه الجمعيات السياسية المعارضة ونشطاء أكد لهم بحسب ما نقلوه عنه بأن زيارته تأتي في إطار «مهمة جديدة»، وهو الأمر الذي نفاه أيضاً في تصريحاته التي نقلتها عنه (بنا) بأن «زيارته ليست امتداداً لمهمته السابقة ولا تكليفاً بمهمة جديدة».

والسؤال المحير عن زيارة محمود شريف بسيوني للبحرين، هو: ما هي أسباب الزيارة؟ إذا لم تكن المهمة امتداداً لعمل لجنة التحقيق التي انتهت مهمتها أو لتكليفه بمهمة جديدة؟

فالمنطق يقول بأن الزيارة لا يمكن أن تخرج عن هذين الأمرين، إما استكمال لمهمة سابقة ومتابعتها، أو تكليف بمهمة جديدة، فلا يوجد أمرٌ بين الأمرين هنا

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3439 - الأحد 05 فبراير 2012م الموافق 13 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 5:59 ص

      من فيهم الصادق

      عزيزي الكاتب:
      انقل ماكتبته (أيضاً بسيوني خلال لقائه الجمعيات السياسية المعارضة ونشطاء أكد لهم بحسب ما نقلوه عنه بأن زيارته تأتي في إطار «مهمة جديدة»،
      وكأنك ترمي الى ان بسيوني متناقض,لماذا لانقول ان من التقاهم لم ينقلوا كلامه حرفيا,الا اذا لديهم تسجيل لذلك,وانا متأكد انهم سجلوه من باب التوثيق,لذلك اطلب منهم هذا التسجيل لتنجلي الحقيقة,فهل انت فاعل؟مع تأكدي بنفيهم لوجود تسجيل!!!!

      تحياتي

    • زائر 14 | 1:03 ص

      تيتي تيتي

      ابن الفردان العزيز

      الكتاب باين م عنوانه

      تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
      اعتقد بانها زبدة القول
      وتحياتي المخلصة لك
      وامنياتي القلبية لهذا الوطن السليب

    • زائر 11 | 12:30 ص

      لا غصنا ولا سبنا .............. طمس ليها

      على ويش يجدد بسيوني حزننا ، لا تغيير ولا تعبير
      ولن يتغير شيئ أبدا فيقال لبسيوني وكأنك يا بو زيد ما غزيت .

    • زائر 6 | 11:32 م

      اصدقاء

      لا تجزم في الحكم، يوجد امر بين الامرين، من ازيارة الاولى كون له اصدقاء، وهالمرة جاي ايزورهم!

      عاشق

    • زائر 5 | 11:26 م

      يولد فردان شيغير بسيوني روحته او جيته في وضع البلد

      اتى بسيوني الى البحرين في زبارته الاولى والة الدمار شغاله وخرج بعد تقريره العتيد والة الدمار والتمزيق شغاله ايضا ومنذ رحيله حتى اتيانه لنا هذه المره والوضع من سيء الى اسواء والة الدمار تطحن ما تبقى من بقايا الوطن وبعدين ليش نعطي بسيوني هلزخم كله وضع البلد لايحتاج لجهد كبير لتقصى حقيقة ما يجري وليس هناك شيء مخفي وبسيوني بينقب عنه جميع التجاوزات تمارس عينك عينك واذا بسيوني وشلته ايحبون اعيشون اجواء البحرين لايف خل يتغذون عندنا في الديه اليوم او باكر وبنعطيهم قلم وورقه يسجلون ملاحظاتهم...ديهي حر

    • زائر 2 | 10:21 م

      الحوار الجاد هو الحل لأزمة البحرين

      مجييء البرفسور محمود بسيوني يصدق عليه المثل الشعبي القائل : ياخبر بفلوس إجيك بلاش .... و مهما كانت الاسباب ستبان الحقيقة من الزيارة ..... أليس الصبح بقريب ؟! ولكن الحوار هو الحل الوحيد .

    • زائر 1 | 8:31 م

      خطأ مطبعي لا اكثر

      أنا اقول لك ان كلمة «ليست »جاءت خطأ مطبعي في بنا «ليست امتداداً لعمل لجنة التحقيق التي انتهت مهمتها أو لتكليفه بمهمة جديدة، بل ان تواجده لتقييم الأمور بناء على طلب من جلالة الملك».والخطأ قد تكرر في الجملة التالية كذلك
      «ليست امتداداً لمهمته السابقة ولا تكليفاً بمهمة جديدة».
      وبعدين هل تعتقد ان بسيوني راح يقرأ ما كتب في بنا وهل سيطالب بتصحيح الخطأ المطبعي.

اقرأ ايضاً