العدد 3407 - الأربعاء 04 يناير 2012م الموافق 10 صفر 1433هـ

«إدامة» ترد على مقال: «إدامة» وإدارة عرشان وشاليهات بلاج الجزائر

عادل محمد مطر comments [at] alwasatnews.com

رئيس مجلس الإدارة لشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)

يسرني ان اتقدم اليكم بخالص التحية والتقدير وبالإشارة الى الموضوع («إدامة» وادارة عرشان وشاليهات بلاج الجزائر)، وتعقيبا على مقال السيد محمد عيسى الوزان بصحيفتكم الغراء، العدد رقم 3393 الصادر يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر/ كانون الاول 2011، تود شركة ادامة أن تتقدم بالشكر الجزيل لجميع جهودكم والشكر موصول للسيد محمد عيسى الوزان على ما أبداه من ملاحظات تبين حرصه لجعل منطقة البلاج أفضل واجمل باعتباره المتنفس الوحيد للمواطنين.

وفي البداية ينبغي لنا أن نشير لنبذة بشأن شركة إدامة إذ يتمثل جزء كبير من تحدياتها والمعوقات التي تواجهها في عدم إحاطة العامة بالدور المتطلب منها والهدف من إنشائها، إذ تأسست الشركة العام 2005 بمهمة رئيسية تتمثل في تطوير واستثمار العقارات العامة بالدور المتطلب منها والهدف من إنشائها، إذ تأسست الشركة العام 2005 بمهمة رئيسية تتمثل في تطوير واستثمار العقارات الحكومية إضافة لرفع مستوى إيرادات الدولة من أملاكها العقارية المثقلة بعقود إيجارات لمدد طويلة وبمبالغ زهيدة.

وتتركز أنشطة الشركة على إدارة وتأجير العقارات المملوكة لها والعقارات التابعة لجهات حكومية أخرى وفقا لتعاقدات بين إدامة وتلك الجهات بهدف إدارتها وتحسين مردودها المالي ويمثل نشاط تأجير العقارات المملوكة للدولة أهم أنشطة الشركة.

وبشأن مشروع تطوير بلاج الجزائر فيمثل أحد المشروعات المهمة للشركة ومن المتوقع أن يكون مشروعا سياحيا رائدا من الدرجة الأولى على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1.28 مليون متر مربع وتتمثل أبرز سماته في توفيره منطقة ساحلية وترفيهية عامة ذات جودة عالية وسيمثل بالتالي المشروع الأول من نوعه في البحرين.

ولنا فيما تضمنه المقال ملاحظات إذ تضمن أمورا تفتقر للدقة لزاما علينا ومن مسئوليتنا توضيحها وأود إفادتكم بردنا أدناه:

1 - تم تحويل مسئولية تطوير بلاج الجزائر رسميا لشركة إدامة مند يونيو/ حزيران 2010، باعتبار الشركة هي الذراع الاستثمارية العقارية لشركة ممتلكات القابضة المملوكة لحكومة مملكة البحرين، وتتمثل مهمة شركة إدامة في طرح وتطوير المشروع الترفيهي السياحي الأمثل للبلاج ليكون منتجعا سياحيا ترفيهيا يستفيد منه المواطنون والمقيمون بمختلف فئاتهم إضافة للسياح، ويساهم في تطوير قطاع السياحة ككل في البحرين، وقد باشرت الشركة إعداد التصورات الأولية والمخطط الرئيسي للمشروع بجميع مكوناته وتفاصيله، وقرر مجلس الإدارة تنفيذ المشروع على مراحل، ليتسنى لشاغلي الشاليهات الانتفاع منها لأقصى فترة ممكنة، وستعم فائدة المشروع على الجميع ولن يكون مقتصرا على فئة محددة – كما تضمن المقال – كما هو الحال الآن.

2 - لم تقم شركة إدامة بهدم وإزالة أي عرشان كما تضمن المقال، بل لقد تسملت إدامة مسئولية بلاج الجزائر دون العرشان.

3 - لم تقم شركة إدامة بتهديد منتفعي الشاليهات بسحب شاليهاتهم كما تضمن المقال، رغم مخالفة منتفعي الشاليهات لشروط تراخيصهم.

4 - أما بالنسبة لإدارة منطقة الشاليهات، فقد تضمن المقال وجود إهمال في تنظيف السواحل، ونود أن نوضح هنا أن هذا الأمر يفتقر للدقة إذ إن إدامة تعاقدت مع شركة تنظيفات للقيام بأعمال النظافة وتخضع الخدمة لإشراف مراقب من الشركة في الموقع للإشراف على سير العمل. وبشأن الإنارة فقد قامت شركة إدامة على زيادة أعمدة الإنارة (زيادة بدرجة 90 في المئة لدرجة استياء بعض شاغلي الشاليهات من قوة الإنارة) فضلا عن استبدال المصابيح المعطوبة، وتم تكليف المتعهد نفسه للتأكد من سلامة الإنارة وعدم وجود أسلاك كهربائية مكشوفة.

5 - تم التعاقد مع شركة متخصصة في أعمال صيانة المزروعات والمساحات الخضراء وتقليم الأشجار وهي تقوم بدورها تحت إشراف موظف من شركة إدامة، أما نطاق عمل الشركة المتعهدة فلا يشمل الحدائق الخاصة بالشاليهات، ويقتصر على المناطق العامة فقط.

6 - تقوم شركة إدامة بأعمال الصيانة كلما دعت الحاجة، وذلك من خلال شركة متخصصة في أعمال الصيانة المختلفة، حيث تقوم بإنجاز تلك المهمات بالسرعة الممكنة، وشركة إدامة معنية فقط بأعمال الصيانة للمرافق العامة بالبلاج، أما الصيانة الخاصة بالشاليهات فهي من مسئولية منتفعي الشاليهات.

خلاصة القول إن إدامة تبذل أقصى جهد ممكن لتقديم أفضل الخدمات – وبقدر ما هو ممكن من ناحية الموارد – لما يحافظ على مستوى منطقة البلاج رغم المردود الضئيل والذي يقوم بتسديده شاغلو الشاليهات، ومن هذا المنطلق تدارست الشركة توفير خدمات أفضل في المستقبل القريب وما سيؤثر فيه على ما يتم سداده حاليا من قبل المنتفعين. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن من غير المجدي سداد مبالغ غير معقولة وخصوصا أن الشركة بصدد تطوير مشروع شامل ومتكامل على الموقع وما تسعى له حاليا لا يتعدى ما هو لازم للمحافظة على المستوى نفسه لبلاج الجزائر لانتفاع مرتادي البلاج.

وفي الختام نود التأكيد أن شركة إدامة وبتوجيه من قيادتنا الحكيمة تقوم ببذل كل جهد ممكن للمحافظة على مستوى الخدمات بالبلاج وصيانة المزروعات والمساحات الخضراء ليستفيد منها جمهور المواطنين وأصحاب الشاليهات على حد سواء. كما ان الشركة ماضية في جهودها لتطوير منطقة البلاج لتكون منطقة جذب سياحي ومنتجعا سياحيا مفتوحا للجمهور الكريم للاستفادة من مرافقه المتعددة، وبهذه المهمة ساهمت وستساهم شركة إدامة بتقديم خدمة متميزة لجميع المواطنين والوافدين والسياح بدلا من اقتصار منطقة البلاج على عدد من الشاليهات يستفيد منها عدد محدود من المواطنين وخدمات محدودة، وإن بقاء الوضع على ما هو عليه يعني عدم الاستغلال الأمثل للممتلكات العامة

العدد 3407 - الأربعاء 04 يناير 2012م الموافق 10 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً