العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ

النساء في كربلاء

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لقد انتهت المعركة العسكرية في كربلاء ظهيرة العاشر من المحرّم، لتبدأ المعركة الإعلامية المفتوحة على الطغيان على مرّ العصور.

المعركة الإعلامية بعد كربلاء أدارتها بضع نساء أرامل ثاكلات، فقدن الزوج والأخ والولد، ولم تُقعِدهن فداحة المصاب عن حمل مشاعل الثورة لمواصلة ما بدأه الرجال. فكيف كانت ستكون كربلاء من دون النساء؟

لم يكن اصطحاب النساء - والأطفال - إلى العراق قراراً عبثياً، ولم يكن الإمام الشهيد (ع) يجهل ما انطوت عليه نفسية الأمويين من غلٍّ ورغبةٍ جامحةٍ في التشفي والانتقام، فهل كان يأمنهم على نسائه وأطفاله بعد مصرعه؟ أم كان يمضي لأمرٍ كان يدركه ويراه رأي عين؟

كان عارفاً بأهل زمانه ومواقف القبائل وولاءاتها، حذّره ابن عمه عبدالله بن عباس ناصحاً بعدم الخروج، وإن لم يفعل فليترك نسوته وأطفاله، ولكنه كان يخطّط لأمر بعيد. كان خارجاً لفتحٍ عظيم، ومن تخلّف عنه فقد تخلّف عن الفتح.

كان معاصروه ينظرون تحت أقدامهم، وكان (ع) ينظر إلى ما وراء الأفق البعيد، ويفكر بإنقاذ الرسالة التي باتت في مهب الريح، واصطحب معه النساء ليكونن شهوداً على فداحة البغي والطغيان. فماذا كان سيبقى من كربلاء لولا حضور النساء؟

جماعةٌٌ صغيرةٌ من الخوارج في حدود الخمسين رجلاً، خرجت على خليفة المسلمين انقلاباً على الشرعية، وحوصروا وقتلوا وانتهت القصة، وفي اليوم التالي سيقف الشعراء والمتملقون على باب الخليفة يهنئونه بالنصر على أعداء الله والدين. وسيكون الشاهد الوحيد على الجريمة الجيش الأموي الذي تولى ارتكاب المجزرة، وسيتولى قادته تسويق الرواية كما يريدون. أما بقية الجند الذين باشروا القتل فسيعودون إلى منازلهم وكأن شيئاً لم يكن، ومن سيصحو ضميره بعد حينٍ فسيتوارى خجلاً عن الأنظار.

حضور المرأة في كربلاء هو الذي قلب المعادلة. كانوا يريدون حصارهم في أرضٍ قفرٍ، والإجهاز عليهم في ضربةٍ خاطفة. حضور النساء هو الذي قدّم الرواية الأخرى وفرضها على التاريخ، رغم كثافة ما تطرحه أقلام بني أمية وحاشيتهم. حضور المرأة فضح الطاغية وأبطل كل دعاوى جهازه الإعلامي ومشايخه ومفتيه. ففي كربلاء، خرجت المرأة من تحت رماد الخيام المحترقة لتروي للعالم تفاصيل ما حدث، ولعبت دور الإعلام الثوري المضاد لإعلام الخليفة المستبد.

لقد انتهت معركة السيوف ظهيرة يوم العاشر، لتبدأ معركة العقول وإثارة الضمائر الميتة، ففي اليوم التالي سيقت النسوة إلى قصر الإمارة، ووقفت زينب في مجلس الوالي ابن زياد الذي أسكره النصر الدموي، تزأر في وجهه كاللبؤة وترد عليه شماتته: «ثكلتك أمك يابن مرجانة... إنما يُفتضح الفاسق ويكذب الفاجر وهو غيرنا».

وفي الشام تخاطب يزيد في قصره وبين جنده: «إني لأستصغر قدرك وأستعظم تقريعك وأستكثر توبيخك... وهل رأيك إلا فند وجمعك إلا بدد وأيامك إلا عدد... يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين». وعندما تعود إلى المدينة تنشر تفاصيل الجريمة. وتنتقل بعد أشهرٍ إلى مصر لتواصل المشوار.

لم تكن زينب وحدها. كانت معها ثلةٌ من النساء، بعضهن شاعرات تركن أبياتاً في رثاء الشهداء، وكان الشعر من وسائل الثورة. وكان هناك أطفالٌ في القافلة، عاشوا طويلاً بعد كربلاء، وظلوا ينشرون حقائق الثورة في عملية إحياءٍ للضمير العام عبر جيلين أو ثلاثة أجيال، وهي الفترة التي استغرقها انهيار الدولة الأموية

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:30 م

      نعم النساء في كربلاء

      «إني لأستصغر قدرك وأستعظم تقريعك وأستكثر توبيخك... وهل رأيك إلا فند وجمعك إلا بدد وأيامك إلا عدد... يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين». السلام عليك با زينب - نعم لولا وجود زينب الكبرى والنساء والأطفال لطمست الحقيقة بالرغم من هذا ما زال بعض البلدان وبعض الناس وبعض المذاهب تفخر بالأمويين ياللعجب

    • زائر 12 | 5:18 ص

      من هناك كانت البداية

      اشتعلت الثورات من أجل الحرية والكرامة من يوم أن قال الحسين : " هيهات منا الذلة" ، وكان شعار كل ثورة : "يالثارات الحسين" .

    • زائر 11 | 3:25 ص

      سلام عليك يا أبا عبدالله الحسين

      كان مما سمعته من خطيب آخر او من برنامج تلفزيوني في تحليل ذلك أن الحسين عليه السلام قدم النساء أيضاً وحملهن معه إلى كربلاء .. ليوصل رسالة إلى الطاغية يزيد أنه لا يتوانى في تقديم أي شيء في سبيل الله ذلك أن من أساليب الطاغية الضغط بالنساء .. هذا إضافة إلى دورهن الإعلامي

    • زائر 10 | 2:48 ص

      عجب

      تستشهدون بنساء الحسين ( رضوان الله عليه ) في العمل السياسي و العسكري و الإعلامي مذن أكثر من 1400 سنة و تستنكرون عليهن الترشح للإنتخابات للمجالس البلدية و النيابية أي تناقض تعيشونه يا جماعة؟؟؟

    • زائر 9 | 1:48 ص

      كلام في الصميم

      و كأنك يا سيد تتحدث عن واقعنا الأليم و المر المرأة في واقعنا هي التي اصبحت إعلاما يروي مآسينا

    • زائر 7 | 1:21 ص

      من حقارة الاعلام الاموي

      لقد تكلموا بكل قبح عن السيدة سكينه وانها كانت تلتقي الشعراء تبا لكم ولما تكتبون امرا عاديه لو شاهدت باها يقتل امام عينها لظلت تبكي عليه طوال حياتها فمابالك بسيدة الطهر واعفاف ابنت الحسين الشهيد كيف لهى ان تنسى مصرع خامس اصحاب الكساء ولكنه الاعلام الاموي الضال المضل

    • زائر 6 | 1:16 ص

      ..........

      .......... الحسين في كل مكان أشعل شرارة تحركها الجماهير وقت الإنفجار وما الربيع العربي إلا إمتداد لثورة الحسين سلام الله عليه

    • زائر 4 | 12:13 ص

      حقا.....أعظم ثورة في التاريخ.. تناصر المستظعفين وكابوسا للطغاة.. هيهات منا الذلة.

      ثورة لن تتكرر
      لن ولم تكون هناك ثورة تقدم كل التضحيات التي قدمها الامام الحسين (ع).
      ثورة كلها دروس وعبر.
      واستنقاص واستحقار زينب (ع) للطغاة كان درسا للبشرية جمعاء.

    • زائر 3 | 11:53 م

      النساء الهاشميات الجزء المكمل للثوره بمتياز سيدنا

      نعم لا يمكن لام ان تنسى مصرع ابنها امام عينها او اخت ترى الاعداء يمثلون بجسد شقيقها بعد ذبحه ستظل تحكي وترر هذا الحدث الى اخر يوم في عمرها الامانه التى القاها الحسين على عاتق هذه النسوه حملوها بمتياز ونشروا وقائع جريمه هزت العالم الاسلامي حينها وبدات تنهش في جسد الدوله الامويه الى ان سقطت
      فتحيه اجلال الى من ورثت بلاغة امها وابيها وقامت بلواجب الثوري وقالت كلمه الحق امام سلطان جائر متناسيه بطشه وجبروته اللذان جاوزا كل حدود وهذي هي اسمى ايات الجهاد السلام عليك يازينب بنت علي وفاطمه

    • زائر 2 | 10:45 م

      الظالمون

      وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

    • زائر 1 | 7:40 م

      رائع

      تشبيه رائع لواقع مؤلم .. سلمت يداك سيد .

اقرأ ايضاً