العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ

أنهكهم الفقر ونهشتهم البطالة!

أبرار الغنامي comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

تتجمع شلة الأنس ليلاً حول سيارة قديمة قد فككت وأزيحت كل قطعها، ومن ثم أعادوا تركيبها مرة أخرى على أكمل وجه، وأداروا المحرك من جديد... وجلس الخبير المعلم على كرسي يستمتع بشرب الشيشة وهو يوجِّه طلابه المجتهدين وهم يتفحصون المحرك لإعادة الكرَّة من جديد!

أصوات الضحكات تتعالى، وتمتزج بدخان السجائر، مجموعة الشباب، يجلسون في غرفة صغيرة، نوافذها مفتوحة تدخلها أشعة الشمس ونسمات الهواء البارد، ويتوسطها تلفاز صغير مربوط مع مشغل ألعاب إلكترونية (بلاي ستيشن) تجمهر عليها هؤلاء الشباب، ولا يوجد متنفس آخر لمشكلاتهم وطاقاتهم سواها، كانت الشيشة سيدة الموقف بنكهاتها المختلفة، وبجانبها صندوق من الفحم الأسود. قسى عليهم الزمن الشحيح بقطرات السعادة .

سكان «الخرابة»... شباب بحرينيون تائهون من يتلقفهم؟! البعض اتخذ من حطامهم بناء لهم، سكنوها عاشوا بين جدرانها الخشبية المعتقة، فاحتضنت أسرارهم، وشاركتهم حياتهم، وحملت بين طياتها شبابهم الضائع، تراهم مجموعة من الشباب من مختلف الفئات العمرية، يتبادلون الخبرات والعادات والأحاديث سواء كانت مفيدة أم لا، يشربون الشيشة والسجائر، حتى كادت أبخرتها تشاركهم همومهم ومشكلاتهم، يلتحفون بالبطانية ويشاهدون مختلف القنوات التلفزيونية، يلعبون (البتة والأونو)، خرابة بنوها بأنفسهم وهيأوا بها كل ما يحتاجون إليه، بعضها كان من الخشب الململم من هنا وهناك، والبعض الآخر كان من الأقمشة القاسية الملمس، خطت بطلاء أحمر صارخ على أحد الجدران عبارة «ويبقى الأمل في العمل» شباب سرق الزمن عطر أحلامهم وطموحاتهم، ضائعون تائهون، بلا هدف يعيشون.

من الظواهر الاجتماعية ركون بعض من فئة المجتمع القروي إلى الانزواء في أماكن نائية تخفت فيها الأنوار المضيئة، تبتعد عن الجدران، إلى الأماكن الأكثر هدوءاً.

تتجمع فيها هذه الفئة يجمعهم هم واحد هو البطالة ولكل فرد منهم قصته الخاصة، جمعتهم هذه الخرابة يتذاكرون همومهم وقسوة الزمان عليهم. هذه العصبة يتحلقون أمام قائد لهم يوفر لهم بعض سبل العيش أهمها المأوى.

هناك فرق كبير بين هذه الجماعة من الناس وبين أولئك الأغنياء الذين بنوا لهم استراحات وديوانيات خارج أسوار المدينة ليبتعدوا عن الضوضاء لغرض المتعة أو الترف، ربما كان ما يجمع هاتين الشريحتين هو ركونهم إلى الهدوء ولكن شتان بين الاثنين فالأول ربما التحف السماء وافترش الأرض!

وعلى الجانب الآخر تجد أماكن خربة ووجوها مكفهرة قسى الزمان عليها، أيدي متشققة خشنة، وقسمات وجوه أخذ منها الدهر مأخذه، علتها الغبرة، وخصلات شعرها المنتفشة ربما لم تعهد الدهن يوماً! قد أنست بالبؤس والشقاء؛ بل إلى العدم أقرب.

عنيفة أحياناً وطيبة القلب إذا داعبت مشاعرها ووصلت إلى قلوبها المنكسرة، تتجمع الأضداد في انفعالاتها، قد سبرت غور الحياة من قسوتها وأفاضت عليك بحكيمات تجاربها المريرة، عيبها الوحيد أنها لم تجد حكيماً مرشداً لها فتاهت بين الخرائب تبحث عن قوت تارة من عرق جبينها وأخرى بالانتزاع من فريسة سهلة وكأنها تنتقم منها وكأنها السبب فيما هي فيه من بؤس وشقاء.

أكثرهم لم ينل حظاً من التعليم إما لقصور ذاتي أو لسبب مشكلات اجتماعية، فالسعيد منهم من يظفر بصنعة يسد بها جوعه لأيام معدودة والأنكى من كل ذلك تلك النظرة الدونية لهم من قبل المجتمع المثقف المتعلم؛ الأمر متعلق بالأساس بالعامل الاقتصادي بالدرجة الأولى والذين يجتمعون في هذه الخرابة لو يجدون عملاً واستقراراً لما جلسوا فيها وأضاعوا عمرهم بين جدرانها المتهالكة.

فمن المسئول عن معاناتهم؟ وما هي الأسباب التي دعتهم لترك منازلهم وصنع الخرابة من الخردة القديمة، ليستقروا ويستأنسوا بها في أوقات فراغهم؟ وما التداعيات السلبية لهذه الظاهرة على شكل عمران البلد؟ وما الحلول لاحتضان الطاقات الشبابية واستغلالها، الاستغلال الأمثل؟ من لهذه المواهب؟ من لهذا المتشرد الذي هجر الصف وفناء المدرسة أما من إقطاعي مغيث...

العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:57 ص

      احنا في البحرين

      الا يقول احنا في البرازيل او في افريقيا اقول له احنا في بلد اسمه البحرين خيراته فاقت خيرات البرازيل او افريقيا بحكم قلت شعبه ولكن لماذا المماطله نحن مسئولون يوم القيامه عن كلمة الحق اتقوا الله

    • زائر 12 | 6:50 ص

      في ناس اتنكت

      تقول كثرة الانجاب وليش الانجاب بايد الناس الله هو الرزااق يعني بعض الناس ما تجيهم ولاد اكيد يعني السبب البطالة

    • زائر 11 | 5:45 ص

      الجواب سهل يتحملون الاسرة 80 بالميه مسوليه الفقر

      من لهذه المواهب؟ من لهذا المتشرد الذي هجر الصف وفناء المدرسة أما من إقطاعي مغيث...

      الجواب عند الي شرد ومن سووووء التربيه والاهمال في اسرته وسبب مثال ما قالو بعض الاخوان الانجاب بكثرررررررررررررررة والاب مب قادر يسيطير

    • زائر 10 | 2:53 ص

      الحل هو المساواه

      لقد قراءت مقالك الاكثر من شيق ،، في نظري ان هنالك عدم مساواه بين الشعب فلو كانت هنالك عدالة اجتماعية لما وصل هؤلاء الشباب لهذا المستوى اتسئل ، أين الدولة عنهم ، ولم هذه التفرقة ؟ فالدولة بيدها ان تحل المشكلة ولا احد غيرها

    • زائر 8 | 2:14 ص

      شباب ثقافته عاليه ولكن

      جمعتهم غرفه صغيره
      لموا جراحهم فيها يتقاسمون الدمعه
      والبسمه كلمات في قمه الأبداع. كلمات صغيره وقليله لكن معانيها كثيره
      كلمات توصف القليل من واقعنا سلمت اناملكي يامن كتبتي جراحنا
      وألمنا من واقعنا المرير
      دام لنا قلمكي المبدع
      اخت ابرار الغنامي شكراً

    • زائر 7 | 2:13 ص

      شباب ثقافته عاليه ولكن

      جمعتهم غرفه صغيره
      لموا جراحهم فيها يتقاسمون الدمعه
      والبسمه كلمات في قمه الأبداع. كلمات صغيره وقليله لكن معانيها كثيره
      كلمات توصف القليل من واقعنا سلمت اناملكي يامن كتبتي جراحنا
      وألمنا من واقعنا المرير
      دام لنا قلمكي المبدع
      اخت ابرار الغنامي شكراً

    • زائر 5 | 12:48 ص

      هذه الطاقات الشابه الطموحة المبدعة يمكن التغلب عليه بقرار واحد من المسؤلين لبناء الوطن

      وهو قبولهم لخدمة الوطن المقدس في وزارة الدفاع اوا لداخلية وتحل مشاكل ثلاثة ارباع المشكلة التي ارقة الوطن واهله من هذه الطاقات المخلصة المبدعة البناءة ، فهل يجرب المسؤلون ذلك ولو مرة في العمر ، اعطوا الفرصة لهؤلاء الشباب المتفانين في حب وخدمة الوطن ، فالوطن للجميع وسترون كيف لهؤلاء الشباب تحويل الوطن الى جنة غناء والتجربة خير برهان ولو مرة واحدة في العمر ، هل يفعلها المسؤلين ، ويرون الواقع الشاهد ام يسمعون الاقوال الواهمة الذي بها مس من الهواجس الغير مبررة بالواقع والاحصائيات والارقام .

    • زائر 4 | 11:39 م

      التحدث بالمعقول

      أنهكهم الفقر ونهشتهم البطالة
      لما قريت العنوان وبدايه المقال عبالي عايشين في ضواحي البرازيل وبيوت من صفيح وناس ترقد بشارع
      للاسف عندنا
      في ناس يجيبون لنفسهم الفقر من خلال الانجاب الكثير وعدم اكمال التعليم

    • زائر 3 | 10:48 م

      ام حسن

      موجودون فى كل مكان وكل زمان ولهم اسماء يطلقونها عليهم منها على سبيل المثال (باركات الافلاس )ولو تكلمت معهم وين تشتغل بجاوب فى شركه اكل ودور شباب لهم طاقات ليش تهملهم الدوله ؟؟؟؟؟؟ مجرد سؤال

    • زائر 2 | 9:31 م

      البحرين مستواها مب لهذي الدرجه (مبالغ)

      حتى بالرفاع القديمه بحرينين اصلين بالقرب من فريج القلعه
      هناك فقر وسببب فيهم هم نفسهم لا يتعلموون ولا يكملون تعليمهم وشي طبيعي الي ما بيتعلم ما بيحصل وظيفه مناسبه (الانجاب بشكل عشوائي يجيب الفقــــــــــــــر)) ويسبب مشكلات اجتماعيه وتنتشر بعدها الاخلاق السيئه والتربيه السيئه

    • زائر 1 | 9:24 م

      هذي البحرين وليست افريقيا

      سبل العيش أهمها المأوى.
      من لهذا المتشرد الذي هجر الصف وفناء المدرسة أما من إقطاعي مغيث...
      _________________________
      بذمتك الحكومه هي السبب للي شردو من المدرسه؟؟؟
      شتبي الحكومه اسوي للمشكلات الاجتماعيه بكل دول العالم
      انت الي بيقرا مقالك بيقول البحرين مثل افريقيا
      وسبب فقر بعض القرى الرئيسي هي كثرة الانجااااااااب اللامبرر وبعدها الضياع بشارع

اقرأ ايضاً