«الدوار سبب فصلي من العمل»، عبارة تحمل قضية اجتماعية وواقعاً مُراً قالها العشرات من العمال هنا في البحرين، رددتها حناجرهم بغصة، وحملتها قلوبهم وَهْناً، حتى بدتْ عقول بعضهم لم تـُصدق هذا الواقع، بينما وجدنا مدارك البعض الآخر منهم لم تستوعبه، لأنه ثقيلٌ تنوء به المدارك وواقع غريب غير مألوف كما يقولون.
هذا الواقع قد يكون مبنياً على تصور وفهم خاطئ حسبما يرى البعض، بينما أخذه الآخرون على صحته بالتواتر، بدليل ما سمعوا عن استبسال المحققين في لجان التحقيق في التحري عن معرفة ما إذا كان العمال المحالون أمامهم للتحقيق قد ذهبوا إلى الدوار أم لا، كمادة أساسية مطلوبٌ منهم البحث فيها والتحري عنها بداية، وبدليل أن الإخطارات الصادرة إلى هؤلاء العمال تحمل بالدرجة الأولى تهمة الذهاب إلى الدوار.
والمقصود بالدوار هو دوار «اللؤلؤة» الذي احتشد فيه جَمعٌ من أفراد الشعب بمختلف طوائفهم واتجاهاتهم إبان الأحداث السياسية ما بين 14 فبراير / شباط حتى 15 مارس / آذار 2011..
وحيث تواترت الأنباء بصحة وقائع فصل العمال بسبب ذهابهم إلى الدوار واعتصامهم فيه. وحيث ان هذه الوقائع تـُمثل قضية اجتماعية وإنسانية وتتصل بالقواعد القانونية والأحكام الشرعية. ولكي نعرف مدى قانونيتها وشرعيتها، رأينا من المناسب أن نستبين آراء الناس حولها (أولاً)، ثم عرضها على قانون العمل وقانون الخدمة المدنية (ثانياً)، ثم نستشهد (ثالثاً) بشاهدين هما الدوار نفسه والقرن الواحد والعشرون باعتبارهما يمثلان ظرفي المكان والزمان، وأخيراً نحاور بشأنها نبي الله ورسوله محمد ابن عبد الله «ص».
فلنتسمع ماذا قال هذا وذاك بشأن هذه القضية.
أولاً: لو استفيتنا الناس فقد يتبين لنا أن الآراء متباينة، فهناك طائفة رأت قانونية الفصل بقولها: «إن الاعتصام في الدوار (أو في أي مكان) من دون ترخيص فعل يشكل جريمة جنائية يُعاقب عليه جنائياً لأنه يهدد الأمن والسلم الاجتماعي ويقوِّض أركان النظام»، بل ذهبت فئة أخرى من جنس هذه الطائفة إلى أبعد من ذلك؛ معتبرة هذا الفعل يمثل خيانة للوطن عقوبتها الشنق، ولهذا علقوا المشانق ورفعوا السيوف.
وفي المقابل ترى فئة أخرى أن الاعتصام حقٌ كفله الدستور شأنه شأن جميع الحقوق السياسية وأقرته جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية كوجه من وجوه الديمقراطية. وخير دليل على ذلك (كما يقولون) هو ما حملته مضامين ميثاق العمل الوطني ودستور البحرين، حيث جاء فيهما: «فقد استقر الرأي على أن يؤخذ بالثوابت الوطنية والسياسية والدستورية في هوية الدولة تأكيداً على النظام الملكي الوراثي الدستوري الديمقراطي». «وأن لكل مواطن حق التعبير عن رأيه بالقول أو بالكتابة أو بأي طريقة أخرى من طرق التعبير عن الرأي».
وبين هذه الفئة وتلك هناك فئة ثالثة تؤمن بحق حرية الرأي وتنادي بها، وبحرية التعبير لمن يشاء وبأية طريقة يشاء، ولكن بشرط ألاَّ نَحمِلَ هذه الحرية مقلوبة، ولا أن نجعلها ملتحداً للتطرّف وإساءة النظام أو المَّس بأي رمز من رموز البلاد حاكماً أو محكوماً... وهو رأي نرى فيه المنطق الحق ومنتهى الحكمة والصواب.
ثانياً: بعد مراجعة قانون العمل، قال لنا هذا القانون: أنا القانون الخاص، أنا لوحدي أنظم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال في القطاع الأهلي، أحكم بالآتي:
(1) لا يجوز فصل العامل من دون إخطار أو تعويض إلا إذا حُكم عليه نهائياً في جناية أو في جنحة ماسة بالشَّرَف أو الأمانة أو الآداب العامة. (أنظر المادة 113/7).
(2) لا يجوز معاقبة العامل لأمر ارتكبه خارج مكان العمل (أنظر المادة 102/4).
أما قانون الخدمة المدنية، فقال لنا: أنا القانون الخاص يَخْضعُ تحت حُكمي الموظفون والعمال العموميون ومستخدمو الحكومة الخاضعون لأنظمة الخدمة المدنية... أنا أقضي بما قضى به قانون العمل وأحكم بالآتي: «تنتهي خدمة الموظف إذا حكم عليه حكماً نهائياً بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة». (أنظر المادة 25/و).
وبناء على أحكام قانوني العمل والخدمة المدنية، نستنتج ما يلي:
(1) بما أن الاعتصام غير المُصرَّح به لا يعتبر «جناية» إنما هو «جنحة». وبما أن هذه الجنحة هي بالطبع لا تمُس الشَّرَف والأمانة والآداب العامة. فلا يجوز - وفقاً للحكمين السابقين - جعل الاعتصام مبرراً لفصل العامل، سواء كان هذا الاعتصام مصرحاً به أو غير مصرح به، حتى وإن صدر حكم بإدانته، لأن «جنحة الاعتصام» كما قلنا لا تدخل ضمن جنحة الشرف والأمانة والآداب العامة التي اعتبرها قانون العمل وقانون الخدمة المدنية مبرراً للفصل، فضلاً عن أن هذا الفعل كان خارج دائرة العمل وفي غير وقت العمل لا يجوز جعله مبرراً للفصل.
(2) حتى وإنْ افترضنا جدلاً أن الاعتصام غير المصرَّح به يعتبر جناية، فلا يجوز فصل العامل بسببها إلا إذا صدر ضده حكم بإدانته وبعد أن يُصبح هذا الحكم نهائياً، فإن تقرر فصله قبل ذلك يصبح فصله قائماً على غير أساس من القانون.
ثالثاً: عندما استشهدنا بشاهدين هما الدوار نفسه والقرن الواحد والعشرون شهدا بالآتي:
شهادة الدوار: «أقسم بالله العظيم أني تشرَّفت بحضور جميع فئات الشعب سنة وشيعة، بحريني وغير بحريني، فقير وغني، ومنهم بعض الوزراء وذوي الرتب والشخصيات العالية بمختلف انتماءاتهم السياسية والدينية والعقائدية والفكرية، وأن حضور الكثير منهم كان إما لغرض الاطلاع وإبداء الرأي وإما للترويح عن النفس. كما أقسم أني لم اطلع على أي مبرر شرعي يبرر استهداف أفراد من فئة واحدة بعينها بتهمة الحضور دون غيرهم».
شهادة القرن الواحد والعشرين: «اقسم بالله العظيم أن فصل العمال بسبب ذهابهم إلى الدوار أمرٌ معيبٌ ومظهرٌ من مظاهر التعسف والظلم وانفراط العدل، وهو خارج عن زماني ولا ينتسب إلى ركبي. وأشهد أن هذا الأمر وصمة عار في جبيني سيذكرها التاريخ بعارها وأنا حامل هذا العار قسراً».
وأقسم ثانياً: «أنهم سخروا مني بعد أن كنت اسخر من القرون الماضية لما بيني وبينها من اختلاف في الخلق والسلوك وتباعد في المعارج والأفق، ذلك لأني أمثـِّل عصر الحرية والديمقراطية والتقدم وتلك تمثل العبودية والجور والتسلط».
رابعاً: بعد أن عَلِمنا ما تقدم توجهنا إلى حضرة نبي الله ورسوله الأعظم محمد بن عبدالله (ص) حيث كان الحوار الآتي:
- يا رسول الله... ماذا تقول في قوم جاروا على قوم؟
قال: «إن بين الجنة والنار سبع عقبات أهونها الموت، وأصعبها حين الوقوف بين يد الله عز وجل إذا تعلق المظلومُ بالظالم... وأن الله سبحانه حمد نفسه عند هلاك الظالمين فقال: (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين)».
- يا نبي الله... أخبرنا ما الحكم في من أعان ظالماً أو جائراً كشاهد الزور، والمحقق، والمُحِّكم، والمُحَّكم، والقاضي؟ قال: «من أعان ظالماً أو جائراً على ظلمه وجوره جاء يوم القيامة وعلى جبهته مكتوب «آيسٌ من رحمة الله»... وأن من يمشي مع ظالم ليعينه سلَّطهُ الله عليه عاجلاً أم آجلاً... أما القضاة فهم ثلاثة: قاضٍ قضى بالهوى فهو في النار، وقاضٍ قضى بغير علم فهو في النار، وقاضٍ قضى بالحق فهو في الجنة». (انظر: كنز العمال خ 1498)
- يا حبيب الله ورسوله: وهل دعوة المظلوم حتماً مستجابة، وكيف؟
قال:»اتقوا دعوة المظلوم فإنما هو يَسألُ اللهَ تعالى حقه، وأن الله سبحانه وتعالى لن يمنع ذي حق حقه».
- يا رسول الله... وماذا لو كان ذاك الجور ظلماً وقع على الأجير؟
قال: «إن الله غافر كل ذنب إلاّ من ظلم أجيراً، فلعنة الله عليه». (أنظر: مستدرك الوسائل، مجلد 2، صفحة 508 وما بعدها).
هذا ما أخبرنا به رسول الله (ص)، وحيث انه لا ينطق عن الهوى إنْ هو إلا وحي يوحى، فلا كلام يَصحُ دونه ولا قول يُكْمِلُ قوله
إقرأ أيضا لـ "علي محسن الورقاء"العدد 3333 - السبت 22 أكتوبر 2011م الموافق 24 ذي القعدة 1432هـ
هل من مجيب
اسلوب راقي وموضوع في الصميم يخدم الراي العام... هل من مجيب
سلمت اناملك
حوار ممتع شيق هادف اصاب الهدف
اتمنى ان تكون نهاية حل قضية الفصل قريبة
اليس الصبح بقريب
مزحة...ووشاية... ثم الفصل من العمل
لم أذهب للدوار ...ولكن في سياق حديث مهني مع زميلتي مزحت معها قائلة: خلنا نروح للدوار بحثا عن الموهوبين!!!!!!!!!!
لصقت بي تهمة التحريض، أو المشاركة، أو الدعوة................وسيل من الاتهامات التي لا أفهمها، فتوقفت عن العمل واعتقلت وفصلت من العمل لاحقا و......، و..............
عقوبة الدوار...
عقوبة الذهاب الى الدّوار هي عقوبة فاشلة بكل المقاييس عند مقارنتها بمواد القانون المدني ذي الاختصاص والاصرار على صحة تلك العقوبة يأتي من باب الجهل المرّكب والذي يعرف الشخص المصاب بداء هذا المرض بأنه "لا يدري ولا يعلم أنه لا يدري" وما أكثرهم!!!!.
شكرا لجهودك
الأستاذ الفاضل / علي الورقاء المحترم ، نشكرك على ماسطرته أناملك في إيضاح الحق و إظهار المظلومية بلسان الناس الذين ذاقوا وبال القهر و الحيف ، و سدد الله خطاك من ناصر للحق .
ان كنتم تحبون الله ورسوله
مقال جميل استاذ علي وقضية المفصولين قضيه يجب الاهتمام بها وجزاك الله خيرا
هل من معتبر
تسلم أخي العزيز على كتابة هذا الموضوع المهم، وقد شدني إسلوبك الراقي في طرح الموضوع وأتمنى أن تصل هذه الرسالة لمن يهمه الأمر وكما يقول المثل : قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق - وأيضا لا تظلم عبدا لا ناصر له إلا الله
يعطيك العافية والله يكون في العون
تحياتي
ردا على زائر 33
عفوا اخي
انا لم اتغيب عن عملي الا يوم اشتشهاد احد اقاربي واخذت بعد اجازة حالة الوفاة ثلاثة ايام اخرى بموافقه من مديري المباشر وحصلت على فصل تعسفي .
زميلين لي لم يتغيبا يوما واحدا عن عمل وحتى في يوم الهجوم علىى الدوار يومي 16 و17 كانا في العمل وتم فصلهما ماذا تقول في ذلك
رد علي 36 من تجمع الوحدة الوطنية
يا أخي انت من كلماتك لا نزايد علي وطنيتك وأنه مثلك الكثير أخوان وأشراف لا يرضون بهكذا مهاترات وتجارب في البشر قامت به جمعيات نسأل الله لها ولي متبعيها البصيرة ...ونحن نعرف اناس بسطاء يذهبون من أجل الأكل المجاني من الطائفتين..ونعرف انهم لم يلحق بهم أذي ..والسبب الرئيسي انهم ما تركو اعمالهم ولو حسب ما يقولون البعض اقصاء طائفي لفصل الأف الناس...زواللهم ارنا الحق حقه ورزقنا اتباعه
شكرا" للوسط
اظهار الرءي والرءي الأخر
شكراً
شكرا لك .. مقال رائع
بارك الله فيك
لقداجدت بكلامك الجميل والمنطقي
عقاب
انها عملية عقاب لطائفة معينه فكثيرون ذهبو للدوار وهتفو هتافات ولكن لم يصبهم اذى لانهم من طائفة أخرى فنقول صبراً جميلا ان شالله ( وعسى ان تكرهو شياً وهو خيرا لكم)......امينه شملوه
لما لأتقولو كلمت حق يا من تتعصبون وتشوهون مرتدي الدوار
فهل من ذهب إلى الدوار مذنب؟ نحنو ضمن من ذهب إلى الدوار بعد إن سمحت ألدوله بذالك وبصراحة إننا لم نرتاح لبعض المشاهد وخاصتنا منها الاسائة إلى رموز ألدوله وكما إننا لم ولن نرضى لبعض العبارات من بعض المشاركين ولو كان بالإمكان عمل آي شأ لفعلناه ولكننا كا أفراد لأيمكن إن نقوم بما لم تقوم بيه السلطات المختصة, فلما هذه الحملة والتشويه بالآخرين هل كنتم أحق وأولا منا بحب الوطن وقيادته, الم نفني شبابنا بخدمة الدولة ورموزها فلما هذه المزايدات فليعلم المهاترة إن خدمتنا الطويلة علمتنا حب الملك والقيادة,
المفصولين في ذمة النقابات
والنقابات تقول في ذمة الجمعيات والجمعيات يقولون في ذمة الحكومة والحكومة تقول باطبق القانون
سلمت أنا ملك
سلمت أنامله يا اباجمال ولكن هل هناك من يستمع
عنوان يفتح الباب علي مصراعيه
ليسة هذه كل الحقيقة....والمفصولين تركو اعمالهم وسكنو الدوار
كلام غير صحيح
لأنه من ذهب الي الدوار وأضب عن العمل من طائفة وحدة...ولهذا يأتي الأحساس انه اقصاء طائفي لأنه من خالف من طائفة وحدة فالأجراء يظهر علي طائفة وحدة
التطهير الطافي سبب فصلي من العمل
شكرا علي المقال ، اناس لم يدهبوا الي الدوار ولم يتغيبوا , مع ذلك فصلوا علي انتمائهم المذهبي
رقم 20
في الصميم........والله انها الحقيقة
زائر
قاتل الله الجهل واهله
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق
يااستاذ على قيل "اصلاح ذات البين افضل من عامة الصلاة والصيام" وهولاء من يالبون النظام على طائفة معينة من الناس هم اناس غير عاديون انما هم محسوبون على المثقفين والاعلاميين والخطباء والعلماء وائمة المساجد ياللاسف الشديد وهولاء حسابهم عند رب العالمين ليس كحساب الناس العاديين ...... والمظلومين والذين قطعت ارزاقهم ظلما وقسرا يدعون الله ليلا ونهارا بان ياخذ حقهم من الذين ظلموهم وقطعوا ارزاقهم بين عشية وضحاها كلما راوا اولادهم في ضنك من العيش ...
نحن ضد الفصل
كما نحن ضد من يخاف القانون....واعتقد الي فصلو متورطين غياب طويل سببه ترك العمل والدوام في الدوار
معاناة المفصولين
موضوع اكثر من رائع
تسلم يا صاحب الانامل الذهبية
موقفك تشكر عليه
كثيرة الأمور التي لا ترضي الله ورسولة
فالطرف الأخر له نظرة واضحة والعقلاء يعرفون ما كان مطلوب
الحقد الامتناهي
وهناك من أراد ان يتسلق على السلم المهني فأزاح كل من يعترض طريقه من المذاهب المعينة وذلك باخذ صور لهم او كتابات وتسليمها للجهات, فلا يكون على الشركات التي تتلقى أمرا من السلطات الا ان تفصل الموظف او المدير ليحل محله ذلك الشخص الذي مارس ابشع انواع الحقد وقطع ارزاق غيره
وماذا يقول الحقوقي ابوذر (رض)
يقول المعارض الحقوقي الاصلاحي ابو ذر الغفاري (رض)
عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه
وقد قال فيه الرسول الاكرم(ص)
ما اطلت الغبراء على ذي لهجة اصدق من ابى ذر
فقطع الاعناق ولا قطع الارزاق ولله المشتكى
مضت 7 شهور بلا عمل ولا مصدر للرزق ظلما وعدوانا
أحسنت
أسمعت لو ناديت حيا ££££ ولكن لا حياة لمن تنادي
لو فاصلين كل من راح الدوار
كان المفصولين 30000
الدوار
نشكي همنا لله ورسوله والله لايخيب من رجاه ودعوة المظلوم عالظالم سريعة الوصول لله لايحجبها شيء ونحن بانتظار عدل الله لاغيره
هناك من لم يذهب إلى الدوار ولكن تم فصله أيضا!!
هناك من لم يذهب إلى الدوار ولكن تم فصله أيضا، فقط لأنه ينتمي إلى مذهب معين!!
مابلي قوم بالجهل إلا منوا بالهزائم
زائر رقم (4) لقد أسهب ألأستاذ علي أعلى الله مراتبه ولكن ماذا تقول في قوم عميت أبصارهم وبصيرتهم. قال مولانا علي(ع) ما جادلني جاهل إلا غلبني وما جادلني عاقل إلا غلبته، كيف قال: عن الجاهل أعرض لأنه لن يرقى إلى شيئ فالعناد وقلب الحقائق هو ديدنه والحديث معه مضيعة للوقت
فأعرض عنه فيقول أنني لم استطع الرد عليه فغلبني . أما العاقل فمقارعته بالحقائق والبراهين والحجج يعي فيتبع أحسن القول ويقر بقبول الدليل وبهذا غلبته. ولكن هناك عقول غلب عليها الجهل فلا تلين بل تكسر. وقانا الله و إيامك شر الجهل و أهله .
واللة نكتة
سئوالئ الجماعة التى تخون اكثر من نصف المجتمع البحرينى ما اعتقد مافييهم واحد عندة تلفاز فى بيتهم( نيويورك منهاتن ول استريت الأمريكيين هل الأبطال المخيمين فى وسط ول استريت ماشفنة طلع عليهم الجفينور واتهمهم بلخيانة او الرئيس الأمريكى وضرب اعناق الأمريكيين بلسيف وبدكر اتخدوا من تجمهر الدوار مثل يعلئ علية وضعوا خيم لأ سعافات الأولية وخيم للمحاضرات وهناك حمامات متنقلة يديرة بعض الشباب الأمريكى اكل وشرب لأمسيل دموع ورصاص بطيغ مطالب مشروعة بدون خلط لللأوراق
سورة آل عمران - آية 99
قل يا اهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من امن تبغونها عوجا وانتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون
شكرا لك شكرا لك
احسنت على هذا المقال يا استاذ و اتمنى ان لا تُنسى قضية المفصولين تعسفيا قطع الاعناق و لا قطع الارزاق
نعم فهو الواقع المر
نعم فهذه عين الحقيقة
شكرا
والله ان كلامك بلسم ونتمنى ان يتعظ المتعظ ويؤخذ به قبل فوات الاوان
"سدّدك الله بالقول الثابت في الدنيا وفي الآخرة"
بينما يقول القانون بأن الإعتراف سيّد الأدلة، فإن ما كتبه العزيز صاحب المقال قد أدّى إلى انتزاع إدانة النظام من فم النظام نفسه، ذلك أن الحكومة هي من أصدر قانوني العمل الأهلي والعام. وبطريقة أخرى يمكن القول بأن الكاتب بحنكته قد استطاع أن ينتزغ من النظام اعترافاً بأنه قد أذنب في حق كل من فصلهم من أعمالهم بسبب ذهابهم للدوار، وهم بالطبع كثر. والجرم المذكور لا يقف عند حد المفصولين، بل تضاف إليهم عوائلهم.
وذنب هذه الظلامة الفظيع، ليس غير جزء يسير من جرائم النظام، فويل للظالمين من عذاب الله.
بارك الله فيك
بارك الله فيك واطال في عمرك يا ايه النبيل الشريف على هذا المقال.
نعم فقد فصل البحرينيون بسبب تواجدهم في الدوار وفي مختلف المسيرات في السيف والاعلام والديوان والصافريه ومجلس الوزراء والمرفأ المالي فالتواجد في هذه الاعتصامات والمسيرات تكفي بأن يصفك الاخرون بالخائن والمجوسي وتكفي لفصلك من العمل والتحقيق معك في اربع جهات
1-لجنة تحقيق الوزارة التي تعمل بها 2- لجنة تأديبية في ديوان الخدمة المدنية 3- مركز الشرطه مع وجبات دسمه من المكياج 4- اصدار حكم بالسجن
صرخة ضمير
مقال جميل يستصرخ الضمير الإنساني إن بقي ضكير لهذه الأمة .
لا فض فوك يا أستاذ
كلام من نوووووووووووووووور
سلمت أنالمك يا أستاذ علي وو فقك الله لخير الدنيا و الأخرة .
نقطة على السطر.
كفيت ووفيت وزاك الله خيراً.
نفطة نظام
ما شاء الله بصراحه نورتنا و ثقفتنا عسى الله ينور علينا وعليك . لقد رميت الكرة في الملعب الاخر من الناحية القانونية قهل يحكم القانون بالعداله؟
مذهبي أزاحني عن ترقيتي
القضية ليست الدوار والذهاب إليه
من منا لم يذهب إلى دوار اللؤلؤ
أنا أزحت عن ترقية وغيري كثر بسبب التطهير الطائفي وليأخذوا حقي وحق أبنائي
لم أتعرض لتحقيق ولا لشي
ولكن لو عاد الدوار لعدت إليه
والآن أشارك في كل فعالية سلمية لأني في كل الأحوال ينظر لي بأني خائن
فلا بد أن أتحرك لإنقاذ الوطن ومستقبل أبنائي مما نحن فيه من طائفية بغيضة
شكرا لك على مناصرة المستضعفين
هكذا يجب أن تكون الصحافة الحرة
الجاهل
يا استاذ علي المحترم، انت تخاطب الجاهل اللذي لا يمكن أفهامه او إقناعه ، يعلم علم اليقين بأن اللذي حصل ظلم واضح ولكن مرض الجهل والعصبية مسيطر عليه.
الله يرحمهم
اللذين شاركوا في ظلم العمال ، سيلقون عذاب الله في الدنيا قبل الاخره.
ما هو دور وزارة العمل
ما هو رد الوزارة يا ترى؟ هل السكوت عن تجاوزات الشركات الغير قانونية امر صحيح عند الوزارة ام ماذا ؟
أحسنت
الله يهدي الجهلة والمتعصبين والأغبياء مع انهم يعلمون اين الصواب وأين الخطأ.