العدد 3290 - الجمعة 09 سبتمبر 2011م الموافق 10 شوال 1432هـ

كيف تُفَطّّرُ خليجياً؟

ياسر حارب comments [at] alwasatnews.com

عندما رفع المصريون شعار «ارحل» في ثورة الخامس والعشرين من يناير لم يقصدوا بذلك رحيل مبارك ونظامه فقط، بل كانوا يطمحون إلى رحيل الفقر والبطالة والفساد وكل الآلام التي سبّبها لهم النظام السابق على مدى ثلاثة عقود. ولكن مصائب مبارك وآثامه لن ترحل خلفه بمجرد مغادرته السلطة، فما دُمّر في ثلاثين عاماً قد يحتاج إلى أعوامٍ مماثلة لكي يُعاد بناؤه، حتى وإن بدت ملامح تعافٍ على وجْنَة الاقتصاد المصري خلال السنوات الخمس المقبلة، وهو ما نأمله، فستبقى الجوانب السياسية والثقافية والاجتماعية، أي المكونات الرئيسية لأي أمة، تحتاج إلى جهود مضنية حتى يصطلح حالها.

إن مَن يرى حال الولايات المتحدة بعد جورج بوش يرثي لحال أوباما الذي أتى في إحدى أصعب الفترات الرئاسية في تاريخ أميركا الحديث، ولكن من يطلع على الحالة المصرية العامة، يأسى على من سيأتي رئيساً للبلاد أكثر من أسفه على أوباما، فإذا استطاعت الولايات المتحدة أن تنجو من انهيار اقتصادي خلال العام المقبل فإن ذلك سيُعزى للمنظومة المعرفية فيها القائمة على البحث والتطوير والابتكار، ولكن أين لمصر هذه المقوّمات؟

فعلى رغم مساوئ عبدالناصر، إلا أنه يحسب له الفضل في محاربة الأمية وخاصة في الأرياف خلال الخمسينيات والستينيات، ثم، وبسبب إهمال نظام مبارك للتعليم ولباقي مقومات الدولة، بدأت نسبة الأميين بالارتفاع منذ الثمانينيات لتقترب اليوم من 40 في المئة حسب إحصائيات اليونيسكو، ووصل معدل الفقر إلى 70 في المئة تقريباً، وبلغ إجمالي الدين العام 90 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، حسب أرقام المجلس العسكري.

وفي كل دولة طافت أو ستطوف بها رياح الربيع العربي نجد أن أوضاعها التنموية تحت المتوسط العالمي، فنسبة السكان القاطنون تحت خط الفقر في الجزائر تبلغ 23 في المئة، وفي اليمن 45 في المئة ونسبة البطالة فيها 35 في المئة، وبلغت نسبة البطالة في العراق 18 في المئة، ولتوضيح أهمية هذه الأرقام أكثر، فإن نسبة البطالة في بنغلاديش تبلغ 5 في المئة حسب إحصائيات (كتاب سي آي إيه للحقائق)، أما النمو الاقتصادي في لبنان فهو في ذيل القائمة العربية، والوضع السياسي في سوريا متجه إلى الهاوية.

لا أحب ذكر الأرقام كثيراً، ولكنني اضطرت لفعل ذلك هنا حتى أقرب الصورة إلى القارئ حول الأوضاع التنموية في بعض الدول العربية التي كان لها دور كبير في صياغة توجهات الأمة وقوْلَبَة هويتها الثقافية يوماً ما، ثم تراجعت اليوم بسبب أنظمتها القمعية، وربما، بسبب دوران عجلة الحضارة التي لا تدوم على حال. وأتساءل هنا: هل آن الأوان لكي تقود دول الخليج عملية التنمية الإنسانية والتغيرات الحضارية على مستوى الوطن العربي؟ لقد أثبتت بعض القيادات الخليجية منذ الثمانينيات وحتى اليوم أنها مهتمة بتسخير النفط للارتقاء بشعوبها، وأثبتت بعض القيادات الأخرى أنانية مجحفة، نراها في تردي البنى التحتية وفي ضعف الاستثمار في التعليم، وفي انتشار الفساد الحكومي، وفي التسفيه بحقوق الإنسان، ولكن الملاحظ أن الجيل الخليجي الشاب قد بلور تطلعاته بشكل عملي وطموح متجاوزاً القيود الحكومية، فحرص على نيل شهادات عالية واكتساب مهارات جديدة، ووجدناه مؤخراً يحرص على الاطلاع والقراءة والمشاركة في قضايا الأمة والتعاطي معها بإيجابية، وإيصالها إلى العالم بواقعية ودون تلفيق.

أما على صعيد الحكومات، فلقد أصبحت الدول الخليجية هي الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيما يخص إما دعم أو محاولة تفكيك الثورات العربية، بل وأصبحت تشارك بقواتها المسلحة في ليبيا والعراق وأفغانستان، وأصبح الإعلام الخليجي هو الإعلام الأكثر تأثيراً على الساحة العربية، فالقنوات الخليجية (الإخبارية والترفيهية) هي الأكثر مشاهدة والأكثر إنتاجاً، وصارت الصحف الخليجية أكثر (قومية) من الصحف المصرية واللبنانية التي انكفأت على شئونها الداخلية. على الصعيدين الاجتماعي والثقافي، نجد أن النخب الخليجية، الدينية والثقافية، قد صارت هي الأشهر على الساحة، فإذا نظرنا إلى شبكات التواصل الاجتماعي وجدنا الخليجيين مكتسحين، وفي رمضان كان الدعاة والمفكرين الخليجيين هم المسيطرين على أوقات الذروة. وعلى الصعيد الثقافي والفني فإننا نلحظ حركة إنتاج أدبي غير مسبوقة في دول الخليج صاحبها بروز أسماء روائيين وكتاب شباب جدد، وظهرت في الخليج أيضاً جوائز أدبية وثقافية على مستوى عالمي، وبات في الخليج أسماء كبار مقتني التحف والمعروضات الفنية على مستوى العالم العربي.

قبل أيام كتب أحدهم على «تويتر»: «هناك مشروع صفوي، ومشروع أميركي، ومشروع إسرائيلي في المنطقة، فلماذا لا يكون هناك مشروع خليجي» فرد عليه آخر: «لدينا مشروع إفطار صائم». ما ينقصنا في الخليج هو إيجاد حراك اجتماعي وثقافي بين أبناء المنطقة وليس في داخل القُطْر الواحد فقط، وأكاد أرى ذلك ممكناً كلما تواصلت مع مختلف شرائح المجتمع الخليجي على «تويتر» و «فيسبوك»، وعندما يسألني أحدهم عن سبب كتابتي في عدة صحف خليجية، أقول له بأن ما يحدث في السعودية اليوم يؤثر في الكويت، وعندما ينجح كِتاب في الإمارات فإن صداه يبلغ البحرين وقطر. لقد ظل الخليج لسنوات طويلة صائماً عن المشاركة الفعالة في شئون الوطن العربي، ومن الإجحاف ألا يفطر اليوم في ظل وجود الإمكانيات الاقتصادية الهائلة، والوعي الشبابي الذي يستطيع، بكل سلم وهدوء، أن يوجد نسقاً فكرياً قيادياً جديداً، غير منفصل عن السياسة، وغير متّبعٍ لها أيضاً. ليس بالضرورة أن نوحد العُمْلة لنكون كتلة واحدة، ولنبدأ بتوحيد الرؤية والرغبة في التطوير

إقرأ أيضا لـ "ياسر حارب"

العدد 3290 - الجمعة 09 سبتمبر 2011م الموافق 10 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:39 ص

      قواسم مشتركة-مواطن مغترب-2

      وعلى الرغم من اننا لانغفل حقائق ايجابية الحراك الثقافي والاجتماعي والاقتصادي المعززة بواقع النشاطات المشتركة التي تتبناها الفعاليات الاجتماعية الثقافية والفكرية في مجتمعنا الخليجي الا اننا في حاجة الى امعان النظر في ابعاد ما هو مطروح من مفاهيم حدثية حول بنية منظومة الوحدة واسس منطلاقاتها والتي تبدو دخيلة على واقع منظومتنا المجتمعية وفي حاجة ملحة الى معالجة دقيقة لمساراتها المطروحة للتمكن من صون نقاوة ذلك الود والقواسم المشتركة لمنظومة مجتمعنا الخليجي.

    • زائر 1 | 7:38 ص

      قواسم مشتركة-مواطن مغترب-1

      ليس هناك خلاف على ان هناك ود وقواسم مشتركة بين ابناء المجتمع الخليجي معززة بمنظومة القيم والعادات والتقاليد المشتركة والتي هي صنعية تاريخها المشترك بيد ان علينا ان لا نغفل حقيقة ما يحيط بها من معضلات متداخلة التكوين والتاثير في مستقبل منظومة علاقاتها والمتمثلة في بروز المفاهيم الحديثة في نظرة الوحدة والاتحاد للمنظومة المجتمعية في الخليج.

اقرأ ايضاً