العدد 3206 - الجمعة 17 يونيو 2011م الموافق 15 رجب 1432هـ

توزيع البعثات من جديد

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

نحترم وجهة نظر وزارة التربية والتعليم بشأن المعايير الجديدة لتخصيص البعثات، التي تقوم على أساس تقسيم العملية إلى قسمين الأول 60 في المئة من التحصيل الأكاديمي والثاني 40 في المئة من نتائج المقابلة الشخصية.

ولأننا على أبواب حوار وطني شامل في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فإن هذه المرحلة تفتح لنا هي الأخرى أبواب الحوار مع الجهات الرسمية، وخصوصاً في القضايا المصيرية التي ترتبط بمستقبل الأجيال المقبلة.

قد يعتقد البعض أننا نشكك في نوايا وزارة التربية والتعليم جراء هذه الخطوة المفاجئة، إلا أننا في الوقت ذاته يحق لنا أن نستغرب من هذه الخطوة المفاجئة، وخصوصاً أن التحصيل العلمي والأكاديمي المبني على عملية تراكمية طوال 12 عاماً من التعليم أفضل مقياس لأداء الطالب وقدراته واستحقاقه للتخصص الذي يختاره بنفسه.

في الجانب الآخر، فإن مقابلة شخصية من قبل جهة معينة لنصف ساعة أو ساعة للإجابة على عدد من الأسئلة لا يمكن أن يعتد بها لتحديد ميول طالب وبعثته التي يستحقها، في مقابل 12 عاماً من التعب والتحصيل للوصول لحلم التخصص في مجال معين.

قد ترى وزارة التربية والتعليم أن من حقها أن تختار هي للطالب تخصصه، إلا أن هذا الحق يتراجع أمام حق الطالب المتفوق في تحديد أولوياته وتوجهاته، فهل اللجنة التي ستناقش الطالبة ستكون أعلم بقدرات الطالب نفسه وميوله؟ وهل لقاء لساعة مثلاً يعد كافياً حتى وإن كان مع خبراء لمعرفة ميول الطلبة؟ هل الطالب الذي تعب طوال 12 عاماً من أجل الوصول إلي هذه النتيجة المتقدمة من التحصيل العلمي، لا يستحق أن يختار تخصصه، ولا يعي إمكاناته وميوله؟

وزارة التربية والتعليم في ردها على غضب الطلبة، أكدت أنه لا مساس بحق الابتعاث للطالب، إذ إن كل طالب حصل على نسبة 90 في المئة فما فوق سيحصل على بعثة أو منحة دراسية أو مالية كما هو معتاد في السنوات السابقة، إلا أنه خلاف المعتاد فإن أولوية الحصول على البعثات والتخصصات وتوزيعها سيختلف عن السنوات السابقة أيضاً، فلن يكون المقياس التحصيل الأكاديمي، بل تدخل بشري تتدخل فيه أمور كثيرة أو معطيات خارجة وحسابات يتخوف منها الطلبة وأولياء الأمور لا يمكن من خلالها التأكد من نزاهتها وعدالتها.

العدالة في توزيع البعثات والتخصصات أمر مهم جداً لا يمكن تحقيقه من خلال لجنة تطرح أسئلة على متفوق لتحدد ميوله في قبال تحصيل وأداء علمي متفوق يقاس عبر نتائج عملية واضحة المعالم.

في كل عام نجد أولياء أمور يشككون في توزيع البعثات رغم تأكيد الوزارة على اتباعها نظاماً إلكترونياً محايداً لا تتدخل فيه اليد البشرية في التوزيع، ولكن من المتوقع هذا العام أن ترتفع وتيرة الشكاوى في ظل تدخل اللجنة الجديدة في عملية توزيع التخصصات على الطلبة المتفوقين.

وكما قلت من قبل صحيح سينال كل متفوق بعثته، إلا أنه من المتوقع أن قائمة الشرف قد تتغير، إذ بات الأمر أقرب لصدور قائمة شرف جديدة بالوجوه ذاتها ولكن بترتيب مختلف، فقد نجد أن الأول على البحرين قد أصبح العاشر والعاشر أصبح الأول ليختلط بذلك توزيع التخصصات من جديد

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3206 - الجمعة 17 يونيو 2011م الموافق 15 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:50 ص

      مشكلة المشاكل!!

      مشكلة المشاكل يا خوي هاني، إن في بلادنا (بلاد العجائب!!) نفاخر بشعار مركزي مفاده: "أميون في المناصب... خريجون في الشوارع!!"، وهذا الشعار للغلو في تطبيقه ستكون نتيجته كما قلت في نهاية عمودك:"فقد نجد أن الأول على البحرين قد أصبح العاشر والعاشر أصبح الأول ليختلط بذلك توزيع التخصصات من جديد"،
      بينما الكوادر العلمية؛ أمامها طريقان: إما أن تهاجر، أو تتسكع في الشوارع، وربما تتكدس في الظلمة ترقص لوحدها.

    • زائر 11 | 6:23 ص

      هذا هو السبب

      بكل صراحة السبب هو : تغير المعيار فتغير القرار الذي يحدد المسار ؟؟ والحر يفهم بالإشارة

    • زائر 9 | 3:49 ص

      ايام زمان

      تغيرت المعايير اليوم , تم اغاء دور المدرسة او المعلم في وضع نسبة للطالب , كل شىء اصبح مركزيا

    • زائر 7 | 2:10 ص

      معيار التفوق

      الغرض من هذا القرار واضح ولا يحتاج إلى كبير جهد...........

    • زائر 5 | 1:47 ص

      ما معناه تطبيق هذه المعايير؟؟

      لماذا في هذه الفترة بالذات تطرأ معايير جديدة، قوانين جديدة و كل شيء جديد يتم تطبيقه و الغريب أن هذه التغييرات لا تكون في مصلحة المواطن؟؟؟
      ما هو المغزى من كل هذا؟؟؟ ألسنا على أبواب الحوار الوطني؟؟؟

    • زائر 1 | 10:24 م

      صدقت

      لابد من رفض هذا المعيار الجديد والغامض وخصوصا ان البعثات المهمة للمتفوقين مثل الطب والهندسة عليها تنافس حتى في النقة الفارقة في المعدل فكيف يكون طالب حاصل معدل تراكمي 99 %بعد تعب وجهد طويل ويتم حرمانه من بعثة الطب وتعطى لطالب آخر معدله 96 او 98 او اقل على اساس انه المقابله الشخصية حددت انه لاي صلح لتلك البعثة.
      نريد وقفة جادة ضد هذا القرار الطارئ من وزارة التربية والغامض الدوافع

اقرأ ايضاً