العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

يوم آخر من عصر جديد

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

احتلت وزارة الصحة مساحةً مهمةً من الحدث البحريني خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ليس بفعل وجود مؤامرة... بل بسبب تطور الأحداث المتسارعة منذ يوم الخميس الدامي.

ففي ذلك اليوم (17 فبراير/ شباط 2011)، صُعقت البحرين بالهجوم على دوار اللؤلؤة، الذي أسفر عن استشهاد عدة مواطنين، وإصابة أكثر من 250، واختفاء سبعين شخصاً من الجنسين، لم يتكشّف مصيرهم إلا بعد أربعة أيام. وكان من نتائج الهجوم التجاء المئات من معتصمي اللؤلؤة إلى مستشفى السلمانية يوم الواقعة، وسرعان ما التحق بهم أكثر من ألفي شخص، بقوا مرابطين هناك لعدة أيام. بعض هؤلاء كان من أهالي المصابين، وبعضهم كانوا يبحثون عن أبنائهم المفقودين، لكن الأكثرية كانت من المتعاطفين مع شباب اللؤلؤة ومطالبهم، جاءوا للتضامن والمواساة. وأتيحت لي فرصة معايشة هذا الواقع لأيام، والالتقاء بأهالي بعض الشهداء والمصابين، وكتبت يومها أن البحرين الجديدة كانت تُولد في قسم الطوارئ بالسلمانية.

الصحة كانت من وزارات «التأزيم»، لثقل أعبائها وتراكم مشكلاتها، ولم يفلح تعاقب الوزراء عليها في السنوات السابقة في إنقاذها، كما لم يؤدِّ تثبيت الوزير الأخير لفترة طويلة إلا إلى مزيدٍ من تردّي الأوضاع فيها. ومرّت الوزارة بعدة أزمات، مثل غاز المعامير وانهيار خدمات قسم الطوارئ ونقص الأسرة بالسلمانية ومرضى «السكلر»، كان أيٌ منها كافياً للإطاحة بالوزير أو استقالته طوعاً، ولكنه بدا متشبثاً بموقعه وكأن شيئاً لا يعنيه.

في يوم الخميس الدامي، تورّط الوزير بمنع خروج سيارات الإسعاف إلى اللؤلؤة، بتواطؤِ مع عددٍ من أفراد طاقمه الإداري، ما حوّل المستشفى إلى بؤرة لاشتعال غضب شعبي عارم، تصدّره العاملون بالقطاع الطبي، من أطباء وممرضين ومسعفين... حيث أصبح المستشفى ميداناً للاحتجاج، ورفعت شعاراتٌ تدعو الوزير للاستقالة والرحيل.

الوزير طبعاً لم يستقل طوعاً، وإنّما أخرِج قسراً في التعديل الوزاري الأخير، ولكن بقي الطاقم القديم الذي ظلّ صامتاً طوال عشرين يوماً، لأنه كان خارجاً للتو من معركةٍ خاسرةٍ على النطاق الإنساني. وفي اليوم الأول للوزير الجديد، أصدر الوكيل بياناً يدافع فيه عما فعل، ووزّعه على الصحف، وحين نشرته «الوسط» على الاونلاين، تلقت أكثر من 160 رداً ساخطاً من القراء خلال ساعة واحدة، وهي نسبةٌ عاليةٌ من التفاعل تدل على مقدار الغضب الشعبي. وسرعان ما أمرت الوزارة بسحبه رسمياً، ولكن بعض الصحف ذات التوجه التصعيدي نشرته عمداً في اليوم التالي، ونسبته إلى مصدر مجهول في الصحة!

قبل يومين، نشر رئيس قسم الطوارئ تصريحاً يتيماً في إحدى الصحف، وزّع فيه الاتهامات يميناً وشمالاً ليبرّئ نفسه. لقد شعر كما شعر غيره بقرب ساعة الحساب، فسارع ليحتمي بهذا التصريح البائس بعد صمت ثلاثة أسابيع. وبعد ظهر الأحد انتشر خبر استدعاء الطبيب علي العكري للشرطة، وحين حاولنا الاتصال به كان هاتفه مغلقاً. وحين زرت اللؤلؤة في وقتٍ متأخر من ذلك اليوم، كان همّي أن ألتقيه لأسأله عن التفاصيل. قال إنه اضطر لإغلاق هاتفه لأنه تلقى سيلاً من الاتصالات خلال الساعة الأولى من انتشار الخبر، وتبين أن مسئولة التمريض ادعت أنه هدّدها لمنعها الممرضات من المشاركة في الاعتصام داخل المستشفى بزيهن الرسمي احتجاجاً على سياسة الوزير. يبدو أنها كانت تفترض أن يعدن إلى منازلهن ويغيّرن ملابسهن ويعدن للمشاركة بلباس غير رسمي!

العكري تلقى اتصالاً يفيد بسحب القضية ضده، لكنه أصرّ على متابعتها حتى يعاد له الاعتبار... إنها قضية مبدأ. وفي الثامنة والنصف من صباح أمس (الإثنين)، دخل مركز شرطة النبيه صالح، مؤكداً ان ما فعله الطاقم الطبي عملٌ إنساني نبيلٌ يستوجب التكريم، لا الكيد والملاحقة الأمنية ومعاملة المخلصين كالمجرمين. كانت الإدارة تعمل وفق تعليمات تقليدية، وشروط اشتباك قديمة تجاوزها الزمن. كان كلّ همها إرضاء المسئول وتنفيذ سياسته حتى لو جاءت مخالفةً للقانون والشرع والقسم الطبي والضمير.

المفاجئ الذي لم يكن مفاجئاً، إرسال أحد النواب بياناً يتكلم بلسان كتلة «المستقلين»، يهدّد فيه وزير الصحة الجديد بالاستجواب إذا ما قام بأي تغيير في الطاقم الإداري، وهو إجراءٌ متوقعٌ وطبيعي على كل حال، بعد هذه الفضيحة المدوية التي هزت الرأي العام. وأقل ما يقال عن هذا الاصطفاف الغريزي أنه يدل على أن «المستقلين» غير مستقلين! ويوم أمس أعلن نواب «الأصالة» و «المستقلين» عن تقدمهم لاستجواب وزير الصحة، وهو لم يبدأ بعد عمله.

أخبار كثيرة يوم أمس، منها تجمع عند السفارة الأميركية صاحبه لغط عن تفاصيل ما حدث، اضطرت السفارة الأميركية إلى توضيحه، ومنها تجمع أمام المرفأ المالي، وقيام سيارة بدهس محتجين، وجميع الفصول تتم متابعتها لحظة بلحظة على اليوتيوب والصورة المتداولة على الهواتف النقالة.

عند الثالثة من عصر أمس، انطلقتْ مسيرةٌ حاشدةٌ لمعلمات رياض الأطفال من دوار الدانة باتجاه اللؤلؤة، وهذه الفئة من الشرائح العاملة التي تخلت عنها وزارات الدولة قاطبةً (التربية، والعمل، والتنمية الاجتماعية)، وتعمل في ظروفٍ صعبة، دون تأمين ولا شروط توظيف تحفظ حقوقهن، وبعدما كثرت الكتابة عنهن في الصحافة، تم إقرار مبلغ 30 ديناراً كمعونة في فترة العطلة الصيفية، ومع ذلك لم تصرف إلا لبعضهن. وعند الرابعة، انطلقت مسيرةٌ أخرى من اللؤلؤة باتجاه تقاطع السلمانية، وصولاً إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

أما آخر الأخبار الخارجية، فقبل غروب شمس الإثنين، تم الإعلان عن إقالة سلطان عمان 12 وزيراً، وأعلنت تونس عن حكومةٍ جديدةٍ ضمّت 22 وزيراً، و11 وزير دولة. وقبيل دقائق من رفع الأذان، أعلن عن تشكيل حكومة مصرية جديدة اختفت منها أغلب أسماء الحرس القديم. لقد بدأنا دون أن ندري بالدخول في عصر تغيير الحكومات

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 3:33 م

      من ابوجعفر الى ابو احمد..... شحوال؟

      ماذا تتوقع من الكاتب الحر أن يكتب؟ هل تريد يا ابواحمد منه ان يكتب مدحاً في الحكومة؟ ولماذا تطالبه بنقد الوفاق ووعد؟ هل هم الذين اطلقوا النار على المعتصمين الآمنين؟ ما هي المناسبة أصلاً لينتقدهم هذه الأيام؟

    • زائر 63 | 3:05 م

      صح لسانك سيد

      عساك على القوة وتسلم على هذا القلم النبيل

    • زائر 61 | 11:49 ص

      يعطيك العافية

      يعطيك الف عافية

    • زائر 53 | 7:56 ص

      نواب الحكومة

      نواب الحكومة يريدون ما تريده الحكومة ويرفضون ما ترفضه الحكومة , يأتمرون بأمرها وينتهون بنهيها . مطيعون يفعلون ما يؤمرون .

    • زائر 52 | 7:46 ص

      كل واحد يحترم لحيته على الاقل

      هذا زمن الحرية يا عالم .. الناس تعلمت وصارت واعية
      تختار الدرب الي هي تلقاه صحيح
      النواب حضرتهم ما جافوا ولا سمعوا عن تقاعس الوزير السابق ومسؤوليته المباشرة هو واتباعه في منع وصول العلاج من خلال سيارات الاسعاف وضرب المسعفين ! ولا جافوا ولا سمعوا عن تهديد الاطباء الشرفاء محد منهم نطق والا هو ما كان وزير! بعد اعتراف قناتكم على لسان سوسن الشاعر - كما سمعت بنفسي منها على الهواء- ان هنالك 7 شهداء
      وين هالوزير الي يقول ما في قتلى .. الكذب حبله قصير
      اتقوا الله

    • زائر 51 | 7:14 ص

      التوجه التصعيدي

      ألفي شخص، بقوا مرابطين في مستشفي السلمانية لعدة أيام وللأن في ذمتك هذا مكان للأعتصام
      لا وحضرتك تشجع وتقول أن البحرين الجديدة كانت تُولد في قسم الطوارئ بالسلمانية والله محد ضيع البحرين وبضيعها الا هالمقالات الغير منطقية اللي تكررها .
      وتتهم بعض الصحف بأنهاذات التوجه التصعيدي يا أخي انا من يوم 14/2 وليومك ذي ما قرأت لك كلمة حق لا مره هاجمت الوفاق ولا وعد ولا مره نصفت المسقلين ولا وألاصلة ورغم اني متأك انكم ما بتنشرون اللي كتبته بس عاى الأقل واحد منكم قرأه وعلى الله يفهم
      بوأحمد

    • زائر 48 | 5:24 ص

      كالعادة

      تذكر تونس ومصر وكل الدول ما عدا ايران والعراق , هل هم خارج العالم المتحضر ام هم المعصومين ام لا يجوز الخوض فيهم ؟؟؟!!!!

    • زائر 47 | 5:21 ص

      الى زائر 1

      شلي مزعلك ؟ لو الحقيقة مرة ؟؟

    • زائر 41 | 4:44 ص

      ليش مايصير السيد وزير؟؟؟؟

      المعلق رقم 7 يسأل " يبه ليش ما يحطونك وزير الصحه " إشلون يحطونه وزير وهو عنده ضمير ماتشوف إنه مايناسب إشفيك إنت مابتفهمش.

    • زائر 40 | 4:39 ص

      مع الاحترام

      انك تسرد اخبار فهذا ليس عمود ... سمه حدث في مثل هذا اليوم . وكذبة ابريل قادمة بعد خوش يوم

    • زائر 38 | 4:23 ص

      حدث العاقل بما يعقل

      يعني الوزير السابق كان واقف في مخرج الطواريء يوقف سيارات الاسعاف! كل هذا الكلام مبني على كلام لا يقبله العقل. والأمس الوسط ذاتها نشرت أن سيارات الاسعاف كانت خرجت وعادت بالمصابين الذين طلع أن أغلبهم كانوا متأثرين بمسيل الدموع كما أكد لي أحد الاخوة الذين كانو بالمستشفى بذلك الوقت. وأما السبعة الذين توفو فنسأل الله لهم الرحمة والغفران.

    • زائر 36 | 2:55 ص

      خل الرجال يؤرخ لهذه الحقبة

      التاريخ كله مزور و الحين ... المطلوب تزوير الحاضر ؟!!!!!
      هذه مجرد وقائع حدثت يا عالم ...

    • زائر 35 | 2:47 ص

      تعليق غريب

      غريب تعليق الزائر رقم 1، السيد يحرض!!!! يحرض على ماذا؟ هل في مقالاته كلمة واحدة تدعو لحمل الحطب والعصا او تشكيل ميليشيات؟ تذكر يا أخي أن آخر كلمة في مقاله امس كان (جارك هو الذي يحميك). فهو يدعو للسلم الاهلي والتآلف والوحدة من زمان، وآخرتها يكون عندك محرض؟ ما تشوف التلفزيون الاعور وحمالة الحطب في مدينة حمد ورافعي اعلام القاعدة التي تبرأ منهم الشيخ عبداللطيف المحمد حفظه الله. الله يهدينا ويهديكم.

    • زائر 34 | 2:34 ص

      تسلم يا سيد قاسم

      يا سيد
      والله ان القلب يدمى لرؤية الوطن تحرقه نيران الماجورين والبلطجية
      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 33 | 2:31 ص

      أسماء كتلة المستقلين والاصالة هي قناع

      تعددت الاقنعة وكلها تهدف الى الاصطفاف الطائفي لا الهدف الاسمي المنشود وهو وحدة الوطن ، وهذا ما خرب مصر وخرب تونس فئة تتحكم بخيرات الوطن . تبقى وزير التربية مادام يخدم اجندتها وتهدد الوزير الفلاني متى ما ظهر عن بيت الطاعة الذي يرسمونه . وكله بأمر من متصدري التقرير المشؤم . والا متى كان حارس مدرس يصبح منظر في الدستور وفي مجلسي تشريعي ويخرج منه استاذة قانون ومحاماة ويبقى فيه بياعين التطرف ليس بعيدين عن نهج القاعدة وان اختلفت عناوينهم الخارجية فجوهرهم مثل طالبان .

    • زائر 32 | 2:27 ص

      قلم صادق

      انت تؤدي عملاً جيدا ومخلصاً، بدليل ان زوارك وقراءك من مختلف الاتجاهات، حتى من يخالفونك يقرأون لك، بدليل ان اول معلق على عمودك يكون من الطرف المؤيد للحكومة. هذا عموما دليل على مصداقيتك واستقلالك. الله يوفقك يابوهاشم.

    • زائر 31 | 2:27 ص

      تابع إلى زائر 1

      وطبعا تلفزيون البحرين يعتبر حمامة السلام
      ويجب إعطاء القائمين عليه جائزة نوبل في السلام والمحبة
      والله شنو رايك يالطيب؟
      لو ما تشوف تلفزيون العائلة العربية؟

    • زائر 30 | 2:25 ص

      الى زائر 1

      الشحن هو خطابات عبد اللطيف المحمود التي تعدو على التسلح
      وخطابات محمد خالد اللذان سيحسابهما الله يوم القيامة على كل قطرة دم تسقط بسبب شحنهم الطائفي البغيض
      ولكن ما كتبه هذا الشريف بن الشرفاء هو الواقع الذي نقلته وكالات الأنباء وألإعلاميين الأجانب والصحف البريطانية فهل الصحف البريطانية أيضا شيعية؟

    • زائر 29 | 2:20 ص

      مشكور

      الله يعطيك العافية سيد على السرد المتتابع للاحداث ولصراحه انت بالسرد هذا تحيطنا بالعلم بكل ما يدور لانا ما نقدر نتابع الاحداث كلها فشكرا لك والى صاحب التعليق رقم واحد اقول له ياخي العزيز وين الشحن اللي تقصده ومن متى صار من يقول الحقيقة بانه يشحن وتنسى تلفزيون البحرين او بعض الصحف التي تزور الحقائق اتق الله يا اخي وهدانا الله واياك

    • زائر 24 | 1:47 ص

      تلفزيون الشحن الطائفي

      زائر 1 ما تشوف التلفزيون الاعمى اللي قاعد يشحن حتى جعل الاوادم تحمل العصي والالواح لضرب بعضها، مو السيد قاعد يشحن، الكاتب قاعد يدون بدقة ما يحدثث ويوثقه علشان الناس تعرف الحقيقية التي يغطي عليها الاعلام الرسمي الكاذب. انت اتق الله باتهام الشرفاء يا رقم 1.

    • زائر 23 | 1:31 ص

      العالم في تغير وهؤلاء في ضلالهم القديم

      نسأل الله النصر والفرج بحق محمد وآل محمد

    • زائر 22 | 1:16 ص

      god bless u

      god bless u n protect u you r the best
      thanks alot

    • زائر 21 | 12:57 ص

      بس

      اتق الله وبسنا ضياع

    • زائر 19 | 12:47 ص

      ألف ألف ألف شكر لك سيدنا الغالي ...

      احسنت سيدنا العزيز ، هذا القلم الحر قل نظيره في هذه الأيام ، الزائر رقم 1 ، افتحو اعينكم على الحق قبل ان تفقع

    • زائر 18 | 12:47 ص

      الله المستعان على ما تصفون

      يبه ليش ما يحطونك وزير الصحه

    • زائر 17 | 12:44 ص

      شكرا لكم

      شكرا لكل من تعاطف مع المطالب المشروعة لكل المواطنين والشكر موصول للوسط ولك يا سيد الأقلام الحرة..
      الدور جي على وزير التربية..ومثل ما ذكرت يا سيد لازم يتبدل الطاقم كله مو بس الوزير..
      لازم السلطة تتعلم من تجارب الآخرين ..ويش ضر السلطان قابوس يوم شال 12 وزير؟؟

    • زائر 8 | 11:53 م

      هم السابقون ونحن الاحقون

      ان شاء الله قريب النصر

    • زائر 6 | 11:42 م

      أحسنت

      ورحم الله واليك يا سيد

    • زائر 1 | 11:08 م

      الإستجواب

      ولماذا لم يقم المجلس بمسائلة الوزير السابق حيث الأحداث كانت مشتعلة حينها و كان هناك غضب شعبي في الشارع بسبب موقف الوزير اللا إنساني حسب رأيهم.
      ومن يحاسب النواب على أدائهم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 11:01 م

      واللبيب بالإشارة يفهم

      ولكن المأساة عندما لا يوجد لبيب!!!!

    • زائر 1 | 10:02 م

      بسك شحن

      ياخي اقرا عمود منصور الجمري بسك شحن في الناس حرام عليك احنه شعب نحب بعض لا تفرقنا اين الذمه والضمير اتقي الله

اقرأ ايضاً