العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

العالم العربي... والتفاعل مع الحدث

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

الأحداث المتوالية التي شهدتها المنطقة العربية منذ مطلع العام الجاري وحتى اليوم تشير إلى أن المنطقة مقبلة على عدة تغييرات جذرية - بحسب المراقبين - والتي قد تحمل ملامح جديدة لشكل مرحلة أخرى.هذا في الوقت الذي بدأنا نعايش زمن تسريب المعلومة السرية أولاً مع ويكيليكس والآن في بث تقارير سرية لمفاوضي السلطة الفلسطينية مع المسئولين الإسرائيليين (بدأت البث بها قناة «الجزيرة» القطرية وصحيفة «الغارديان» البريطانية منذ أمس الأول وبشكل يومي في تغطيات خاصة).

وبقراءة سريعة فإن المنطقة شهدت حتى الآن ثورة مدنية في تونس وأيضاً مقبلة على انفصال قريب مع جنوب السودان إضافة إلى بؤر التوتر المنتشرة هنا وهناك في أكثر من بلد عربي مثل اليمن ومصر والأردن والجزائر وجميعها تعيش قلاقل يومية في مقارنة بالدول العربية الأخرى التي تختلف معاناتها بحسب طبيعة وظروف كل مجتمع عربي. وجميعها تتحدث عن مطالب عربية تتشابه في أغلب مضمونها وذلك بسبب غياب الإصلاح الحقيقي والديمقراطية والحريات العامة.

أما في زمن تداول المعلومة فإن بشائر العصر التكنولوجي أيضاً بدأت تكشف مزايدات وتلاعباً من فوّض نفسه مفوضاً باسم الشعب الفلسطيني ولعل ما بثته مساء أمس «الجزيرة» في حصادها قد طرح مشهداً عربياً آخر من المراوغة، ولقد انعكس ذلك حتى في أسارير وتفاعلات «صائب عريقات» مثلاً في مواجهة حقائق وأقوال تسيء ولا تخدم القضية الفلسطينية في شيء عدا أنها قد تخدم مجموعة انتهازية تريد أن تحقق مكتسبات على حساب الشعب الفلسطيني.

إن لغة العالم اليوم تغيرت كما تغيرت في سرد الأخبار والأحداث بينما مازالت دول في منطقتنا تعيش عقلية تمنع نقل هذه المعلومة أو تلك بل وتعيش على الممارسات التقليدية نفسها في كبت الأصوات وهو ما لا يتطابق كلياً مع زمن السلطة التكنولوجية وقنوات أخبار الواقع أي الخبر من الحدث مباشرة وهي أدوات أصبحت في متناول الجميع تماماً.

وهي أدوات ترينا لحظة بلحظة سقوط نظام وكذب مسئول وتعليق مشاهد جميعها لحظة وقوع الحدث أي التفاعل في لحظة وقوع الحدث أو بث الخبر... كل ذلك يحدث في ثواني ونحن نشاهد عالمنا العربي إما يحترق أو يكذب أو يسقط أو ينفصل أو يتازم...

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:53 ص

      لا للإرتدادات .. نعم للإرتدادات

      الأنظمة العربية تقول : لا للإرتدادات
      ونحن نوافقهم بشرط العدل والكرامة والحرية والعيش الكريم ، فإذا كنتم غير مستعدين لذلك فابشروا بالإرتدادات شئتم أم أبيتم.
      شكرا لقلمك ريم خليفة

    • مواطن مستضعف | 3:18 ص

      (كل الرجاء من الوسط العزيزة التكرّم بالنشر)

      لا ريب يا أخت "ريم" بأنكِ مهتمة كثيراً بالشأن التونسي و الدليل هو مقالاتك اليومية "الرائعة" بذاك الشأن, و لكن .... هل تأذنين لي بسؤال أكون شاكراً ممتناً لكِ كثيراً إذا تكرّمتِ بالإجابة عليه:
      "ما العبر و الدروس المستخلصة من واقع التجربة التونسية التي تفيد واقعنا البحريني المُعاش؟"
      مع خالص التحية و المودة

    • زائر 1 | 11:41 م

      وين لبنان من المقال

      في لبنان ايضا عرضت قناة الجديد تسريبات لجلسات سعد الحريري مع شاهد الزور زهير الصديق وعرضت تسجيل لافادته امام المحقق الدولي وكذلك لوزير الدفاع
      اليوم هو الثاني للاستشارات النيابية والتي يبدو بان الامور متجه نحو وصول الرئيس نجيب ميقاتي الى رئاسة الوزراء خلفا لسعد الحريري الذي فشل فشلا ذريعا في مواجه الاخطار التي تحيط بلبنان وأهمها المحكمة الدولية الامريكية الاسرائيلية كما انه متهم بفبركة شهود الزور

اقرأ ايضاً