العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ

بين السياحة والتنوع البيولوجي

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

يسعدني أن تحتفل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة هذا العام باليوم العالمي للسياحة تحت عنوان «السياحة والتنوع البيولوجي». فرغم التعهدات العالمية المتكررة بحماية الأنواع والموائل على كوكب الأرض - وما توفره من سلع وخدمات - لايزال تنوع الحياة على الأرض آخذاً في الانخفاض بمعدل لم يسبق له مثيل، والأنشطة البشرية هي السبب في ذلك.

وتتيح هذه السنة - السنة الدولية للتنوع البيولوجي - فرصة مناسِبة للتركيز على الحاجة الملحة لحفظ التنوع البيولوجي بما يحقق الثروة والصحة والرفاه للناس في جميع بقاع العالم.

إن السياحة والتنوع البيولوجي متداخلان تداخلاً وثيقاً فملايين الناس يسافرون كل عام للتمتع بالطبيعة بكل روعتها. ويمكن للدخل الذي تولده السياحة المستدامة أن يوفر دعماً مهماً لحفظ الطبيعة وللتنمية الاقتصادية. وعلاوة على ذلك، يمكن للسياحة المستدامة أن تساعد في توعية السياح والمجتمعات المحلية بأهمية التنوع البيولوجي في حياتنا اليومية.

ويمكن لمنظمة السياحة العالمية، من خلال مبادرات من قبيل مشروعها «السياحة المستدامة - القضاء على الفقر» ومن خلال تعاونها مع أسرة الأمم المتحدة وسلطات السياحة الوطنية والقطاع الخاص، أن تساعد في إبراز الصلات القائمة بين السياحة والتخفيف من حدة الفقر والتنوع البيولوجي.

وباتت الأوساط السياحية تعي مسئوليتها أكثر فأكثر. وبالفعل يمكن لهذا القطاع القيام بالكثير إسهاماً منه في حماية التنوع البيولوجي، بما في ذلك من خلال إدماج تدابير بسيطة كإدارة المجموعات السياحية للتقليل من إزعاج الحياة البرية إلى أدنى حد أو عدم شراء لوازم إلا من مصادر مستدامة.

وأود، في يوم السياحة العالمي هذا، أن أشيد بأوساط القطاع السياحي لوعيها المتزايد بأهمية الحفاظ على تنوع الحياة على الأرض، وأحث جميع الشركاء على تعزيز التزامهم بمبدأ الاستدامة.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 2943 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:11 م

      مصدر متجدد لحياة الاجيال

      احسنت صنعا المظمة الدولية باختيارها هذا الشعار لان حماية التنوع الحيوي اضحى مسالة ملحة في تصاعد وتيرة البيئيات البحرية والساحلية والبرية وعلى الاذان المغلقة ان تزيل ما يعيق سمعها وتتتبصر فينا يجري من حولها بيئتنا في خطر ومستقبل حياتنا وحياة اجيالنا تباعا في خطر لاننا ببساطة ندمر بل نبيد بخطا متسارع مصدرنا المتجدد في الحياة ينبغي ان ندرك البحر مصدر حياتنا ولم يبقى منه شيء البحر يصرخ -اغيثوني ارحمونا ففي بقائي عزتكم ومستقبل حياتك.
      باحث بيئي

اقرأ ايضاً