العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ

لعنة «السكلر»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعد اجتماع مطول قضاه وزير الصحة فيصل الحمر يوم الأربعاء مع جميع الاستشاريين والمعالجين ورؤساء الأقسام والعاملين الصحيين المعنيين بعلاج مرضى السكلر بمختلف مرافق وزارة الصحة، خرج الوزير ليؤكد شيئاً جديداً جداً لم يُقَلْ من قبلُ أبداً وهي أن الطاقم المؤهل بخبراته الطويلة لعلاج مرضى السكلر أصبح الملوم الأول عن حدوث أي حالة وفاة أو تدهور حالة مريض من مرضى السكلر.

الاجتماع خرج بتوصيات علمية عملية جديدة لم يكن معمولاً بها من قبل وهي الأخذ بدور إيجابي للتعامل مع المشكلات التي تطرأ، وتغيير طرق التواصل مع المرضى للأفضل والعمل بروح الفريق والتعاون جميعاً لوضع مصلحة المريض في المقام الأول.

هذه التوصيات تكشف عن حقيقة واحدة بأن كل ما قيل فيها لم يكن موجوداً من قبل، وإلا فلماذا ذكرت.

الواقع يقول بأنه لا تعامل إيجابي من قبل مع مشاكل مرضى السكلر حتى وصل في حالات كثيرة للاستهجان بهم والإساءة إليهم، وعدم الاكتراث بآلامهم، فالقصص والشواهد كثيرة ويمكن لأي شخص أن يستمع لأحاديث المرضى ليروون له مسلسلات طويلة عن تقصير وإهمال واستهجان لهم في مختلف أقسام مجمع السلمانية الطبي.

وزير الصحة يوصي الفريق الطبي بتغيير طرق التواصل مع المرضى، وكان الأجدر به أن يبدأ بالمسئولين الكبار في الوزارة، عندما كان الحديث عن قضية المواطن هاني معيوف الذي توفي بتقصير من أطباء في «السلمانية»، لم يستطع الوزير التواصل مع مجلس النواب، وخرج مدافعاً عن أخطاء مورست في ذلك الوقت، ولم يتصدَّ لها لنشهد أثارها تتفاقم حالياً وتودي بحياة مواطنين الواحد تلو الآخر.

وزير الصحة في اجتماعه يطالب الفريق المعني بمرضى السكلر بالعمل بروح الفريق والتعاون جميعاً لوضع مصلحة المريض في المقام الأول، وهذا لا يعكس إلا شيئاً واحداً وهو أنه في السابق لم تكن هذه الأمور موجودة.

وزير الصحة يجب أن يكون قادراً على تحمل المسئولية والخروج للعلن والكشف عن تفاصيل لجنة التحقيق وما توصلت له من نتائج، وأن لا تكن هذه النتائج للتبرير وإخلاء المسئولية.

ولنقل لوزير الصحة «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:06 م

      مسكلره ولكنة لا اقبل بلعنة

      أشكرك على مقالك ولكن لماذا عنونة مقالك بلعنة السكلر؟هل هذا لعنة علينا ام ماذا؟وثانيا تعبنا ونحن نرى كلام الوزير انه مجرد حبر على ورق لا اكثر ولااتوقع سيحدث شيء اكثر من زيادة عدد الضحايا واتمنى ان يخبرونا كم عدد الضحايا المطلوب؟ لقد قل عددنا عن 18000مريض سكلر فقتلوا ماشئتم لا سيما بالطبيبه العبقريه ... التي جائت للبحرين مؤخرا التي لاتفهم حتى معنى السكلر ولاتستحق لقب دكتورة بالأصل بسبب اهمالها ماتت صديقتان مقربتان لي ودخلت العنايه بسبب اهمالها وغير ذلك تقوم بالصراخ على صديقتي لعدم معرفتهابالعلاج

    • النعيمي2 | 5:40 ص

      «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته».

      «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته».

    • زائر 6 | 3:51 ص

      نوعية وكمية المخدر هي أساس الوفيات

      نوعية المخدر وكميته هي السبب الأول في حالة الوفيات التي حصلت لمرضى السكلر مؤخرا.لأن بعض المخدر لا يناسب بعض المرضى والكمية المعطاة أيضا يجب أن تعطى بدقة متناهية لأن زيادة الجرعة ولو بشيء قليل تؤدي إلى توقف القلب
      لذلك يجب مراعاة ذلك واكثر المخدر خطورة هو المرفين

    • زائر 5 | 3:44 ص

      يتبع ماهذا العنوان

      مما يوكد على ان الطرق القديمة كانت سلبية ، ولكن هذا الوزير هل ذكر طريقة واحده جديده من الطرق الايجابية .. نعم انه مجرد حبر على ورق وكلمات يتفوه بها لن يكون لها اساس من الصحة ..
      كلنا نتألم عندمانرى صرخات مرضى السكلر عافاهم الله ولكن لنكن ايجابياً ايضا في نظرتنا اتجاههم ولانقول لعنة السكلر او ماشابه ذلك

    • زائر 4 | 3:25 ص

      ماهذا العنوان

      عزيزي الاخ كاتب المقال
      اولاً ماهذا العنوان المقيت (لعنة السكلر) انا ارفض تماما تصنيف السكلر كلعنة او ماشابه ذلك الصحة من الله والمرض من الله . ان الله اذا احب عبداً ابتلاه . اذا كنت انت وغيرك من المثقفين تروجون للسكلر على انه لعنة من رب السموات فماذا نترك للجهلة والعامة من الناس ... انت تنتقد الان ام تتكلم بلغة مرضى السكلر .... ام انه انتقاد مبطن للمرض نفسه....
      ثانيا بالنسبة لوزير الصحة لم يأتي بالجديد مجرد حبر على ورق كلام فاضي مثل مانقول هو يطلب تغيير طرق التواصل مع المرضى

    • زائر 3 | 12:54 ص

      ابن المصلى

      الحين بعد ما وقع الفأس في الرأس وتيتمة اطفال وترملت نساء ياسعادة الوزير في هذا الوقت المتأخر تطلع وتصرح بالتقصير وتحمل الأطباء المسئولية هذه يجب ان تعلنها من اول يوم فقد فيه مريض سكلر أنت ياسعادة الوزير من ناحية قانونية تتحمل مسئولية الأخطاء والتقصير في هذه الحالة لأنك لم تقم بواجبك خير قيام اطبائك المحترمين لو انهم شعروا في يوم من الأيام انهم محاسبين من قبلك محاسبة دقيقة وفعالة لهتموا اكثر بالمرضى لكن حدث التسيب من الجميع وهاكذا جائت النتائج كفانا فمقابرنا ماعادت تتحمل موتى سكلر بعد الآن

    • زائر 2 | 9:37 م

      انا المواطن العاطل الذي كتبت عني سابقا

      اذ كان الوزير من الاجدر ان يبدأ بالكبار كما تقول لماذا لم يكن عليك من الاجدر ان تلوم الحكومة وتحملها مسئولية المواطن العاطل في مقالك السابق الم يكن من الاجدر انصافا لهذا العاطل الذي هو وعائلته يدعون اليك ليل نهار بما كتبته ضدهم بأن تنظر لما وصل اليه ومن هو المسئول ، والله لا يضيع دعاء امي واهلي واحبتي على من ظلمني في هذه الايام ، اتمنى منك مراجعت نفسك في ما قلت عن المواطن العاطل سابقا وكن منصفا مع ضميرك ( والدنيا دواره ) يوما لك ويوما عليك (خصوصا من يتقرب للوزراء ويطعن في اخرين ...)

    • زائر 1 | 9:22 م

      العلاج

      هل هناك علاج لهذا المرض؟ هل هذا المرض خاص بالبحرين ؟ أعني هل يشفي المرضي في بلد آخر و الفيات تحدث في البحرين فقط ؟

اقرأ ايضاً