العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ

هلال الوئام والإيمان أم هلال الاختلاف والعصيان؟

الشيخ محسن آل عصفور comments [at] alwasatnews.com

رئيس المرصد الفلكي الإسلامي

قرأت عدة بيانات أصدرها الدكتور وهيب الناصر حول مبدأ هلال شهر رمضان وهلال العيد ونشر في الصحافة المحلية وأحببت إبداء بعض الملاحظات عليها:

الملاحظة الأولى تتعلق بمبدأ ومنتهى الشهر.

والثانية تتعلق بالاستدلال بليلة حدوث الخسوف على تحديد منتصف الشهر القمري ومن ثم مبدأه بالتبع.

والثالثة تتعلق بتحديد الفجر في التقويم الإسلامي الموحد.

أما الأولى فنجمل الإشارة فيها بما يلي:

الهلال حقيقة كونية وظاهرة فلكية وضابطة شرعية لا يختلف عليها اثنان والحسابات الفلكية التي أشار الناصر الى بعضها تنفي إمكانية الرؤية بشكل قطعي فكيف يبني ثبوت الهلال عليها ولماذا الاختلاف والمخالفة للحسابات الفلكية بصراحة كيف يعقل أن يرى الهلال الذي يمكث سبع دقائق بعد غروب الشمس وعلى ارتفاع درجة واحدة في الأفق وانتقاضه وبطلانه يقطع به الوجدان فضلاً عن إقامة البرهان.

ويوجد بين أيدينا اليوم من برامج المحاكاة الفلكية المتطورة التي تدحض أمثال تلك التصريحات وتقطع بمخالفتها لكل الحسابات الفلكية العلمية القطعية.

ويمكن إتاحة الفرصة لأي مختص بعلوم الفلك وله أدنى معرفة بتلك البرامج أن يبث على قنوات التلفزة بشكل مباشر لجمهور الناس جميع تلك التفصيلات والتوضيحات والبيانات والصورة المحاكية للحقيقة والظاهرة التي يكون عليها القمر في تلك اللحظة وما يمر ويشاهد عليه من صورة.

ولابد للهلال لكي يطلق عليه هلالاً فلكياً وعلمياً وحسياً أن يتميز في الأفق بحصول أمرين هما انعكاس نور الشمس على سطحه وترائي التقوس على طرفه وعليه يستند الحديث النبوي الشريف المتواتر «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته». فلا معنى لمخالفة هذه الضابطة الشرعية العلمية القطعية باجتهادات مباينة ومخالفة لها وبلا ضرورة موجبة لها أصلاً بل إنها تفضي الى أمر مخالف مخالفة قطعية للحكم الشرعي (الامساك قبل دخول شهر رمضان بنية انه منه والإفطار في آخره اليوم واليومين عن عمد قبل الهلال الشرعي لعيد الفطر وهتك حرمة الشهر وتعمد الإفطار واختتام الشهر بمعصية الله في شهر الله فكيف يغفر لذلك الصائم ويحسن عاقبته).

فإذا كان الهلال الحسي يسهل العثور عليه ومشاهدته فلماذا نختلق هلالاً حدسياً ووهمياً وخيالياً وفي غير وقته ونعتمد عليه.

إن الاستناد الى معايير التقويم الإسلامي الموحد وبناء هذه النتائج عليها بهذا النحو الخاطئ يقطع بوجود خلل ونقص قطعي فيها يؤدي الى مثل تلك الأخطاء الصريحة الواضحة تحتاج الى تصحيح سريع لأولئك الذي يعولون بسذاجة عليها ويضع كل من وافق عليه وأقره واعتمد عليه في معرض الاستنكار والقصور والتقصير في مصداقية إلمامه بالمعايير الفلكية والحسابات العلمية القطعية والموازين والأحكام الشرعية المتفق عليها بين جميع المسلمين قاطبة فكيف يصرح الدكتور الناصر الذي يؤمل منه أن يكون من أقطاب التصحيح بكون معاييره متفق عليها فلكياً وشرعياً.

نعيد ونكرر أن الحسابات الفلكية تقطع بنفي ثبوت الهلال ومغاير لما أورده وبنى نتائجه عليها، نعم إن اقتصار التقويم الإسلامي الموحد الذي يشير إليه دائماً في بياناته على معيارين:

المعيار الأول: أن تكون بداية ولادة الهلال قبل غروب الشمس.

المعيار الثاني: أن يغرب الهلال بعد غروب الشمس.

ليس كافياً ولا رافعاً للاختلاف ولا قيمة له ولابد من إضافة معيار ثالث وهو الأهم لكي يصح الاستناد إليه ويقر بشرعيته وهو «أن يكون مكث الهلال واستطالته أي درجة ارتفاعه في الأفق بنحو يصح فيه إمكانية تحقق الرؤية الحسية» وهو أهم نقطة ينبغي التأكيد عليها وهو الضابطة الشرعية بل حتى الفلكية التي يجب التعويل عليها والانتهاء إليها والاحتكام بها لجمع الشمل وتوحيد الكلمة في إثبات الأهلة.

لأن الله تعبد عباده بها وافترض عليهم التعويل عليها لسهولتها ووضوحها وتوفر رؤيتها لكل له عين سليمة اعتيادية نظرت الى موضعها «إذا رأته عين رأته أعين وإذا رآه واحد رآه ألف ومئة ألف» تماماً كما يشاهد كل من نظر الى مصباح يعلو مبنى ناطحة سحاب.

ولا معنى لمخالفتها ولا داعي للاستعجال في الإمساك والفطر بدون مسوغ شرعي وما نذكره ونشير إليه لا يختلف عليه احد من فقهاء الأمة والاجتهادات في ذلك مرفوضة جملة وتفصيلاً وهو أيضاً مما يتفق عليه المسلمون أيضاً فالحل هين وسهل وميسر فلماذا العناد والمكابرة والمخالفة للحسابات الفلكية القطعية والمعايير الشرعية في إثبات الأهلة الشرعية للأشهر القمرية.

وأما النقطة الثانية تتعلق بالاستدلال بليلة حدوث الخسوف على تحديد منتصف الشهر القمري ومن ثم مبدأه بالتبع.

فنقول إن حصر أستاذنا الفاضل ظاهرة حدوث خسوف القمر في ليلة الرابع عشر فقط أمر غير مقبول وقد ثبت عملياً خلافه وأكده لي أكثر من مختص بشئون علم الفلك فيصح أن يحدث في ليلة الثالث عشر وليلة الخامس عشر كما يصح أن يتفق في ليلة الرابع عشر.

إذن فالليالي القابلة لوقوعه في أي شهر قمري هي ثلاث ليال وليس ليلة واحدة، وبناء على ذلك فالاستدلال به لتعيين ليلة النصف وأول ليلة من الشهر ساقط من الأساس.

النقطة الثالثة تتعلق بتحديد الفجر في التقويم الإسلامي الموحد الذي يستند الى تقويم أمّ القرى الذي يعتمد لزاوية الفجر الصادق 19 درجة تحت الأفق الشرقي، وانه لم يفرق بين الفجر الكاذب، والفجر الصادق، ولهذا وضع وقت الفجر في التقويم على الفجر الكاذب حسب إفادته، وهذا خطأ مقطوع به.

وقد تعالت صيحات بعض العلماء ممن اكتشفوا هذا الخطأ تدعو الى الاحتياط بالتأخر ثلث ساعة لأداء صلاة الصبح.

كالشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الشام وكالشيخ عبدالمحسن العبيكان في السعودية ومما يؤسف له أخيراً إننا نجد أن التقويم الرسمي الإيراني يتوافق مع تقويم أمّ القرى لكن بفارق درجة واحدة باعتماد تعيين الفجر على 18 درجة أي تقدير وقت صلاة الصبح قبل وقت الفجر الصادق المفترض بعشر دقائق لذا نرجو التنبه لما ذكرناه وبيّناه.

وقد شهدت جهتان من الطائفتين الكريمتين بخطأ حساب تقويم أمّ القرى.

ففي مدينة قم قال الشيخ حسن سميعي الذي وضع حساب مركز الأبحاث الفلكية إن تحديد الفجر الصادق الذي اعتمده باحتساب انحدار جرم قرص الشمس منحدراً عن خط أفق المشرق بـ 16 درجة قد تم بالتطبيق الفعلي والحساب العملي لمعاينة ومراقبة للفجر الصادق والكاذب وقد اصطحب معه بعض العلماء الى صحراء قم وشاهدوا بأم أعينهم كيفية ضبطه ورصده ومنحوه شهادة وإفادة تثبت صحة دعواه.

والثانية في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيس لجنة ضمن مشروع لدراسة الشفق والفجر الصادق قامت بالرصد الميداني لمدة عام كامل لتحديد بداية الفجر الصادق (الشفق الشرعي) في منطقة للرصد تبعد عن الرياض بمئة وسبعين كيلومتراً بعيداً عن الأضواء والمؤثرات الضوئية الصناعية للمدن وتبيّن أنه ينضبط باستخدام المعيار الفلكي عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 14,6 درجة قوسية وانحراف معياري بمقدار 0,3 درجة قوسية. الأمر الذي يعني وجود فارق قرابة 21 دقيقة عن تقويم أم القرى.

وعند مواجهة معد تقويم أم القرى الدكتور فضل نور، بهذه النتيجة ومحاورته تبيّن أنه لا يميز بين الفجر الكاذب والصادق على وجه دقيق، حيث أعد التقويم على أول إضاءة تجاه الشرق في الغالب، أي على درجة 18، وبعد عشر سنوات قدمه إلى درجة 19 احتياطاً.

ومن المعلوم أيضاً إن كل درجة تحتسب بخمس دقائق وعليه كلما زادت الدرجات تقدم الوقت بكل درجة خمس دقائق وكلما نقصت الدرجات تأخر الوقت بكل درجة خمس دقائق.

لذا ينبغي الاحتياط في سائر أيام السنة بعدم الإتيان بصلاة الصبح على حساب تقويم أم القرى، لأن ذلك يترتب عليه الإتيان بالصلاة قبل وقتها بثلث ساعة تقريباً، وأما الإفطار فلا مشكل فيه، حيث يكون الإمساك متقدماً على الوقت، والذي ينبغي الالتزام به هو الإمساك في شهر رمضان على حساب 20 درجة والإتيان بصلاة الصبح على حساب 15 درجة.

إقرأ أيضا لـ "الشيخ محسن آل عصفور"

العدد 2895 - الإثنين 09 أغسطس 2010م الموافق 28 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 12:47 م

      زائر 6 يرد على زائر 22

      اولا الله يقيك شر الهم والغم الاستنكار هو يعني اما الاخرين يكونوا على رائي او هم على غير صواب وعندما قلت ان الشارع مفتوع ليس اقصد ان كل من هب ودب يفتي وفعلن يجب ان يكون المؤهل هو الذي يفتى كذلك المعترضيين على كلام العصفور يجب ان يكون مؤهلين ايضا

    • زائر 32 | 12:37 م

      من زائر 5 إلى زائر (22)

      نعم عزيزي السيد فضل الله رحمه الله فقيه يقلده آلاف الناس حول العالم من المشرق إلى المغرب وانا لم اقل غير ذلك لا يجب لا تعير اهتمام لكلام العصفور فهي وجهة نظر لك ان تأخذ بها او لا تأخذ بها انت حر

    • زائر 31 | 12:32 م

      زائر (23)

      والله احنا قلنا من قبل اذا انت مقتنع بشئ لا يهمك الاخرين ولا عرف ليش انت وغيرك التحسس من كلام العصفور

    • زائر 30 | 12:30 م

      اعتقد ان المقال لا يستحق ان تجر الخلاف إلى الهذا المستوى لكن ماذا نفعل مع شخص يدعي العلم مثلك ياجنوساني هو راس الفتنة في كل تعليقاته

      العصفور يهاجم الأجتهاد ويقول بدعة وهذا الكلام موجود في موقعة ويقول إيضا إن الفقهاء فقط هم الاخباريون شيخ حسين وشيخ يوسف البحراني ره ولايوجد شيء أسمه إجتهاد ويقول اليوم:اجتهادات مباينة ومخالفة لها وبلا ضرورة موجبة لها أصلاً بل إنها تفضي الى أمر مخالف مخالفة قطعية للحكم الشرعي الامساك قبل دخول شهر رمضان بنية انه منه والإفطار في آخره اليوم واليومين عن عمد قبل الهلال الشرعي لعيد الفطر وهتك حرمة الشهر وتعمد الإفطار واختتام الشهر بمعصية الله في شهر الله فكيف يغفر لذلك الصائم ويحسن عاقبته

    • زائر 29 | 11:28 ص

      من زائر 2

      أقرأو كلام العصفور من :فلا معنى لمخالفة هذه الضابطة الشرعية العلمية القطعية باجتهادات مباينة ومخالفة( إلى آخر الفقرة): بمعصية الله في شهر الله فكيف يغفر لذلك الصائم ويحسن عاقبته.
      كل هذا الكلام حلو على قلوبكم يتهمنا بالمعصية وهتك حرمة الشهر وهو يعلم جيدا ان مكتب السيد الفقيه الراحل قال بان الاربعاء وهو نفس اليوم الذي قاله وهيب الناصر بانه اول يوم رمضان فبالتالي هو يتهم مقلدي مرجع كما قلت يعود له الآلاف بهتك حرمة الشهر
      ولن اضيع وقت اكثر على هذا المقال لان لا يستحق ولا يهمني من استنكروا ردي

    • زائر 28 | 11:19 ص

      زائر 5 و 6 .. من الرد 2 و 9

      أخي 5
      باختصار شديد السيد فضل الله رحمه الله كان فقيه يقلده آلاف الناس حول العالم من المشرق إلى المغرب.. وقد قُلد عشرات السنين أما العصفور فهو شيخ معمم.. فلا يُقارن في المستوى
      أخي 6
      والله الضحك مفيد للقلب خاصة مع الهموم التي تتزايد وتتفاقم علينا.. الاستنكار متى كان فرض رأي؟ اذا استنكرت عليك أنك تأكل أكل عليه ذباب فهذا ليس بفرض رأي(بالبحراني بتاكله اكله مني الى باجر مو هامني شي) ومن قال لك ان الشارع مفتوح للفتاوي هذا اكبر غلط لان كثرة الفتاوي من غير المؤهلين ستودي بنا للجحيم

    • زائر 27 | 9:09 ص

      صلو على النبي

      صلو على النبي يا جماعة، حق ويش لهواش، ترى تحديد الهلال فيه آراء واجد وفيه وجهات نظر مختلفة، محد يختلف على وقت خروج القمر من حالة المحاق (يعني ولادة الهلال) لكن هل يعتبر اليوم الثاني بداية الشهر لو لا ؟ هذا هو السؤال، اهني يصير الخلاف لأن علماء الفلك مختلفين في هدي النقطة، والمشايخ يتبعون رأي عالم الفلك الي يحسونه مقنع، آخري شي حبيبت اقوله ان د.وهيب الناصر مو عالم فلك هو أستاذ فيزياء وعنده اهتمام ببعض القضايا الفلكية مثل الهلال والخسوف والكسوف

    • Ebrahim Ganusan | 7:24 ص

      كل هذا ليس تهجم كل هذا مجرد رأي

      العصفور يهاجم الأجتهاد ويقول بدعة وهذا الكلام موجود في موقعة ويقول إيضا إن الفقهاء فقط هم الاخباريون شيخ حسين وشيخ يوسف البحراني ره ولايوجد شيء أسمه إجتهاد ويقول اليوم:اجتهادات مباينة ومخالفة لها وبلا ضرورة موجبة لها أصلاً بل إنها تفضي الى أمر مخالف مخالفة قطعية للحكم الشرعي الامساك قبل دخول شهر رمضان بنية انه منه والإفطار في آخره اليوم واليومين عن عمد قبل الهلال الشرعي لعيد الفطر وهتك حرمة الشهر وتعمد الإفطار واختتام الشهر بمعصية الله في شهر الله فكيف يغفر لذلك الصائم ويحسن عاقبته

    • زائر 25 | 7:19 ص

      قلنا من قبل انك تمارس ارهاب فكري على كل من يختلف معك فانت صاحب وفق ضيق جدا

      الأمور وآضحة كرابعة النهار , وسردك هذا مجادلة بغير علم , وتقول قد ثبت عملياً خلافه وأكده لي أكثر من مختص بشئون علم الفلك , لماذا لم تذكر أسماء المختصون في علم الفلك الذين أخبروك ,, أنا أسئلك سؤال هنا لماذا تعتبر الأجتهاد بدعة فإذا كان الأجتهاد بدعة والفقهاء الأصوليون جميعهم يجتهدون في مناطق الفراغ فكيف تريد ان تناقش فقهيا وشرعيا من انت تعتقد أنه مبتدع ! , نسئلك كم مرة حدث أن شهد البعض أنه رأى الهلال وعلماء الفلك يقولون تستحيل الرؤية , هل انت مرجع يقلدك الناس ؟ ومن إين حصلت على إجازة الأجتهاد

    • زائر 24 | 7:15 ص

      زائر 6 ير على 9

      اولا الحمد الله انك ضحك بعد لهجه الغضب التي كانت في تعليقك السابق والان ترجع لتقول انك لم تفرض رأيك اذا لماذا تسكنر وتعرض على كلام العصفور هل لمجرد تخمين من عندك ان ان الكاتب
      تفوح من روائح معروفة ومعهوده فهل يأخذ بالظنون ياعزيزي ثم الشارع مفتوح كل من لديه فتوى مبنية على علم ومعطيات علمية فليتقدم لذا انصحك بعدم التحسس من ذلك فإذا انت مقتنع من شيئ لا تخف من الاخرين عندما تنقذه

    • زائر 23 | 7:06 ص

      زائر (12)

      لماذا هذا كل هذا الانزعاج من كلام العصفور فهو تكلم في علم الفك الحجري يتكلم ايضا وهيب يتكلم هذه مسأئله علمية وكل واحد يدلو بدوله ثم أخذت تترنح يميا وشمالا وتزج بالسيد السستاني والسيد الخامنئي ياخي اذا انت فقية ومتبرح في العلوم الفقية فنذ وجهات نظرت السستاني والخامئي بطريقة علمية وفد الناس فضل من هذا الانزعاج الذي انت فيه

    • زائر 22 | 7:00 ص

      من زائر 5 إلى زائر 9

      عزيزي انت لم تقل ولكن تشكل على العصفور كلامة في الفلك ولا تشكل على السيد فلماذا هذا التناقض فمن العيب جيدا واحد يصف نفسة انه على صواب والاخرين على خطأ

    • زائر 21 | 6:54 ص

      خلاص ياخي انت مقتنع بما يقولة السيد الراحل انت حر لكن خلاص ان يقتنعوا بكلام السيد او لا تقول وجهة نظرها في القضية

      السيد فضل الله صح لم يدرس الفلك ,,, ولكن السيد يأخذ بكلام من تخصصوا في علم الفلك وقولهم حجة لانهم هم أهل الخبرة والاختصاص وهم من من يكون كلامهم حجة بخصوص خروج القمر من المحاق والخسوف والكسوف والظواهر الكونية والحسابات الفلكية تعتمد عليها حركة السفن والذهاب للفضاء وحركة الطائرات وهو علم قطعي وليس كما كان في السابق علم لا يصل لحد القطع بل تطور هذا العلم ووصل كما يقول السيد 1+1=2 علم قطعي اصبح يستطيعون تحديد متى سوف يحدث خسوف وكسوف قبل أشهر بالدقيقة والثانية (اليس هذا علم قطعي يوجب الأطمئنان

    • زائر 20 | 6:51 ص

      Ebrahim Ganusan

      يقول المثل الشعبي المعروف لو كل من جاء ونجر ما ظل في الوادي شجر فتعقل القول واتبع أحسنه(احسنت جنوساني على هذا المثل وهو ينطبق عليك تمام فتارى نجد لك تعليق في الدين والفقة وتارى في السياسية والاقتصاد لذا اعتقد لو تتعقل القول وتتبعة بيكون احسن ايضا

    • زائر 19 | 6:44 ص

      Ebrahim Ganusan

      لا تكون مثل الناس الذي عنهم حساسية ان اي شخص يتكلم في الفلك هو ينتقص من كلام السيد الراحل فالعصفور كلامه موجوده للدكتور وهيب ، فتشطح انت هنا تقول ليس كل من أشترى له تلسكوب ومارس الهواية أصبح خبير ومختص في علم الفلك وحساباته يا محسن العصفور هذا تعصب مقتيعت وحجر على رائ الناس بينما كثير من التعليقات لك في الموقع تذمن التعصب في الرآي لتأتي هنا لتمارسة

    • زائر 18 | 6:37 ص

      زائر (8)

      حبيبي تعليقك يقول ان العصفور لم يدرس الفك جميل وفي الجانب الاخر تشير ان السيد درس فلك جميل ايضا والغريب تتهمني وتفيق التهم عندما اقول ان السيد لم يدرس الفلك بينما انت عندما تتهم العصفور بانه لم يدرس الفلك لا يعد اتهاما حبيبي بما انك تقول بان السيد درس الفلك علي اثبات ذلك فان اتفق معاك بان العصفور لم يدرس الفلك

    • زائر 16 | 6:32 ص

      ليش ما تفهمون الناس الشرع عدل؟؟

      المسألة فقهية بالدرجة الأولى وإجتهادية محض، فلماذا لا يُفهم الشيخ الآخرين بالالتزام بمراجع تقليدهم في المسألة كما يشددون على ذلك في الصلاة والخمس والحج؟؟؟؟؟

      ثم لماذا لا يجروء على تخطأة سماحة السيد على السيستاني في مبناه أو ينتقد سماحة قائد الثورة الإسلامية لمبناه في الصيام والإفطار لمجرد الرؤية بالتلسكوب دون النظر المباشر؟؟؟

      لو اثنينهم صح واجتهاداتهم مقبولة؟؟؟

      ما تشمون ريحة شي؟؟؟

    • زائر 15 | 6:03 ص

      أبو جالبوت

      مقال لا بأس به ، ولكن التحليلات فيه شخصية أكثر من كونها علمية .
      (تصحيح سريع لأولئك الذي يعولون (بسذاجة) عليها ويضع كل من وافق عليه وأقره واعتمد عليه في معرض الاستنكار والقصور والتقصير في مصداقية إلمامه بالمعايير الفلكية )
      العالم لا يتهكم على غيره ، لذا ندعوك جميعا لتعلم أدبيات الخطاب

    • Ebrahim Ganusan | 6:03 ص

      إذا وصف طبيب لمحسن العصفور وصفة طبية مكونة من تركيبة كيميائية , فهل محسن يقول لن أخذها ,,, اليس فقهيا قول أهل الخبرة حجة ان كانت موجبة للقطع

      السيد فضل الله صح لم يدرس الفلك ,,, ولكن السيد يأخذ بكلام من تخصصوا في علم الفلك وقولهم حجة لانهم هم أهل الخبرة والاختصاص وهم من من يكون كلامهم حجة بخصوص خروج القمر من المحاق والخسوف والكسوف والظواهر الكونية والحسابات الفلكية تعتمد عليها حركة السفن والذهاب للفضاء وحركة الطائرات وهو علم قطعي وليس كما كان في السابق علم لا يصل لحد القطع بل تطور هذا العلم ووصل كما يقول السيد 1+1=2 علم قطعي اصبح يستطيعون تحديد متى سوف يحدث خسوف وكسوف قبل أشهر بالدقيقة والثانية (اليس هذا علم قطعي يوجب الأطمئنان

    • زائر 13 | 5:43 ص

      اجتهاد جيد منك يا شيخ محسن

      برغم اني ضد توجه الشيخ محسن العصفور في القضايا الوطنية .. لكنني اعترف ان حججه قوية في المبنى الشرعي بحسب فهمي القاصر ..ثانيا ليس من حق احد الحجر على راي الشيخ محسن العصفور فهعو لم يسباو يشتمبل قام بجدال علمي والله أعلم

    • زائر 12 | 4:33 ص

      زائر 5.. زائر 6 .. وهل اتهامنا بهتك حرمة الشهر الفضيل وارتكاب معصية بريئين منها أمر طبيعي؟

      زائر 5.وهل قلت لك بأن الفقيه رحمه الله قد درس الفلك؟ فهو لديه خبراء وعلماء فلك كبار يعتمد عليهم في ذلك,فلم يكن يحلل الفلك كيف يشاء
      زائر 6.هههه والله أضحكتني وهل فرضت رأيي عليك او على غيرك؟ عجبي منكم
      والتعبير عن الرأي حق للجميع، لكن عندما تفوح من رأي هذا الكاتب أو غيره روائح معروفة ومعهوده منهم فعليه أن يعرف أن رأيه له معارض أولا.. ثانيا هو يفتي وضع خط تحت يفتـــي في مسألة حساسة وليس هو بفقيه.. ويتهم من سيصوم غدا بارتكاب اثم وهتك حرمة الشهر الفضيل.. وكأنه نُصب فقيها ونحن لا نعلم

    • Ebrahim Ganusan | 4:19 ص

      يقول المثل الشعبي المعروف لو كل من جاء ونجر ما ظل في الوادي شجر فتعقل القول واتبع أحسنه

      1_ هل انت مرجع تقليد ومن اعطاك أجازة في الاجتهاد ومن يقلدك من الناس ؟
      2_هل انت مختص في علم الفلك وإين درست وما هي درجتك العلمية التي حصلت عليها ومن إي جامعة ؟
      3_هل الفقهاء هم بنفسهم هم يشخصون ام يعتمدون تشخيصات من أدعى الرؤية او من هم من أهل الخبرة في علم الفلك وحساباته ؟
      4_ أنت تلغي الأجتهادات وهي لديك بدعة أنت ترفض قول اهل الخبرة انت تلغي اعتماد أيران بتقويم أم القرى أنت من بالضبط؟

    • Ebrahim Ganusan | 4:06 ص

      ليس كل من ذهب وتنطط فوق العمارات بمنظار حق له أن أن يجادل بغير علم أهل الاختصاص والعلوم الفلكية يا محسن العصفور

      الأمور وآضحة كرابعة النهار , وسردك هذا مجادلة بغير علم , وتقول قد ثبت عملياً خلافه وأكده لي أكثر من مختص بشئون علم الفلك , لماذا لم تذكر أسماء المختصون في علم الفلك الذين أخبروك ,, أنا أسئلك سؤال هنا لماذا تعتبر الأجتهاد بدعة فإذا كان الأجتهاد بدعة والفقهاء الأصوليون جميعهم يجتهدون في مناطق الفراغ فكيف تريد ان تناقش فقهيا وشرعيا من انت تعتقد أنه مبتدع ! , نسئلك كم مرة حدث أن شهد البعض أنه رأى الهلال وعلماء الفلك يقولون تستحيل الرؤية , هل انت مرجع يقلدك الناس ؟ ومن إين حصلت على إجازة الأجتهاد

    • Ebrahim Ganusan | 3:50 ص

      ليس كل من أشترى له تلسكوب ومارس الهواية أصبح خبير ومختص في علم الفلك وحساباته يا محسن العصفور

      تقول الهلال حقيقة كونية وظاهرة فلكية ,, هذا ما اشار اليه المرجع المرحوم السيد فضل الله ر وما يقره العلم إذا الرجوع لاهل الخبرة في هذا المجال وهم علماء الفلك المتخصصون في هذا العلم فإذا هم أثبتوا امكانية الرؤية في مناطق يجمعنا بها جزء من الليل, حسب مبنى السيد الخوئي ره ويشاهد الهلال فيها بالعين الجردة للخبير المجرب أو بستخدام الرؤية المسلحة بحسب مبنى السيد فضل الله ره فقد دخلنا الشهر ,,و السيد فضل الله يعتمد على خبراء في علم الفلك مسلمون وغيرمسلمون تؤكد شهاداتهم بولادة الهلال وأمكان الرؤية

    • زائر 10 | 3:40 ص

      زائر رقم 5

      و من اين عرفت بان السيد لم يدرس علم الفلك
      لا تلفق التهم وانت لا تعلم شي

    • زائر 9 | 3:35 ص

      albeem

      I thank shekh al asfoor for this information but why not write about the injustice in BAHRAIN thank you.

    • زائر 6 | 3:09 ص

      زائر (2)

      ممها تكون توجهات لكن ليس من محقك ان تفرض ارائك وقناعات على الاخرين انت تعقد بشيئ فاتت حر ودع الاخرين تعبر عن ارائها رجاءا

    • زائر 5 | 3:06 ص

      زائر (2)

      بالرغم ان لا تفق مع الشيخ العصفور وانه لم يدرس علم الفلك كذلك السيد لم يدرس علم الفلك ايضا

    • زائر 4 | 2:29 ص

      طريق الحق

      صعبة ترجع للقضاء مرة ثانية .

    • زائر 3 | 2:08 ص

      رقم 1

      إذا ما شوفة روح له البيت

    • زائر 2 | 2:02 ص

      قصة الهلال ومحسن العصفور الحب الأبدي

      لا أعلم هل أنت يا محسن العصفور تعشق أن تكون محور اهتمام الناس ولكن بشكل سلبي وبشكل الكل ينظر فيه لك بسخرية شديدة!!
      لا أعلم متى درست علم الفلك يا شيخ.. ولا أعلم لماذا تظهر كهلال رمضان مرة في العام ولكن هلال غير محبب!!
      رحم الله السيد فضل الله الذي جعلنا نعتمد على علم الفلك في مسألة الهلال بكل عقلانية وكان هو العالم.. وهو الفقيه.. وهو الواعي.. وهو المثقف .. وهو النور.. وهو علم قائم بحد ذاته.. ولم يصل لمستواه العلمي الا القليل

    • زائر 1 | 1:14 ص

      مشاكل

      انا طول السنة مااشوف محسن العصفور الا فى الهلال خلصت المشاكل الى عدنا من تجنيس وتميز وبطالة وسرقة الاراضى والسواحل والخ المشاكل وكل واحد يرجع الى مقلدة ونتهت القصة

اقرأ ايضاً