العدد 2886 - السبت 31 يوليو 2010م الموافق 18 شعبان 1431هـ

نقطة توقّف... تحوّل

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

نقطة توقّف وتحوّل موجودة عند بعض الناس، وقد تكون في الوزارات أو الشركات، ولكن ما نود أن نتكلّم عنه اليوم هو نقطة التوقّف والتحوّل في كيان بعض الأسر البحرينية، واليكم هذه المواقف:

* كان الزوج بمثابة الرب عند هذه المرأة وأطفالها، ولقد استغلّ الحب الذي تكنّه المرأة، حتى يسيطر عليها، ويجعلها كسقط المتاع، فلا تنام إلاّ عندما يحضر، حتى إذا كانت الساعة متأخّرة من الليل، ولا يصحو في النهار إلاّ على النهر والشتم، مزاجه دوماً متعكّر ما إن يذهب إلى عائلته، ومع أصدقائه ترى الابتسامة «شاقة» الوجه، حتى تكاد ترى عدد «ضروسه»... وفي يوم اكتشفت الزوجة خيانة زوجها لها، فكانت هذه اللحظة نقطة توقّف وتحوّل في حياتها، وكأي امرأة تكتشف هذا الأمر طلبت الطلاق، وعبثاً حصلت عليه، فما كان منها إلا أن تغيّر من أسلوب حياتها، إذ ذهبت تلك الحرارة بينهما، فأهملت البيت والأطفال وأكثرت من الخروج، حتى إنّه أصبح لا يراها إلا في دخوله وخروجه... نقطة التوقّف والتحوّل عند المرأة كانت يجب أن تكون في بداية الحياة الزوجية، ولا نتكلّم هنا عن الإهمال بل نتكلّم عن عدم قبولها للإساءة أيّاً كانت، فالعنف قد لا يكون جسدياً في بعض الأحيان، ولكن يكون ذهنياً لا يُرى بالعين المجرّدة، ويؤثّر على الأطفال بصورة تجعلهم غاضبين ولا يتحكّمون في أنفسهم، ويميلون إلى العنف والسيطرة.

* كانت من أفضل النساء، وشهد لها بذلك جميع من حولها، فلقد ربّت أطفالها على العفّة والتقوى، وكان زوجها أيضا مسيطراً مستخدماً دينه في التلاعب بعواطفها، فتارة سيتزوّج بأخرى، وتارة كل ما تقوم به خطأ وحرام، وقد عذّبها جسدياً وذهنياً، حتى قدمت اللحظة، وأطلقت ابنتها تلك الرصاصات المدوية، وأفشت سر أبيها، لقد كان يعاشرها معاشرة الزوجة والخليلة منذ نعومة أناملها... لحظة توقّفت الحياة عند المرأة، وتحوّلت إلى جحيم، وأصبحت اليوم تعيش جسداً بلا روح، حتى القشّة تجعل غضبها كبيراً، وانتهت تلك الحياة الجميلة والأطفال المؤدّبين، حتى ابنتها باتت في تحوّل مروع، من الورع الى الإهمال وكثرة العلاقات، ولقد كانت تستطيع المرأة تغيير حياتها قبل وقوع هذا كلّه، ولكن الخوف الذي لا يعرف جاهلاً أو عالماً إلا امتلكه، امتلكها وأضعفها، وجعلها أسيرة في بيتها، وانتهت العلاقة بكارثة قتلت روح الأم الجميلة!

* يحبّها حبّاً جماً، ويعشق اللحظات التي تربطه بها، ولكن هي لم تهتم له ولم تكترث لمشاعره، وأهملت بيتها وأطفالها في حياة مجون وعبث مع صديقاتها، حتى اكتشف الزوج في يوم من الأيام تردّد المرأة على أحد المراقص الشرقية بمعيّة صديقاتها... قدمت نقطة التوقّف والتحوّل، فالتفت هو الآخر لنفسه، وأهمل أبناءه، وأصبح يكره الدخول إلى منزله، حتى طلبت المرأة الطلاق، فطلّقها، ولم يستطع الى اليوم العيش كما كان في السابق، ذلك الحنون، ذلك المحب، بل أصبح سيّئاً شرساً، لا تعرف الرحمة طريقها إليه... وانتهت النقطة بضياع الأطفال!

في هذه المواقف التي ذكرناها، قصدنا تسليط الضوء على حياة الأطفال، فعدم وجود الأمن العاطفي والأسري، يجعلهم ضحيّة هذه النقط، وفريسة سهلة امام الخبثاء، فانتبهوا جيّداً عندما تمر بكم لحظات التحوّل - وما اكثرها في حياتنا - وضعوا أبناءكم نصب أعينكم، حتى لا يتوقّفوا ويتحوّلوا، فالأسرة هي صمّام الأمان الوحيد الذي يثق به هؤلاء الأطفال

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2886 - السبت 31 يوليو 2010م الموافق 18 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 4:20 م

      ملاحظة لغوية

      عندما تقولين (ولا يصحو في النهار إلاّ على النهر والشتم) فإن ذلك يعني أن الرجل يصحو على نهر زوجته وشتمها له!!!بمقدورك الإستعاضة عن هذه الجملة باخرى توصل ما تودّين قوله بالضبط، كهذه الجملة البسيطة مثلاً (ولا يصحو في النهار إلاّ و شتمه ونهره يسبقانه في الإستيقاظ) تأملي الجملة، كم هي بسيطة ومعبّرة في نفس الوقت.إقرئي مقالات الكتاب المتميزين بقوة التعبير ، مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والتألق دائماً

    • زائر 16 | 3:18 م

      من رابع المغني غنى

      الأخ رقم 14 قالوا الصاحب ساحب . و من رابع المغني غنى و من رابع المصلي صلى .و ابعد عن الشر و غني له . و لا يزهز لك الشيطان , و طريق الشيطان دمار .فيا اخي أبعد عن اصدقاء السوء و حرام تدهور نفسك و بعدين ما ينفع الندم .تعوذ من الشيطان و عليك بالصلاة و قراءة القرآن و صاحب أهل الدين . حفظك الله من كل شر .

    • زائر 15 | 5:35 ص

      الى زائر 14

      احمد ربك وحافظ على النعمة ترى النعمة زوالة

    • زائر 14 | 5:27 ص

      ضربتيني سكين يا بنت الشروقي

      هذا إلي خايف منه نقطة التحول أنا متزوج والله رزقني بأولاد و بنات و زوجة متعلمة و مثقفة و مو مقصرة بأي شيىء في حقي و حق أولادها و بيتها و بصراحة متفانيه و مجاهده معنا و فوق كل هذا جميلة و مؤدبه و بنت ناس أجاويد . المشكلة بدأت عندي مع زملاء العمل عندما أقنعوني بالسفر معهم إلى أحدى الدول المشهورة بالدعارة لكن الحمد لله لم أخون زوجتي لأني أحبها و ماتهون علي المشكلة الثانية خروجي معهم إلى جلسات مو بريئة و بصراحة خايف من نقطة التحول و خايف أخسر زوجتي إلي ما أقدر أعيش بدون نفسها معاي .

    • زائر 13 | 3:49 ص

      خير بيزوج وبش بصير

      اختي مريم
      أنا زوجي قال يبغى يتزوج عليي لكن أبد ما أهد عيالي ولا زوجي
      فهذا شرع الله وشيء ربي شرعه فيه خير ولو على نفسي ذقت المر
      وبجول ليكم شي
      صحيح الضرة تحر ولو في الجبر
      بس هاذلين عيالي ما ترضى نفسي أبد أكون بعيدة عنهم
      نصيحتي لكل مرة لا تخافين زوجش يعرس عليش
      والكلام خاص للأزواجهم واعين وترى القلب ما نجدر نملكه بس
      الله مع العبد دام العبد مع ربه
      ولا أحد يزعل من كلامي
      هذا واقع علينا نعيشه صح وبإيجابية
      و ننظر لأي أمر نجول عنه مشكلة بأنه امتحان علينا ننجح فيه

    • زائر 12 | 2:52 ص

      حسرة والله يالصغار

      إيه
      يا حسرة على هالطفال يمه
      تنسكب لحالتهم دموع لعيون
      متى يعني بينتبه الأبو والأم وحطون بالهم
      الله يعين هالجهال

    • زائر 11 | 1:12 ص

      شكرا ً نمبر ايت ** أنت ماسويت منكر خلها تعرف وسوف تتعدل لك

      حركت فيني برقي كان حلي عاصي ** عندي زوجه بلغت سن اليأس معوره راسي ** في كلشي تشك وتقول متزوج عليها** حلفت لها بالمصحف الشريف وعيالي تاج راسي ،، المره راكب راسها ابليس وانا بري من كل الشكوك ** بقيت اهرب من قساوة معاملتها لكن ما في فلس في البوك ** والله لو عندي امكانيه جاني مثلك سويتها ** تري الحريم بعضهم فالصو ويمكن يلعنون ابوك . ( يوم قال الله سبحانه وتعالى مثني و3 عنده الحكيم حكمه ) ويوم قالوا اهلنه المره تعدل المره بعد هاذي جكمه .

    • زائر 10 | 12:30 ص

      حتى في الجاهليه 4 **

      نقطة التحول هي بداية طريق الشر ، لربما هذا الاب او الأم الجانية هم من وقعوا فيها سابقاً ومضت فيهم حتى تكون كالورم الخبث الذي يظهر فجأه ويصيب الهدف المميت , انا اشك يا أختي مريم الشروقي أن كل من يقدم على هذه الافعال الخبيثه له ماضي خبيث كامن في هذا الانسان المنحرف يظهر عندما تضعف مقاومته كالدرن وإلا البيت غير قائم على سلوك ديني من الأم او الاب لأن الدين ولو كان في السابق وجد انحراف يستطيع ان يقومه بزيادة الطاعه لرب العالمين والاستغفار والدعاء فالدين الاسلامي على النهج الصحيح مدرسه لمحو الاميه .

    • زائر 9 | 12:28 ص

      مقال مؤثر يا مريم الشروقي

      شكرا يا بنت الياس على هذه الكلمات ، الموضوع مؤثر وفي صميم العلاقات الاجتماعية الانسانية ،

    • زائر 8 | 12:26 ص

      نقطة تحول في حياتي

      الكاتبة المتالقة بنت الشروقي ، شكرا على المقال ، نقطة تحولي في حياتي يوم زوجتي اهملتي عشان دينها وجمعيتها و موتمها ، تشوفونها في التلفزيون تتكلم عن القيم و هي اخر وحدة تتكلم عن القيم ، لا تدري بزوج و لا اعيال و لا شي ، حتى ولدها مرض ما تدري فيه ، قاطته علي و على امي ، خلها تشبع باللي بنته و اللي هدمتها من صوبنا ، و الله كريم ، وعلى العموم انا الحين متزوج بالسر و مرتاح لكن الضحية اعيالي !!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 7 | 12:22 ص

      خسرت كل شي

      انا يا استاذة كنت متزوجة من رجل محترم و طيب ومشكلته فقط الشرب ، جبت منه طفلتين ، وتعبت من حياة السكر ، و في يوم تم يكلمني صديقه ، حبيته و حبني ( كنت اعتقد انه حبني ) ،و بعد فترة اكتشف زوجي العلاقة ، و طلقني و خذ العيال مني ، و تزوجت الريال اللي حبيته على زوجي ، و في النهاية عشت ذليلة مطقوقة كل يوم ، و اشرب المر واتذكر و اتحسف على عمري اللي كان حلو مع ابو بناتي ، بناتي كبروا و كانوا يبوني ارجع حق ابوهم لكن هو حطهم في الامر الواقع و تزوج ، وبناتي الحين وحده اكتئاب شديد والثانية غضب شديد بكلام الطب

    • زائر 6 | 12:16 ص

      حتى في الجاهليه 3 **

      في هذه الأيام نجد بعض الاطفال مسرحين في الشوارع والطرقات ولم تكن لديهم حصانه تربويه ويدهم خليه من النقود بعضهم يطلبون الاجانب سيجاره او مبلغ بسيط وما يعني ذلك للمطلوب وهو المغترب العازب طبعاً فريسه ممتازه للاستقلال الجنسي وبرضى الطرف الضعيف لكي يحصل الكثير في المرات القادمه واخطرهم حراس المباني واصحاب البرادات والخدم الذين داخل البيت كونهم يعلمون اسرار البيوت وشح بعض العائلات لمصاريف ابنائهم فتكون نقطة التحول من التمول اما المادي او العاطي وكليها مفتقدان لدى الطفل فيتغير نمط السلوك وإن استمر ...

    • زائر 5 | 12:15 ص

      خالي لن أنسا ما فعل بي

      لن انسي ما فعل بي خالي ، تحرش بي و انا طفلة صغيرة حتى كبرت ـ و عندما حملت منه ، الكل لامني ولم يلوموه أو يلومو والديني ، و بعد وضع الطفل اخذوه مني الى دار الايتام ، و الحين انا كل شي غلط فيني ، و السبب بدء من البيت و امي و ابوي و خالي ، الله يسامحهم ؟؟؟

    • زائر 4 | 12:02 ص

      حتى في الجاهليه 2

      يوم كنت طفل في السادسه من عمري وكان ذلك الوقت كنا في الخمسينات كانت امي تعلمني وتحذرني من الناس الذين اكبر مني سن لكي لا يضحكون علي ويعملون بي اشياء غير مرغوبه لم اتعلمها منها ومن والدي وتقول اي واحد يدعوك بدخول بيتهم لا تدخل واي رجل تراه ... ابتعد عنه بسرعه ولما دخلت المدرسه في الصف الأول الابتدائي واثناء رجعتي من المدرسه كنت لوحدي والطريق به ممرات ضيغه كان احد العازبين لديه حجرة وفي الأول كثير عزوب لديهم حجر قال تعال افتح الباب لي تذكرت كلام الوالده فهربت واخبرتها بالموضوع وقالت عفيه عليك

    • زائر 3 | 11:53 م

      مشكلة التحول عن الخلق والدين

      تركنا القيم الدينية والأخلاقية وهذه هي النتيجة السياج الأسروي يطاح به يوما بعد يوم والله يستر من القادم
      بسبب نزوات عابرة تهدم الأسر ويطاح بقدسيتها
      من لذة عابرة
      أين الرباط الأسري المقدس؟ لم يعد له ذاك الوجود والثقل في العلاقات الزوجية

    • زائر 2 | 11:15 م

      حتى في الجاهليه غيره على الأعراض والشرف

      كل فرد من البشر خرج طبيعي الى الحياة الواقعيه بعد حياة البطن ، فمن الحياة الثانيه تبدأ شحنات الاكتساب الخلقي والنفسي فكبفما تربى هذا البشر يعطي ويأخذ من مخزون التربيه ، حتى في الجاهليه تربي الانسان على ان لا يتزوج أمه ولا ابنته وهذا ما يدعى تقاليد عربيه واما في عصر ما يدعى بالحضارة والأسلام ودخول الناس مداخل الغرب السيىء اضاف على التشرذم الاسري وتفككه فتح منافذ تنفسيه للمرضى كي ينزلوا بضائعهم ليسووقوها حيثما وجد الزبون البريىء القافل حتى عن معنى ما يقوم به الآخر نحوه وبعد ذلك يكون مهيأ للقبول

    • زائر 1 | 10:40 م

      نقطة تحوّل تغّير مجرى الحياة .. كــلام في صـميـم الواقـع

      الوالدين هما حماة الأولاد من متاهاة الحياة و الغامها.

      تحياتي..

اقرأ ايضاً