العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

مفتي السعودية: إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

صحيفة "المدينة" السعودية، 11 يونيو 2010 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، أن القول بإرضاع الكبير والدندنة في ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، لافتاً أن الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلا يكون إرضاعُه محرماً ولا ينشر المحرمية.

وقال فضيلته رداً على سؤال لـ (لمدينة) حول ما يتناوله الناس هذه الأيام عن فتوى إرضاع الكبير وحكمه، “الله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول عن الرضاع (ما أنبت اللحم أو العظم وكان فى الحولين) هذا الذى عليه جمهورالمسلمين وهو اختصاص الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلايكون إرضاعُه محرماً ولاينشر المحرمية، وما يذكر عن سهلة وإرضاعها سالم مولى أبى حذيفة فجمهورالمحققين يرون على أنه خاص بسالم، لأن سالماً رجلٌ من صلحاء المسلمين وممن حفظ القرآن الكريم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وقيل إن إرضاعه قبل تحريم التبنى ولما حُرِم التبنى منع ذلك وأضاف المفتى العام أن إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها، فإن الطفل الصغير ترضعه المرأة وتلصقه بصدرها (بثديها) فينال من حنانها، ويكون هناك بالالتصاق بها ما ليس بمن يُحلب له فى كأس ثم يشربه، مضيفاً لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة فالقول بإرضاع الكبير والدندنة فى ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، وقال به من قال من العلماء رحمهم الله تعالى أجمعين، لكنه قول مرجوح فينبغى نقاش الأمور على وفق مادل الكتاب والسنة عليه، وفق الله الجميع.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 95 | 1:21 م

      ظهر الحق وزهق الباطل

      الله يطول فيعمرك ياشيخ عبدالعزيز ال الشيخ

    • زائر 94 | 5:46 م

      ناس فضيين

      يعني في ازمة حليب في السعودية ؟!!! او البقر مسوين اضراب فراحوا للحريم ؟!! والله حالة

    • ابو داوود | 5:28 م

      المستوى

      هل هذا المستوى من العقلية النى وصل المفتون فيها والآن وصلوا واقتنعوا بأن إرضاع الكبير يورث المفاسد . ماذا نقول لهم من كلام أو نرد عليهم . الإناء تملئ بالماء عندما يصب فيه ولكن العقل هل يمتلئ بالعلم والمعرفة عندما يتدارسونه . كفاكم استهزاء بعقول الناس و إنكم فارغون من العلم والفهم والإيمان . وهذا موقف للسخرية والنزول .

    • زائر 90 | 3:43 م

      بحرانية وبس

      واللة خوش خوش علامات اخر الزمان

    • زائر 88 | 2:57 م

      المتعه والمسيار والسيا حى والمؤقت كلها زيجات جنسيه

      اول مره اشوف راى فى هذا الموضوع يقنعنى بالفعل الرضاعه المحرمة فى الحولين الاوليين كما قال القران وكثير من الاحاديث وبالنسبه للاخ الى يستحل زواج المتعه انتى الى ما تفهم القران والسنه وترخى اذانك للمل الى راح يودوك جهنم وياهم روح شوف اقوال الامام على رضى الله عنهم والامام جعفر الصادق عن المتعه وحرمتها فى كتاب الكافى وبحار الانوار انا مش عارف ليش مشايخك يكتمون الحق ويحرفون الكلم عن مواضعه

    • زائر 81 | 1:04 م

      الجــــــــــــــــــــــــــــــهلااااااااااااااااااااااااء يمتنعـــــــــــــــون

      الجــــــــــــــــــــــــــــــهلااااااااااااااااااااااااء يمتنعـــــــــــــــون
      الجــــــــــــــــــــــــــــــهلااااااااااااااااااااااااء يمتنعـــــــــــــــون
      الجــــــــــــــــــــــــــــــهلااااااااااااااااااااااااء يمتنعـــــــــــــــون
      ان شاء الله تكونوا فهمتوا ،،،،،،،، لاتعلقون بدون قرااااءة وفهم ،،، أو إنكم تعودتم على إغلاق العقل وإغماض العين عن الحقيقة

    • زائر 80 | 1:00 م

      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع .....رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله

      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع .....رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله
      !!!
      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع .....رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله
      !!!
      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع .....رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله
      !!!
      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع .....رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله

    • زائر 76 | 12:51 م

      أتفق مع زائر 14 وإليكم دليل آخر2

      المرادنكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام. وقرأ ابن عباس وأبي وابن جبير "فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فأتوهن أجورهن"ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم. وقال سعيدبن المسيب:نسختها آية الميراث؛ إذكانت المتعة لاميراث فيها.وقالت عائشةوالقاسم بن محمد: تحريمها ونسخهافي القرآن؛ في قوله تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون إلاعلى أزواجهم أو ماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين" وليست المتعةنكاحا ولاملك يمين

    • زائر 75 | 12:42 م

      دعوة للفجور

      اتمنى ان يتراجع اصحاب الفتاوى عن هذا الرأي فهو حقا دعوة للفجور !!!

    • زائر 74 | 12:41 م

      إنا لله وإنا إليه راجعون ،،،،،،،،،، متى بنفتك من أحقادكم

      وإلى المغرضين أقول:
      لاااااااااااا تؤولوا كلام الشيخ على أهوائكم الدنيـــــــــــــــــــــــــــــئة،، ونواياكم المعادية وقلوبكم الحاقدة
      الشيخ يقول أنه لاااااااايجــــــــــــــــــوووووووز إرضـــــــــاع الكبيـــــــــر
      وأن الحادثة حدثت قبل تحريم التبني لأن الولد كان ابنهم بالتبني ياعـــــــــــــــــــالم يا جــــــــــــــهلة
      افهمــــــــــــوووووووا قبل أن تعلقوا
      وارحموا عالــــــما بين جهّــــال
      صدق من قال :
      أمــــــــــــــــــــــة اقرأ لااااااااااا تقــــــــــــــــرأ

    • زائر 73 | 12:39 م

      أتفق مع زائر 14 وإليكم الدليل

      يرى العلماء أن الزواج بشكل عام عند اهل السنة له شروط واضحة وموحدة ولاجـــدال فيها سواء الشرعي أو المسيارأوالمسفارأوالعرفي أوأي تسمية أخرى وأهم شرط فيه طبعا الإعلان وألايكون في الخفاء و للبكر بولي والثيب تزوج نفسها والشرط الهاااااام أيضا شرط الاســـــــــــــــــــــــتدااااااااامــــــــــــــــــــة يعني ألا يحدد بمدة.....!!!! وإن كان هناك خلل في احد الشروط يبطل الزواج

    • زائر 72 | 12:34 م

      أتفق مع زائر 14 وإليكم الدليل

      اخترت لكم من بين الأحاديث قول الإمام علي عليه السلام فقد قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة، قال: وإنما كانت لمن لم يجد، فلما نزل النكاح والطلاق والعدة والميراث بين الزوج والمرأة نسخت. وروى عن علي عليه السلام أنه قال: نسخ صوم رمضان كل صوم، ونسخت الزكاة كل صدقة، ونسخ الطلاق والعدة والميراث ؛المتعة، ونسخت الأضحية كل ذبح. وعن ابن مسعود قال: المتعة منسوخة نسخها الطلاق والعدة والميراث.
      أتمنى أن تقتنعوا بأن هناك فرق بين جميع أنواع الزواج وبين المتعة

    • زائر 71 | 12:15 م

      بو يعقوووووب

      بكره بعد بكره بنشوف فى الاعلانات المقروءه والمرئيه * مطلوب راضعات فورا وبرواتب مغريه * الله يستر

    • زائر 68 | 10:57 ص

      الى زائر رقم 14 ياريت على الرضاعة اوبس اليس زواج المسيار والمطيار والسياحي مؤقت

      المتعة حلال والرسول لم يحرمها واترك عنك علماء الشيعة واسأل علماءك قل لهم من حرمها وابحث في الصحيحن عنها وستجدها ان الرسول لم يحرمها بل حرمت بعد وفاته ومن حرمها ليس له الحق ان يحرم ويحلل ومن ناحية اخرى من قال لك ان الشيعة يعملونها في الخفاء للمحاكم الجعفرية ستجد انها ليس خافية او اطلب اي ورقة عقد من المحاكم الشيعية او من شخص تعرفة ستجد في القسيمة نوع العقد دائم او مؤقت اي متعة فنحن عنندا حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام ...وانتم تحرمون المتعة وتأتون بالمحرمات المسياروالمطياروالسياحي

    • زائر 67 | 10:44 ص

      المحقق الالباني يقول من الثدي مباشرة

      المحقق الالباني واحد اكبر علماء السلفية يقول ان رضاعة الكبيرة جائزة و من الثدي مباشرة ولدي تسجيل صوتي بذلك وادعى ان منطقة الرضاعة غير مثيرة للغريزة.

    • زائر 65 | 10:32 ص

      شكرا ُ لك يا ايها الشيخ الكريم وطمنتنا

      اذا قال سعادة المفتى للملكه العربية السعوديه هذا الكلام العلمي الديني فأنه ولدفع الضرر عن الاسلام والمسلمين يجب محاكمة من افتوا بالاباحه في هذا الشأن وخصوصا ُ من رجال دين كبار فالعقاب يقع عليهم اكبر من الله وثم القانون ، وعن المسخرات علينا فحت العوام لا ينطلي عليهم فتاويكم يا خونة الاسلام .

    • زائر 63 | 9:59 ص

      كلام معقول

      كلام معقول ياشيخنا

    • زائر 61 | 9:11 ص

      جزاك الله خيرا ياشيخنا الجليل ونصر بك الإسلام

      وإلى المغرضين أقول:
      لاااااااااااا تؤولوا كلام الشيخ على أهوائكم الدنيـــــــــــــــــــــــــــــئة،، ونواياكم المعادية وقلوبكم الحاقدة
      الشيخ يقول أنه لاااااااايجــــــــــــــــــوووووووز إرضـــــــــاع الكبيـــــــــر
      وأن الحادثة حدثت قبل تحريم التبني لأن الولد كان ابنهم بالتبني ياعـــــــــــــــــــالم يا جــــــــــــــهلة
      افهمــــــــــــوووووووا قبل أن تعلقوا
      وارحموا عالــــــما بين جهّــــال
      صدق من قال :
      أمــــــــــــــــــــــة اقرأ لااااااااااا تقــــــــــــــــرأ

    • زائر 59 | 8:40 ص

      وش هالمهازل

      الحين خلاص الرجال ما يقدرون يجودون روحهم .
      والمرأة في نظرهم جنس وبس .
      ما في شي يشغلكم أحسن من هالتفاهات .

    • زائر 51 | 7:37 ص

      الحمدلله والشكر

      الظاهر ماتعرفون اترجمون اللغه العربيه اول شي اقروا الموضوع عدل بعدين علقوا.... الحقد مغطي على قلبكم الى درجه اتعلقون قبل لاتقرون الموضوع

    • الصريحه | 6:14 ص

      رجاء ياجريدة الوسط لاتنشري مثل هذه المواضيع

      عجل الله فرج المنتظر صاحب الزمان صلوات الله وسلامه عليه
      متى ننتفع من عذب ماءك فقد طال الصدى
      متى يأتي المنقذ الحاصد لفروع الغي والشقاق
      فهل ياترى هناك مفسدة أكثر من هذه الفتاوي المضللة أو حتى الخوض فيها من قبل عالم دين!!!!!
      والحديث المتعلق بسالم مولى أبوحذيفه حديث موضوع كاذب يرفضه كل علماء المسلمين سنة وشيعة اللهم إلا المفسدين في الأرض الذين يفتون حتى بقتل المسلم أعاذنا الله من شرهم

    • زائر 43 | 6:05 ص

      انزين خل يتفقون على راي واحد ويفكونا

      ابصراحه خل يتفقون على راي واحد شيخ يقول حلال والثاني يقول حرام والثالث يقول يحلب من الثدي ويسكب في فنجان شسااالفه ياجماعة دودهتونا اتفقو

    • زائر 42 | 6:04 ص

      الى الزائر رقم 9

      يا اخي اذا ما تفهم لا تنتقد بعد هذه الفتوى المجنونه والتى قد تسبب الاذى والضرر لكثير من النساء من اهلي واهلك وجميع المسلمات بالأرض ....
      سؤالنا هنا هل يقبل هؤلاء المشايخ او العلماء حسب فتواهم على نسائهم وبناتهم حتى ولو كان المعنى من الفتوى للحالات الخاصه
      ((( لقد اهنتم واسئتم للأسلام والمسلمين وبالخصوص المسلمات واستغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم والحمد لله رب العالمين على نعمة العقل )))

    • زائر 41 | 6:03 ص

      يجماعه انتوا مسلمين فتبعوا شرع الله

      شنوا هل فتاوي وهل قصص انا أعرف انا الاسلام دين يسر يعني عن المتعه محد يرضى على اهله بهل شي يعني ترضى على بنات الناس فيها بس هذي الفتاوي طلعت من ناس يبغون الاستفاده منها وثاني شي في امور كانت على ايام الرسول وقتيه مثل الخمر في البدايه امر الرسول (ص) ان لا تقربو المساجد بعدين حرمه وثاني شي في اشياء وجد العرف يحرمها وعاداتنا وتقاليدنا وعن أرضاع الكبير هذا كفر ودعائات على الاسلام وين عيل التكفيرين عن هل موضوع يعني بس العزاء والمأتم كفر أرضاع الكبير حلل أتقوا الله وبتعدوا عن هل أشياء السلام هو الحل

    • زائر 40 | 5:57 ص

      هذي حالة

      الحين الموضوع على ارضاع الكبير وش دخل المتعة في الموضوع وتفخيد ما ادري ويش ... لاتخلطون المواضيع .... الحين في ذمتكم ارضاع الكبير تترتب عليه المفاسد كلها ... وزواج المتعة هو زواج شرعي له من الاحكام ما ما للزواج الدائم مع فرق بسيط ... وتفخيذ ما ادري ويش هذا ما سمعته الا من اللي يبون يصيرون ضد لمجرد الضد بدون اي اساس يذكر (يأمرون الناس بالمعروف وينسون انفسهم) هذا اذا كان اللي ينادون فيه معروف!!!

    • زائر 39 | 5:55 ص

      الى جميع الاخوة

      يا اخواني الكرام النقاش في امور الدين لا تتطلب التجريح والشتم اتقوا الله في عباد الله ولا تعتدو على حرمات الله بسبكم عباده والشيخ لم يفتي بجواز الرضاع بل قال انه مخالف لما عليه الفتوة ولما عليه جمهور المسلمين سنة وشيعة فلا داعي للشتم والسب والتجريح جزاكم الله خير

    • زائر 38 | 5:54 ص

      بحراني عز وفخر

      استغفر الله ...
      لو تسألو طفل صغير هل تقبل بأن ارضع من ثدي امك؟ بيرفض على طول .
      مو تقولون لينا علماء وش هالمسخره ؟.
      حين سأل الرسول(ص) فاطمة الزهراء(ع) ماهو خيراً للمرأه؟ قالت بأن لاترا رجلاً ولا رجلاً يراها.
      الله يهديكم بس روحو شوفو ليكم جهال مال صف الاول ابتدائي وقولو ليهم قصص احسن ليكم من هالفتاوى الخبيثه المحرضه على الفساد عيني عينك.

    • زائر 36 | 5:48 ص

      صراحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

      ممكن واحد من الزوار الكرام يشرحلي
      معني تفخيذ الرضيعه
      وابغي بعد يشرحلي عن زواج المتعه

    • زائر 35 | 5:39 ص

      الرد على تعليق رقم 14

      (و الوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين) الايه واضحه الارضاع يكون للطفل حولين كاملين و ما اكثر من ذالك لا يجوز شرعا ُ حسب الايه القرانيه اما بخصوص زواج المتعه فا الايه صريحه و واضحه (فما ستمتعتم منهن فآتوهن أجورهن فريضة) و قال عمر في حديثه (متعتان حلالتان في عهد الرسول و أنا أنهى عنهما و اعاقب عليهما متعة النساء و متعة الحج) الشيعه اخذو بحديث عمر بأن المتعه في زمن النبي حلال و هوا حرمها اخذنا بالراويه و تركنى فتوه عمر بالتحريم ما احله رسول الله و هذا دليل على حرمة ارضاع الكبير و احلية المتعه.

    • زائر 34 | 5:32 ص

      الى زائر 14

      انت من علشان تتكلم عن زواج المتعة وتسميه زنا؟
      وبعدين زواج المتعة موجود في عقيدتكم يااخ..روح شوف الزواج الي انتوا مسمينه زواج مسيار..وانا اتحداك تجيب لي نص من كلام الرسول يحرّم فيه المتعة!..الي حرّمها صحابي مو نبي مُرسل واحنا نتبع السنة مانتبع الصحابة..لأنه مهما وصل علمهم ومكانتهم هم مو في محل ان يحللون ويحرمون بإسم الله..وياريت قبل لاتتكلمون عنّ زواج المتعة تشوفون الاحاديث والقرآن شيقول..غريب امركم صرتوا تتبعون كلام الصحابي وتتركون الرسول والقرآن!

    • زائر 33 | 5:30 ص

      ما فهمنا

      الحين مافهمنا حلال أو حرام عندكم

    • زائر 31 | 5:24 ص

      ال بن محرق

      يجب على كل الزوار ان احترام الدين ولا يدخلو في المهزله( وجزاك الله خير ياااااااا ال شيخ )

    • زائر 29 | 5:21 ص

      وشرايكم في اللي يقول...

      وشرايكم في الي يقول بتفخيذ الرضيعة؟

    • زائر 27 | 5:05 ص

      على اي اساس؟

      على اي اساس يرضع الكبير ؟
      عطشان او محتاج حنان او لم يكمل رضاعتة لما كان صغير ؟
      يا اللة خير وخاتمة خير لطفك الهي عجل يا امامي زاد الفساد في الارض..

    • زائر 23 | 4:38 ص

      التخلف الأكبر

      هل فتوى إرضاع الكبير جنون أم عقل ؟؟ !!!
      بل هي جنون + جنون وتخلف لم ولن يسبق له مثيل ..
      ويجب على ولي أمر الدولة أن يتخذ الإجراء الحازم والحاسم على من ابتدع هذا الإفتاء الغير عقلاني والغير منطقي ويوحي إلى وصول هذه العقلية إلى أعلى مستوى من التخلف .

    • زائر 22 | 4:31 ص

      الإسلام يتعرض للحرب الإعلامية والثقافية والاقتصادية والسياسية الصليبية والصهيونية بينما

      .........

    • زائر 20 | 4:23 ص

      .... !!

      شنو هالخرابيط يا عالم ، الناس وصلوا المريخ و انتون تطبلون على رضاعة الكبير . يعني لو واحد عطشان يصير يرتوي حليب .

    • زائر 18 | 4:22 ص

      ياريت على الرضاعة و بس

      خلنا نكون واقعين اكثر..احين زواج الزنا اللى تسمونه متعه يرضع و يضع شهوته و في النهاية يرميها...تسمونه هذا دين؟؟ ترضى على اختك امك بنتك اللى تربيها سنين يجي و احد و يفعل فيها..و عادة تتم الزنا في الخفيفة لو كان في خير اعلنتو الزواج انا ما اشوف يزني و يشهر زناه؟؟ ياريت في عقول ومادري اشلون بناتكم يرضون فيكم كلكم مجربين الزنا(المتعه) واحد يقول لي فترة تجربة عشان لو تزوجت اعرف اسوي مع زوجتي؟؟

    • زائر 17 | 4:21 ص

      البحريني

      صح لسانك يا شيخ ويفقك في كل خير..

    • زائر 13 | 4:10 ص

      صج تخاريف و مهازل باسم الدين

      انا ابغي اعرف في وحدة بتسويها او احد بسويها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّ

    • زائر 12 | 4:08 ص

      جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل

      هذه الحادثة فردية ولا يجوز تعميمها على جميع العصور كما فعل الشيخين المحترمين العبيكان و السدلان يوم امس و قد لعن الله موقد الفتنة بعد اخمادها حيث شوها صورة الأسلام السمحة وجعلونا اضحوكة للمسلمين و غير المسلمين

    • زائر 10 | 3:49 ص

      لنحترم الدين وترك قضية ارضاع الكبير

      لنحترم الدين وترك هذه التعليقات فنحن احرص على الدين واستخدام عبارة ان ارضع امك اوختك او زوجتك او ابنتك كلها عبارات لا يقبلعا الدين ولا الخلق الصحيح ارجو ترك التعليقات كي لا ننجر الى ماهو اسوء من الخلق الاسلامي بترك التعليق على قضية ارضاع الكبير

    • زائر 9 | 3:49 ص

      يا الله ارحمنا

      كم مدة ارضاع الكبير ؟ حولين كاملين ؟ و كم عدد الرضعات ؟ اتقوا الله من هالفتاوي المفسدة ..

    • زائر 8 | 3:42 ص

      الرمضاني

      فالقول بإرضاع الكبير والدندنة فى ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين،
      إذن أخبر صاحبك الذي أفتى بحلية إرضاع الكبير ولما وصلت اليه الامور من مهزلة

    • زائر 7 | 3:37 ص

      ردا على المعلق الأول (إلا المفسدة بعينها)

      معنى قد يكون مفسده يا أخي أو يا أختي، بمعناها بأنه بداية المفسدة، وليس معناها التجويز في الرضاعه، فهو محرم، لو أتينا لشرب الخمر يقال قد يكون فيه مفسدة للعقل، فالقول الراجح يقال عنها قد تسبق القول وهذا هو الصحيح، لأنه سبق الأرضاع قبل التحريم من قبل ربنا سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم، فيجب أن لا نأخذ كلمة ونفسرها على أهوائنا، وأنا لست من مؤيدي الرضاعه لأنه بداية الخبث فمن باب أولى هو التحريم، والأمومة لا تأتي إلا بقبول أبوي الطفل الحقيقي ويجب أن تكون الرضاعه خمس رضعات متقطعات وليس برضعه

    • زائر 6 | 3:37 ص

      رضاعة عاد

      يجب عليكم ترك هذه الهلوسة من قضية ارضاع الكبير فهي حرام شرعا ولا تشريع لهذه المهزلة وإن كانت فهذه مهزلة يقودها من يقودها لحرف الدين الى ما يلتذ من أهواءة وختاما اقول على الاسلام السلام من هذه المفاسد

    • زائر 5 | 3:35 ص

      الله يلطف بحالنه وما وما يصيدنا زلزال لو اعصار لو فيضان

      والسبب هذه الفتوى !!! النبي محمد صلى الله عليه وآله برييئ من افعالكم واقوالكم واستغفروا ربكم ولا تنسبون احاديث الى النبي محمد ( ص) ما فيها شيء من الصحة وحتى المجنون ما يصدقها !!!! استغفر الله ربي واتوب اليه

    • زائر 4 | 3:34 ص

      Master

      الهم صلي على محمد و آل محمد ،

    • زائر 3 | 3:34 ص

      من السعودية

      يقبل هو لو كانت زوجتها ان ارضع منها او بنتها نرضع منهم

    • زائر 2 | 3:31 ص

      ياناس اتقوا الله

      حرام ثم حرام الرضاعة للطفل الرضيع يامفسدين العصر

    • زائر 1 | 3:21 ص

      إلا المفسدة بعينها

      خوش مفتي قد يكون فيه مفسدة ماشاء الله عليك

اقرأ ايضاً