العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ

بوحمود لـ «الوسط»: الشوزن غير مُحرَّم دولياً

«حقوق الإنسان»: السلاح يُستخدم لصيد الطيور ويضر بالبشر

العميد محمد راشد بوحمود
العميد محمد راشد بوحمود

فنّد الوكيل المساعد للشئون القانونية بوزارة الداخلية العميد محمد راشد بوحمود ما اعتبره «ادعاءات» بأن «طلقات الشوزن محرمة دولياً»، وقال في حديث إلى برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء): «إن ما يروج عن أن سلاح الشوزن محرم دولياً عارٍ عن الصحة، والأسلحة المحرمة دولياً هي الكيماوية والغازيّة».

وبرر بوحمود استخدام الشوزن في كرزكان الأسبوع الماضي إلى أن الوضع الأمني كان يستدعي ذلك حفاظاً على سلامة رجال الأمن بسبب زجاجات «المولوتوف» التي كانت تلقى عليهم.

وفي المقابل، اعتبر الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن «سلاح الشوزن محرّم دولياً»، لافتاً إلى أنه يستخدم لصيد الطيور، محذراً من الأضرار التي يخلفها على أجسام من يتعرضون له، كما رفض الدرازي استخدام الزجاجات الحارقة «المولوتوف»، ووصفها بـ«السلاح الفتاك الذي يهدد أرواح الناس».


في برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

بوحمود: الشوزن جائز دولياً ونستخدمه للضرورة

الوسط - علي العليوات

أكد الوكيل المساعد للشئون القانونية بوزارة الداخلية العميد محمد راشد بوحمود أن سلاح الشوزن جائز دولياً ولا يعد من الأسلحة المحرمة دوليا، لافتاً إلى أن الأسلحة المحرمة دولياً هي الغازية والبيولوجية والكيماوية.

وقال بوحمود، خلال حديثه لبرنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء): «إن سلاح الشوزن أقل خطراً أو ضرراً من غيره من الأسلحة، فطلقات الشوزن هذه أقل ضرراً أو خطراً من الطلقات الحية المرتدة».

وبخصوص تقدير استخدام هذا السلاح، أوضح بوحمود أن «قوات الأمن لا تستخدم سلاح الشوزن إلا في حالات الدفاع عن النفس وفي الحالات الضرورية، وهناك تشديد في حالات استخدامها، وتتركز على حالات الدفاع عن النفس أو حماية الأموال العامة أو الخاصة». وفيما يلي الحوار مع بوحمود:

كان لكم تصريح بأن تعامل قوات الأمن مع أي اعتداء تحكمه المادة الثالثة عشرة من المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 1983 وتعديلاته، هل يوجد نص يجيز لوزارة الداخلية استخدام الشوزن؟

- نعم، حسبما ذكرتُ أن المادة 13 تحدد وسائل أو أوقات أو حالات إطلاق النار واستخدام الذخيرة الحية.

ولكن كانت هناك تحفظات من جانب حقوقيين بأن مثل هذا السلاح هو منافٍ لحقوق الإنسان، فهو يحدث أضراراً كبيرة لمن يتعرض له، ما تعليقك على ذلك؟

- لا، أبداً... هم قالوا إن هذا محرم دولياً، والأسلحة المحرمة دولياً مختلفة عن هذه الأسلحة، هذه ذخيرة تستخدم وليست محرمة دولياً، الأسلحة المحرمة دولياً هي الغازية والبيولوجية والكيماوية، وهذا السلاح أقل خطراً أو ضرراً عن غيره من الأسلحة، فطلقات الشوزن هذه أقل ضرراً أو خطراً من الطلقات الحية المرتدة، فالثانية قاتلة أما هذه فمجرد تحدث إصابات، ولكن إذا كانت المواجهة قريبة جداً نعم قد تحدث إصابات تؤدي إلى الوفاة، ولكن قوات الأمن لا تستخدمها إلا في حالات الدفاع عن النفس وفي الحالات الضرورية وهناك تشديد في حالات استخدامها، وتتركز على حالات الدفاع عن النفس أو حماية الأموال العامة أو الخاصة.

وفق ما صرح به الطبيب الذي عاين المصاب بالشوزن في قرية كرزكان فإن طلقة الشوزن تعرض لها من موقع قريب جداً، هل يبرر ذلك استخدام مثل هذا السلاح وخصوصاً أنه لا يوجد فاصل كبير بين المصاب ومن أطلق الشوزن؟

- نعم، رقم 1 أنا لم أطلع على تقارير من هذا القبيل، رقم 2 كل حالة ولها خصوصية ويتم النظر لكل حالة بحالتها. إذا لم توجد إمكانية غير استخدام السلاح في وضع معين فبالتالي يجوز استخدامه كما ذكرنا لحماية النفس والأموال العامة والخاصة، ولكني لم أطلع على تقرير يقول إن هذه الإصابة من مكان قريب.

تحدثت قبل قليل عن أن الشوزن غير محرم دولياً ولا يحدث الكثير من الإصابات، ولكن كثيرا ممن تعرضوا لهذا السلاح خلال الفترة الماضية مازالوا يعانون ومازالت أجسامهم تضم الكثير من الشظايا والتي يصعب على الأطباء أيضاً استخراجها من أجسامهم، بماذا تبرر ذلك؟

- أي إصابة سوف تترك أثراً، حتى من يتعرض لإصابة أثناء ممارسة الرياضة يبقى يعاني منها طوال عمره، وهذا شيء بديهي، ولكن أرجع وأكرر أن هذه الحالات لإطلاق النار لازمة وضرورية جداً، إذ إن استخدامها من باب حماية النفس، تصور أن هناك أناساً سوف يهجمون عليك في حالة تهديد خطر على نفسك، فبالتالي هل ستدافع عن نفسك بالوسيلة الممكنة أم لن تدافع؟ هنا يكمن السؤال.


«حقوق الإنسان»: «المولوتوف» سلاحٌ فتاك واستخدامه مرفوض

الدرازي: الشوزن يستخدم لصيد الطيور واستخدامه للبشر محرَّم

هاجم الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي استخدام وزارة الداخلية لسلاح الشوزن خلال الفترة الماضية، وقال خلال حديثه إلى برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء) إن «سلاح الشوزن يستخدم لاصطياد الطيور على اعتبار أنه يضمن صيد أكبر عدد من الطيور بسبب الشظايا الكبيرة التي تنشطر منه».

ورفض الدرازي استخدام الشوزن لتفريق المتظاهرين، لافتاً إلى أن الشوزن محرم دولياً.

من جانب آخر، انتقد الدرازي إلقاء الزجاجات الحارقة (المولوتوف) على قوات الأمن، وقال: «إن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان تدين استخدام المولوتوف الذي يعد من الأسلحة الفتاكة والمحرمة، فهو يسبب حريقاً لربما يودي بحياة أشخاص وهذا ما لا نقبل به نحن سواء كان أشخاصا من رجال الأمن أو أفراد عاديين». وفيما يلي الحوار مع الدرازي:

كيف تقرأون إقرار وزارة الداخلية باستخدام طلقات الشوزن مع المتظاهرين في كرزكان؟

- بالنسبة إلى إقرار وزارة الداخلية باستخدام الشوزن هو أمر إيجابي، على اعتبار أن الوزارة لم تكن تقر في السابق باستخدام الشوزن، ولكن المسألة الأساسية في هذا القرار أيضاً أن استخدام الشوزن كسلاح يضر لأنه سلاح لصيد أكبر عدد من الطيور، المعروف أن الشوزن هو للصيد، لأن الطلقات التي تصدر منه هي للصيد ولا يستخدم لصيد البشر، وبالتالي فالمسألة الأساسية أنه مع هذا الإقرار يجب التوقف عن استخدام الشوزن لأنه كسلاح محرم دولياً.

وزارة الداخلية بررت استخدامه وفقاً للمادة 13 لسنة 1983 لكن كان هذا القانون في ظل أيام أمن الدولة، وبالتالي فإن القوانين يجب يكون فيها تعديل لكي لا يوجد تذرع باستخدام مثل هذه الأسلحة.

وزارة الداخلية تحدثت أن هذا الأمر مبرر، أي أن استخدام الشوزن مبرر كما قررته المادة 13 من مرسوم بقانون رقم 3 لسنة 1983 وتعديلاته، هل فعلاً يحق لوزارة الداخلية التذرع بهذا القانون باستخدام طلقات الشوزن؟

- الداخلية قالت إنها استخدمت سلاح الشوزن للدفاع عن النفس، الدفاع عن النفس موجود في نصوص القانون، ولكن في ظروف معينة، وهناك أمور أخرى ممكن أنه إذا تعرض رجل أمن بشكل مباشر لخطر ما لابد أن يقاوم وهذا مبدأ معروف. لكن المسألة الأساسية أنه نحن في الوقت نفسه كجمعية ندين أيضاً استخدام المولوتوف كسلاح، أيضاً هو سلاح هذه المسألة مهمة جداً، في نفس الوقت الذي ندين فيه استخدام الشوزن أيضاً إدانة لاستخدام المولوتوف.

فبالتالي يجب أن تنظر إلى جذور المسألة، وحل هذه الجذور. المسألة يكون من الناحية الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والنفسية. كل هذه الأمور يجب أن يكون هناك توافق مجتمعي على دراسة حالة الاحتجاجات شبه اليومية في مختلف قرى البحرين، يجب الوقوف على الأسباب التي أدت إلى أن الشباب أو صغار السن يصلون إلى هذه المرحلة في حرق الإطارات واستخدام المولوتوف، طبعاً استخدام المولوتوف هو قاتل ويمكن أن يقتل، وكجمعية ندين استخدام هذا المولوتوف الذي هو من الأسلحة الفتاكة والمحرمة، فهو يسبب حريقاً لربما يودي بحياة أشخاص وهذا ما لا نقبل به نحن سواء كانوا أشخاصا من رجال الأمن أو أفرادا عاديين.

بالنسبة إلى الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان وفي ظل العلاقة الطيبة التي تربطكم بمسئولين في وزارة الداخلية، هل قدمتم أو رفعتم أي تحفظ من الجمعية على كثرة استخدام الشوزن خلال الفترة الأخيرة؟

- في مقابلة سابقة مع وزير الداخلية طرحت على الوزير مسألة استخدام الشوزن، كان في البداية تم استخدامه في السنابس، وبحسب رسالة إلى الوزير بأن تعليمات صادرة لرجال الأمن بأن يستخدم الشوزن فقط في الحالات الاضطرارية جداً، إذا كانت تعرض حياتهم إلى خطر. هذا كان بحسب الأمر الوزاري الذي صدر باستخدام الشوزن، فكانت وجهة نظرنا أن الشوزن سلاح محرم دولياً، وبالتالي يمكن استبدال استخدام الشوزن لتفريق المتظاهرين بالاستفادة من تجارب دول مختلفة كاستخدام الماء الحار أو الماء البارد.

وهناك مسائل أخرى، يمكن أن تطلق طلقات تحذيرية في الهواء وليس بشكل مباشر على الأفراد، فبالتالي كان توجهنا أنه سوء استخدام، حينما يكون هناك قرار باستخدام الشوزن ولكن ظروف ماسك الشوزن وتقديراته تكون خاطئة لربما يمكن أن يفقد إنسان حياته. فمؤخراً الذي حصل في كرزكان الشاب حسن علي نلاحظ أنه ربما هناك سوء تقدير من رجل الأمن الذي استخدم الشوزن أدى إلى أن يصاب باثنتي عشرة شظية أحدها اخترقت رئته، والآن هو بصحة جيدة، لكن استخدام الشوزن قد يوقع الكثير من الضحايا لأن الشوزن تنطلق منه مئات الشظايا فبالتالي تصيب عددا كبيرا من الأشخاص. ونحن لسنا مع استخدام الشوزن، ولسنا مع العنف من جميع الأطراف، لأن العنف لا يولد إلا عنفا.

العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 3:58 م

      الحل الأمثل

      تعرفون يا جماعة الخير ، أن الحل الصحيح و الوحيد لكل هذه الشكالات بين رجال الأمن و المواطنيين البحرينيين هو أن يتم توظيف البحريني الأصيل في سلك الأمن ، و مثل ما يقول المثل حلاة الثوب رقعته منّه و فيه ، مو تجيبون أجانب لحفظ أمن البلد ؟؟؟ لأن الأجنبي و المجنسيين ما يهمهم الآ مصلحتهم لأن كل ما اشتعل الموقف تأزيما بين المواطن و السلطة هو مستفيد في البقاء مدّة أطول و لا تنسون الأوفرتايم و الغيره؟؟؟

    • سواح | 3:03 م

      حقوق الأنسان البحريني يجب تعليمة للعالم؟؟؟!!!

      أنظمتنا و قوتنينا يحب أن يتم تعميمها على النطاق العالمي ، ليتعلموا منّا نحن كيف هي الأنسانية و القوانين فوق الجميع و على رأسهم تسحقهم غصبا عن الجميع...
      و أما القوانيين العالمية فهي " خرطي" لأنهم متخلفيين ؟؟؟

    • زائر 177 | 2:08 م

      كلام الله ولا كلام بعده

      بسم الله الرّحمن الرّحيم
      إن كان قميصهُ قُدّ من قُبُلٍ فصدقت وهو من الكاذبين، وإن كان قميصُه قُدَّ من دُبُرٍ فكذبت وهو من الصادقين. فلما رأى قميصهُ قُدّ من دُبُرٍ قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم. صدق الله العظيم

    • زائر 176 | 12:20 م

      ان الله يمهل ولا يهمل

      حسبنا الله ونعم الوكيل ،، الله ياخذ الحق من الظلم ويراويه في اولاده . الله لايسامح هالظلام لا دنيا ولا اخرة وياخذ حقنا منهم عاااجل مو آجل بحق محمد وال محمد

    • زائر 174 | 10:53 ص

      سلاح الشوزن

      أرجوا السموع يا بو جاسم

      سلاح الشوزن محرم عبلى شعب البحرين

      و ممنوع أستخدامه في البحرين

      و المفروض ما يستخدمونه

      و المفروض أيضا ما يعذبون المعتقلين و الشباب الله يخليهم في السجون

      و ين اللجنة المحققة عن هذا الفساد في البحرين

      و أطالب بالتحقيق العاجل

    • زائر 173 | 10:34 ص

      مبادرة اتفاق وقف العنف

      يجب الاعلان عن مبادرة لوقف القتال الدائر بين رجال الشوزن ورجال المنتوفات والجلوس على طاولة الطعام لمعرفة ماذا يريد الطرفان لوقف القتال الدائر منذ سنوات طويلة وفي حال تعثر الحوار يجب الاتفاق على تبديل الاسلحة بين الطرفين , طرف يستخدم الفلاتيات وطرف يستخدم المطاط !!!

    • زائر 172 | 10:34 ص

      مصيبة

      إذا كان من تستخدم ضدهم هذه الأسلحة المحرمة هم من الشيعة فإذا فهي غير محرمة .. فقتلهم كان حلالاً منذ يوم السقيفة..

    • زائر 171 | 10:18 ص

      بنت الرفاع

      الذى يحترم نفسه ويحترم وطنه ويحبه ويفديه باالغالى والرخيص لاشوزن ولامسيل للدموع يوصل جنبه وبعدين الله يسلم العميد محمد راشد بوحمود من دعاوى بعض الناس ويرد دعاويهم فى نحرهم

    • زائر 170 | 10:00 ص

      سهلة

      والله سهلة كلمة القتل على السانهم.
      شوف شلون حتى ردود اعوان الداخلية تتكلم عن القتل.بالله عليكم وش الفرق بين كلامنا وكلامهم شوف الفرق احنا كلمتنا حق ومطالب وكلمتهم قتل واضرب وصير عنيف اكثر.لا واذا يتكلمون في الدين يصيرون ملائكة لا تخطأ أبدا. ويفسرون القرآن تفسير حرفيا يعني لو يقال ( العين بالعين والسن بالسن) يعني المتظاهرين بالمنتوف والشرطة بالمنتوف. ليش ما تردون بالمثل لو بس كلام بدون تطبيق لمعتقداتك الدينية. ورغباتك في ملاهي الدنيا تحجبك عن النظر. (لهم اذان لا يسمعون بها)(لهم لايرون بها)

    • زائر 162 | 9:09 ص

      إتفاق رسمي

      ليش مايصير إتفاق بين اللي يرمون بالشوزن و بين اللي يرمون المولوتوف أن يوقفون كل شي وبالنسبة حق الأم ليش ماجودتين ولج من قبل لا تمسكه الشرظة مب ألحين ؟

    • زائر 161 | 9:05 ص

      لود المحرق مع التحية

      صح السانك ياولد المحرق ......

    • زائر 160 | 8:46 ص

      الى حضرة الوكيل

      الى حضرة الوكيل المحترم انت تحلل الشوزون ارجو منك أيضا أن تحلل الى أبناءنا الموقوفين من غير تهم تقديم الإمتحانات

    • زائر 159 | 8:43 ص

      ولـــــــــــــــ المحرق ــــــــــــــــــد ضد التجنيس

      تحياتي وشكري الى الاخت عبير الورد والله يوفقج في قول كلمة الحق وانه اعلم ان الجبل لا تاثر فيه هبات الرياح ..........

    • زائر 158 | 8:40 ص

      الريال صاج

      إذا التقرير يقول إن الطلقة من قريب يعني الريال صاج الشوزن ما يذبح و الاكيد اللي في بيته ما يصيده شوزن ولا غيره

    • زائر 154 | 8:21 ص

      الشوزن مو حراام

      أنت نسخة ثانية من المفتي شلون الشوزن مو حرام من إي مصدر قلته العمر يمشي والناس غافلين عن الأخرة اللهم فك قيود اسرانا بحق محمد وآل محمد ولد المحرق : الله يعطيك العافية ليش هذه القطيعة من زمان ما سمعت منك كلمة

    • زائر 153 | 8:21 ص

      رجال الشرطه اولا

      يااخوان الله المستعان يامن تدافع عن المخربين في هاذا البلد اليس رجال الشرطه احق بدفاع حتى نصد جميعآ يدآ بيد كل من يريد ان يعيث الخراب في بحرين السخا

    • زائر 152 | 8:17 ص

      رد على مجرد راي

      تقولين اجود ولدي وين أجوده وهو موقوف ظلما ظلما ظلما الله ينتقم من الظالم في بلاد لاترحم المظلوم .ولا أحد يعاني مثل قلب الأم ألجا الى من ألى حضرة الوكيل إلي قاعد على طاولة وكرسي وأبناءه جنبه بينما هناك آباء تتردى حالتهم يوما بعد يوم على أطفالهم وفلدات أكبادهم الموقوفين من غير تهم وهم أبناء مدارس يا ريت حضرة الوكيل يحس فيهم شوي

    • زائر 151 | 8:06 ص

      عبير الورد--- رد الى شباب المحرق

      اقوووول احترم نفسك وعن الغلط على ولد المحرق ولد الاصل وانت مت كفوا تغلط عليه يالمجنس وهاذا يبين من كتابتك التعليق بس صدق نفوس مريضه وحاقده وشكلك محتر واايد من ولد المحرق لانه افضل منك وهو تاج راسك غصبا عنك وعن كل مجنس فاحسن لك انت الي اخرس وبلافتن ------ اوياولد المحرق ضد التجنيس ياجبل مايهزك ريح وااصل حفظك ربي

    • زائر 149 | 7:59 ص

      الى ولد ارفاع

      انته جرب وحده من هال24
      واتحداك ماتقول آآآخ

    • زائر 148 | 7:44 ص

      ولـــــــــــــــ المحرق ــــــــــــــــــد ضد التجنيس الى المعتوه المجنس

      من كلامك واضح انك ميح في اللغه العربيه فهمني يعني شنو< الشباب المحرق> والكثير من الكلمات غير المترابطه يا بلوشي لا تتكلم باسم الاشراف يا خائن وطنك ترى اشراف المحرق مستحيل يقولون كلامك الوسخ يا جرذ ترى للصبر حدود ومردكم يالجلف بتشردون مثل ما تشرد الخرفان

    • زائر 147 | 7:42 ص

      عبير الورد

      سلاح الشوزن ليس محرما-- لكن ظلم الشعب وهتك حرمت بيوتهم والتعدي على ابنائه و ابسط حقوقه هل هذا حلال وجائز ياسعادة العميد محمد لكن مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل والمشتكى لله

    • زائر 146 | 7:40 ص

      الى ولد الرفاع

      يعني مستهين بعددهم
      24 شوي لو هلـ 24 دخلت في منطقه خطيره

    • زائر 145 | 7:31 ص

      الى زائر 25

      والله غريبه
      الي يدافع عن حقه ومايسكت عن الظلم صار ارهابي
      عجل وش تقول عن الي ينشر الفساد والدمار ؟؟

    • زائر 143 | 7:26 ص

      الشباب المحرق ,. رد على المجنس الفتان على اسم ولد المحرق

      انت الي احرس للسانك الشباب المحرق ليس مثلك اللي يخربون الشباب البحرين .اخوي من قالك ان انا مجنس. يااخوك مو نفسك الي مادري ا صلي من وين,وتفتن على اسم ولد المحرق .في مرة سمعت ان اهلي المحرق يحرقون التواير ويحرقون القمامة يرمون الملوتوف على الرجال الامن ( بوسلمان وبو علي تاج راس وتاج راسك يالمجنس)

    • زائر 142 | 7:23 ص

      الى زائر 18

      احنا نقول كلام الحق والصدق
      واحين انت تقول التحريق وتخريب الممتلكات العامه
      حرام
      اقول ليك وترويع الناس وقتلهم واستخدام جميع اشكال العنف حرام
      وعقابه اعظم من عقاب الي يحرق تواير

    • زائر 141 | 7:23 ص

      طلقات الشوزان محرم دوليأ

      كلام غيـــــــــــــــــــر صحيــــــــــــــــــيح بس لصيد الطيـــــــــــــــــــور والحيـــــــــــــــوات المفترســــة؟؟ سجــــــل يا تاريــــــــخ مايجــري في البحــــــــــــــرين ؟؟

    • زائر 139 | 7:21 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      والى زائر رقم 92 مسكي والله قاااص على روحك الحين الاردنيين والسوريين او نسيت قصدي الجلف الرعاع اليهم اصل واحنا البحارنة طلع اصلنا مو بحارنة ، يا غبي ما تلاحظ اسمنا فينا بحارنة ولا بعد يكون في ان احنا نفتخر انا من البحرين الحبيبة وا عمران اتمنينا انا نكون ولا ناخذ جنسية غيرر هههه لان البحرين في القلب وعلى الرااااس

    • زائر 138 | 7:10 ص

      الى زائر 10

      طبعا بحريني عندك شغل عندك سجلات عندك بيت

    • زائر 137 | 7:08 ص

      مواطن

      أبارك للوسط ذكائها في أختيار المواضيع الجريئة واضح من عدد التعليقات وأتمنى قراءة مقابلة مع شخصية دينية بحرينية عن رأيه في تحريم أو تحليل الشوزن و المولوتوف و أتمنى أن تسألون هذه الشخصية هذا السؤال ( إذا أحد رمى المولوتوف على دورية أو رجل أمن هل يقف مكتوف الأيدي أو يدافع عن نفسه أو يرمى عليه مولوتوف .)أرجوكم ياوسط هذا السؤال أمانة .ثانيا من الصبح أرسلت تعليقين للحين ماشفته ,؟

    • زائر 136 | 7:08 ص

      تبونها بالعناد تجي بعناد

      دام مو محرم خلاص المولوتوف بعد غير محرم

    • علي القطان | 7:05 ص

      اترك عنك هالكلام اللي مايصلح اتقوله إلا للأطفال

      حسين السهلاوي المصاب في كرزكان لم يكن يهاجم رجال الامن فلماذا استخدمت الداخليه الشوزن ضده ؟؟؟؟

    • زائر 135 | 6:58 ص

      ولد الرفاع

      مين يقول ان الشوزن مئات الشظايا كلة24شظية

    • زائر 134 | 6:57 ص

      عكراويه اصيله

      احنا كل الي نبيه العدل

    • زائر 131 | 6:43 ص

      والله حاآآآآآآآآآآآآآآآآلهـ

      زين لاآآآ عجل عليكم به لا ترحمون خلق الله .. ما اقول الا على الدنيا السلام

    • زائر 129 | 6:40 ص

      صدقوني

      المفروض وزارة الداخلية تصنع ملوتوف خاص لهذلين الأرهابين بدل الشوزن ..(العين بالعين)المفروض يحرقونهم حراق بس عشان يحسون ويقدرون ويوقفون مصخرتهم..وش هالحاله مركزين على إن الشوزن محرم دوليا ومستهينين بالملوتوف والسيوف والحرايق اليومية..كأنا في حرب,,الحمد لله والشكر على نعمة العقل

    • ابو داوود | 6:30 ص

      الـــغـــيـــر مــنــطــقى

      هذا الكلام غير منطقي الشوزن محرم دوليا ولكن محلل على الطيور والحيوانات والبحرنيين ما هذه المغالطات والسير الأعوج هذه مقدار عقولكم الساذجة ألا ترحمون الشعب المتعب من أفكاركم القاصرة . الويل للمجنسين ...

    • زائر 127 | 6:27 ص

      الى من يهمه الامر

      الله يعينك اول ما تنزل القبر

    • زائر 124 | 6:22 ص

      منصور

      منصور يا العميد بذن الله .

    • جمرية تبي تشتغل | 6:20 ص

      أنتو شنو محرم عندكم؟؟

      حتى الرصاص مو محرم عندكم

    • زائر 122 | 6:12 ص

      مجرد رأي

      أولا :زائر 28 الأمهات الحل بسيط خايفة على وليدج يوديه.ثانيا:زائر 12:رأي رجال الدين في المولوتوف أول بياخذون رأي الأم الحنون (إيران)شتقول لهم علشان يصرحون أهنيه.ثالثا:زائر 75 أبو عمر الستراوي وايد صعبة هالأسم مايطيح على بعضه على قولة عبدالحسين عبدالرضا ( كأنه مشاعل عبد الصمد )

    • زائر 121 | 5:53 ص

      مجنسون للقتل

      شوفوا يا شعب البحرين تعليق المجنسن اشلون تأييد لستخدام الشوزن او حقدهم على شعب البحرين اشلون اذا وصلت الاوامر بإطلاق النار وقلوبهم تغلي حقدا كما قرأتم هل يتردد او يرحم ولكن كل هذا لن يثني الشعب عن المطالبة بحقوقه بالطرق السلميه المحرمه محليا لتسمع الحكومه بأن هناك مطالب لا بد ان تتحقق ولو بعد الف عام ولشهداء الذين سقطون بفعل الشوزن شاهد على ان الدم اذا سال لن يزيد الحق الا انتصارا واما المرجفون في الارض فلن ينالوا خيرا ابدا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب يقلبون والنصر للمظلومين

    • زائر 120 | 5:49 ص

      ولــــــــــــــــــ المحرق ـــــــــــــد الى المجنس الذي يتكلم باسم شباب المحرق

      الى من يتكلم بأسم شباب المحرق اقوله اخرس لاسانك يا مجنس فان شباب المحرق اشرف واطهر واسمى من ان يتكلم باسمهم شخص جبان ...شباب المحرق الاشراف الاصلين من سنه وشيعه دائما وابدا مع الحق وضد الظالم يا رأس القدووو

    • زائر 118 | 5:46 ص

      رد على زائر 83

      يا فلان لو تعرف انه الاردني والسوري واليمني هم اولاد عرب وقبايل وكلهم والحمدلله ذو اصل وفصل والكل عارف اصله والبحرين حكومه وسياده تصادق على هالكلام والدليل هم اهل للثقه في الدفاع والداخليه والحرس اما الايراني وللاسف السمعه تسبقه في كل شي الفيروسات هم الي بدون اصل وانت اعرف واسئل نفسك وربعك في ايران

    • زائر 117 | 5:42 ص

      شباب المحرق

      اقول ان الشوزن ليس محرم دوليا, ادا محرم دوليا .الملوتوف الدي يستعملون المخربين ضد الرجل الامن ادا مسموح دوليا .المخربين يتكلمون عن محرم دوليا يعرفون شنو معنا محرم دوليا

    • زائر 112 | 5:29 ص

      الى 86

      خطأ مطبعي الى زائر 86 لي غلط على الشيعة
      ارد واقوله تاج راسك يا المجنس

    • زائر 111 | 5:26 ص

      الى زائر 83

      تاج راسك الشيعة يا المجنس

    • زائر 110 | 5:20 ص

      نعم الكلام صحييح

      نعم يجوز استخدلم الشوزن ضد الشيعه فقط
      اما بالنسبه لغير الشيعه فيمنع
      ما قصرتو يالداخليه

    • زائر 108 | 5:13 ص

      الى زائر رقم 3

      في ايرانكو استخدم الطلق الحي ضد المتظاهرين الايرانيين المواطنين الشيعه وقتلو منهم الكثير
      وانتا ما شفت هالشي لانك اتابع قناة العالم الاخبارية والقنوات الاخباريه الخاصه فيهم

    • زائر 104 | 4:39 ص

      ستراوي

      هالبلد كلها ظلم في وجور .. في حق الشعب .. نص البحرين عايشين الفقر والتمييز .. معشعش الظلم في دمكم يا المسئولين ..

    • زائر 103 | 4:32 ص

      فليشهد العالم لامن البحرين

      اضحكوا يا شعوب العالم الحكومات تناقش افض السبل يعيش مواطنوها في امان وسلام ام في بلدنا فيناقشون افضل الطرق واسرعها للقضاء على الناس يستخدمون الرصاص الحي بحجة انه غير محرم دوليا ونحن على ثفة بأنهم لو علموا ان السلاح النووي متاح لما ترددوا في استخدامه فهوا اسرع في القضاء على القرى والسلاح الكيمياوي ايضا غير متحاح ولو وجد لستخدم وربما ستخدم في المستقبل بالتفاق مع الاسياد لسحق اي مطالب شعبيه وعلى الشعب ان يرضى بهضا الظلم المريع او عليه باستقبال الرصاص الانشطاري فهو ليس محرم دوليا .. مبروك للعشب

    • زائر 102 | 4:20 ص

      الفيروسات المجنسة

      الحل البسيط تريد تقضى على الفيروسات على الارض عرفت قصدك الفيروسات هما المجنسسسسون اليمني السوري الباكستاني الاردني وكل من هب ودب من هالفيروسات التي تنخر في العظم وتاكل اللحم

    • زائر 101 | 4:16 ص

      محرم دوليا على البشر

      شنو تصيدون طيور اتوا

    • زائر 100 | 4:11 ص

      ..أهمه أحرار..

      أنا رأيي تخلون القرعة ترعه خلهم يحرقون على راحتهم قريتهم وشوارعهم وأهمه حرييين لاتصلحون لهم شي وألحين مابقى شي عن عطلة الصيف وعيالنه في السكة ليل نهار فراغ ماله حدود للتحرق و التخريب نصهم بيروحون زيارات ونصهم بيواصلون العمل التخريبي .

    • زائر 99 | 4:08 ص

      العميد بوحمود

      سؤال كم عدد الاجانب والمجنسين الي يعملون في وزارة الداخلية

    • زائر 98 | 4:03 ص

      غير صحيح

      الشوزن انا استخدمه لقتل الذبان في البيت احسن من بيف باف ويباع في الامارات في الدكاكين والبرادات .

    • زائر 97 | 4:02 ص

      رأي

      اللي قال حق بوحمود ترضى على عيالك يصيدهم الشوزن طبعا ..لا..لأن عياله متربييين صح ..ثانيا الإصابات تكون من الخلف لأنهم يرمون المولوتوف ويشردون..وثالثا أشلون إذا واحد وجه لك كف أكيد بترده له أو تبون مثل إيران الكل شاف البنت اللي أنقتلت في الشارع برصاص حي وإيران ما أفتكرت لا في صحافة ولا حقوق الإنسان ولا حتى رأي الشعب وأخيرا ولاتقولون لأمريكا ولحقوق الإنسان أو الصحافة العالمية مابيسوون شي لأن زعيمتهم إمريكا متصدرة التعذيب في العراق وأفغانستان و غيرهم .

    • زائر 96 | 3:56 ص

      سيد الادله

      اعتراف الدخليه باستخدام الشوزن دليل على الأحداث في الشارع المطالبه بحقوق الشعب

    • زائر 94 | 3:48 ص

      الشوزن

      مادري يمكن يقصد الشون مال الاطفال الي يلعبون فيه

    • زائر 93 | 3:42 ص

      ابشروا

      قواية عين يعني ابشروا باللي جاي اعلنه انه غير محرم

    • زائر 91 | 3:36 ص

      مهازل وأستخفاف

      أبوعمر الستراوي ,, بصراحة كل الذين أعلنوا تأييدهم لأستخدام الشوزن فهم منافقون لأانهم لايعون ,

    • زائر 90 | 3:29 ص

      اذا لم يكون الشوزن محرم دوليا؟ ماذا عن سرقة الاراضي؟

      لاعبين في حسبت الشعب لعبه الشي الا في مصلحة الحكومه وحتى لو لم يكن في صالح الشعب الحل بس اخلي الموضوع في صالحي والطقاق الا يطق الشعب... مدري شلون هذي السياسه طمع *طمع= دمار البحرين
      تبوق الحكومه تطلع في الاعلام تقول من قال احنه بقنا احنا ما ندري بالبوق..
      تقمع الناس تطلع في الصحافه تقول من قال احنه قمعنه احنا ما نقمع الناس..
      احنه نريد سلامة المواطن ؟؟ عجبي كل العجب احنه نحمل شهادات جامعيه من المستوى الرفيع مو تقصون علينه سنه وشيعه (الشعب الاصلي) مثقف موجاهل تقصون عليه بكلمتين..

    • زائر 89 | 3:21 ص

      شعوب الخليج

      جميع شعوب الخليج في احسن معيشه الا شعب البحرين الفقير ليش

    • زائر 88 | 3:21 ص

      الكذب ليس محرم دوليا !!

      هذا السلاح يحرم استخدامه حتى للطيور اذا كنتم مسلمين وبأي حق تقتل الطيور بلا رحمه اما الانسان البحرين ففي نظركم لا يستحق الحياة اصلا وكل الاسلحه مباحه في حقه والعقاب الجماعي مباحا ايضا واي سلاح لم يستخدم في حق الناس الابرياءفي هذا البلد انسيت ام تناسيت اكتساح القري ليلا وبلا رحمه والهجوم على الناس في بيوتها بغير استئذان هذا ايضا ليس محرم دوليا الاعتقالات الجماعيه للشباب وبدون سبب ليس محرم

    • زائر 87 | 3:15 ص

      الامن لمن يارجال الامن

      وجد الامن الى أمن الناس ووجد رجال الامن للحفاظ على أمن الناس الى اقصى حدود وليس لحماية انفسهم كما يدعي العميد ان استخدام الشوزن لحماية رجال الامن , حيث من المفترض ان الحماية للناس من رجال الامن وليس العكس .

    • زائر 86 | 3:09 ص

      بالتوفيق لرجال الأمن البواسل

      بالتوفيق لرجال الأمن البواسل

    • زائر 85 | 3:07 ص

      شوزن ماي

      احنا نبي شوزن بعد عشان نصيد اطيور اذا مو محرم

    • زائر 84 | 3:05 ص

      الى الزائر 3

      المسامحة اخوي مطالب سياسية بالمولوتوف وعندك اخوي جارتنا ومثلنا الاعلى ايران تتعامل مع المتظاهرين بالورود والدليل الصور والقتلى من كثر الورود على الرغم ماحد حذف حصى مو ملوتوف

    • زائر 81 | 2:57 ص

      غلط يا بحمود

      وزارة الداخلية تتعامل بالشوزن والغاز المسيل للدموع هذا غلط عليها ان تتعامل كما تتعامل الدول المجاورة الإسلامية ( إيران ) للتفرقة المتجمهرين والمخربين .

    • بحرينيه غيوره | 2:56 ص

      اللهم اجعل هذا البلد آمنا

      اللهم احفظ ديرتنا من كل مكروه واحفظ شعبها واجعلهم يدا واحدة ..تصفق وهي رافعة رأسها

    • زائر 80 | 2:53 ص

      العدل اساس الحكم

      لمادا لاتعطون كل ذي حق حقه بدل استخدام الشوزن

    • زائر 79 | 2:51 ص

      الوسمي

      سعادة العميد / نبيكم تستخدمون الذخيره الحيه بعد علشان يتوبون من تعريض حياة الناس للخطر وتكسير؟

    • زائر 78 | 2:49 ص

      14 نور:: إن أنتم نسيتمك ما فعلتم سابقاً فنحن لم ننسى

      إن أنتم نسيتمك ما فعلتم سابقاً فنحن لم ننسى وأطفالنا لن ينسوا الشباب الذين قتلوا في سجونكم و المعذبون تحت أيديكم أمثال الإسكافي وغيره من الشباب فنحن من حملنا القهر على ظهورنا وليس هناك أحد في هذا الوطن أشد مرارةً منا فنحن الذين سقينا هذه الأرض من دمائنا ونحن من سينظفها إنشاء الله طال الزمان أم قصر نحن شعب الجبارين لا أنتم, فما شبيهكم إلا عصابات الهاجانا التي إجتاحت أرض فلسطين و التاريخ خير شاهد وصبرُ ُ صبرناه وأضحياتُ ُ قدمناها, مستعدين تقديم غيرها ولكننا ها هنا ثابتون على أرضنا يسندنا شعبنا.

    • زائر 75 | 2:37 ص

      بلد الأمااان ؟! ...

      أيها العميد إذا كنتم رجال قانون ...

      لا تستخفوا بعقول الشعب ...

      هذا أمن الدولة الذي لم يلغى ولكن استبدل الأسم فقط ... ( سياسة قولوا ما تشائون وسنفعل ما نشاء)



      تحياتي .. أحمد البحراني

    • زائر 74 | 2:37 ص

      إذا خصمك القاضي فمن تقاضي؟؟؟

      يعني شبتقول غير هالعذر

    • زائر 73 | 2:33 ص

      اين الانصاف يامجنس

      نقول للاخوه المجنسين المؤيدين لاستخدام الشوزن والمطا لبين بفتوي تحرم الملتوف مع اني لااؤيد استخدام الملتوف لوان التجنيس الموجد في البحرين موجود في بلادكم الاصلية هل اكتفيتم بالملتوف والمعروف عنكم انكم تقتلون بعضكم البعض فضلا عن الاجنبي

    • زائر 72 | 2:30 ص

      الحل بسيط

      الحل بسيط
      يجب إزالة الفيروسات من الأرض

    • زائر 71 | 2:27 ص

      ويش طلباتكم يا اخواننا الشيعه

      ارجو وضع قائمة طلباتكم السياسيه لكي نرد عليها فورا بكل شفافيه

    • زائر 70 | 2:22 ص

      كبار الوجهاء والاهالي والشيوخ قالو لكم كفى.

      بسكم تحريق وتخريب ياللي تسوون روحكم ابطال ولين شفتو الجيب شردتون واللي مصر انه يخرب يتحمل اللي يجيه.عيال ماخط شنبهم ومسوين روحهم مقاومه.(مقاومه القمامه).

    • زائر 69 | 2:21 ص

      رد على زائر 32

      انت بعد ليش ماتحس بهموم الناس ومشاكلها .انا صار لي 16 سنه انتظر بيت اسكان عندي بنت من ذوي الاحتياجات الخاصه يعني تحتاج مكان خاص بها .اراضينا واموالنا توزع على الاجانب من دون وجه حق .عندي اخوان لايملكون ايجار سكن حتى يتزوجوا والاجانب من غير تحديد عوائلهم معهم اينما دهبوا والدليل روح الحدائق العامه وشوف .انتوا متى راح يصحى ضميركم حتى تعرفوا اين مربط الفرس .انسوا النعرات الطائفيه مره واحده لتكتشفوا السبب

    • زائر 68 | 2:04 ص

      سارة

      والله عشين كبهم للابدعشين اراضى محوطه فى كل مكان والبحر منهوب باقى بس الهواء لويقدرون منعوه عنا والشعب متبهدل بهذه الدنيا نعرف وندرك ان مابيتغر شى

    • زائر 67 | 2:02 ص

      ..

      الشوزن مسموح حتى يصل عدد المجنسين الى مليون مجنس

    • زائر 66 | 2:00 ص

      الفلفل المطحون

      قبل 4 سنوات تم التصريح انه المسيلات الدموع المستخدمه في المناطق ماهي الى فلفل هندي مطحون وتاثيرها جدا بسيط بالعكس قد تعتبر مفيدا للعين لانه تساعد على الدموع وتنضف المسالك الهوائيه وتحتوي على بعض الفيتامينات ويمكن استخدامه ايضا للتعطير لانه نفس ماقلنا مفيد ويحتوي على ريحه الفلفل الهندي
      اما الشوزن ماهي الى عباره عن قطع حديد صغيره تسبب دلدغه للجسم عندنا تصدتم بها ويمكن استخدامها لصيد الطيور البريئه واوالادنا كلهم ابرياء انشاء الله ويحبون ان احد يدلدغهم ويضحكهم

    • زائر 65 | 2:00 ص

      يا ناسي يا ناسينا

      عحيب لهذا الرجل بتصريحاته الجميله ، تاره في كلام سابق يقول ان المتضاهرين تم تفريقهم بمسيل للدموع ،والان يبرر موقفة باستخدام الشوزن لصيد الطيور الجارحة باعتباره ، وتسبيب لهم عاهة ابدية ومن ثم محاكمتهم ، وكيف لا يكون محرم دوليا وانتم تستخدمونه بالعمد وفي اماكن حساسة بالجسم ،

    • زائر 64 | 1:58 ص

      حلو

      بو حمود

      لو هذا الشوزن

      صاد واحد من ابنائك أو عزيز عليك وبنقول بالغلط

      ويش بتقول في هذا الوقت

    • زائر 63 | 1:58 ص

      غير صحيح

      اطلق الشوزن على الشاب من الخلف اي اين الخطر الذي تدعونه على رجال الامن

    • زائر 62 | 1:57 ص

      مواطن غريب في وطنه

      اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

    • زائر 61 | 1:56 ص

      اطلق الشوزن على الشاب من الخلف اي اي خطر يهدد ماتسمونهم رجال الامن!!

      اطلق الشوزن على الشاب من الخلف اي اين الخطر الذي تدعونه على رجال الامن

    • فيلسوف | 1:54 ص

      صحيح كلام جمعيةحقوق الانسان وننتظر رد صريح من المؤسسة الوطنية ما موقفها؟

      كلام جمعية حقوق الانسان صحيح . سلاح الشوزن يستخدم لصيد الطيور وليس لضر البشر . عموما نقوول لوزارة الداخلية ان استخدامكم لسلاح الشوزن او اي سلاح كام . راح يعقد ويزيد وضع البلد تعقيد وتأزم . وزارة الداخلية يجب عليها ان تحمي وتحافظ على المواطنين من ناحية دور المحافظات في البحرين ماهو دور المحافظات في كل منطقة؟ واين الشراكة المجتمعية ؟ ترى هذا موحل اطلاق الشوزن واستخدام العقاب الجماعي . نحن ضد استهداف رجال الامن وتعريض حياتهم للاخطار بس لازم تصححون الخطأ بالصح لا بالخطأ . والله يحفظ الجميع يارب

    • زائر 60 | 1:48 ص

      ياب سترك

      اقول ستصبح البحرين مثل فلسطين المحتلة

    • زائر 59 | 1:42 ص

      المتظاهـريــن غــــــــــــــــير المخــربيــن المعـــتـدين

      الله يكون بعون الوكيل المساعد .
      ...........
      ناس جهلة وناس يتجاهلون .
      هناك فرق بدون مقارنة بين متظاهرين ومعتدين . نعم يستخدم الشوزن على المعتدين على أرواح الآخرين .
      .................
      بارك الله فيكم يا وزارة داخلــيـة البحرين .

    • زائر 58 | 1:37 ص

      ناصر

      بالعقل : اطلاق الشوزن من مسافة قريبة يؤدي للوفاة ؟؟؟ لماذا هذا الاستهتار بحياة المواطنين ؟؟؟ هل اصبحت حياتهم رخيصة ؟؟؟ ما هو دخل من يمشي في حال سبيله واذا بطلقة شوزن تودي بحياته ؟؟؟ هل ينفع الندم ؟؟؟ ...

    • زائر 57 | 1:35 ص

      افتراح لوزارة الداخلية

      نتمنى تحويل مبنى القلعة الى متحف ويكون الدخول
      بمبلغ رمزي . ودمتم في خدمه الشعب

    • زائر 56 | 1:34 ص

      غريب في وطنه

      ]دفاع عن النفس وجميع الاصابات تكون في الظهر وخلف الراس مما يعني عدم وجود تهديد لما يسمى رجال مكافحة الشغب. ما ان تبدء الاحتجاجات باشعال الاطارات في الساحة وبدون استخدام المولتوف تبادر قوات الشغب بطلق الرصاص المطاطي والشوزن والمتظاهرين هم من يدافعون عن انفسهم باستخدام المولتوف ومواجهة قوات مدججة بالاسلحة. انظروا الى مطالب الناس ولن تحتاجوا لصرف الملايين من اجل قتل شعب.

    • زائر 55 | 1:29 ص

      الشوزن ام المولوتوف

      ايهما اشد فتكا الشوزن ام المولوتوف .

    • زائر 54 | 1:25 ص

      غريب في وطنه

      ]دفاع عن النفس وجميع الاصابات تكون في الظهر وخلف الراس مما يعني عدم وجود تهديد لما يسمى رجال مكافحة الشغب. ما ان تبدء الاحتجاجات باشعال الاطارات في الساحة وبدون استخدام المولتوف تبادر قوات الشغب بطلق الرصاص المطاطي والشوزن والمتظاهرين هم من يدافعون عن انفسهم باستخدام المولتوف ومواجهة قوات مدججة بالاسلحة. انظروا الى مطالب الناس ولن تحتاجوا لصرف الملايين من اجل قتل شعب.

    • زائر 53 | 1:22 ص

      لا حرام فيى ديرة المليون المـــليون م

      ;كل شيء غير محرّم فى البلد السرقة القتل التجنيس الممنهج الشوزن ، وقتل المواطنين وسلب الحقوق ، والتضييق على المواطنين ، والتمييز الطائفي ، والتعذيب في السجون ، والتهجير .. كلها غير محرمة دوليا .

    • زائر 52 | 1:19 ص

      اتركوا الادعاءات

      هل الشوزن لا يستخدم اله وقت الضرورة؟
      اذن لماذا جائوا بسلاح الشوزن الاسبوع الماضي في سوق جدحفص ؟
      هل الربيان يصادر (((بالشوزن)))

    • زائر 49 | 1:11 ص

      امام الله اتم ومزاعمكم والله خير الحاكمين.. والدهر يومان يوم لك ويم عليك

      انتم تدعون ان استخدام الشوزن ضد المطالبين بحقوقهم ليس محرما دوليا وذلك لاسبابكم القانونية بينما الجمعيات الحقوقية تقل عكس ذلك؟؟ طيب ما المانع من استخدام الاسلحة المحرمة دوليا كما تقول وهي الغازات البيولوجيةوالكيماوية ضدالمواطنين ؟؟ ففي حال إستخدامها لها ستحلولونها بقلم يكتب على ورقة مادة قانونية تبيح لكم!! وسيتم استخدامها تحت نفس الاسباب الوجيه (كالعادة) وهي الدفاع عن النفس ؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 47 | 1:03 ص

      الجهل وما ادراك ما الجهل

      رقم 1 أنا لم أطلع على تقارير من هذا القبيل،
      رقم 1 أنا لم أطلع على تقارير من هذا القبيل،
      رقم 1 أنا لم أطلع على تقارير من هذا القبيل،
      مسكين مسئول بهذه الرتبة في الداخلية ويقول لم يطلع على التقارير التي تضر الداخلية كفاية جهلا واللعب بحياة الشعب؟؟؟

    • زائر 46 | 1:01 ص

      الشوزن

      الشوزن غير محرّم دوليا ، وقتل المواطنين غير محرم دوليا وسلب الحقوق ، والتضييق على المواطنين ، والتمييز الطائفي ، والتعذيب في السجون ، والتهجير .. كلها غير محرمة دوليا .

    • زائر 45 | 1:00 ص

      أين مايثبت أن الشوزن محرم دولياً ؟؟؟؟

      ياناس من يقول الشوزن محرم دولياً يثبت هالشي لأني تعبت وأنه أدور أثبات هالكلام لقيت مجرد كلام وبس نبي شي مكتوب ؟؟ ونقول حق وزارة الداخلية أذا كان الشوزن محرم دولياً ياريت تغيرونه وتستخدمون الرصاص الحي لأنه غير محرم ومافية رش طلقة والسلام....

    • زائر 42 | 12:51 ص

      قير صحيح

      لا تعليق على كلام الوزير وانه ليس بجديد

    • زائر 41 | 12:50 ص

      ديراوي

      راح ندافع عن نفسنا بكل أوناع السلاح دام الشوزن حلال !! بدافع عن نفسي انا بعد بالمنترووف والسكين وخلوا يقربون ويشوفون ؟؟

    • زائر 39 | 12:50 ص

      محــــــــــــــمــود يا بو حـــــــــــمـــود

      كــــــــــــلامـك ســـلــيــم وقــانــونـــي . الله يعينكــم .

    • زائر 38 | 12:46 ص

      رد لزائر 28

      إذا كنتوا تخافون على اولادكم صج لاتخلونهم يحرقون ويكسرون في الديرة
      علموهم ان اللي يسوونه خطأ وخلونه نعيش بسلام.
      "بالله عليكم عاجبكم الوضع في بعض الدول اللي كل لحظة تمر عليهم عايشينها بخوف وفي اي دقيقة يتوقعون انهم ميتين"
      (حلو ) انكم خايفين على اولادكم ,حسوا في اولاد رجال الشرطة وحريمهم بعد خايفين على ازواجهم منكم لين رميتوهم بالمولوتوف حتى لو كانوا مجنسين بس بعد هم بشر لهم شعور واحساس.
      وحطوا نفسكم مكانهم وبتعرفون شعورهم.

    • زائر 36 | 12:40 ص

      الشوزن غير مُحرَّم دولياً

      الوضع الأمني كان يستدعي ذلك حفاظاً على سلامة رجال الأمن بسبب زجاجات «المولوتوف» التي كانت تلقى عليهم. رفض الدرازي استخدام الزجاجات الحارقة «المولوتوف»، ووصفها بـ«السلاح الفتاك الذي يهدد أرواح الناس». س1: هل استخدام المولوتوف حلال؟ س2: وماذا عن التعذيب الناس بسبب الزجاجات الحارقه وحرق التواير والقمامة وسد الشارع وتخويف الناس وامنهم ؟ليس تعذيب جماعي ؟ العذر اقبح من الذنب س3: العقل اين ؟

    • زائر 35 | 12:37 ص

      كلامك صح

      زائر 11 كلامك صح
      اوافققك الراي نبي واحد من اصحاب العمائم يسجل بالوسط فتوى حول المولوتوف هل استخدامه حلال او حرام
      ونشوف الراي العام عقب

    • زائر 34 | 12:36 ص

      خوش راي

      اشرايكم ياجماعة انهم مايستخدمون الشوزن ويستخدمون المولوتوف
      العين بالعين
      مثل ما يرمونهم بالمولوتوف, الشرطة بعد يرمونهم بنفس الشي وهو المولوتوف
      وحدة بوحدة
      يعني ما في خلاف
      اتفقنا
      مساكين

    • زائر 32 | 12:30 ص

      قلوب أمهات محترقة

      قلوبنا محترقة على أولادنا والعيشة صارت مرة لوصاد واحد من فلدات أكبادك بترضى يا حضرة الوكيل؟؟؟ مو كفاية أولادنا وشبابنا في السجون لا نعلم ما حالهم الا يوجد حل سلمي غير الشوزون بتحرير المعتقلين وتحقيق مطالبهم حتى نعيش على أرضنا بآمان معقولة الا يوجد رجل يستطيع دلك بقراراته الحكيمة البعيدة عن العنف.

    • زائر 31 | 12:24 ص

      ممكن

      ممكن تروح ادور لك فتوه غير هاذي لانها قوية وماتنحمل تثقل الظهر

    • زائر 30 | 12:22 ص

      الكلام واحد

      السيد الفاضل / بوحمود
      مستحيل ومن رابع المستحيلات تدافع في يوم عن
      مواطن وتصريحاتك معلبة وفي رتم واحد وهو الدفاع
      بكل قوة عن وزارة الداخلية المفروض تنوع في الكلام
      عشان الناس تصدق

    • زائر 29 | 12:22 ص

      سدد الله على طريق الخير خطاكم

      مشكورين يا رجال الداخلية انا لو منكم ارميهم
      بالـ م 16 على طول القبر
      هؤلاء ارهابيون قتلة

    • زائر 26 | 12:13 ص

      رشاش

      صح الشوزن محرم دوليا يا بوحمود بس اذا نرشهم بالرشاش مو محرم والله لانهم يستاهلون الرش والموت لمن يحرق في بلادنا الحلوه والطيبه

    • علي القطان | 12:13 ص

      الدمار لشعبها !!

      انا متأكد إن في الايام القادمه ستصبح الاسلحة الغازية والبيولوجية والكيماوية غير محرمه دوليا وسوف وستستخدمها على شعباها الضعيف ....... مثل ماقالو ان الشوزن غير محرم عادي ايحللون اي سلاح مستقبلا

    • علي القطان | 12:07 ص

      اتق لله يا بوحمود

      ويش هالكلام المأخود غيره ؟؟ انا عندي سؤال لـ بوحمود .. من منى قد نسى قضية حسين السهلاوي الذي أصيب في كرزكان والسؤال هو هل كان حسين عندما طلقت عليه 3 طلقات وأصيب بـ 70 شضية من الشوزن هل كان يهاجم رجال الامن بالمولوتوف ؟؟؟

    • زائر 24 | 12:07 ص

      أين

      ابسلاح الشوزن يتحقق ام بالجلوس والحوار مع هولاء الاحداث لم لا تقومون بالتثقيف الامني العام اليس ذلك واجبكم ؟؟؟ ام تنتظرون خروج الوضع عن السيطرة وفي ذلك خراب البلد وذهاب امنه ننتظر "الاصلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح"

    • زائر 23 | 12:06 ص

      أولادنا

      ليسوا طيورا يا حضرة الوكيل المحترم وسلامتهم مهمتكم الاولى قبل كل شئ واصلاح الوضع السياسي والاقتصادي وتوقيف التجاوزات الامنية المرتكبة من قبل وزارة الداخلية وخصوصا الاعتداء على المواطنين كفيل بتسوية الموضوع الامني ننتظر حلول واقعية بعيدا عن الشوزن والسلاح المحرم الموجه للاطفال والاحداث وانتم تتوعدوننا كل يوم بسلاح جديد .فهيهات ان تكون الكلمة الطيبة والبندقية على السواء.

    • زائر 22 | 12:02 ص

      يا علي انت الولي

      لأ شياء الغير محرمه دولين قمع الشعوب تكسير المناز ل وترويع المواطنين هتك أعراض الناس اهجوم على الفرى وعتقال وضرب الناس تكسير السيارات التعديب في السجون والدي لم يمت في السجن ولم يختل عقلينا شهرين بعد الخروج من السجن ايموت تلفيق القصص والتهم لكل مواطن شريف هدي الدمقراطيه الي يتبجحون بها

    • اتاوي شرس | 11:59 م

      اخر فتوه

      هده اخر صيحات الداخليه حتى انها قامت باصدار فتاوي في استخدام الاسلحه ... الله يكون بالعون

    • زائر 21 | 11:55 م

      زين

      تقبل تستخدمه ضد أولادك!!!
      أتمنى تجاوب بصراحة!!!

    • زائر 20 | 11:45 م

      سجلو هالاعتراف

      سجلو هالاعتراف و إنشاء الله إيجي يوم يتحاسب على كل كلمه قالها و بورط اسياده

    • هامش | 11:37 م

      هههه قير صحيح ماذا عن العقاب الجماعي والتعذيب الممنهج

      لماذا تمطر قوات متعددت الجنسيات من بلوش وبكستان ويمناني واردنيين وسوريين المنازل بمسيال الدموع والرصاص المطاطي ورصاص الحي الشوزن والقنابل الصوتية وخنق من هم جالسين او نائيمين من الامنين في المنازل وتكسير محتويات البيت من زجاج وابواب

    • زائر 18 | 11:29 م

      ايم كلمة الحق

      والله مللتونه مع هالسالفه ... واحد مخرب كان يريد قتل الناس بالملوتوف يعني شنو تبون يسون له .. يغنون له اغنية عبد المجيد هلابش حي من عكس اتجاه الريح وجابش ههههههه حرق الممتلكات والملوتوف وحرق الاطارات في الشوارع والتخريب كل هذا سكتو عنه وجودتو الشوزن .. بالله عليكم مافيكم واحد يقول كلمة حق لوجه الله .. الشوزن محرم دوليا مثل ماتقولون خل يطلع واحد فيكم ويتكلم عن الملتوف ويقول انه محرم دوليا ... او بعد كالعاده بتقولون شغل مخابرات .. مسكين كان رايح الخباز

    • زائر 17 | 11:25 م

      يعني الحين الضرورة إنكم تطلقون الشوزن على شباب ونساء وأطفال عزل تقابلون الحجر بالشوزن الله ياخذ حقنا منكم والله على الظالم اعطوا الشعب حقه وفكوا روحكم كفاية بوق تمييز تجنيس فقر

    • زائر 16 | 11:15 م

      تمهيد لأستخام الرصاص الحي المستخدم في التسعينات

      لا حول ولا قوة الا بالله انا لا اسميها الداخلية

    • زائر 15 | 11:11 م

      للضرورة !!

      اي ضرورة هذه يا سيدي ،،، انتم تستخدمونه متى شئتم وانى شئتم ،،، يا اخِ كن صادق فيما تقول ودع عنك المغالطة والتستر على مايفعله الهمج الرعاع

    • زائر 14 | 11:06 م

      إصابه رياضه تروح بالعلاج الطبيعي ولكن رصاصة الشوزن تبقى مدى العمر , أفهم عاد , رحم الله الكرامه يا بشر

    • زائر 13 | 10:57 م

      اذا لم يكن محرما دوليا فما بالك بالمسرحيات المحرمة دوليا

      اذا هذا السلاح الذي يستخدم لصيد الحيوانات غير محرم فقتل الناس أيظا غير محرم وضرب الناس غير محرم وفقع عين الطفلة في سماهيج والنويدرات وهي لم تشارك ولا تعلم ماالذي يحدث لان الرصاص المطاط هو الذي داخل بيتها واصابها غير محرم التعذيب في السجن غير محرم، العقاب الجماعي للآمنين في القرى غير محرم التنكيل والناس في الشارع واهانتهم غير محرم طلق المطاط على سيارات الناس غير محرم اصابة البيوت بالفزع بطلقات الشوزن والمطاط غير محرم تسليط هذه القوات من الباكستانية واليمنية غير محرم التجنيس الساسي غير محرم

    • زائر 12 | 10:51 م

      الشوزن +المولوتوف

      رسالتي للوسط و أرجو نشرها ...اليوم سويتو مقابلة مع العميد بو حمود و أوضح رأيه بأن الشوزن ليس محرما فيستعمل للدفاع عن النفس يعني لحماية رجال الأمن و الممتلكات العامة يعني إذا أبتده أحد عليهم ألحين نبي من الوسط مقابلة مع أحد رجال الدين عن المولوتوف إذا كان حلال أو حرام و متى يستخدم من قبل المواطن ؟ شكرا للعاملين وكبيرهم الجمري ربان السفينة الجريئة .

    • زائر 11 | 10:50 م

      شكرا يا مساعد الوكيل

      سمعتون يا جماعة او فهمتون يقول يحق لأي شخص استخدام اي شيء في سبيل الدفاع عن نفسه بالخصوص اذا كان بريء فاذا هاجمكم رجال الامن و ارادوا الاعتداء عليكم بدون وجه حق فيحق لك استخدام اي سلاح غير محرم دوليا (مثل المولوتوف لأنه غير محرم دوليا بحسب ما ذكر الوكيل) في سبيل دفاعكم عن انفسكم ... خوش مخرج يا حضرة الوكيل ... جت بتكحل بطت العين .. في الختام ابحثوا عن نوع الاسلحة المحرمة ستجدون الشوزن من ضمنها لكن بيطلع حضرته بيقول مايقصدون هذا الشوزن اللي يقصدونه غير .. للباطل جولة و للحق دولة ..فصبرا جميلا..

    • زائر 10 | 10:48 م

      بحريني

      بارك الله فيك يابوحمود وحماكم الرب لخدمت هلوطن الغالي فنحنو هم بعد درع للوطن

    • زائر 9 | 10:46 م

      سؤال يسدح نفسه ؟؟

      سابقا كانت وزارة الداخليه تنفي وبشده انها تستخدم الشوزن لتفريق المتظاهرين وهي التي لطالما استخدمته في احداث التسعينات وللان جراحاتهم شاهده على ماكان يحدث في تلك الحقبه
      السؤال الذي يسدح نفسه هل وزارة الداخليه باتت عاجزه عن اخفاء جرائمها واصبحت تعترف ببعضها لان الاحداث الحاليه تنكشف الامور بها لكافة الاطياف اكثر من السابق ؟

    • زائر 8 | 10:45 م

      مومحرم دولياً

      الشوزن محرم دولياً هالسلاح الى اصطياد الطيور والحيوانات شلون ينطلق على بشر؟؟؟؟ لكن كما تعودنا البحرين صارت ديره ديرة عجب كل شي ماشي بالعكس

    • زائر 7 | 10:44 م

      فى

      فى حلال وحرام فى الحرب كل شي حلال الدفع واجب

    • زائر 6 | 10:30 م

      تقول الأغنية

      حلو كذابي يا أحلى أحبابي
      ولأجمل منك يا أغلى أصحابي

    • زائر 5 | 10:22 م

      سيرة الكذب الرسمي المستمر

      السلام عليكم ورحمة الله
      هذا التصريح هو من التصريحات الرسمية التي يمكن أن يطلق عليها الكذب الرسمي وهي ظاهرة خطيرة جداً يمارسها كما نرى ظباط ووزراء يتعاملون مباشرة مع الصحافة ومجس النواب والناس.

    • زائر 4 | 10:13 م

      مواطن فقيروه

      حتى ثقافة امنية ما عندكم ... هذا السلاح مليون بالمئة محرم دوليا .. وثاني شي ليش كل هالعباله ... ليش هالامنيات في المناطق .. كأن البحرين في حالة حرب مع الشعب .. يا اخي عطو الناس حقوقها .. الى متى النهب والسرقات .. صرتوون مال اول .. العالم كله يتطور .. وانتون للحين تناشبون الشعب على اراضيه وخيراته ... بسسسسسنا ... الداخلية يكلها باكستانيه ومجنسة والمواطنين قاعدين في سوق الخضره يبيعون .. ليش هالتفرقة والعنصرية .. ليش الظلم ؟؟؟ تبون الشعب يحبكم ويصفي النية وياكم .. ما يصييير ... كبروا عقولكم ...

    • زائر 3 | 10:11 م

      السموحه يا طويل العمر

      السموحه بس ممكن تخبرني لاني ما سمعت في اي دوله بالعالم تم استخدام الشوزن ضد ابناء الوطن الي مطالبتهم سياسيه ؟؟؟؟؟؟
      دلني على اي دوله بالعالم تم استخدام الشوزن ؟؟؟
      كلنا نتابع اخبار العالم عبر كثير من الاذاعات و القوات الفضائيه الاخباريه و ما سمعنا غير عبارة
      (تم مواجة المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع و المياه الحاره و الهراوات )
      فقط البحرين و فقط ضد شعب و من فئة معينه يتم استخدام الشوزن .

    • زائر 2 | 10:02 م

      بو جاسم

      سلاح الشوزن ليس محرم دولياً!!!!!!!!!
      أين تعلم هؤلاء وما هو مؤهلهم التعليمي؟!!
      وما رأي جنابه في العقاب الجماعي للقرى الشيعة؟هل هو الأخر ليس محرم دولياًً!
      وماذا عن تعمد أطلاق الشوزن بنية القتل وليس تفريق المحتجين؟
      وماذا عن التعذيب في السجون بالتعليق والصعق بالكهرباء؟
      نطالب بلجنة تحقيق دولية ترأسها الأمم المتحدة للوقوف على الوضع البحريني

    • زائر 1 | 9:58 م

      منهم وفىهم عبدالله الدرازي

      هاجم الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي استخدام وزارة الداخلية لسلاح الشوزن خلال الفترة الماضية، وقال خلال حديثه إلى برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء) إن «سلاح الشوزن يستخدم لاصطياد الطيور على اعتبار أنه يضمن صيد أكبر عدد من الطيور بسبب الشظايا الكبيرة التي تنشطر منه».

اقرأ ايضاً