العدد 2814 - الخميس 20 مايو 2010م الموافق 06 جمادى الآخرة 1431هـ

رئيس مجلس النوّاب و«المتبرّجات»!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

تفاجأنا بموقف رئيس مجلس النوّاب خليفة الظهراني، عندما تطرّق بمداخلته في اللقاء الذي جمع رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة مع الشباب، حول قضية تمكين المرأة سياسياً، قبل يومين.

فلقد أطلق الظهراني عياره الثقيل حين تكلّم في مداخلته عما فهمناه اعتراضاً على دخول المرأة في السياسة، منادياً إلى أنّها تُعد «متبرّجة»! ولا نعلم يقيناً معنى هذه الكلمة لدى رئيس مجلس النوّاب.

فهل كان يعني الشيخ خليفة الظهراني بالمتبرجات شرعاً غير اللابسات للحجاب الشرعي، أم أنّه يقصد بالتبرّج، خروج المرأة من بيتها من غير حاجة؟! نعتقد بأنّ الوالد خليفة الظهراني لم يكن من أصحاب الرايات التي تُؤيّد دخول المرأة في ميدان الانتخابات القادمة، ولا نعتقد جزلاً أنّ جمعية الأصالة سترشّح امرأة لتقود ناخبيها في بعض المناطق، بل إنّ من المعتقد أن التيار السلفي وربما الشيخ خليفة الظهراني يطمحان بوصول الرجل فقط إلى قبّة البرلمان.

أعتقد أن مجلس النواب بغالبيته من الرجال لم يقدّم الكثير، غير تأجيج الطائفية بحذافيرها خلال الفترة الماضية، مُلقيا برنامجه الانتخابي عرض الحائط، وفي المقابل وجدنا المرأة في الشورى يثني عليها رئيسها علي الصالح ويشيد بجهدها الجبّار أمام الرجال!

عندما جاء الإسلام مخاطباً مجتمع الرجل في الجاهلية حاول قتل التفكير الدوني للمرأة، وأعزّها الرب سبحانه وتعالى، فوجدنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها تُدير تجارتها وتساند زوجها رسول الأمّة محمد بن عبدالله (ص). وقرأنا عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، عندما قال عنها الرسول: «خذوا علمكم من تلك الحميراء» وكان يشّير بذلك الى عائشة. وغيرها من نساء المؤمنين اللاتي وقفن وقفات تاريخية مع رسولنا العظيم محمد (ص)، كنسيبة الأنصارية التي كانت أول ممرّضة في الإسلام، والتي حمت الرسول (ص) عندما تخاذل جيش المؤمنين في غزوة أحد! وغيرها من الأحداث التاريخية.

يكفينا إعجابا بشجرة الدر التي قادت مصر بعد وفاة زوجها، وحكمت تلك الأرض الكبيرة لوحدها، ولم تأخذها العاطفة أو تسيطر عليها، بل إنّها كانت نعم الحاكم لمحكوميه. وبعد ذلك كلّه نجد كلمة «متبرّجة» تدخل الحرم الجامعي، في وقت تقوم به رئيسة المجلس صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بتنوير الشباب، وحثّهم على تمكين المرأة سياسياً، ومناداتها لهم بتغيير نمط العادات والتقاليد الجاهلية البعيدة كل البعد عن الإسلام. للأسف الشديد تحوّل مجتمعنا من مجتمع «وأد البنات» إلى «قتل البنات وهم أحياء»!

نتمنى من رئيس مجلس النوّاب خليفة الظهراني توضيح موقفه، وشرح هذه الكلمة التي قد لا تسر أحداً في ذلك الموقف أمام الكثير من أبنائنا الطلبة، فتوحيد الصفوف والعمل على حث الجيل بأهمّية المرأة في الحياة السياسية، لهو من أعظم الأمور التي نناشد الجمعيات السياسية بها!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2814 - الخميس 20 مايو 2010م الموافق 06 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:17 م

      قناعات متباينه

      هذه وجهة نظره وهذه قناعته فله كل الحق ان يعبر عنها ما دمنا نطالب بحرية الرأي والرأي الآخر ومن كانت حجته ونظرته اكثر اقناعا للمتلقي فهي التي سوف يعمل بها الناس اخيرا . وهذا الطرح امام الطلبه وذلك بأختلاف وجهات النظر بعزز مبدأ التمحيص والدراسه لمثل تلك الاراء المختلفه للوصول الى ما هو الاصلح منها لجيل الشباب الذي كان حاضرا هذا اللقاء وينمي لدى الشباب من كلا الجنسين احترام الرأي والرأي الآخر

    • زائر 8 | 1:46 م

      الأصلح

      يعني الظهراني يشوف نفسه هو الأصلح ، رئيس مجلس النواب ... يمثل الأمة

    • زائر 7 | 5:53 ص

      من الزائر 2 للاخوة .. لنجعل لغة الارقام تتكلم

      لا يوجد تمييز في دول الغرب ضد المرأة فيحق لي ان اسأل كم عدد نسبة النساء اللاتي دخل مجال الطيران التجاري و الحربي؟ اللاتي يمارسن اعمال تتطلب جهدا عضليا ؟ كم عدد البرلمانيات، الوزيرات؟ كم مدراء الشركات و المصارف ؟ المرأة للاسف آلت على نفسها ان تكون ظلا للرجل وهي كذلك و اذا ارادت التحرر من هذا الواقع تصرفت بطريقة فيها تشدد غير مبرر. المرأة نجحت في المجالات التي هي قريبة من اعمال البيت كالسكرتاريا و التمريض اما فالمجالات الاخرى غيابها فيه لا يشكل خسارة فالرجل كاف للقيام بدوره التاريخي الفطري.

    • زائر 6 | 4:42 ص

      الشكر للاخت مريم الشروقي 2

      تابع ..... اما المداخلة الثانية وهي انا اقدم الاعتدار للاخت مريم على تاخري لشكرها على ماقدمته عن موضوع يوم الاربعاء الماضي بخصوص مشرف الشئون المالية والادارية بالمدارس حيث كنت في ذلك اليوم منشغلنا ولما يتسنى لي قراءة الجريدة ، كما اطلب من الاخت مريم كما عرف عنها كثرة الحاحها على الحق ان تتبنى هذا الموضوع وتكتب فيه اكثر لعله بقلمها الشريف يحصل مشرف الشئون المالية والادارية حقه ويكون هذا العمل الطيب رفعا لها في ميزان حسناتها وفقك الله ياخت مريم وجعل الجنة مثواك

    • زائر 5 | 4:40 ص

      الشكر للاخت مريم الشروقي 1

      لي مداخلتين الاولى بخصوص عمود اليوم عن الظهراني ونظرته في دخول المرأة البرلمان انا استغرب من هذا فالرجل يحسب من علماء الدين فهو على دراية ان الاسلام لايفرق بين المرأة والرجل وكما ذكرتي كانت خديجة رضي الله عنها تدير تجارتها و تساعد النبي في دعوته وكانت عائشة رضي الله عنها مركز علم وسياسة في الدولة الاسلامية حيث كانت مرجع للمسلمين ثم من اين هو وغيره بفكرة تحريم دخول المرأة للبرلمان والمعترك السياسي فالاصل في الاسلام الحلية واذا كان لديه غير دلك فلييأتي بالدليل من الكتاب والسنة لامن الاهواء. يتبع

    • فيلسوف | 4:33 ص

      تعليق رقم 2 شكرا لك يالشروقي على موضوعك المهم

      الظهراني يقصد بكلمته ( المتبرجه) والقصد منه ان معظمهم غير متحجبات و ان المرآه في وجهة نظره لا تصلح في ادارة السياسة كونها متبرجة وغير عن الرجال . وانا ارد عليه واقوول له المرآه الان عنصر مهم في المجتمع بدونها المجتمع لاشي . الان نحن في عصر التطور والنهوض . ومن وجهة نظري ان دخوول المراه في الانتخابات هو نقطة تحوول مهمة ومثل ما تفضلتي معظم الرجال في الانتخابات يأججون الطائفية ولا استفدنا منهم غير ذلك. انا اؤيد دخوول المرآه الانتخابات بس بشرط تكوون متحجبة ومتسترة عشان تكسر عيون الحسودين والحاقدين

    • فيلسوف | 4:28 ص

      صح كلامك يا الشروقي .. والى زائر 2

      صح كلامك يالشروقي وياريت صحافتنا الشبه طائفية تنتبه الى هذي النقطة المهمة . زائر رقم 2 لو سمحت لا تغلط على المرآه ومو كل النسوان مثل ما تتصور اصابع اليد مو سوى ولا تجمع في ىعليقك وراجع روحك . والمرآه الان اصبحت جزء من المجتمع . اعد النظر في تعليقك الظالم تحاه المرآه . وهذي الصفات اللي قلته من صفات واخلاقيات الغرب . استاذة كلامك عين العقل والمنطق عندما قلتي بأن معظم النواب واكثرهم ياججون الطائفية وفي الشورى المرآه لها دور كبير وفعال افضل من الرجال هناك

    • زائر 4 | 2:35 ص

      اي توضيح تطلبين؟

      انت قلتيها بنفسك"الظهراني لم يكن من أصحاب الرايات التي تُؤيّد دخول المرأة في ميدان الانتخابات القادمة" وهو هنا اراد ان يؤكد الامر لاتباعه وليسجل نقطة في صالحه للانتخابات القادمة. فقد خرج من خرج من القاعة مؤيدا كلمات الظهراني بان الحضور افحمو جميع النساء ..... ان الجتمع البحريني لا يقبل بوجود المرأة في البرلمان...اش رايك في هالكلام؟ ..لم يسمعوا كلام الصالح الايجابي ولا ردود السيدات عضوات المجلس الاعلى ولا حتى ما قالته صاحبةالسمو "الحكم على الناس ليس بالمظهر"

    • زائر 3 | 2:09 ص

      المرأة لا تصلح للقيادة

      المرأة تصلح للمكياج للازياء للتسوق و مشاهدة المسلسلات المكسيكية و التركية و لكن تدير جماعة اعتقد هذا الامر فيه نظر.

    • زائر 1 | 9:34 م

      بومريم

      أهو يقصد متجربة أي صاحبة تجربة ولكن لأن لغتهم غلب عليها التبرج أطلعت كلمة متبرجه والصحيح متجربّه والله وأعلم ولاتنسون نحن في 2010

اقرأ ايضاً