العدد 2807 - الخميس 13 مايو 2010م الموافق 28 جمادى الأولى 1431هـ

متى يأتي الذي يعتني بالقناة الرياضية!

كتبت عنوان هدفي الرئيسي في البداية هكذا «متى يأتي الذي ينقذ القناة الرياضية؟»، وغيرته في اللحظات الأخيرة للعنوان أعلاه لسبب واحد ووجيه ومقنع، وهو أن القناة الرياضة منذ أن رأت النور وهي في هذا المستوى المتدني، ولم تصل في يوم من الأيام لأن ترضي طموح الشارع الرياضي المتواضع المنبثق من تواضع الشعب البحريني الأصيل، وبالتالي فإن المسألة مسألة عناية واهتمام وتركيز لا مسألة إنقاذ.

كثيرون هم الوزراء الذين مروا على وزارة الثقافة والإعلام منذ أن دشنت القناة الرياضية وآخر الوزراء الشيخة مي آل خليفة، ومع كامل الأسف لم يتحرك أحد منهم التحرك الإيجابي الواضح لتطوير القناة الرياضية لأن تتميز في نقل الأحداث الرياضية المحلية فقط وليس الأحداث الإقليمية أو القارية أو العالمية في مختلف الألعاب والرياضات، وذلك على رغم أن هناك كفاءات وطنية داخل القناة قادرة على أن تقدم المنال والمرتجى والمأمول.

أنا لست بصدد انتقاد الوزارة بل أنقل من هذه المساحة عتاب شريحة كبيرة من الشارع الرياضي التي باتت متيقنة بأن القناة الرياضية آخر اهتمامات المسئولين بالرياضة بدليل أن تحركات قامت بها الوزارة من أجل تطوير القناة الرئيسية بانتداب المذيعين وما شابه، وبتأمين موازنة تصل إلى 700 ألف دينار لإقامة فعاليات ربيع الثقافة، ولم يلحظ أي تحرك باتجاه القناة الرياضية، ولنا أن نتخيل لو يؤمن 700 ألف دينار للقناة الرياضية لتطوير كوادرها وإمكاناتها ما ستكون النتيجة!، ولو يسألني أحد لو كنت الوزير ولديك 700 ألف دينار هل ستدفعها لربيع الثقافة أو للقناة الرياضية!، سأجيب للقناة الرياضية ليس لأني رياضي بل لأن الفائدة ستصل لفئة أكبر من المجتمع، وهل يوجد أكبر من الشريحة الرياضية في أي مكان في العالم؟.

الخلاصة أن القناة الرياضية بحاجة إلى الاهتمام من قبل المسئولين بالوزارة، والاهتمام قد يقتصر على الجانب المعنوي لا المادي، لو كان للوزارة فريق أو قسم تسويق فبالإمكان أن تمول القناة نفسها بنفسها كما تفعل القنوات الرياضية الكبيرة كقناة الجزيرة الرياضية ولكن على نطاق محلي بسيط، فهل يأتي اليوم الذي نرى فيه القناة الرياضية متألقة محليا ومن ثم تصل لأن تكون مواكبة للأحداث الإقليمية والقارية والعالمية! أم ستبقى على حالها!، آمل ويأمل الجميع أن تتطور القناة بكل تأكيد، وأتمنى أن تضع الوزيرة الحالية بصمة للتاريخ بشأن القناة.


جماهير باربار والاتفاق... فرصة أخيرة

سعدت لما أقر مجلس إدارة اتحاد اليد قرار لجنة الانضباط بعدم تحميل ناديي باربار والاتفاق أعباء مالية على خلفية الأحداث المؤسفة التي صاحبت مباراة الفريقين في مربع دوري الشباب الذهبي، لأن ناديين قليلي الإمكانات والدخل كهذين الناديين لا يتحملان عقوبة بدينار وليس بالآلاف، ثم أنه ليس بالضرورة أن تكون العقوبات المالية الحل، ومن غير المعقول أن يتحمل النادي تصرفات من يتحدث بلغة القوة دائما.

أقترح على مجلس الإدارة أن يعطي فرصة أخيرة لجماهير الفريقين للتعبير على التزامها وحرصها على السلوك الحسن في المدرجات بحيث يكون ما حدث في تلك المباراة شيئا عابرا لن يتكرر مستقبلا، وكأن الأمر تواصل مباشر بين الجماهير ومجلس الإدارة بلغة الموقف الفعلي على أرض الواقع، وعلى كل فرد تحمل المسئولية بحيث لا يضر بالآخر من الجماهير بتصرف غير رياضي، وأن يكون الاحتجاج بأسلوب مهذب ومحترم ومقبول.


الحاجة للحكام الأجانب

بدءا بمباراة الدير مع باربار في بطولة الكأس مرورا بأية مباراة قوية متكافئة المستوى في الدور ربع النهائي إلى جانب الدور نصف النهائي والنهائي وأخيرا مربع الدوري الذهبي والمباراة النهائية، الحاجة ملحة للاستعانة بالحكام الأجانب، وأتمنى من إدارة الاتحاد بالتنسيق مع رئاسة لجنة الحكام مراعاة رغبة غالبية الأندية وتقليل الضغط على حكامنا الذين تحملوا أعباء الفترة الماضية في مختلف الفئات.


آخر السطور

سألت صديقي العزيز كابتن النجمة محمد عبدالنبي عن الأسباب التي أدت إلى فوز فريقه في إحدى المباريات الهامة، فقال لي بالحرف الواحد «تركنا أخطاء الحكام وراء ظهورنا ولم نكترث بها، فحافظنا على تركيزنا العالي حتى النهاية وهذا السبب الرئيسي وراء الفوز»، ما قاله محمد عبدالنبي حكمة مجانية لكل اللاعبين وهذا عين الصواب والحكمة (.....)، أنقلها للفائدة.

العدد 2807 - الخميس 13 مايو 2010م الموافق 28 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:31 م

      بحرينيه

      شدني كلمت جماهير باربار لان عشت فيها احلي ايامي بعد انتغالنا الي الرفاع وايه عليج يا باربار وايه علي اهلج الطيبين احبج يا باربار الغاليه عليها وايه عليكم يا باربار احنا وبيوتنا ونخلنا فداكم يا الغالين احبج يا باربار والرياضه خل ايبون مصطفي الغاء كانه اسمه مال قنات ام بي سي ويستشيرونه عن قناتنه وشنو تحتاجه لتطور لان احس ان قناته متابعينه كل الرياضين مع اني مالي في الرياضه الا الولمبيه بس العاب القوه

    • زائر 6 | 8:49 ص

      والله فله

      انا متعجب ان قناة رياضية ما عندها أخبار رياضية يومية مو بعد كم مرة في اليوم ... نرجوا من الاخ احمد عاشور او غيره من المسؤلين الاعتراف بالواقع المر الذي تعيشه القناة اللي مهي بعارفه تشغل كوادرها .. ناهيك عن التصوير العجيب للمباريات وفي كل الالعاب التصوير بدائي حده ومثل ما قال الاخ النتيجه واجد صعبه عليهم يخلونها .. ويش هالعبقريه ياناس ؟
      ترى بامكانكم متابعة البحرين الرياضية HD اذا احببتم

    • زائر 5 | 6:13 ص

      بصراحه

      انا اعطي القناة الرياضيه اسوء قناة رياضيه عربيه اذا ما عندكم امكانيات سكروا القناة وبصراحه انا اتابع ساعات بعض المباريات ما ادري كم النتيجه كم الوقت من متصدر دوري البحرين الله اعلم وبصراحه اعطيكم الاوسكار لاسوء قناة وشكرا

    • زائر 4 | 3:09 ص

      اللهم صل على محمد و آله محمد

      الحق يقال .. القناة الرياضية تتميز عن نضيراتها بالخليج بإنها تنقل أربع لعبات على المستوى المحلي .. هذه الحسنة الوحيدة للقناة الرياضية ..

    • زائر 3 | 2:50 ص

      حصرياً مسجل

      القناة الرياضية هي أفضل قناة لنقل (تسجيل)الأحداث القديمة والمبيته لا و(حصرياً على الرياضية البحرينية) وتركوا عنكم هالكلام الفاضي

    • زائر 2 | 2:12 ص

      تعال عطني كف ومشكور

      ياريت تكون الصحافة الرياضية اكثر دقة في كتابتها بدون تعصب او مجاملة
      لان ماحصل من قبل جماهير الاتفاق قدحصل من قبل والاتحاد لا يغير ساكن
      (يعني بجي لك شخص وبيضربك تقول له عطني كف ومشكور)
      ياريت الصحافة تنصف وتقول من اللي بدأ المشكلة
      اخيرا الى متى هالتصرفات الصبيانية ستبقى من بعض الجماهير في البحرين

    • زائر 1 | 11:02 م

      سيأتي ولكن

      بتشوف يشرطون عليه 100 مليون دينار وغير وغير وغير يعني بيفلسونه وهو ماشغل حتى الكاميرا.
      ماتقدرون على ميزانيه القناه الرياضيه عطوا الفرصه لرجال الاعمال والقطاع الخاص.حاكرين الاذاعه كانه اذاعه السودان .

اقرأ ايضاً