العدد 2787 - الجمعة 23 أبريل 2010م الموافق 08 جمادى الأولى 1431هـ

قاسم: حيادية المرجعية في الخطأ والصواب والضار والنافع خيانة

حذر من ظاهرة تشريع الأذكار وتعميم الكلمات «الركيكة» لقضاء الحاجات

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

تطرق الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز أمس إلى ما يتم طرحه هذه الأيام من مفهوم «حياد المرجعية»، وقال: «الحيادية حين تكون حيادية من الخطأ والصواب والضار والنافع حسب تشخيص المرجعية نفسها، تكون خيانة وتخلياً عن المسئولية لا يصح للمرجعية ارتكابهما». سائلاً: «كيف ينسجم هذا اللون من الحيادية مع التكليف الشرعي العام أولاً ومع مطالبة الأمة للمرجعية برعاية قضاياها ما أمكن؟ من جهة نطالب المرجعية بالوقوف مع قضايا الناس والاهتمام بقضايا الناس، ومن جهة أخرى أن تقف مكتوفة اليد ولا تبدي أي رأي إذا اختلف الناس».

وبدأ قاسم حديثه في هذا السياق بالقول: «يظهر طرح مفهوم حياد المرجعية في الساحة الشيعية العامة أو بعض أجزائه، ومراد هذا المفهوم أن المرجعية الدينية في أعلى مستوياتها المتمثلة بالدرجة الأولى في زمن الغيبة في مراجع التقليد العظام ثم العلماء، أن تقف موقف الحياد وعلى مسافات واحدة بين وجهات النظر والمواقف والتوجهات المختلفة والتي قد تشهد اصطراعاً داخل الساحة الخاصة للطائفة، وأن تعيش هذه المرجعية الأبوة المشتركة وواقع المظلة العامة للجميع. وهذا المفهوم وأي مفهوم آخر يطرح في الساحة يمكن أن يسود أوساط المؤمنين ويأخذ موقعه الكبير في عقليتهم ونفسيتهم ويتحول جزءاً ثابتاً ومؤثراً في ثقاتهم الإسلامية التي تحرك مواقفهم وتحددها وتجري على ضوئها محاكمتهم لمواقف الآخرين وتقييمها». مستطرداً «وعليه فلابد من تسليط شيء من الضوء على هذا المفهوم قبل أن يتسلل إلى ثقافة المجتمع المسلم وقناعاته ومواقفه ليتبين مقدار صحته وفساده».

وأوضح قاسم أن «هناك اختلافاً في كل المجتمعات فيما يتعلق بالأمور الشخصية، وهذا الاختلاف ليس معنياً لهذا المفهوم، فلا كلام فيه وإنما الكلام في الاختلاف فيما يتعلق بالحياة العامة للمجتمعات وتوجهات المجتمع والأمة ومواقفهما. وهناك اختلاف بين أهل الحق وأهل الباطل فيما يتعلق بالهدف والموقف والأسلوب مع تبيّن ما هو حق وما هو باطل، والمفهوم المطروح لا يتناول هذا النوع من الاختلاف فيما يقصده المؤمنون من أصحاب الطرح، وإن كان هذا شيئاً مطروحاً على مستويات أخرى كما هو منادى به في بعض الساحات في إطاره الأشمل كما يطرحه بعض العلمانيين في بعض البلاد».

وتابع «هناك الاختلاف بين فريقين أو فرقاء من أهل الحق والهدف المشترك، كتقليل المعاناة وتخفيف الظلم والفساد في أية ساحة من الساحات، وهو اختلاف قد يتعلق بأسلوب أو موقف عملي من قضية أو أكثر، وبصورة مؤقتة أو دائمة ولا فرق، ولا أقل من أن يشير مفهوم حيادية المرجعية إلى هذا النوع من الاختلاف، فنحن مع هذا النوع». مستدركاً «لكن هذا الاختلاف قد يكون في حدود المباح والنافع مع تفاوت يسير في النفع يكون في صالح هذا النظر أو تلك الوجهة من النظر، وقد يصل إلى حدود أوسع يتفاحش الفرق بين الموقفين تفاحشاً كبيراً فيما يستتبع من المنافع والأضرار اللاحقة بالناس والوضع العام، بما قد يصل إلى اصطدام بعض المواقف والخيارات عند هذا الطرف أو ذلك الطرف بالحكم الشرعي والمصلحة العامة».

وأضاف «هنا يأتي السؤال عن شرعية حيادية المرجعية القادرة على التدخل والتصحيح؟ وقبل ذلك يُسأل: هل المرجعية معفوة أساساً وابتداءً عن اتخاذ موقف معين من القضايا العامة؟ التقى موقفها مع موقف هذا أو ذاك أو اختلف، مادام مطابقاً في نظرها للحكم الشرعي، وأن عليها أن تتخلى عن مسئولياتها العامة حتى مع القدرة وعدم موجبات سقوط التكليف انتظاراً لاتخاذ الآخرين الموقف؟ هل ترضى الأمة للمرجعية أن تتخلى عن مسئوليتها وتقف موقف المتفرج وتنتظر قول الآخرين لتصفق لهذا أو تصفق لذاك، أو لا تصفق لهذا ولا ذاك نهائياً؟ ألا نظلم المرجعية بهذا الطرح؟».

كما سأل قاسم: «كيف ينسجم هذا اللون من الحيادية مع التكليف الشرعي العام أولاً ومع مطالبة الأمة للمرجعية برعاية قضاياها ما أمكن؟ من جهة نطالب المرجعية بالوقوف مع قضايا الناس والاهتمام بقضايا الناس، ومن جهة أخرى أن تقف مكتوفة اليد ولا تبدي أي رأي إذا اختلف الناس. والحيادية حين تكون حيادية من الخطأ والصواب والضار والنافع حسب تشخيص المرجعية نفسها، تكون خيانة وتخلياً عن المسئولية لا يصح للمرجعية ارتكابهما». واستدرك «نعم، إذا كانت المرجعية مغلوبة على أمرها مسلوبة الإرادة من ناحية عملية ولا تجد طريقاً مفتوحاً ولا يمكن لها أن تفتح هذا الطريق لأن تقول كلمتها وتقف موقفها فذاك أمر آخر، وقد وقع فيه أئمة معصومون أطهار».

ثم أشار إلى أن «حيادية بمعنى لا يهمني أمر الناس أو أن الآراء المتناقضة كلها صحيحة أو كلها خاطئة، حيادية خطأ لا ترتكبها مرجعياتنا الواعية الكبيرة. ومتى وقف أي معصوم من المعصومين (ع) موقف الحيادية والتفرج وعلى مسافة واحدة من كل الشقاقات والتشققات التي تتعلق بمصلحة الدين وسلامة الأمة وهو قادر على بيان الصحيح من الخطأ والسليم من الفاسد؟ وفارق العصمة لا دخل له أبداً في هذا المقام، وإنما كان إقرار المعصوم حجة حيث يمكنه بيان الرأي، لأنه لا يقف موقف الحياد من الحق والباطل والصحيح والخطأ».

كما لفت إلى أن «الحيادية التي يمكن أن تقبل ديناً، هي أن تقف المرجعية من خطأ هذا الطرف موقفها من خطأ الطرف الآخر، ومن صواب هذا الطرف موقفها من صواب الطرف الآخر، لا أن تعادي الحق هنا وتصادق الباطل هناك بصورة كلية أو جزئية. أما الأبوة والمظلية المنفتحة على كل وجهات النظر ـ بغض النظر عن خطئها وصوابها وأثرها النافع أو الضار وموافقتها على الحكم الشرعي وعدمه ـ فهي عيب وعار على المرجعية لا يصح ارتكابه، ومخالفة شرعية واضحة لا تجوز مقاربتها، وموقف السكوت لا يبرره إلا سقوط لتكليف وموجبات هذا السقوط لو تمت».

من جهة أخرى تحدث قاسم عن انتشار ظاهرة تعميم بعض الأذكار والكلمات لقضاء الحاجات بحيث تردد أو تكتب بعدد معين، وتحت عنوان «فلنحترم ديننا ومذهبنا» قال قاسم: «الإسلام دين كامل لا نقص فيه، وفهم أهل البيت (ع) للإسلام ليس فوقه ولا يوازيه فهم من أحد، والآخذ بحجزتهم الراكب لسفينتهم المتابع لهم أخذ بالإسلام بحق، ومن أراد أن يضيف شيئاً للإسلام من رأيه فإنما يضيف باطلاً إلى الحق، ومن أراد أن يدخل على مدرسة أهل البيت (ع) مزيداً من رأيه فإنما يفعل سوءاً بهذه المدرسة».

وأردف «فلنقف عن كل التزييدات وعن الاقتطاع كذلك من هذه المدرسة حتى لا نظلمها ونشوهها، ومعلوم أن التشريع حق لله وحده ولم نعط من هذا الحق شيئاً، وإدخال أي جديد على الدين من الناس يفسده، ومن تزيد في الدين غيرة عليه فقد جهل، ومن تصرف فيه فقد ضيعه، ومن غالى في أئمة الدين الصادقين (ع) فقد أغضبهم، وليس أشد من التزام دين الإسلام بالعلم، ولا تشديد نكير منه أكثر على من خلطه بالجهل، ولا أكبر من حرصه على صفاء الوحي وعدم مزجه بهوى الإنسان ورؤيته القاصرة وتقديراته المحدودة ووزنه الظلم (وزن الإنسان للأمور للقضايا للأحكام مهما دق إذا قسناه بوزن الله كان وزن ظلم) وموازينه المختلة». واستطرد «ما زال الدين ولايزال يتعرض لمحاولات التشويه بالزيادة عليه والتنقص منه على يد المعادي والمغالي والجاهل والغافل.

العدد 2787 - الجمعة 23 أبريل 2010م الموافق 08 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 12:50 م

      رعد البحرين

      الشيخ عيسى احمد قاسم ولد على هذه الارض الطيبة وجذوره منها وسوف يدفن فيها (بعد عمر طويل يارب) ومن يقول انهو من ايران فل يذهب الى اصله ان كان لهو اصل ....يعني اكيد الى قال ان الشيخ من ايران خله يروح يصحح معلومته الطفوليه
      اكيد واحد سوري مجنس مرتزق

    • زائر 41 | 9:52 ص

      14 نور :: للزائر 30

      كان النبي راعياً و كما كان قبله الكثير من الأنبياء رعات للأغنام ولكنهم لم يكونوا أعداءً للأنام فهو كان يلقب بسيد الأنام أبو القاسم محمد (ص) أما أنتم فبالتكفير تكفرون من لا حق لكم به وبه تفتون وتقتلون فهل كان النبي محم(ص) يفعل ذلك فإن شكمتم أنفسكم شكمناها عنكم وإن تطاولتم تطاولنا عليكم وعلى من أتى بكم فأنتم وهم لا أهلاً ولا سهلاً وإن غداً لناظره قريب وسيرى الذين ظلموا أي منقلبٍ سينقلبون وسنكو نحن من يقلبكم على أجنابكم إنشاء الله وما قولي هذا إلا وصفُ ُ و ما هو آتٍ سيكون فعلُ ُ فواصلوا في غيكم .

    • زائر 40 | 9:42 ص

      زائر 32 هل تسخر من رسول الله

      يا من تدعي الإسلام تسخر من رعي الغنم و هي كانت أول مهنة للرسول الكريم صلى الله عليه و على آله صحبه و سلم؟ الفرس أكبر الناس عنصرية حتى من النازيين.

    • زائر 39 | 8:34 ص

      لأنك حشرة جديدة تصل البحرين اليوم!!

      "ما اعرف عيسى قاسم شكله من ايران" .. تذكر اليوم الصبح لما كنت ترعي الغنم في البادية عطوك جوازات حمر وقالوا ليك جيب طوايفك الحين وتعال بنوديك الجنة .. بلد العجايب .. وبنعطيك كل ما تريد بس غنم ما في وجيت ودخلت على الوسط وشفت الصورة وقلت ما تعرف عيسى قاسم!!!

    • زائر 38 | 8:27 ص

      زائر 30

      حتى لو كان الشيخ عيسى قاسم من العراق بيكون تاج راسك بعد مهما قلت يا مجنس الله احفظ علمائنا يا كرين وابعد الحاقدين عنا والمبغضين يارب العالمين

    • زائر 36 | 8:13 ص

      عيسى قاسم

      ما اعرف عيسى قاسم شكله من ايران

    • زائر 34 | 7:14 ص

      ما إسمك وإسماء عيالك يا زائر 1؟

      وهل أنت أو أحد أهلك إسمه حسين أم باقر أم صادق أم كاظم أم رضا أم جواد أم هادي أم مهدي؟!! هذه أسماء تكرهونها وتحقدون على أصحابها وتحرمون أنفسكم من التعرف عليهم مع إنها أسماء أبناء رسول الله (ص) الذي أمر الله بمودتهم "قل لا أسئلكم عليه أجراً إلا المودة في القربى"

    • زائر 33 | 7:03 ص

      تسبون أئمتنا في كتبكم ثم تقولون إننا نسب الصحابة في بطوننا!!

      الإمام علي(ع)يقول لنا ونحن شيعته"إني أكره لكم أن تكونوا سبابين"ولذلك نحن لا نسبكم ومسالمين مهما غلطتم في حقنا وسفكتم دمائنا والتاريخ الإسلامي يشهد بذلك، ما عندكم شيء تقولونه إلا إننا نسب الصحابة خفية وتقية في قلوبنا وفي بطوننا وتعاقبوننا على ذلك بالقتل والتنكيل، أنتم تسبون جهارا وفي كتبكم وتجحفون بحقوق أهل البيت(ع) وتصدقون الأحاديث الباطلة بحقهم وتكرهونهم ولا تقربون من علومهم وكتبهم! وإلا هل يصدق عاقل بأن أبي طالب الذي قام عليه الإسلام كافرا والعياذ بالله!!!

    • زائر 30 | 5:22 ص

      ولــــــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــد

      سلامي الى القائد الحكيم ابى سامي لا يعرفك الا المؤمنون فانت الاب الحنون على كل الشعب وسياتي اليوم الذي يعرف الجميع فيه من هو ابى سامي ....اما المنافقون الذين يردون ويتهجمون على الشيخ فلا اشره عليهم لان اجدادهم قد تهجمة على رسول الله وتهجمو على اسد الله الغالب الامام علي بن ابي طالب سلم الله عليه وشتموه على منابرهم منابر الظلال لمدة 80 عام وهاهم احفادهم تواصلو مسيرتهم في الرد على العلماء الربانين.. حفظ الله الشيخ للشعب الابي ارجو النشر للاهميه

    • زائر 29 | 4:53 ص

      عجبي.....!

      عجبي ممن ردوا على الزائر (1) فتعليقه يكفي لمعرفة أنه جاهل وبالتالي لا يحتاج ممن لعلق لإضاعة الوقت في الرد عليه !!
      إحنا الشيعة وين والجهل والجهالة وين
      نتحدى السنة أن يقولوا صل الله عليه وآله وسلم عند ذكر المصطفى محمد بدلاً من قولهم : صلى الله "علوسلم ". !

    • زائر 27 | 4:36 ص

      فراسة حدّاقة يا ابا سامي

      الى صاحب التعليق (16) لا تتعدى على مرجعية السيد السيستاني بهذا القول المنمق لاني كنت في العراق منذ فترة و حصل لنا شرف اللقاء بالسيد و سأل عن اي قائمة يأيد فكان الجواب اي قائمة تريد الخير للعراق فأنا معها سنية او شيعية لهذا السبب كانت الإتلاف العراقي هو الممثل للشيعة لكن دولة القانون حازت على اصوات اكثر منه و السبب ان المرجعية لم تعطي صوتا لهذا او ذاك انما ارادت من يريد الخيرللعراق

    • زائر 26 | 4:27 ص

      14 نور :: عجباً لأفواهٍ نطقت فما بلغت

      عجباً لأفواهٍ نطقت فما بلغت بالبيان يقولون لدخل للعالم بالسياسة ولا دخل للدين بالدولة وحقوق المستضعفين, وهم بذلك ينكصون ويرتدون فكلام الله على غير ما يقولون فالعالم هو العالم بعلم الله و ليس هناك أحد يعلم أكثر من علم العالم بما هو حلالُ ُ و حرام فمن يقول بغير ذلك فقد أعجبه قول الشيطان فأوهمه بذلك فأصبح خليلاً له فما عاذ يعرف الحق وهو على الباطل سائر وإلى النار ذاهبُ ُ لا محالة فسحقاً لمن نطق بالمثل ودعوتُ ُ منا يا علماء تابعوا المسير و أكشفوا ظلم الظالم ولا تأخذكم في الله لومة لائم.

    • زائر 25 | 4:01 ص

      عجبا لكم..

      عجبا لكم تركتم الموضوع ورحتم .. بتعليقاتكم وراء الجهلاء.. هؤلاء قولوا لهم سلاما فقط..
      هذا نفس الذي شارك في قتل الامام الحسين وراح يسأل عن دم البعوظة حلال لو حرام...

    • زائر 24 | 3:54 ص

      بصراحه مافهمت لأن في أكثر من مفهوم وأخاف أقول جديه ومو جحديه

      "نطالب المرجعية بالوقوف مع قضايا الناس والاهتمام بقضايا الناس، ومن جهة أخرى أن تقف مكتوفة اليد ولا تبدي أي رأي إذا اختلف الناس "
      "متى وقف أي معصوم من المعصومين (ع) موقف الحيادية والتفرج وعلى مسافة واحدة من كل الشقاقات والتشققات التي تتعلق بمصلحة الدين وسلامة الأمة"
      بس هناك نقاط نيرة وكبيرة وعميقة

    • زائر 23 | 3:52 ص

      لم الشمل والامر بالمعروف والنهي عن المنكر

      لم الشمل والامر بالمعروف والنهي عن المنكر و الساكت عن الحق شيطان اخرس اليس هذا ما تقولونه الكثير من الحقوق تهتك ولا نرا منكم الى سكوت او الرد بدملماسية وخوف شديد انت التي تستطيع ان توحدنا وان تجعلنا قنبلة في وجه الظلام لكنك ساكت لا تريد النجراف اكثر في هذه الامور انها ستكون اصعب واصعب في الايام القادمه و ستثقل عاتق الاجيال القادمه سماحتك الامل فلا تخيب املنا

    • زائر 22 | 3:50 ص

      ونحن نسأل ما رأيك يا شيخ في تقاعد النواب؟

      قال الشيخ عيسى قاسم: «الحيادية حين تكون حيادية من الخطأ والصواب والضار والنافع حسب تشخيص المرجعية نفسها، تكون خيانة وتخلياً عن المسئولية لا يصح للمرجعية ارتكابهما. كيف ينسجم هذا اللون من الحيادية مع التكليف الشرعي العام أولاً ومع مطالبة الأمة للمرجعية برعاية قضاياها ما أمكن؟ من جهة نطالب المرجعية بالوقوف مع قضايا الناس والاهتمام بقضايا الناس، ومن جهة أخرى أن تقف مكتوفة اليد ولا تبدي أي رأي إذا اختلف الناس».
      إذا" ما رأيك يا شيخ في تقاعد النواب الذي إختلف فيه الناس؟

    • زائر 21 | 3:46 ص

      لماذا لا يكلف نفسه ذكر ما يجري في الساحة؟

      كل ما يجري في الساحة لا يتطرق له وكأنه في عالم آخر!! يركز على مواضيع لا تسمن ولا تغني من جوع!

    • زائر 20 | 3:36 ص

      ما هذا؟

      كل خطباء الشيعة الكبار والصغار يتطرقون في جزء من خطبتهم للمستجدات في الساحة وفي جزء آخر للحث على التقوى والأخلاق ولا يقتصرون على الفقه والكلام المعقد الذي لا يفهمه إلا ما نذر!! إذكروا ما يفيد الناس ويعالج مشاكلهم ومستجدات الساحة.

    • زائر 19 | 3:25 ص

      خاطبوا الناس على قدر عقولهم!!

      خطب كلماتها معقدة لا يفهمها الإنسان البسيط العادي، فالشيخ ورجل الدين الشاطر يخاطب الناس بكلمات بسيطة يفهمونها .. صراحة ما فهمت ولا شيء..

    • زائر 0 | 3:06 ص

      الى الزائر رقم ( واحد )

      أو ليس الصحابة أنفسهم كفروا بعضهم البعض ؟ .. وشتموا بعضهم البعض ؟ و قتلوا بعضهم البعض ؟ و لعن بعضهم البعض ؟ بل وكفّر بعضهم البعض
      من الذي كفّر حاطب بن أبي بلتعة اليس عمر بن الخطاب الم يقل و بحضرة النبي ص: دعني أضرب عنق هذا المنافق
      نسيت قول ام المؤمنين عائشة بحق عثمان عندما قالت ( اقتلوا نعثلا فقد .... )اتمنى ان تراجع الثورة على عثمان وحروب الجمل وصفين وعليك ان تراجع الحوار الراقي في يوم السقيفة والاوصاف التي وصفوا احدهم الآخر بها

    • زائر 17 | 3:01 ص

      الرد على السيستاني

      وصلت الجرءة الى الرد على المرجعية العليا المحايدة والواقفة على مسافة واحدة من جميع الاطرف السياسية
      فهل حياد السيستاني خيانة لا تفعلها المرجعية المحلية؟
      وهل نتبع قاسم ونترك السيستاني؟

    • زائر 16 | 2:51 ص

      الأسماء

      أخي الزائر رقم 1: أسماء أبو بكر وعمر أسماء عربية عامة ولم تكن ذات يوم ملك لأصحابها ولا لأحد لا في ذاك الزمان ولا في هذا الزمان ، لذلك سمى الإمام علي أبناءه بهذه الأسماء .. ولا يروح تفكيرك بعيد ..

    • زائر 15 | 2:34 ص

      14 نور :: رد للزائر 1

      لا عجب ممن يقول مثل قولك فأنت كالذبابة التي حطت على أنف الفيل وهي تريد أن تزيد ثقله, أولا ليس منا من يسب الصحابة فهم كانوا من أصحاب نبينا وشفيعنا أبو القاسم محمد وكلهم لدينا سيان رضي الله عنهم و أرضاهم أما بقولك إن قال الشيخ فأنا سأستشيع, و أنا أقول لك نحن لسنا بحاجة لشخص يقول لنا إن قلتم دخلت معكم فنحن لسنا بحاجتك وثانياً لا نقبل بمن يدخل هكذا و إنما نريده أن يكون مقتنعا ً بما يقول و بما يؤمن به هداك الله وهدانا لما فيه الصلاح.

    • زائر 14 | 2:18 ص

      زائر 2

      التشيع لا يحتاج إلا إلى انسان عاطفي .. لا تكذب على نفسك.

    • زائر 12 | 2:01 ص

      الى زائر 1

      انا بعد اذا شيوخكم مرة وحدة بس قالو حبو اهل البيت و زوروهم و افرحو لفرحهم و احزنو لحزنهم اذهبو الى المآتم الحسينية (( صدقني اصير سنية ))

    • زائر 11 | 2:00 ص

      التاريخ

      لاتجعلو التاريخ سبب للفرقة ... فكلا يعمل بمعتقدة وقناعتة لن تنقلب الدنيا اذا انقلب السني الى شيعي والشيعي الى سني ... كلنا موحدين وان اختلفنا

    • زائر 10 | 1:48 ص

      الى زائر 1

      مو شرط تصير شيعي بس لا تحقد على اهل بيت الرسول(ص) و بعدين انت متوقف على شخص واحد عندك شيوخ الدنيا و الدين روحهم سمحة اسلامية شيعية و بقولون اليك لاتسب ولا تنسب

    • زائر 9 | 1:25 ص

      إلى زائر 1

      وحتى لو قال هذا الكلام ما راح تصير شيعي.. فالصوفي يعترف بمن ذكرتهم.. ومع هذا لم يسلم من شرّكم جعلتموهم مشركين وكفار و وو و و ... وكذا الأشاعرة ... جعلتموهم كفار و و و وو .. ووصفتموهم بأوصاف تخدش بالحياء.. مع أنهم يحترمون ما ذكرتهم أنت..

    • زائر 8 | 1:15 ص

      الطير الجريح

      والله كنت خاطري ارد عليك يا زائر 1 لكن الزائر رقم 2 رد عليك بكلام مفيد ومختصر والله يرحم والدية بس بقوللك ولو افترضنا بأن الأب الحنون الشيخ عيسى قاسم حفظة الله قال الكلام اللي تريدة صدقني عمرك ما بتصير شيعي لأن كلامك مجرد حجي بس وتخيلتك يا أخي نفس قصة النبي يوسف شخصية اللي يعبد الصنم وقال للنبي يوسف اذا رجعت زليخة إلى شبابها سوف آمن بالله الواحد الأحد والله يهدي الجميع كان سني أو شيعي

    • زائر 7 | 1:13 ص

      اعدرني سيدي ابا سامي

      لقد دبت فيك عشقا ولكن لا احد يستطيع ان يجازيك و تركنا هدا للمولي عز و جل

    • فقيرة الى الله | 1:11 ص

      كلامك عين الصواب يا شيخنا الفاضل...

      والله يعطيك الف عافية ويطول الله لنا في عمرك

    • أبو ولايـة | 12:55 ص

      ما أحلى المرجعية خلفك..!

      ما أحلى المرجعية تلك التي تكون خلف عمامة رسول الله فيك يا اباسامي، فرغم كل المزايدين عليك والمتهمين بانك تميل لطرف دون الآخر إلا أنك تبقى شامخاً على الجميع وبدون استثناء .. حفظك الله ذخراً لهذا الشعب بل حفظك الله ذخراً لهذه الأمة كما قال سماحة السيد حسن نصرالله

    • زائر 6 | 12:55 ص

      سلمت لنا ابا سامي

      و سلمت البحرين بكم يا والدنا العزيز

    • زائر 5 | 12:42 ص

      العلماء ورثة الانبياء

      أقولها لنفسي ولكم أخوتي:
      عضوا على هذا الرجل العظيم بالنواجذ فاتباعه والاقتداء به منجاة. ولن تعرف الساحة البحرينية قيمته الى بعد حين.

    • زائر 4 | 12:22 ص

      ستراوية وديانية

      الله يحفظك يا شيخنا الغالي في قلوبنا من شر الاعداء ونعم فيك

    • زائر 3 | 12:18 ص

      ستراوية وديانية

      أهل البيت شفاعة في الدنيا والاخرة ، والعلماء ورثة الانبياء

    • زائر 2 | 11:42 م

      التشيع يريد وعي وثقافة واقتناع

      الى الزائر رقم واحد التشيع يريد وعي وثقافة واقتناع لا عصبية وهمجية موقف فقط ، ليست كلمة قاسم او غيره من تحدد موقفك العقائدي وانما القناعة والارتواء الفكري هو المحدد والذي يسبقه البحث والتقصي المحايد.

    • زائر 1 | 9:54 م

      اتجدى قاسم

      سأصبح شيعيا اذا خرج قاسم في خطبة الجمعة القادمة وقال ان عمر و ابوبكر صحابة ولايجوز سبهم ويؤثم من يسبهم.
      واتحدى قاسم ان يحرم سب ام المؤمنيين عائشة....سؤال اخير هل تعلم ان من احفاد علي رضي الله عنه من سمي ابوبكر و عمر.....اتحدى قاسم ان يشجذب حالة واحدة من حالات حرق الشوارع و التخريب....اتحدى قاسم ان يفتي ان سب الصحابة حرام

اقرأ ايضاً