العدد 275 - السبت 07 يونيو 2003م الموافق 06 ربيع الثاني 1424هـ

صفقة العراق

محمد الجارودي comments [at] alwasatnews.com

ما يحدث في العراق هو في الواقع أكثر من مجرد استعراض سينمائي للحال العراقية، إذ يبدو أن الفاتورة المستحقة بعد نهاية المشاهد غير المسلية للعرب والعالم ستكون أكبر بكثير مما يتصور البعض، وما أشبه اليوم بالبارحة (حرب الخليج الثانية) التي استنزفت رصيد الأجيال في التنمية والخطط الاستراتيجية إن وجدت.

الحاجة باتت ملحة إلى تنمية اقتصادية قادرة على الصمود أمام الزلزال الأميركي/البريطاني المستنزف للثروات.

أموالنا كان من الأجدر أن تستثمر للنهوض بدولنا لترفعها إلى مستوى دول شرق آسيا النامية (النمور الآسيوية) وحسبما تخططه عقول انتشلتها من ماض كنا فيه الأقدر ونقلتها إلى مصاف الدول المتقدمة، الفرق ان عقولنا لا تزال محاصرة والطليق منها يخشى أن يحاصر فيحاصر.

أفلام هوليوود تجني مئات الملايين من الدولارات بفعل الحرفنة العالية وفهم السوق السينمائية العالمية، ولاستمرار أرباحها الفلكية تحرص أميركا على تزويدنا بأفلام حقيقية تخدم مصالحها ولعلها تتلاقى مع رغبات البعض منا.

فمن سيدفع الثمن هذه المرة؟ الواضح أن نفط العراق لن يكفي لسداد الفواتير الحالية والمقبلة إذ سيتحتم على دول المنطقة المساهمة ببيع نفط رخيص يصل إلى 18 دولارا للبرميل وربما اقل في الأعوام المقبلة، بما ينعكس على اقتصادات المنطقة المعتمدة على ريع النفط، ما يحتم استثمار امكاناتنا بشكل أفضل لتعظيم الإنتاجية وتنويع مصادر الدخل بدءا من اليوم

العدد 275 - السبت 07 يونيو 2003م الموافق 06 ربيع الثاني 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً