العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ

شكرا... عبدالله الدرازي

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

على هذه المنصة بمقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، جلس الإثنين الماضي جو ستورك بجوار عبدالله الدرازي والمحامي الأميركي جوشوا، حيث أطلقت منظمة «هيومان رايتس ووتش» تقريرها الصادم عن عودة التعذيب للبحرين. وجلس أمس ثلاثة من الأمانة العامة بالجمعية، لإعلان موقفها، والإجابة على أسئلة الصحافيين، فيما جلس الدرازي مع الجمهور، وحين بدأت الأسئلة تُصوّب نحوه انتقل إلى جوار رفاقه بالمنصة.

في الجلسة السابقة غصّت القاعة بالإعلاميين ومندوبي وكالات الأنباء، وممثلي سفارات أربع دول كبرى تربطها ببلدنا علاقاتٌ وثيقة. أما أمس فاقتصر الحضور على عدد من الصحافيين المحليين، فالتقرير الذي أثار اهتمام وسائل الإعلام الأجنبية (120 وسيلة إعلامية أجنبية تناولته عشية إطلاقه بما فيها صحف أميركية كبرى). وكان من شأنه أن يمر بهدوء نسبي بعد أن حاولت «الخارجية» استيعابه، رغم ضعف دفوعات «الداخلية» وطريقة تعاطيها السلبي مع الحدث.

تصريح الدرازي الذي أشار فيه إلى بعض النقاط الإيجابية لدى وزارة الداخلية، أثار الكثير من الاعتراضات والانتقادات، وخصوصا من أهالي المعتقلين وضحايا التعذيب في السنوات الأخيرة. وربما تسرّعَ الرجل في موقفه، وخصوصا أن حبر التقرير لم يجف بعد، وهو ما يفسّر موجة الاعتراض الشديدة داخل الجمعية أو خارجها، والتي نزلت لغتها أحيانا إلى درجةٍ من الإسفاف.

لقد أحسنت الجمعية التصرف باجتماعها العاجل في اليوم نفسه؛ لوضع النقاط على الحروف، فالعمل الحقوقي المؤسسي فوق الأسماء والشخوص. وأحسن الدرازي صنعا بإعلانه تحمّل مسئولية تصريحه، بل وإصراره على تقديم استقالته، عن قناعة تامة وإيمان. فمن يطالب بالشفافية وتطبيق القانون عليه أن يكون أمينا لهذه المبادئ عندما يصل الأمر إلى دائرته ويقع في خطأ بهذا الحجم، حتى وإن كان غير مقصود، أو لسوء تقديرٍ في الحساب.

أكثر الأسئلة أمس، دارت حول الضغوط التي تعرّض لها الدرازي في موقفه الذي حاولت الداخلية تجييره لصالحها، وكانت إجاباته واضحة ومباشرة، فقد نفى بشدةٍ تعرّضه لأية ضغوط أو إغراءات. وفي تقديري انه ربما حاول تجنيب الجمعية ككيان حقوقي له ثقله، أية ضغوط تفوق طاقتها، بعدما بدا في الأفق حجم الغضب من خلال الافتتاحيات والمقالات التي أعقبت إطلاق التقرير، وحتى في التوجه أو التوجيه العام لتجاهله أو التشكيك فيه.

محاولة الفهم لا تعني طبعا القبول بما جاء في تصريح الدرازي، حتى هو في حديثه أمس نأى بنفسه عن التصريح، ليعلن التزامه بموقف الجمعية الرسمي الذي نُشر الجمعة، فلا خروج لشخصيةٍ حقوقيةٍ مخلصةٍ في قامة الدرازي عن الثوابت، ولا تنازل عن المعايير التي تحتاجها الحركة الحقوقية المستقلة في البحرين.

الجمعية البحرينية رقمٌ حقوقيٌ صعبٌ لا يمكن تجازوه، حتى لو تم إنشاء عشر جمعيات «غونغو» تُكلَّف بمشاغبة الحقوقيين الحقيقيين، وتكلِّف الكثير من المال العام. وهي جمعيةٌ مستقلةٌ باتت ضرورة وحاجة للساحة، ترفدها أسماء ذات خبرة وتاريخ وطني كالنجّار وكمال الدين والغايب والخميري وغيرهم. والدرازي حمل عبء العمل الحقوقي الوطني في فترةٍ حرجةٍ زاد فيها استهداف الحقوقيين المستقلين بكل الطرق. واستطاع أن يحفر طريقه في الصخر ويمد جسورا من الثقة مع مختلف الأطراف.

قد يخطئ الشاطر، وقد يكبو الفارس الماهر، لكن الشجاعة في تحمل تبعة الخطأ والعودة إلى السكة... والالتزام بشرف الدفاع عن حقوق الإنسان

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 7:31 ص

      مصدق روحه

      غريب رقم 9 امصدق نفسه، من قال لك ايام الاسعمار ما طلعوا محتجين إلا السنة؟ يبين عليك بعدك فرخ صغير. كانت المظاهرات تخرج من المحرق ومن المنامة وتلتقي عند الجسر، ويقوم الاحتلال البريطاني بقمعهم معاً،واسأل كم قتل الانجليز من السنة وكم قتل من الشيعة إذا تريدها طائفية. الله هداك وهدى أشكالك، بتحرقون البلد بهالعقليات المتخلفة.

    • زائر 12 | 6:46 ص

      الله يصبرك يا سيد

      أحد اجدادك عليهم السلام يقول ان السب لهم زكاة، وهؤلاء أعداء الانسانية واعداء حقوق الانسان لا يملكون غير الشتم واللعن. تصبر فهذا درب الاحرار والشرفاء، وتذكر قول الشاعر: وكل إناء بما فيه ينضح..

    • زائر 11 | 5:51 ص

      نحتاج الى وقفة مراجعة ......

      تركتم الاهم واعني به التقرير وذهبتم وذهبت اهتماماتكم الى ما يمكن معالجته هل عجزت الجمعية عن معالجة امرها حتى شغلت بما يشغلها عن التقرير اليس ما جاء به التقرير اولى بالاهتمام فالنشغل انفسنا بالتقرير ولا نشغل بما هو دونه ياكرام انتم في حاجة الى جلسة مراجعة ......

    • زائر 9 | 5:44 ص

      جاك سترو الخبيث

      مانشوف احد اهتم بموضوع ضحايا التعذيب والقمع والتعذيب ايام الاستعمار بس لانهم سنة والا جاك سترو ماندم على الي سوته بلاده الخبيثة في العالم جاي البحرين علشان يثير فتنه لعنة الله عليه وعلى من جابه وكتب اعمدة في هالموضوع والي تنعتهم بالغونغو ياقاسم الخبيث اشرف منك ومن طائفتك الخبيثة الحقوده.

    • زائر 8 | 4:44 ص

      العمل الحقوقي مستهدف

      منذ عشو سنوات ومنذ تأسيس الجمعية كان هناك من يتربص به الدوائر. انتبهوا جميعا فجماعات البنادر يتحينون الفرص منهم من يكتب في الصحف ومنهم من يكتب في المنتديات الطائفية. والجمعية ادت دور كبير ومشرف ومهني، ولذلك يريدون تحطيمها. انتبهوا فالمؤارمة واضحة المعالم.

    • زائر 7 | 4:42 ص

      الاصيل اصيل

      فعلا الاصيل اصيل
      والدرازي موب بالانسان السهل عشان يشترونه. الرجل له تاريخ مشرف وله دور كبير في الدفاع عن حقوق الاسنان، وكان يتعرض لحملات شرسة من اصحاب الاقلام الماجورة الرخيصة وصمد، ولذلك يحاولون ان يستغلوا هذه العثرة للنسل منه ويساعدهم في ذلك بعض اصحاب النفوس المتشنجة والعقول القاصرة..

    • زائر 6 | 4:06 ص

      حب الدنيا

      شتان بين الدرازي و عبدالحليم مراد 0 ضع علامة صح على من تؤيد منهم 00

    • زائر 5 | 1:43 ص

      قدوة

      متى نسمع عن وزير أو مسوؤل في الحكومة الرشيدة يقدم استقالته بسبب خطء ارتكبه في عمله؟! أو بسبب الكشف عن فساد في وزارته ؟! ولكن هيهات - (حسبنا الله ونعم الوكيل)

    • زائر 4 | 1:00 ص

      شكرا قاسم حسين

      شكرا قاسم حسين. ( مواطن يحب الصراحة )

    • زائر 3 | 11:52 م

      شكرا يالدرازي

      نعم لن نعاتب الدرازي على خطأ أرتكبه لمرة واحدة وتراجع سريعا و اصلح كل ما فعله و أعترف و أعتذر وقدم أستقالته ولكنا سنعاتب من أرتكب خطائه وأصر عليه طويلا رغم أعتراض الكثيرين له بل ما زالا يواصل بين الفترة والأخرى فمتى يحذونا حذو الدرازي ويعترفون بأخطائهم ويعترفون لناس عن أسباب حملتهم الهوجاء لنصفق لهم على شجاعتهم وبسالتهم

    • زائر 2 | 10:51 م

      بهلول

      لو كان مسؤولونا يحملون نفس القدر من الشجاعة أو نصفه فكم من الوزراء قدم إستقالته !؟ حتماً لن يتبق منهم إلا القلة القليلة جداً !

    • زائر 1 | 10:13 م

      اذن لماذا ؟؟؟؟

      ادا كان هذا خطأ أو سوء تقدير فاليكن النفي هو طريق التصحيح وتعديل الراي هو الاصح ونعتبرها زلة لسان وتعود المياه لمجاريها اليس هذا هو المطلوب .....يا اعضاء الجمعية الكرام خسارة الكوادر شئ كبير فلا نعالج الخطأ بخطئ مثله او اكبر منه .....

اقرأ ايضاً