العدد 2715 - الأربعاء 10 فبراير 2010م الموافق 26 صفر 1431هـ

الفوبيا التي لم تعد إسلاميّة فحسب...

منبر الحرية comments [at] alwasatnews.com

مشروع منبر الحرية

من النادر أن يمر شهر، من دون أن يأتينا خبر من هذه الدولة الأوروبية أو تلك، تنمّ فحواه عن عداء مبطن (أو سافر) للمسلمين ودينهم. وبعض تلك الأخبار تترجم بمظاهر يرقى بعضها إلى مصاف العنصرية الفاضحة، مثال ذلك مقتل السيدة المصرية مروى الشربيني العام الماضي في ألمانيا على يد متطرف ألماني، وقبلها بسنوات أزمة الرسوم المسيئة للرسول العربي، ولا نعتقد أن آخرها سيكون في منع بناء المآذن في سويسرا نزولا عند الاستفتاء السويسري الشهير أواخر العام المنصرم.

نسوق هذا مع قناعتنا أن قضية الرسوم تدخل في إطار الحرية الفكريّة، في ما تدخل مسألة منع بناء المآذن في مجال ممارسة الحق الديمقراطي الواجب احترامه، بمعزل عن النوايا السيئة التي كانت وراءها.

قبالة تلك المظاهر الغربية التي أدانها بعض الأوروبيين ورجال الدين المسيحي على حد سواء، يمكننا أن نحصي مثيلها أو ما يفوقها من مظاهر تحدث في الديار العربية الإسلامية، والإسلامية غير العربية. وهي مظاهر من شأنها أن تكرّس نظرة متطرفي الغرب عن الإسلام والمسلمين، ناهيك عن دورها في الإساءة إلى الإسلام ومعتنقيه! فمثلا، ماذا يمكن أن نفسّر ما يتعرض له أقباط مصر، بين حين وآخر من اضطهاد على يد بعض المسلمين، إذ من النادر أن يمرّ عام من دون وقوع ضحايا في صفوف أقباط مصر جرّاء تطرف بعض المسلمين وتقصير الدولة في حمايتهم. ولا نعتقد أن المجزرة التي حدثت يوم عيد الميلاد 2010/1/6 ستكون الأخيرة، وإن كنا نأمل ذلك.

في السياق ذاته يمكننا الإشارة إلى ما يتعرض له مسيحيو العراق من تهجير يكاد يكون منظّما ومتعمدا هو الآخر!

لا بل إن الاضطهاد الإسلامي في بعض الدول ذات الغالبية الإسلامية وصل حد عدم السماح لمسيحيي ماليزيا استخدام كلمة الجلالة «الله» في أدعيتهم وخطاباتهم!

فمن المعروف أن محكمة ماليزية منعت على المسيحيين ذلك منذ قرابة عام ونصف، لكنها ألغت الحكم السابق منذ فترة قصيرة، آذنة لمسيحيي ماليزيا استخدام كلمة الله (كأن استخدام لفظ الجلالة «الله» خاص بأبناء خير أمة!)، بيد أن بعض المتطرفين المسلمين في ماليزيا لم يرضوا بذلك، فقاموا بحرق عدة كنائس، وصل عددها إلى أربع حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر.

التطرف واحد، سواء أكان مصدره غربيا أم شرقيا، مسيحيا أم إسلاميا، ونتائجه واحدة في كارثيتها ولا إنسانيتها الرافضة للآخر المختلف، والمفترض أن يكون اختلافه عني (وعنا وعنكم) مصدر غنى، لا مصدر خلاف وتنابذ مستمرين. لكن إذا ما دققنا في جانبي التطرف الغربي (المسيحي) والشرقي (الإسلامي)، وبقليل من الحياد، سنلحظ أن التطرف لدى بعض مسيحيي الغرب لا يجد حاضنة شرعية/ سياسية له في الكنيسة، إذ لم يسبق أن سمعنا برجل كهنوت مسيحي بارك أعمال المتطرفين الغربيين وممارساتهم العنصرية ضد المسلمين في الغرب (نستثني من ذلك محاضرة البابا بندكتوس السادس عشر في سبتمبر/ أيلول 2006، علما أن حديثه عن الإسلام فيها كان عبارة عن وجهة نظر قابلة للنقاش، وليس دعوة علنية لنبذ المسلمين أو التحريض ضدهم بأي شكل من الأشكال).

والمتأمل في بعض ما يجري في أوروبا اليوم سيلحظ أن من يقوم بحملات التحريض شبه المستمرة ضد المسلمين هم الأحزاب اليمينية وليس الكنائس، مثال ما جرى في سويسرا إبان استفتاء منع المآذن الذي لقي استنكارا من قبل رأس الكنيسة الكاثوليكية وسواها من رموز دينية مسيحية غربية بالدرجة الأولى، وتحديدا سويسرية.

إذا، لم تجد الممارسات العنصرية الغربية ضد المسلمين حاضنة من قبل رجال اللاهوت المسيحي الغربي قدر ما لقيت نبذا واستنكارا، على نقيض معظم المتطرفين المسلمين الذين يجدون في خطب ومواقف وآراء بعض قادة العالم الإسلامي على المستوى اللاهوتي ما يحضهم بشكل أو بآخر على مثل ذلك التطرف.

وكي لا يبدو قولنا هذا ضبابيا، لا بأس من التوضيح قليلا لنوجز مرادنا بالقول: عندما لا يدين شيخ إسلامي من وزن يوسف القرضاوي أو محمد سعيد رمضان البوطي أو سيد طنطاوي علنا وبوضوح الجرائم التي يرتكبها أمثال أسامة بن لادن ونضال مالك حسن وأمثالهما، واصفين أفعالهم بالجرائم والقائمين بها بالإرهابيين إذ يقتلون النفس التي حرّم الله، والاكتفاء بالالتفاف حول الموضوع من خلال تقديم أجوبة ضبابية عامة لا تغني ولا تسمن، فهذا يعني أنهم ضمنيا يشجعون هذا النوع من الإرهاب الذي ليس من الصعب عليهم تبريره شرعا إذا ما دعت الحاجة، هذا من جهة.

ومن جهة أخرى، لنا أن نتصور كيف سيكون واقع الحال إذا ما كان رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (الشيخ القرضاوي) هو ذاته (وأمثاله كثر) من يحذر المسلمين بعدم جواز تهنئة النصارى بأعيادهم! (دعونا نضع جانبا تبريراته اللاحقة لتحذيراته تلك).

ومن المؤكد بأني لست وحدي من سمع أو قرأ ما سبق أن خطب به الشيخ محمد العريفي من السعودية مستهجنا في خطبة جمعة وجود الكنائس والصلبان في البلاد التي فيها مسلمون، قائلا في معرض هجومه على البلاد الإسلامية كيف «تضم الكنائس ويعلّق أبناء الديانة المسيحية الصليب دون أن تتدخل الحكومات أو الهيئات الشرعية فيها لهدمها» (أكا نيوز، 2010/1/16).

والشيخ العريفي في خطبته تلك نال من شيخ شيعي، يعتبر مرجعية لدى قومه هو السيد علي السيستاني، واصفا إياه بالزنديق والفاجر، متغافلا مقولة الإسلام الشهيرة «أدب الدين قبل الدين»، وأين ألفاظه هذه من الآداب العامة ناهيك عن آداب الدين!

المفارقة أن السلطات السياسية الرسمية في بغداد بشخص رئيس وزرائها نوري المالكي أدانت بذاءات الشيخ العريفي بحق السيد السيستاني، لكن المالكي لم يعنه ما ذكره العريفي عن مسيحيي العراق من إهانات ومذلات، وكأن مسيحيي العراق لم يحظوا بشرف الانتماء إلى بلاد الرافدين بعدُ وهم بمنأى عن حق المواطنة!

الحديث عن مظاهر التطرف والتطرف المضاد يطول، وليس الغرض من هذه العجالة إجراء إحصائية في هذا الصدد، أو إدانة جهة بغية تبرئة أخرى، إذ التطرف وما ينجم عنه من سلبيات مرفوض أيا كان مصدره. لكن ما يزيد مخاوفنا هو حالة الاستفحال في رفض قبول الآخر المختلف عنا جنسا وعرقا ودينا، ولهذه الحالة أسبابها التاريخية والموضوعية والذاتية، ولنا معها وقفة خاصة. غير أن من المؤكد أن الفوبيا لم تعد «ميزة» إسلاميّة.

/ كاتب سوري، والمقال ينشر بالتعاون مع «مشروع منبر الحرية* «www.minbaralhurriyya.org»

إقرأ أيضا لـ "منبر الحرية"

العدد 2715 - الأربعاء 10 فبراير 2010م الموافق 26 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:03 م

      لم يبقى من الاسلام إلا إسمه

      قال رسول الله :ص: يأتي زمانا على أمتي لايبقى من الاسلام إلاإسمه ومن القرآن إلا رسمه دينهم دينارهم والقابض على دينه كالقابض على الجمر صدق رسول الله شكرا للكاتب فحال المسلمين الدكتاتوري والقبلي والطائفي هو لانهم بعيدون عن الاسلام ...........

    • زائر 2 | 6:07 ص

      رد على "1"... الذكي

      الغريب يا ذكي.. بأن الدول فتحت في وجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم... تدعي أنت وأشكالك بأن مذهبهم أتى عن طريق أمريكا وبريطانيا... إيه يا واد الحلاوة دي... هات بوسة

    • زائر 1 | 12:29 ص

      الإسلام دين السلام

      لا يوجد تطرف في الإسلام فهو دين السلام... إنما الموجود هو تطرف الوهابية وهو بعيد كل البعد عن الدين الإسلامي الصحيح... والمفارقة هي أن هذا المذهب انتشر في العالم الإسلامي بمباركة بريطانيا وامريكا !!

اقرأ ايضاً