العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ

رسالتان

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في بداية صدور «الوسط» قبل سبعة أعوام، توليت ضمن عملي مهمة جمع وتصنيف ونشر الرسائل الواردة، سواء البريدية أو عبر الفاكس أو الإيميل. وكان الصنف الأول يمثل نسبة كبيرة من الوارد، أما اليوم ومع زيادة انتشار الإنترنت، فأصبحت الرسائل البريدية نادرة مثل فاكهة الصيف.

قبل شهرين وصلتني رسالة من أخ مصري عزيز، سبق أن كتبت مقالا باسمه «سمير البمباوي»، (25 أبريل/ نيسان 2008)، حيث حكى عن قصة دخوله السجن 15 يوما بسبب كتابة شكوى عن الخبز الإلكتروني! وما أن انتهى من كتابتها، وقبل أن يرسلها إلى الصحف، تم القبض عليه واقتياده إلى الشرطة، حيث اتهم بالتحريض على المظاهرات وتوزيع منشورات تعكر الأمن العام!

صاحبنا لم يعرف عن المقال إلاّ قبل شهرين، عن طريق صديقه الصحافي بجريدة «المصري اليوم» خالد حجاج، الذي كان يتصفح «الوسط» على شبكة الإنترنت. وبعد الشكر على ما يراه مساندة للفقراء والمطحونين، يوجّه دعوة كريمة لزيارة مصر، «حيث ستجد كل ترحيب ومودة في قرية معروفة عالميا أنجبت العديد من العظماء الذين غيّروا مسار التاريخ»، كما قال. ويضيف: «إنها قرية البتانون بمحافظة المنوفية التي أنجبت المشير عبدالغني الجمسي وزير الحربية الراحل ومهندس حرب أكتوبر/ تشرين الأول؛ والأديب الراحل زهير الشايب مترجم كتاب «وصف مصر» الذي ألفه علماء الحملة الفرنسية؛ والخبير العالمي بمنظمة الصحة العالمية عبد الرحيم عمران؛ والمرحوم بهجت بيك القاضي وزير الزراعة في عصر الملك فاروق وعديل فاروق ملك مصر والسودان».

ويضيف صديقنا الجديد: «كما أن موقع القرية فريد ومتميز تاريخيا، حيث تقع بالقرب من قريتي ميت أبوالكوم بلد الرئيس الراحل أنور السادات، وقرية كفر المصيلحة بلد الرئيس حسني مبارك، وتبعد عنهما مسافة 6 كم». شكرا على دعوتك الكريمة... وحفظك الله وحفظ مصر للعروبة والإسلام، وأقالها من عثراتها وأخذ بيدها على طريق العزة والكرامة.

رسالةٌ أخرى من مجهول

بين هذه الرسالة والرسالة التالية مضى شهران، إذ تلقيت رسالة قبل يومين من قارئ عزيز آخر، وجاءت غفلا من الاسم. وهي عبارة عن ثلاث أوراق منسوخة، تضم مقالا لرشيد الخيون، بعنوان «مصافحة النساء بين النور والديجور»، ينتقد فيه «جعل الأحزاب الدينية (السنية والشيعية) عدم مصافحة النساء قضية دينية إلزامية». ورغم عدم معرفتي بأفكار الخيون ومنزلته العلمية، إلا أن مثل هذه القضايا ينبغي أخذها من مظانها، وهم المتخصّصون في علوم الدين، وعدم تركها لرغبات المثقفين وشطحات أشباه المثقفين الذين لو تُرك لهم الإفتاء لحوّلوا المساجد إلى صالات تعزف فيها الموسيقى الكلاسيكية الرقيقة!

لا أدري قصد القارئ من إرسال هذا المقال، لكن في أحد هوامشه إشارةٌ إلى الفتوى الشهيرة لشيخ الأزهر المرحوم محمود شلتوت بجواز التعبّد وفقا للمذهب الشيعي كسائر مذاهب أهل السنة، والتي أصدرها عام 1958، فالإسلام «لا يوجب على أحدٍ من أتباعه اتباع مذهب معين. ولمن قلد مذهبا أن ينتقل إلى غيره، ولا حرج عليه في ذلك... وينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة» كما قال الإمام الأكبر... وهي فتوى تبدو بمقياس عصرنا تنتمي إلى زمنٍ سحيق.

الورقة الأخرى تضمنت مقالا آخر لكاتب سعودي بعنوان «سوسيولوجيا الدماء الدينية... ثنائية المسيح والحسين»، لا أريد الدخول فيها ومناقشتها لأنها خارج السياق. أما الجزء الأخير من الرسالة فيتضمن خبرا صحفيا يقول «إيران ترفع الدعم عن أسعار الطاقة والمواد الغذائية»، وهو أمرٌ لا يهمني من قريبٍ ولا بعيد، بل يهم الإيرانيين. لكن القارئ العزيز كتب بخط يده: «هذه إيران تلقي (بالقاف) الدعم حاول أن تهاجمها مثل ما هاجمت البحرين»! وكمواطنٍ... انتقدت وسأنتقد سياسة الحكومة وتلويحها برفع الدعم عن السلع الأساسية لأنها ستلحق الأذى بعشرات الآلاف من الأسر البحرينية الفقيرة والمتوسطة.

عزيزي وأخي في الوطن والعروبة والإسلام والإنسانية... ليس من ينتقد بعض سياسات الحكومة غير الصحيحة فهو يهاجم البحرين، فالبحرين بلدي وبلدك ووطن الجميع.

الرسائل التي تصل عبر البريد لها طعمٌ خاصٌ كفاكهة الصيف، فهي تصلك من عالم ما قبل الإنترنت، وغالبا ما تضيف إليك معلومة أو شيئا جديدا... وتستوجب الشكر والامتنان.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 4:50 م

      نقد

      اسمح ياسيد كتاباتك هذه الايام اصبحت اقل قوه مما كنت نرجوا منك سيدنا ان تكتب بشجاعة والموته وحدة ولاتخاف وارجوا المعذرة على الصراحة. متابع لعمودك......

    • زائر 18 | 11:12 ص

      إلى رقم زائر15

      إلى رقم زائر15 تحياتي الله خلق الناس وهو ارحم عليهم من الاخرين لكن المشكله ان هناك ناس تظن انها ان الله موكلهم في الارض لمحاسبة الاخرين

    • زائر 17 | 10:35 ص

      الزائر رقم 13

      بارك الله فيك كلامك سليم عن المنتدى ..فعلا ناس تحتاج الي علاج نفسي اي ناس مريضة انا واحد من اب سني وام سنية لكنني لست سنيا ولا شيعيا بل مسلم يعني اصلي في المسجد واصلي في الماتم ايضا واكثر الاوقات اجمع في صلاتي واجمل اكل تذوقتة اكل الماتم بارك الله فيك اخي الانسان ...الغيداق 

    • زائر 16 | 10:16 ص

      التواصل مع القراء متعة وفائدة للصحفي

      في بداية عملك في الصحيفة كنت مسئولاً عن فتح الرسائل والايميلات المرسلة من القراء وتعديلها وتصحيحها لغوياً ونشرها لأنك لم تذكر ذلك .. في بعض الأحيان يخاف الانسان من فتح أي رسالة أو طرد بريدي خوفاً من أن يكون ملغوما أو ملوثا بمادة ما.. ولكن يبقى للرسالة المكتوبة سحرها الخاص وتأثيرها الوجداني.

    • زائر 15 | 10:10 ص

      زائر 12

      اخي الكريم القائمين على المنتدى الذي ذكرته اضعف من الضعف نفسه وبهم جهل الامه العربية باكملها وانظر إلى اعمارهم واعمار المشرفين وقد كنت في هذا المنتدى وعندما تناقشهم و يصعب الامر عليهم يقفل حسابك وتطرد من المنتدى وهذا خير دليل على ضعفهم وجهلهم ولكن الذي يحز في النفس ان هذا المنتدى مفتوح وهو موجه للاساءة لشيعة البحرين وكأن وزارة الاعلام تشع على الاساءة للشيعة لكن ماذا تصنع لسياسة الكيل بمكيالين والاغرب في دلك ان إدارة المنتدى وضعت صور القيادة الرشيدة حفظهم الله وهم رمز لوحدتنا

    • زائر 13 | 7:56 ص

      وانا تلقيت رسالة من متندى طائفي

      منتدى طائفي تكفيري ما يدور هو موجه بالاساس للاساءة لشيعة البحرين و الشيعة بشكل عام ، اشتركت في هذا المنتدى و داويتهم بذات الداء ولكن دون اساءة فتم منعي من الدخول وهذه الرسالة
      ------------, لا تملك الصلاحيات للدخول إلى هذه الصفحة . قد يكون سبب ذلك أحد هذه الأسباب :
      حسابك لا يسمح لك بالدخول إلى هذه الصفحة . هل تحاول التعديل على مشاركات غيرك , أو الدخول إلى وظائف خاصة بالإدارة ?
      إذا كنت تحاول المشاركة , ربما قامت الإدارة بإلغاء حسابك , أو بإنتظار التفعيل .

    • زائر 11 | 4:48 ص

      زائر 8

      اذا الكلام الذي ذكرته صحيح لماذا يتحسس .
      ... من كلمه (يا لثارات الحسين)

    • زائر 10 | 4:45 ص

      زائر 8

      هل مقال السيد تكلم فيه عن مجرميين كربلاء يبدو تن تعليقك هذا مرتبط بمقال كاتب اخر لكن الموضوع اختلط عيك على العموم نرجع إلى تعليقك ليس في صدد شرح لك من كانوا اهل الكوفة ولكن عندي لك سؤال حيث قلت ( شمر بن ذي الجوشن كان من شيعة علي في صفين، عبيد الله بن زياد أبوه زياد بن أبيه كان والي البصرة في عهد الخليفة علي بن أبي طالب (رض)) فهم من هذا ان علي وجيشه واتباعة كانوا كلهم ...ومعاوية وجيشه كانوا لكهم ....

    • زائر 9 | 3:25 ص

      وما على الرسول الا البلاغ

      الاستاذ قاسم / اتفق عع تعليق رقم 4 فيما ذهب اليه انهم لا يستطيعون الرد ، االبعض يملأ الدنيا ضجيجا ليبين انه الوحيد الذي يحب الوطن ، بينما أفعاله تقول غير ذلك من يحب الوطن يسعى لأنتقاد الاخطاء لتصحيحها ، بينما نراهم يطبطبون على المفسدين بل وفي أحيان يشاركونهم الفساد ، ويخلطون بين حب الحكومة وحب الوطن ومقدم لديهم حب الاشخاص على حب الوطن والا هل هناك من يحب وطنه يرضى بأغراقه بآلاف المجنسين وألوان من المسئولين المفسدين الذين يقدمون مصالحهم على مصالح الوطن .

    • زائر 8 | 3:20 ص

      زائر كلك ذوك

      المجرمين معروفين في جريمة كربلاء، شمر بن ذي الجوشن كان من شيعة علي في صفين، عبيد الله بن زياد أبوه زياد بن أبيه كان والي البصرة في عهد الخليفة علي بن أبي طالب (رض). تذكر دعاء الإمام الحسين على أهل الكوفة (الكوفة عاصمة الخلافة في عهد علي (رض)) و ستعلم من هم المجرمين في واقعة كربلاء، اقتل القتيل و اطلب الثأر له و الله حالتكم حالة. و لذلك كانت ثورة التوابين، ثورة المختار للتكفير عن هذه الجريمة. لا أمان لكم يا أهل الكوفة!

    • زائر 7 | 3:09 ص

      الوسط صوت الوطن والمواطن

      سيد قاسم ماتقوم به مع كتاب هذه الجريدة العامرة بطرح مواضيع تهم الوطن والمواطنين لهو دليل واضح على حبكم لهذا الوطن ..انت فخر وعز وجريدتكم العامرة هي من غيرت واضافت على الصحف القديمة فابتعدتم عن مواضيع الاستقبالات والودعات وركزتم على هموم الوطن ومشاكلة انتم الاضافة الصحيحة في عالم الصحافة المستقلة عن عناوين الحكومة نتمنى لكم الرشاد والتوفيق .

    • زائر 6 | 3:00 ص

      رائع دائما

      رائع دائما كنت لا اقرا من الاعمدة الا العناوين ولكن بفضل قلمك النزيه جعلتني من محبي قراءة الاعمدة ومتابعيها
      شكرا مقال مميز وكلامات صادقة للعقول النظيفة
      حفظك الله دوما

    • زائر 5 | 2:04 ص

      الى الكاتب العزيز مع التحية

      كتاباتك رائعة، والمنهج الذي اتبعته هو منهج الحق فلا يثنيك هؤلاء الذين (يزعبرون) و(يزبدون) دفاعا عن المصالح الشخصية ويدعون محبتهم للوطن، رحم الله القائل أن صديقي من عرفني بخطئي والوطن مواطنه الحقيقي من كشف للوطن مساوئه وليس من صفق وزمر ورقص لكل شاردة وواردة، للأسف يا سيدي العزيز أن الكثيرين يريدون للصحافة أن تعود لزمن ( استقبل وودع واجتمع..الخ)،تلك الأيام التي لا تقرأ فيها عن الوطن الا كلمات (الازدهار والحب والتنمية والتطور) ثم تبحث عن شيء منها فلا تجده، واذا تكلم أحد قالوا (عميل ايراني)!

    • زائر 4 | 1:29 ص

      كلك ذوق

      اعتقد سيد قاسم ان القاريء اللي طرش لك المقال مال الخيون يريد ينتقد بعض مقالاتك ولكنه لا يملك القدرة على الكتابة. فارسل المقال كرد. هذا مجرد توقع مني. كذلك المقال الثاني ربما رد على كتاباتك التاريخية ايام محرم عن جريمة ككربلاء وهو كلام لا يعجب بعض الناس لانه يصطدم بتقديسهم لقتلة الامام الحسين عليه السلام. لكن اعجبني فيك ردك الراقي ومخاطبتك لمن يختلف معك بانه اخ لك في الوطن واللغة والاسلام والانسانية.

    • زائر 3 | 1:02 ص

      يحتاجون خمسين سنة علشان يفهمون

      الجماعة معقدين كلش... كل من ينتقد الحكومة يعتقدون انه ضد الوطن. الحكومة شيء والوطن شيء آخر. الحكومة هي التي تدير البلد واحيانا تتخذ سياسات غير صحيحة، ومن واجبكم ككتاب ان تنتقدوها. لكن هالمفهوم البسيط يحتاج بعض الناس إلى خمسين سنة علشان يستوعبونه.

    • زائر 2 | 9:27 م

      ما بغيت إلا السيد يهاجم إيران

      ما الحب إلا للحبيب الأولٍ ههه

    • زائر 1 | 9:03 م

      جوز

      ( وعدم تركها لرغبات المثقفين وشطحات أشباه المثقفين الذين لو تُرك لهم الإفتاء لحوّلوا المساجد إلى صالات تعزف فيها الموسيقى الكلاسيكية الرقيقة! ) ....جوز يا سيد عن الرجال جوز

اقرأ ايضاً